صحة وطب

ماهي القهوة السوداء

ماهي القهوة السوداء What is black coffee، تستحوذ القهوة على مكانة مرموقة بين قائمة المشروبات الشعبية حول العالم. ورغم تعدد طرق تحضيرها إلا أن القهوة السوداء تعد من المشروبات الرائعة التي يطمح الناس للاستمتاع بمذاقها الجريء، ومن الجدير بالذكر أنه لا يقتصر دورها على تعديل المزاج فحسب. بل أنها مليئة بمضادات الأكسدة الصحية، كما أنها من الطرق الجيدة للحصول على مادة الكافيين دون تكبّد المزيد من السعرات الحرارية. نقدم في موقع مفيد أنواع القهوة السوداء وفوائد القهوة السوداء للبطن وكذلك أضرار القهوة السوداء.

القهوة السوداء ويكيبيديا

القهوة من المشروبات الساخنة التي تحضر من مسحوق حبوب البن المحمصة بعد قطفها من أشجار البن. ويبدأ موسم قطافها بعد أن يتخلى توت القهوة عن لونه الأخضر ويرتدي اللون الأحمر الفاتح دلالة على النضج، وتمر بمراحل المعالجة والتجفيف استعدادًا لتحميصها. وتتفاوت درجات التحميص تبعًا للنكهة المرغوب بالحصول عليها، ثم تسحق وتستخدم بتحضير مشروب القهوة بإضافتها إلى ماء مغلي تقريبًا.

أنواع القهوة السوداء

أنواع القهوة السوداء
أنواع القهوة السوداء

بعد أن تعرفنا على ماهي القهوة السوداء، نرى أنها مسمى شعبي سائد يطلق على القهوة المخمرة منفردة دون أي إضافات مثل الحليب أو المنكهات والسكر، إذ يقتصر الأمر على حبوب البن المسحوقة تمامًا والمخمرة بالماء الساخن للحصول على نكهة لذيذة، وعادةً ما تحضر من انواع القهوة السوداء المعروفة روبوستا أو أرابيكا؛ وعادة ما تتأثر النكهة بنوعية الحبوب المستخدمة، وقد تكون حبوب أرابيكا صاحبة النكهة الأقوى والأغلى ثمنًا، أما حبوب روبوستا فإنها في متناول الأيدي من حيث التكلفة لكن لها نكهة قوية أيضًا.

اقرأ أيضًا: اعراض التهاب العصب الخامس

طريقة القهوة السوداء

إذا كنت متوق لمعرفة ماهي القهوة السوداء فمن الضروري معرفة أنه تتعدد الطرق وتتفاوت في تحضيرها وصنعها، وتعتبر طريقة التخمير من الطرق الأكثر تأثيرًا وتعزيزًا للنكهة في مشروب القهوة، ومن الطرق المنتشرة في تحضير القهوة السوداء هي التخمير بالتنقيط الشائعة في المنازل إجمالًا؛ لينتهي الأمر بفنجانٍ من القهوة القادرة على تعديل المزاج وبقوامٍ معتدل وأيضًا بمقدار حموضة معتدل، أما الضغط الفرنسي فإنها تكون غنية بالقوام وأكثر كثافة من السابقة، لكن تتجاوزهما الإسبريسو لتحظى بالدرجة الأقوى من التركيز والمرارة.

شاهد كذلك: هل القهوة ترفع الضغط

هل القهوة السوداء تنحف؟

كشفت العديد من الدراسات على فاعلية القهوة في رفع معدل حرق السعرات الحرارية وخسارة الوزن الزائد، بينما نوهت دراسات أخرى إلى أنها لا تؤثرًا إطلاقًا على خسارة أي وزن، ويجدر التنويه أن القهوة السوداء غنية بمادة الكافيين التي أثرت إيجابيًا في رفع معدل حرق الدهون وتحسين أداء عملية التمثيل الغذائي، إلا أنه رغم ذلك الدور ما زال التأثير مشكوك به في خسارة الوزن، لكن لا بد من اتباع نظام صحي غذائي وتحسين نمط الحياة لفقدان الوزن.

فوائد القهوة السوداء للبطن

فوائد القهوة السوداء للبطن
فوائد القهوة السوداء للبطن

توفر القهوة العديد من الفوائد للإنسان؛ فإنها تمد الجسم بمضادات الأكسدة الفعالة في تحسين المزاج فورًا وتحقيق اليقظة العقلية بكفاءة عالية، إضافةً لقدرتها على الوقاية من الأمراض، إلا أن القهوة السوداء تحظى بأهمية وانتشار أكثر من أي نوعٍ آخر من القهوة، ومن أهم ما يشيع حول فائدة القهوة السوداء للبطن على وجه الخصوص ما يلي:

  • التقليل من الانتفاخ ومنح الشعور بالراحة.
  • علاج فعال للإمساك والحد منه قدر الإمكان.
  • تحسين عملية الهضم وتعزيزها بفضل احتوائها على عنصر المغنيسيوم بكمية وفيرة.
  • تحسين الهضم بإمداد المعدة وتحسين قدرتها على إنتاج المزيد من حمض المعدة.
  • تخليص الجسم من الفضلات وطردها خارجًا باعتبارها مدّرة للبول.
  • الوقاية من الإصابة بسرطان القولون، وتعزيز صحة القولون وتحسين كفاءة الأداء.

فوائد القهوة السوداء على الريق

تُقبل الشعوب حول العالم على استهلاك القهوة بمعدلاتٍ كبيرة حتى أصبحت مشروبًا شعبيًا، فإن نصف الشعب الأمريكي على سبيل المثال يشرب القهوة يوميًا، إلا أن المعظم لا يعلمون ماهي القهوة السوداء وفوائدة الصحية المذهلة، نقدم لك أهم فوائدها على الريق:

  • حماية الكبد وتحسين وظائفه.
  • تحسين صحة البدن وقدرته على أداء الأنشطة.
  • مقاومة الاكتئاب وتحسين الحالة المزاجية.
  • تعزيز صحة المخ ووظائفه.

قد يهمك أيضًا: ما هي فوائد القهوة للكبد

فوائد القهوة السوداء للرجال

كما ذكرنا توفر القهوة السوداء كمًا وفيرًا من الفوائد للجسم، ومن ضمنها فوائد القهوة السوداء للرجال، فهناك العديد من الدوافع التي تقوم بتحفيز الرجل على تناول القهوة السوداء دون قلق، ومنها ما يلي:

  • خلو القهوة السوداء تمامًا من أي سعرات حرارية.
  • تعزيز قدرة الجسم على حرق المزيد من الدهون.
  • توفير كم كبير من مضادات الأكسدة التي يحتاجها الجسم لمقاومة الأمراض.
  • تعظيم الأداء البدني وتحسينه.
  • مساعدة الرجل على التركيز أكثر ورفع معدل الإنتاجية.

شاهد كذلك: فوائد شرب القهوة يومياً : 4 اكواب في اليوم

أضرار القهوة السوداء

أضرار القهوة السوداء
أضرار القهوة السوداء

من الضروري فهم ماهي القهوة السوداء، فعلى الرغم من الفوائد الهائلة التي تقدمها القهوة السوداء للجسم، إلا أن مادة الكافيين المتوفرة بها تترك آثارًا جانبية إجمالًا على الصحة، إلا أنها تظهر وتتلاشى سريعًا؛ فإنها ليست مزمنة ولا طويلة الأمد إلا في بعض الحالات، وفيما يلي بعض من اضرار القهوة السوداء:

  • التوتر، حيث أن الكافيين من المنبهات المسببة لرفع معدل ضربات القلب.
  • الشعور بالتوتر في حالة الإفراط بها.
  • الصداع.
  • اضطراب جودة النوم والأرق.
  • احتمالية الشعور بالقيء والغثيان.
  • الإسهال.

في الختام، بعد أن أوضحنا ماهي القهوة السوداء. نرى أن لها العديد من الفوائد الصحية لتقدمها، سواء كنت تستمتع بفنجان من القهوة السوداء كل يوم أو مرة واحدة كل فترة، فإن الأمر يستحق التجربة بالتأكيد!

أسئلة شائعة

ما هي انواع القهوه السوداء؟

تكثر الأنواع الشائعة من القهوة السوداء إجمالًا، منها القهوة المقطرة والتي تعد الأكثر شيوعًا، وعادةً ما تحضر بطريقة إضافة الماء الساخن على حبوب البن المسحوقة والإبقاء عليها تقطر تدريجيًا في الفنجان، ثم الانشطار إلى قهوة مصفاة وسكب القهوة.

ماذا تفعل القهوة السوداء في الجسم؟

قد يتساءل البعض حول ما هي القهوه السوداء؟ في الواقع هناك العديد من الأسباب الكامنة خلف ضرورة شرب القهوة السوداء، ومن أهمها ما يلي:
– احتوائها على صفر من السعرات الحرارية.
– تعزيز قدرة الجسم على التخلص من الوزن الزائد.
– إمداد الجسم بكمية وفيرة من مضادات الأكسدة.
– رفع قدرة البدن على أداء الأنشطة والمهام.
– رفع معدل الإنتاجية والتركيز.
– تقليل فرصة الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
– تضييق نطاق احتمالية الإصابة بأمراض الذاكرة منها الزهايمر والخرف.
– الوقاية بدرجة عالية من تلف الكبد.

هل القهوة السوداء لها اضرار؟

لا، لا تعتبر القهوة السوداء ضارة إلا في حالاتٍ معينة أو الإفراط بها، بل فائدة القهوة السوداء كثيرة للجسم منها وقاية الخلايا من التلف والتضرر، وجعلك أكثر يقظة وتركيزًا بفضل وفرة مادة الكافيين.

كم كوب قهوة سوداء في اليوم؟

رغم ثبوت العديد من الأدلة بما تقدمه القهوة السوداء من فوائد بفضل المضادات للأكسدة الغنية بها، إلا أنه من الضروري التقيّد بعدم الإفراط بها وعدم المبالغة، وفيما يتعلق بسؤال كم كوب قهوة سوداء في اليوم فإن البالغين الأصحاء قد أوصت لهم إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بألا تتجاوز الجرعة المستهلكة بها يوميًا عن 400 مجم من الكافيين؛ أي 4-5 أكواب تقريبًا، أما الحامل فإن الكمية يجب ألا تتجاوز 200 مجم منها، أما من يعاني من الحساسية تجاه الكافيين يجب ألا يتجاوز كوبين يوميًا.

هل النسكافيه قهوة سوداء؟

يعتبر النسكافيه نوع من الأنواع المدرجة تحت قائمة القهوة السوداء، إذ يحضر فقط من حبوب القهوة المسحوقة والماء فقط، ويطلق على هذا النوع اسم إسبريسو أو أمريكانو، بحيث لا يضاف إليه كريمة أو حليب.

مفيد على اخبار جوجل

Rabab ahmed

أسمي رباب أحمد كاتبة محتوى محترفة، تخرجت من كلية الآثار عام 2007، لدي شغف كبير ناحية كتابة المحتوى فهي شكل من أشكال الاتصال بين الكاتب والقارئ، أعمل في مجال صناعة المحتوى منذ 9 سنوات بخبرة واسعة في كتابة المحتوى مع مراعاة السيو SEO وفهم احتياجات القارئ، وتقديم محتوى إبداعي يجذب الزوار، كذلك أستطيع الكتابة في مجالات متنوعة كالاقتصاد، الصحة، التقني، الأخبار، الخدمات وغيرها من المجالات، وأشعر بسعادة كبيرة كوني ضمن فريق عمل موقع مفيد.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى