الأمن السيبراني

ما العام الذي صدر فيه قانون الجرائم السيبرانية بالسعودية

ما العام الذي صدر فيه قانون الجرائم السيبرانية بالسعودية، هناك الكثير من القوانين التي سنتها المملكة العربية السعودية في السنوات الأخيرة خدمة للمواطنين والمقيمين وحمايتهم، فقد اتخذت المملكة ممثلة في وزارة الدخلية السعودية خطوات مهمة من أجل منع الجرائم الإلكترونية السيبرانية، فهي لا تقل خطورة عن أي جريمة أخرى، فلهذا أقرت الحكومة قانون الجرائم السيبرانية لوقف الانتهاكات، وعبر موقع مفيد سنتعرف اليوم على السنة التي أصدت هذا القانون.

قانون الجرائم السيبرانية في السعودية

اليوم الجرائم لا تتوقف على المُتعارف عليها من نصب ونهب أو اعتداء على الآخرين جسدياً، حيث أن الأمر وصل إلى انتهاكات تكنولوجية وسيبرانية تضر المواطن والمقيم وتنهب حقوقه وتعرضه للخطر.

فاليوم كل شىء مربوط بالإنترنت سواء في الطاقة، الكهرباء، المال، والأعمال وغيرها، فلهذا نجد هناك شريحة من المستخدمين يترزقون على الاختراق والنهب وتعريض أمن الدول والمواطنين للخطر الكبير، فلهذا سنت المملكة العربية السعودية قانون الجرائم السيبرانية لحماية مواطنيهم.

حيث يعمل القانون على ردع المجرمين المرتكبين للجرائم الإلكترونية والتي تخدم جماعات وأفراد محددين من تزوير انتحال تجسس إلكتروني وعمليات إبتزاز إلكتروني وتنمر وغيرها من النشاطات التي تضر بالإنسان بالدرجة الأولى، فلهذا كان حرى على الدولة التدخل ومنع أي عملية اختراق أو تجسس وسرقة لحقوق الآخرين.

اقرأ المزيد: ما هو أصل كلمة سيبراني

ما العام الذي صدر فيه قانون الجرائم السيبرانية بالسعودية

ما العام الذي صدر فيه قانون الجرائم السيبرانية بالسعودية

تم صدور قانون الجرائم السيبرانية في السعودية في عام 1436 هجري والذي يوافق ميلادياً العام 2014 ميلادي وذلك بعد أن أعتمد مجلس الوزارء السعودية قانون الجرائم الإلكترونية التي تريد أن تسبر وتخترق أجهزة وهواتف الآخرين وتضر بهم.

حيث أن القانون أوجد من أجل حماية الأفراد والجماعات والمؤسسات، خطر الجرائم السيبرانية لا يتوقف على أفراد فهو أشمل وأكثر انتشار، فهو يستهدف دول بهدف الإضرار بالنظام العام في الدولة وبالتالي تخسيرها الكثير الملايين من الدولارات جراء الاختراقات التي تصيبها، ناهيك عن خطر توقف الخدمات الحيوية المهمة في أي دولة.

الجرائم السيبرانية تتم من خلال استخدام أجهزة الكمبيوتر وذلك من أجل ابتزاز الجماعات والمؤسسات، وذلك عن طريق القرصنة الإلكترونية والاحتيال وذلك من أجل الوصول إلى المعلومات الأمنية والتجارية الخاصة بالدولة وذلك من أجل تحقيق السبق على الدول الأخرى، وفي مجموعها يمكن أن نطلق عليها خصائص الجرائم السيبرانية.

اقرأ المزيد: تعليم الأمن السيبراني مجانا : أهم المواقع والدورات الإلكترونية

ما هي عقوبة الجرائم السيبرانية في السعودية

وفي سياق مٌتصل حول ما العام الذي صدر فيه قانون الجرائم السيبرانية بالسعودية والذي هو في العام 2014، الكثير يهتم في معرفة العقوبة التي أقرها مجلس الوزارة السعودية ووزارة الداخلية من أجل منع المجرمين من القيام بجرائمهم الإلكترونية، والعقوبة على الشكل التالي:

  • تبدأ عقوبة الجرائم السيبرانية بالسعودية بالسجن لمدة سنة واحدة.
  • دفع مبلغ مالي وغرامة لا تزيد عن 500 ريال سعودي.
  • في بعض الحالات تصل العقوبة هو أن يشمل الأمر السجن والعقوبة معاً وذلك على حسب نوع الجريمة ومدى ضررها على المجتمع والدولة.
  • وهذه العقوبة المخففة تكون للأشخاص الذين اتهموا في تهمة تشمل التنصت الإلكتروني، الابتزاز، أو التشهير والتنمر على الآخرين.
  • أما عقوبة الأشخاص الذين قاموا باختراق أنظمة تشغيل ومؤسسات تخص الدول وتضر بها، تصل العقوبة إلى عشر سنوات سجن.
  • مع غرامة تصل إلى 5 ملايين ريال سعودي، مثل اختراق مواقع إلكترونية حساسة تتعلق بالأمن الداخلي والخارجي.
  • وغيرها من العقوبات الرادعة والتي تهدف من وراء المملكة العربية السعودية حماية المواطنين والمقيمين بالدرجة الأولى.
  • سجن لمدة 3 سنوات مع غرامة 2 مليون ريال سعودي للجرائم التي من بينها الاستيلاء أموال الأشخاص، المعلومات البنكية والخدمات الأخرى ذات العلاقة.
  • سجن 4 سنوات مع غرامة 3 ملايين ريال سعودي للجرائم التي تضر بالمعلومات الشخصية أو تعطيل للشبكتشويهها.
  • السجن 5 سنوات مع غرامة 3 ملايين ريال سعودي مع جرائم المساس بالنظام العام في الدولة والإخلال بالقيم الدينية وغيرها من المُحرمات الأخرى.

اقرأ المزيد: الفرق بين الأمن السيبراني وأمن المعلومات

ما العام الذي صدر فيه قانون الجرائم السيبرانية بالسعودية
ما العام الذي صدر فيه قانون الجرائم السيبرانية بالسعودية

ما هو أصل كلمة سيبراني

ما اصل كلمة سيبراني؟ بعيداً عن المفاهيم والمصطحات المبهمة والغامضة، يمكننا أن نقوم بتعريف الأمن السيبراني أو كلمة سيبراني بأنه عبارة عن علم أو منظومة ظهر مع ظهور الأجهزة الإلكترونية المتطورة مثل أجهزة الكمبيوتر، الهواتف الذكية وتطبيقاتها، وغيرها من الأجهزة المرتبطة بالإنترنت.

فهو مصطلح يطلق على كل ما هو له علاقة بالشبكات الإلكترونية عبر الحواسيب، وشبكات وتطبيقات الإنترنت، و كل ما له علاقة بالشبكات الاجتماعية مثل: الفيسبوك، تويتر، رديت، تمبلر، ويتضمن أيضاً برامج التواصل الفوري مثل واتساب، تيليقرام، الانستقرام وغيرها.

بمعنى آخر الأمن السيبراني معناه هو العملية التي تتم من خلالها حماية الأجهزة الإلكترونية المختلفة، وشبكات الإنترنت، من أي هجوم سيبراني من الممكن التعرض له، فعن طريق الوقاية يمكن حماية أجهزة الدولة من أي اختراق أو تهكير خارجي من الممكن أن يضر باقتصاد الدولة عن طريق الإضرار بشبكاتها وأجهزتها الإلكترونية المهمة والتي تُدار عبر الإنترنت وتكنولوجيا المعلومات، فهذا هو معنى السيبرانية.

اقرأ المزيد: فوائد الأمن السيبراني وما هي أهم أهدافه

ما العام الذي صدر فيه قانون الجرائم السيبرانية بالسعودية

ما هو معنى هجوم سيبراني

ما زلنا مع ما هو ما العام الذي صدر فيه قانون الجرائم السيبرانية بالسعودية؟ فالسؤال هنا ماذا يعني هجوم سيبراني؟ وما هي أشهر الهجمات السيبرانية؟

الهجوم السيبراني أو بالإنجليزية يطلق عليه اسم سايبر آتك (cyberattack) هو هجوم يستهدف أجهزة الحاسوب الإلكترونية وغيرها من الأجهزة الحساسة، وهو هجوم تسعى الجهة التي تقف ورائه إلى تعطيل و تدمير وسرقة ما يمكن تدميره وسرقته من معلومات حساسة تُرجع الدولة إلى العصر الحجري وتؤخر من نموها وتطورها.

و هو بمعنى آخر يعني هو الهجوم الإلكتروني الذي فيه يتم استهداف البني التحنية للدولة أو الجهة التي تُهاجم، وفيه يتم تدمير أنظمة معلومات الحاسوب، وشبكات الإنترنت بغية الوصول إلى المعلومات الحساسة و بالتالي حرمان الجهة التي تضررت من هذه البيانات المهمة.

اقرأ المزيد: أفضل الجامعات السعودية لدراسة الأمن السيبراني 2022

في ختام مقال اليوم تعرفنا فيه على ما العام الذي صدر فيه قانون الجرائم السيبرانية بالسعودية وهو في عام 1436 هجري الذي يصادف عام 2014 ميلادية، ففي هذا العام أقرت المملكة العربية السعودية قانون الجرائم الإلكترونية الذي تهدف من ورائه الحد وردع المجرمين الذين يمارسون جرائم إلكترونية عن طريق الحاسوب والهواتف الذكية.

مفيد على اخبار جوجل

نسيم محمد العديني

نسيم محمد العديني .. كاتب محتوى إلكتروني، أكتب عبر منصة الوردبريس في المجال التقني خاصة ومجالات أخرى عامة. سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك .. واتساب 00970568822080

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى