سياحة وسفر

السياحة في قبرص 2022

السياحة في قبرص 2022، برزت جزيرة قبرص كواحدة من أهم الأماكن السياحية في العالم من خلال ما تمتلكه من مقومات عدة، كسحر شواطئها الرملية الذهبية وجمال بحرها ومياهه، بالإضافة إلى طبيعتها الجميلة الرائعة وجبالها الخضراء. هذا ليس كل شيء عن قبرص، بل هناك أصالة تراثها وحضارتها. كما أن قبرص تقدم لزوارها برامج ترفيهية مسلية على مدار الساعة. من ناحية أخرى، تحتل قبرص من حيث مساحتها المرتبة الثالثة بين جزر البحر الأبيض المتوسط. تجدر الإشارة إلى أن قبرص ذات موقع إستراتيجي هام بين دول القارات الثلاث أوروبا، وآسيا وأفريقيا. بالإضافة إلى ذلك فإنها بوابة عبور ناشطة  للوطن العربي مع أوروبا.

السياحة في قبرص 2022

تقع قبرص  شرق البحر الأبيض المتوسط، أي في جنوب شرق أوروبا،  وشمال غرب آسيا.  أما مساحتها تبلغ  9250 كلم. بينما عاصمتها هي نيقوسيا. 

من ناحية أخرى فإن قبرص استقلت عن بريطانيا عام 1960 م.  ولكن بعد ذلك تم تقسيمها إلى جزأين قبرص التركية (السياحة في قبرص التركية) وقبرص اليونانية. لذا نلاحظ أن سكان المناطق الشمالية يتحدثون اللغة التركية ويعتنقون الديانة الإسلامية، والمناطق الجنوبية يتكلمون باليونانية ويعتنقون الديانة الأرثودكسية المسيحية. بالإضافة طبعاً إلى اللغة الإنجليزية الذي يتقنها معظم الشعب القبرصي. 

السياحة في قبرص 2022
السياحة في قبرص 2022

معلومات حول بوابة السفر إلى قبرص

ليس هذا وحسب بل أن جزيرة قبرص كانت ملتقى للحضارات على إختلاف أنواعها سواء البيزنطية، الرومانية واليونانية لتشهد عراقة وأصالة هذه الحضارات.

  •  يعود سبب تسميتها بقبرص لغناها بالنحاس، حيث أخذ هذا المصطلح من اللغة اللاتينية.
  • أما العملة المعتمدة في قبرص فهي اليورو. 
  • مناخ جزيرة قبرص معتدل، تسطع شمسها على مدار السنة.
  • اقتصادها يعمل معظم الشعب القبرصي في الزراعة وكذلك الصناعة حيث أنها تصنع أهم المنتجات المعدنية كذلك الخشبية، بالإضافة إلى المشروبات والصناعات الغذائية. تعمل قبرص على تصدير معظم منتوجاتها من ملبوسات، أحذية، نبيذ،الإسمنت وجبنة الحلوم التي تشتهر في إنتاجها جزيرة قبرص.

من ناحية أخرى فإن جزيرة قبرص إحتلت موقعا مميزا في مجال الإتصالات على المستويين الإقليمي والعالمي. ذلك من خلال شبكة في قاع البحر للألياف الضوئية، كذلك الأقمار الإصطناعية تستخدم للتواصل.

علاوة على ذلك فإن قبرص تتمتع بشبكة  كبيرة من الخطوط الجوية التي تربط القارات، مما شجع على زيارتها بشكل دوري وإستقطاب السياح إليها.

اقرأ المزيد: ما هي تكلفة السياحة في موريشيوس

أفضل المدن السياحية في قبرص

تتمتع قبرص بالعديد من الأماكن والمدن السياحية الهامة التي تعمل على استقطاب الزوار من مختلف دول العالم، وأبرز هذه المدن هي:

السياحة في مدينة نيقوسيا

نيقوسيا عاصمة قبرص وأكبر مدنها، يكثر توافد السياح إلى نيقوسيا نظراً لموقعها في الوسط بين الشمال الخاضع لتركيا والجنوب حيث قبرص اليونانية، مما يجعلها مقصدا من قبل الجميع. فيكون الزائر بذلك قد عبر حدود الدولتين من خلال ما يعرف بالخط الأخضر الذي يفصل الجزيرة. 

ليس هذا وحسب بل تجد في نيقوسيا العديد من المتاحف الغنية الهامة، على سبيل المثال نذكر المتحف القبرصي وكذلك البيزنطي. 

في الحقيقة، عند زيارتك لمتحف مرصد ليدرا ستستمتع بالتجربة الأكثر إثارة وهي بالصعود إلى الطابق 11 ومشاهدة الخط الذي يفصل بين قبرص اليونانية والتركية.

كما أن نيقوسيا غنية بالأسواق على إختلاف أنواعها ومنها محلات مخصصة للهدايا التذكارية. بالأخص شارع ليدرا ستريت الذي يعرض المنتجات القبرصية التقليدية. كذلك شارع لايكي جيتونيا لبيع هدايا التذكارات. 

السياحة في قبرص 2022
السياحة في قبرص 2022

السياحة في مدينة فاماغوستا

تقع مدينة فاماغوستا في شرق مدينة قبرص. يتواجد فيها أعمق ميناء لذلك ترسو فيها السفن المخصصة للرحلات البحرية المتجهة الى قبرص. ميناء فاماغوستا يستحق الزيارة إذا تواجدت في قبرص. 

علاوة على ما ذكر، فإن فاماغوستا ليست مجرد ميناء يلفت الأنظار وجميل، بل يمكنك القيام برحلة في مدينة كلاسيكية ذات آثار عملاقة تشهد على حضارة هذه المدينة. 

تجدر الإشارة إلى أن في فاماغوستا هناك مسجد لالا مصطفى باشا، كذلك دير القديس برنابا. لذا إذا كنت من محبي الأماكن الأثرية، التاريخية والسياحية في مدينة فاماغوستا هي الخيار الأفضل. 

في الحقيقة، خلال جولتك في فاماغوستا، لا تتردد من زيارة مدينة فاروشا، حيث أن هذه المدينة هي قلب فاماغوستا السياحي!

اقرأ المزيد: السياحة في العلا السعودية 2022

السياحة في قبرص 2022
السياحة في قبرص 2022

ليماسول متعة السياحة في قبرص

تعد ليماسول المدينة الأكبر من حيث وجهتها الحضرية في العاصمة القبرصية بعد نيقوسيا.  يقصدها هواة البحر، الشمس والرمال فهي ميناء بحري ومقصد سياحي هام.  في الحقيقة فإن كل من يزور قبرص يتوجه إلى ليماسول للتمتع باليخوت الباهظة والفاخرة، أو للتنزه  على المسار الأولمبي للشاطئ. 

في الواقع، لا تقتصر السياحة في ليماسول على الشواطئ والميناء، بل هناك  قلعة أثرية  رائعة، بالإضافة إلى الشوارع القديمة. لا تفوت على نفسك متعة السياحة في ليماسول  بالأخص شارع  انيكسارتيزياس حيث  التسوق متنوع ومسلي. كما أن هناك ساحة ساريبولو التي تعد مركز للحياة الليلية سواء للمواطنين المحليين أو للسواح. 

اقرأ المزيد: السياحة في اليونان 2022

السياحة في قبرص 2022
السياحة في قبرص 2022

السياحة في مدينة بروتاراس

في الحقيقة، مدينة بروتاراس  هي مقصد للعديد من السياح، حيث ينتظرك شاطئ  رملي خلاب بالقرب من خليج فيج ليف على ساحل المتوسط. 

مما لا شك فيه أن الإستجمام، والاسترخاء والرحلات الشاطئية السياحية ستكون بإنتظارك.  على سبيل المثال نذكر التمتع بالشمس الدافئة، أو الغطس بالمياه، ولا تتردد في تذوق الكوكتيل  اللذيذ والتمتع بجمال البحر والسماء معا. 

علاوة على ذلك فهناك منتزه كايب غريسو على مقربة من الشاطئ وهو مخصص للعائلات وصديق للبيئة. حيث يمكث الهدوء والطبيعة الجميلة. 

كذلك يمكنك التنزه على ممر المشاة الذي يبلغ طوله 10 أميال عبر مناظر بانورامية تشمل البحر والمدينة. 

في الحقيقة ، خلال جولتك السياحية في بروتاراس ستصل ليلك مع نهارك، لما في هذه المدينة من أماكن جاذبة حيث الأجواء المرحة ومتعة السهر في الليل. 

اقرأ المزيد: أفخم الفنادق في تركيا

السياحة في مدينة أيا نابا

مدينة أيا نابا هي مقصد لمحبي السهر والحياة الليلية، فإنها المدينة التي تعج بالحياة. حيث أن ساحة المدينة هي وجهة البلد ومحور النشاطات لا سيما بعد غروب الشمس. 

تتوزع حول الساحة العديد من المطاعم، المقاهي والنوادي التي تفتح حتى الفجر. 

أما بالنسبة إلى محبي الموسيقى فإن أيا نابا هي مقصدهم، حيث الموسيقى تتم بشكل مباشر بالإضافة إلى المشروبات والأجواء الرائعة التي تنبض بالحياة.

بينما إذا كنت من هواة البحر والشاطئ، هناك أيضاً يمكنك الإستمتاع على شاطئ نيسي و ماكرونيسوس  كذلك خليج غرينسبان حيث الشمس والدفء وروعة السياحة. 

مما لا شك فيه أن هناك مساحة خاصة في أيا نابا لعشاق الثقافة والغور في التاريخ القديم، حيث أن دير أيا نابا يعود إلى القرن السادس عشر. بالإضافة إلى متحف ثالاسا الذي يحتوي على مجموعة من المعروضات البحرية الفريدة للشعب القبرصي. 

السياحة في مدينة بافوس

تقع مدينة بافوس عند الناحية الجنوبية الغربية لجزيرة قبرص. حيث مسقط رأس آلهة الحب والجمال أفروديت. 

من ناحية أخرى فإن المدينة تقسم إلى قسمين، يعرف الأول بأسم كاتو بافوس حيث تجد المعالم التاريخية والأثرية، بالإضافة إلى الفنادق. أما القسم الثاني فهو عبارة عن منطقة تجارية حيث المحلات و المطاعم.

بافوس هي مقصد لمحبي القلاع، الحصون والاثارات. حيث تجد  الآثارات اليونانية التي تعرف ب 

“ديونيسوس”، كذلك “بيت ثيسيوس” أو البقايا التركية لقلعة بافوس. 

ولا بد من ذكر مقابر الملوك، كذلك “أوديون” المدرج اليوناني الكلاسيكي الذي ما زال يقدم المسرحيات، الحفلات والعروض حتى يومنا هذا. 

السياحة في قبرص 2022
السياحة في قبرص 2022

السياحة في مدينة بيسوري

تتميز مدينة بيسوري بموقعها بين مدينتي بافوس وليماسول. فكانت صلة وصل للبلدين. تمتاز بشواطئها المرصوف بنصف من الحصى والنصف الآخر رملي. 

تشتهر مدينة بيسوري بمزارع العنب والكروم والمروج الخضراء. كذلك هناك انتشار واسع للتراث القبرصي الذي يبرز من خلال مجموعة من المطاعم، بالإضافة إلى المنازل الجبلية الريفية المطلية جميعها باللون الأبيض. كذلك يقام في ساحة المدينة المركزية إحتفالات منتظمة بشكل دوري لتراث الجزيرة.

السياحة في قبرص 2022

السياحة في مدينة لارنكا

تعد لارنكا اقدم مدينة في قبرص. حيث أنه من خلال أبنيتها التاريخية القديمة تعيدك بالزمن إلى أكثر من 6000 سنة. لا سيما من خلال كنيسة القديس “لازاروس” وكنيسة “فانيروميني” الرائعة. 

تجدر الإشارة إلى أن مطار لارنكا الدولي جعل من المدينة وجهة سياحية هامة و مقصدا للكثيرين. 

مما لا شك فيه أنك تجد في لارنكا بالإضافة إلى الآثارات والأبنية القديمة بحيرة مميزة تشتهر بملوحة مياهها وطيور النحام الوردية. كذلك يمكنك الغوص وإستكشاف المتعة البحرية لحطام زنوبيا الذي يقصده الجميع عند توجههم إلى لارنكا. 

في الختام أعزائي القراء نكون قد قدمنا مقال عنوانه السياحة في قبرص 2022 التي تعد من أجمل الوجهات السياحية دون استثناء في العالم! 

اقرأ المزيد: السياحة في بورا بورا

مفيد على اخبار جوجل

نينا عماد

دبلوم دراسات عليا في الفنون والآثار من الجامعة اللبنانية .(مركز العمادة) مرشدة سياحية* للأماكن الأثرية والمنتجعات السياحية ، والتسويق للفنادق والمطاعم والاوتيلات. معلمة ومنسقة لغة انكليزية في المدارس الرسمية في لبنان. *هناك العديد من الكتب من مؤلفاتي : المواقع الأثرية (مسح أثري للمواقع) قصر شحيم/اقليم الخروب/لبنان قصر ماري في سوريا الفنان عارف الريس التراث.

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى