برمجة المواقع والتطبيقات

افضل لغات البرمجة للاطفال

افضل لغات البرمجة للاطفال

افضل لغات البرمجة للأطفال ، طرق وأدوات لتعليم البرمجة للأطفال ، هل تعلم هناك العديد من لغات البرمجة المتاحة لتعلم البرمجة للأطفال والمبتدئين.

قد يبدو تعلم البرمجة وفك الرموز البرمجية المختلفة امراً مخيفاً للأطفال في البداية. إلا أن هناك الكثير من الخيارات المتاحه ومجموعة من احتمالات لكل مستوى من مهاراتْ لغات البرمجة الأطفال.

افضل لغات البرمجة للاطفال

اولاً ما هي البرمجة. هي لغة محددة ومشفرة تُستخدم لنقل التعليمات الى جهاز الكمبيوتر. كما يجب استخدام لغات رسمية للتواصل مع أجهزة الكمبيوتر. كلما كنت تفهم بشكل أفضل احدى لغات البرمجة زادت احتمالية إنجاز الكمبيوتر للتعليمات التي تريدها في اسرع وقت لا سيما عليك أن تعلم تعليم برمجة للأطفال لا تختلف عن الحرف المهنية وتتطلب لتعليم الأطفال التكرار والتفاني للوصول الى الاهداف.

Scratch من أفضل لغات البرمجة للأطفال

لغة سكراتس للاطفال، افضل لغات البرمجة للاطفال

عندما يتعلق الأمر في أهم اللغات لتعلم الطفل البرمجة، تحتاج الى لغة تقدم التفاعل المرئي لجذب طفلك. لغة سكراتش توفر اساساً لمبادئ البرمجة فهي تمكن الطفل من سحب و إسقاط كتل تعليمات البرمجيةَ لتحريك الشخصيات و انشاء الألعاب و إنشاء التطبيقات لا سيما تساعد الصغار في تحسين مهارات تطبيق العديد من الأوامر. تجعل طفلك متحمساً بشأن البرمجة لتصميم أشياء خاصة به. كما تُستخدم لغات برمجة المرئية لعمل قصص تفاعلية ورسوم متحركة.

مميزات لغة سكراتش:

  • تُعتبر الأفضل للأطفال الذين لا يملكون أدنى خبرة في برمجة.
  • أهمية تعلمها للطفلْْ الذي يبحث عن المتعة الدائمة.
  • تعليمها المرئي الملهم بالنظر للطفل.
  • تعليم الطفلْ كيفيةْ حلِ المشكلات و التفكير الشرطي، وتعليم المفاهيم الاساسية المناسبة.

Lua من أفضل لغات البرمجة للاطفال

افضل لغات البرمجة للاطفال، لفة لوا للاطفال

هي لغة برمجة تم تصميمها في البرازيل. ومعنى كلمة Lua في اللغة البرتغالية هي القمر. تم إنشاها بترميز خفيف مصمم ليتم تضمينها في تطبيقات، إنها لغة متعددة النماذج، تحتوي على عديد من المميزات العامة و أساسيات عالية تكون  في حل المشكلات. من السهل يتعلم طفلكَ لغة لوا في سن مبكر كـأفضل لغات تعلم البرمجة للأطفال.

من خلال منهج تعليمي قصير وسهولة التضمين والتنفيذ. مثل بايثون العملاقة علاوة على ذالك تُعتبر مجال جيد وأكثر شيوعاً في محركات الألعاب عندما يتعلق الامر في نشاط مثل تعلم كيفيةَ برمجة لعبة. كانت لوا الأفضل لـ موقع GameDev و فازت في جائزة Gamasutra Frontline افضل أداة تعليم لغات البرمجة للأطفال. يتزايد في استمرار عدد مطوري مواقع في العالم الذين يستخدمون Lua. يمكن للطالب اختيار اداة تخدمه في عدد من المهن. الذي لم تعلم به الى الان هو أنه كل من Adobe Photoshop و World of Warcraft و Angry Birds إضافة للعبة Roblox التي بنية على Lua.

كما يمكنك معرفة: أفضل لغة برمجة يكثر استخدامها لتصميم تطبيقات الويب

مميزات لغة Lua :

  • تعلّم المهارات التكنولوجيا للمراهقين و الاطفال الذين يرغبون في تعلم البرمجة بسرعة.
  • تعلم الترميز للأطفال والطلاب الذين يرغبون بلغةً ذات أدوات أسهل في البرمجة للألعاب.
  • اكتساب قيمة أفضل في تعليم الأطفال بلغةٍ لها مستقبل كبير.

#C أفضل لغات البرمجة لتعلم الأطفال

افضل لغات البرمجة للاطفال، لغة c# للاطفال

تُعتبر من أشهر لغات البرمجة في برمجة المواقع لا سيما تُستخدم في تطوير معظم تـطبيقات الطرف الثالث لنظام تشغيل Windows. وهي حسب الاحصاءات اللغةُ الرابعة في معدل طلب الوظائف. هذا مايجعلها لغة رائعة لتكون بداية موفقة للأشخاص الجدد في مجالْ البرمجه لا سيما من ناحية التركيب الداخلي للغة، فهي مشابهة للغة جافا. لذا الخبرة في استخدامِ إحدى هذه اللغات يعتبر مسلك لسهولة التعرف على الاخرى. يمكن استخدامْ اللغةَ في انشاء تـطبيقات الويب والالعاب والبرامج الاخرى.

مميزات لغة #C:

  • تُعتبر مهارة للطلاب المهتمين بإنشاء تـطبيقات لنظام التشغيل.
  • المبتدئين الذي يوجد لديهم مفاهيم الأساسية في لغة الجافا ويبحثون عن تنمية المجالات والمهارات البرمجيةَ.

++C أفضل لغات البرمجة للأطفال

افضل لغات البرمجة للاطفال، لغة سي بلس بلس

تستخدم برمجة سي بلس بلس لبناء  الانظمة الاكثر تعقيداً على اجهزة الكمبيوترْ، على الرغم من الوقت والجهد اللازم لفهم عميق جداً في البرمجة لتعلمها في انشاء برامج أنظمة وتصميم العاب. الى أنها أصبحت طريقة تنافس البعض للمبتدئين في علوم الحاسب و تعلم البرمجة للأطفال.

مميزات لغة ++C:

  •  الأطفال واليافعين الذين يبحثون عن فهم معقد عميق لتعلم لغات البرمجة.
  • الطلاب و الأطفال الذين يرغبون من البرمجة صناعة الألعاب.
  • الوظائف المتوفرة في البرمجة حول عالم.

Java أفضل لغات البرمجة للأطفال

افضل لغات البرمجة للاطفال، لفة جافا للاطفال

واحدة من أفضل لغات البرمجة للأطفال. تعتبر الأكثر تدريس في الجامعات وعمل في البرمجة العالمية لا سيما فهيْ خيار جيد للطلاب الباحثين عن إثراء معلومات ترميز يمكن البناء عليها لسنوات قادمة. لغه الجافا مكتوبة بشكل ثابت مما يعني تتطلب منك تحديد نوع المتغير، وهذا يعني تطبيقاتُ البرمجة التي تم إنشائها بلغة الجافا تعرف بأنها أكثر قابلية للتوسع والاستقرار وقابلة للصيانة. مما يؤدي استغراق وقتاً اطول من لغات البرمجة في تعليم الأطفال. هي مفيدة للأطفال في تعلم انشاء الالعاب وتطبيقاتْ للهاتف المحمول Android والبيئات الخلفية الكبيرة.

كما يمكنك قراءة المزيد: تعلم لغة الجافا

مميزات لغة Java:

  • مبرمجين لهم خلفية في لغات البرمجة يرغبون في تقوية مجموعة مهاراتْ البرمجة.
  • تعليم للاطفال مبادئ الجافا من خلال لعبة ممتعة مثل Minecraft.
  • الطلاب الذي يستعدون لإجتياز اختبار AP في برمجية الحاسوب.
  • المراهقين و الطلاب الذين يرغبون في دخول سوق البرمجة من خلال تقوية لمفاهيم البرمجة التي يملكونها من لغات أخرى.

Python أفضل لغات البرمجة للأطفال

افضل لغات البرمجة للاطفال، تعلم بايثون للاطفال

سميت بايثون على اسم مسلسل MontyPython وتعتبر من اسهل لغات البرمجة علاوة على ذالك يعود الى تركيبها المبسط وتركيزها على عدد اقل من سطور تعليمات البرمجيةُ للإنطلاق والتشغيل، لذلك يمكن تعليم أفضل للمبتدئينْ للبدء بسرعة في البرمجة. تستخدمها شركات مثل Google و Disney كما تحظى بشعبية كبيرة في مجالات علمية. وتعمل في تطوير ألعاب الفيديو و أطر ويب والعديدُ من مشاريع الحوسبة العلمية و الرقمية. ولها مرونة و تنوع في مجالات معقدة مثل: الأمن السيبراني و الذكاء الاصطناعي.

كما يمكنك القراءة والتعرف أكثر: تعلم لغة بايثون

مميزات لغة بايثون:

  • أفضل لغات البرمجة لتعلم الأطفال والمراهقين الذي يبحثون في تطوير أفكارهم وتشغيلها في وقتْ قصير.
  • انشاء كود سهل القراءة يشبه تعلم اللغةْ الانجليزية.
  • طلاب مهتمين في التعمق والذهاب بعيداً في البرمجة وخاصة الذكاء الصنعي.

كيفية اختيار لغات البرمجة الافضل للأطفال

يجب على الآباء اختيار اللغةَ التي يهتم بها الصغار من لغات البرمجة. لأنهم اكثر ميلاً للإلتزام بها والتوافق معها. في النهاية نكون وصلنا الى بناء مجموعات من مهارات تساعد في تطبيق ما تعلمه طفلكْ على التقدم في تعليم البرمجة والترميز. حسب الخبراء حول العالم يقولون تخصيص 30 دقيقة لتعليم البرمجة يومياً للأطفال هي الطريقة الـ أهم في البرمجة. ومن خلال البدء مع Scratch على اساس الألعاب سيكون أفضل تعليم للأطفال لغات البرمجة والاكواد. ولن يشعروا الأطفال بأنهم يعملون عمل إضافي مع اللعب. وفيما بعد هذه المرحلة التي نفضلها مابين عام 6 سنوات الى 9. تبدء مرحلة ترميز النص ليكون قادر على تطوير تـطبيقات البرامج و تـطبيقات Web.

للمزيد عن المبتدئين اقرئ: افضل لغة برمجة للمبتدئين


في الختام:
تعليم البرمجة للاطفال في سن مبكر على Scratch مثلاً له أهمية كبيرة في البرمجة المواقع وكيفية التطبيق أيضًا بطريقة صممت لتعلمها لطفلك.

  • هل كان هذا المحتوى مفيدا ؟
  • نعملا

Ahmad Mukry

مدون شغوف بالعمل على الانترنت كتابة وتسويق إلكتروني، بكالوريوس اقتصاد / إدارة أعمال/. أكتب في الاقتصاد، الاسواق المالية، المال والاعمال، التقنية، التكنولوجيا، الذكاء الاصطناعي. خبير SEO تحسين محركات البحث 3 سنوات، حاصل على شهادات من Google, Niuversity, Alison في إدارة الموارد البشرية والتسويق الرقمي. ahmadsmukry@gmail.com

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى