صحة وطب

زيادة الوزن لمرضى السكري .. نظام غذائي يناسب مرضى سكر الدم

هل يحتاج مرضى السكري لـ نظام غذائي لزيادة الوزن؟ وما هي الطرق الآمنة التي يمكن لمريض السكر النحيف اتباعها ليكتسب ويحصل على وزن إضافي؟ في هذه المقالة سنركز على طرق زيادة الوزن لمرضى السكر دون التأثير على صحتهم، إذا كنت مريض بسكري الدم ننصحك بمتابعة القراءة بتمعن.

هناك اعتقاد سائد لدى الكثيرين أن مريض السكري عليه أن يحاول تقليل وزنه وفقد بعض كيلو غرامات منه وهذا قد يكون صحيحًا لدى فئة منهم ولكنه ليس الاحتمال الوحيد، فبعض المرضى قد يتعرضون بشكل طبيعي لفقدان الوزن والنحول ممن هم لم تشخص أعراضهم أو أولئك الذين لا يتلقون علاجًا مناسبًا وكافيًا. هؤلاء يحتاجون إلى بعض التقنيات والأنظمة التغذوية التي من شأنها أن يعود وزنهم لمعدلاته الطبيعية والمحافظة عليه ضمنها.

اقرأ المزيد حول لماذا يرتفع السكر في الصباح ؟ إليك الأسباب وأهم سبل العلاج الممكنة

ماذا نعني بزيادة الوزن لمرضى السكري؟

يحتاج مريض سكري الدم إلى اتباع حمية غذائية خاصة لعلاج فقدان الوزن بسبب السكر

مرض السكري هو أحد أكثر الأمراض المزمنة انتشارًا حول العالم. هناك أكثر من 415 مليون مريض به حول العالم. تشير احصائيات سنوية أن 46% منهم غير منتبهين ومدركين لإصابتهم به. ما يجعله خطيرًا وقاتلًا هو تأثيره على بقية أعضاء الجسم بحيث يتسبب في احداث تضيقات في الأوعية الدموية لاسيما القلبية منها ويزيد فرصة تعرض الأشخاص للذبحات الصدرية. ليس هذا فحسب بل يعاني الكثير من مرضاه من مشاكل في الكلى وقد يضطرون في مرحلة ما من حياتهم إلى الغسيل الكلوي. لذلك لابد من أن يكون المريض بسكري الدم حريصًا على ضبطه.

بعض مرضى السكري يصبحون أنحل من اللازم ويفقدون الكثير من كتلتهم. يأتي هذا نتيجة أما لانخفاض معدلات الانسولين بشكل كبير في الدم. أن الانسولين هو المركب المسؤول عن توصيل الجلوكوز لخلايا الجسم وعندما يكون قليلًا أو غير وظيفي فإن السكر سيبقى حرًا في الدم دون الاستفادة منه. لا تزال أجسامنا بحاجة للطاقة ولذلك فإنها تلجأ إلى خط الطاقة الثاني وهو تكسير الدهون والبروتينات فيفقد المرضى عضلاتهم وأي دهون مخزنة.

من الملاحظ أن مرضى السكري من النوع الأول يتعرضون للنحافة بنسبة أكبر وهم بحاجة إلى نظام غذائي مناسب يساعدهم على زيادة الوزن دون حدوث مضاعفات أو رفع مستوى جلوكوز الدم.

نظام غذائي لزيادة الوزن لمرضى السكري | طرق آمنة

لاكتساب بعض الكيلوغرامات بشكل آمن، تحتاج لوضع جدول غذائي صحي للسكر

هل تم تشخيصك بالسكر عندما لاحظت فقدانك لبعض كتلتك؟ يقلق مريض السكري النحيف حول آلية اكتساب الوزن مع ضبط جلوكوز الدم ولا يعرف كيف يوازن بينهما. أنت بحاجة إلى نظام غذائي يعطيك بعض الكيلوغرامات ويجعلك تتمتع بصحة أفضل.

تختلف الاستراتجيات التي يمكنك اتباعها. ولكن مهما كان النظام الغذائي الذي اخترته لابد أن تراعي تأثير أي تغير في الأطعمة التي تتناولها على مستويات جلوكوز الدم.

تناول المزيد من السعرات الحرارية

لزيادة الوزن يجب على الناس تناول سعرات حرارية أكثر من تلك التي يستهلكونها. لذلك عليك في البداية أن تعرف مقدار السعرات اللازمة لك بشكل يومي. كشفت دراسة حديثة أن زيادة 500 سعر فوق احتياجك اليومي سيساعدك على اكتساب نصف كيلو غرام أسبوعيًا. ولكن هذا يبقى فرديًا ويختلف من شخص لآخر حسب معدلات الأيض لديه.

يمكنك متابعة نظامك الغذائي لكي يناسب مرض سكري الدم لديك مع خبير التغذية لكي يتمكن من وضع خطة كاملة تناسب عمرك ونوعك دون حدوث خلل في التحكم بمستويات سكرك في الدم.

تناول عدة وجبات صغيرة خلال اليوم

لكي تستمر في اكتساب الوزن عليك تناول وجبات صغيرة متفرقة خلال اليوم لكي يتمكن الجسم من انتاج الطاقة باستخدامها بدلًا من استخدام عضلاتك والدهون المخزنة لديك كما أنها ترفع من شهيتك. ينصح مرضى السكري النحيف لزيادة وزنه بتناول 6 وجبات صغيرة كل ساعتين إلى 3 ساعات بالإضافة للوجبات الأساسية.

زيادة الوزن بنظام غذائي صحي لمرضى السكري

لكي يتم الحصول على وزن اضافي نحن نحتاج إلى أكل المزيد من الطعام. ولكن عندما يتعلق الأمر بمريض السكري فلابد من الاهتمام بنوعية هذه الاطعمة.

على الرغم من أن تناول السكريات والدهون المشبعة بكميات كبيرة يساعد على اكتساب وزن إضافي بسرعة ولكنه في الوقت نفسه قد يسبب ارتفاع سكر الدم بشكل كبير. لحسن الحظ هناك نظام غذائي لمرضى السكري يساعدهم على زيادة أوزانهم مع الحفاظ على صحتهم.

يجب أن يكون برنامجك التغذوي مليء بالأطعمة الغنية بالسعرات المفيدة مثل البروتينات، السكريات منخفضة المعدل الغلايسيمي والدهون الصحية كزيت الزيتون.

ممارسة تمارين المقاومة

في حين أن الناس يعتقدون أن الرياضة من شأنها أن تساعد على فقدان الوزن ولكن ممارسة رياضات المقاومة تبني العضلات وبهذا يتمكن مريض سكرى الدم من رفع كتلته. كلما زدت شدة التمارين المتبعة كلما زاد ذلك من نسبة عضلات الجسم. هذه الطريقة أكثر صحة من غيرها بدلًا من أن يكون الوزن المكتسب عبارة عن دهون.

أخذ بعض المكملات الغذائية

الأحماض الأمينية أساسية لبناء الكتلة العضلية، تسعة منها لا يمكن الحصول عليها إلا من الطعام ولا يقوم الجسم ببناءها بتاتًا. وفي حال لا تستطيع تناول بروتينات بكميات كبيرة في نظامك الغذائي يمكنك إضافة مسحوق البروتين للحليب لكي تحصل على كميات كبيرة منه قادرة على تكوين عضلات جديدة.

بعض الأطعمة التي يمكن أن يتضمن عليها النظام الغذائي لمرضى السكري

إذا كنت من مرضى السكري النحيفيين وترغب في زيادة الوزن فلابد من التركيز على تناول دهون صحية بدلًا من النشويات والمقليات. يمكنك شرب الحليب كامل الدسم وتناول القشطة والأجبان الصفراء على سبيل المثال لتحظى بسعرات كثيرة وصحية ومن مصادر بروتينية.

الأشخاص الذين يعانون من انخفاض الوزن في العادة لديهم مشاكل في الشهية. لذلك لابد من أخذ بعض المكملات المساعدة التي تزيد شهيتهم ومن ثم توجيهها بشكل صحيح. لا تقم بتناول كميات كبيرة من النشويات والسكريات والتزم بالعادات الصحية. ينبغي أخذ وجبات خفيفية خلال اليوم وهذه بعض الأمثلة عليها:

  • تناول التفاح مع زبدة الفول السوداني.
  • الزبادي بالفواكه المجففة والجرانولا.
  • شرائح التوست الأسمر مع الأفوكادو.
  • سلطة الفواكه.
  • تناول المكسرات.

قد يهمك: هل السكر الموجود في الفواكه مضر للصحة ؟

نصائح تهمك حول زيادة الوزن لمرضى السكري

  1. تجنب تناول القهوة أو الشاي الأخضر أثناء محاولتك زيادة وزنك لأنها تقلل شهيتك وقد لا تشعر بأنك جائع وبحاجة لأكل أي طعام.
  2. إذا لاحظت انخفاض غير طبيعي في وزنك أعلى من 5% من وزنك الكلي فلابد من طلب الاستشارة الطبية.
  3. أكثر من تناول الدهون المفيدة كالأفوكادو والأسماك ومشتقات الحليب.
  4. تناول وجبات أكثر بكميات أقل.
  5. الإلتزام بتناول النشويات المعقدة كمشتقات القمح الكامل والشوفان.
  6. يفضل المتابعة مع أخصائي تغذية لكي يساعدك على زيادة الوزن مع ضبط مستوى السكر والكوليسترول في الدم.

كما رأيت فإنه ليس من الصعب اتباع نظام غذائي لمرضى السكري يساعدهم على زيادة الوزن مع المحافظة على مستويات الجلوكوز ثابتة وغير مرتفعة بل حتى ينصح مريض السكري النحيف بزيادة وزنه للمعدل الطبيعي حتى يقلل من فرصة تعرضه لأمراض أخرى.

نعم من الضروري أن يحافظ مرضى السكري على أوزانهم ولكن ضمن المعدل المقبول وليس أقل منه!

أسئلة شائعة حول زيادة وزن مريض السكري

هل السكر الطبيعي يزيد الوزن؟

نعم بالتأكيد تناول السكر حتى الطبيعي منه بكميات كبيرة يؤدي إلى اكتساب الوزن. لا ينصح مريض السكر بتناول الأطعمة الغنية بالجلوكوز لزيادة وزنه رغم أنها طريقة ناجحة.

كيف تعالج نحافة مريض السكر؟

يمكن علاج فقدان الوزن بسبب السكر من خلال اتباع نظام غذائي غني بالعناصر المفيدة والدسمة والمليئة بالسعرات الحرارية دون أن تسبب هذه الأطعمة ارتفاع لمستوى الجلوكوز في الدم.

هل مرض السكر يسبب زيادة الوزن؟

زيادة الوزن والسمنة واحد من العوامل التي ترفع احتمالية اصابة الشخص بسكر الدم من النوع الثاني. كما أن عدم تحكم المريض في كمية النشويات التي يتناولها ستسبب له ارتفاع كبير في وزنه لاسيما مع السكرى لأن استغلال الجسم للجلوكوز كمصدر للطاقة ضعيف.

اقرأ المزيد حول: حمية سكر الحمل: ما هي المأكولات التي تخفض السكر عند الحامل؟

المراجع:

1 2

  • هل كان هذا المحتوى مفيدا ؟
  • نعملا

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى