علم النفس

علاج الرهاب الإجتماعي بدون أدوية

علاج الرهاب الإجتماعي بدون أدوية لا تستخف أبدا بهذا الموضوع قد يصيبك الرهاب الإجتماعي. ولكنك لم تعرف تسميته أو تصنيفه، حيث أنه ممكن أن يصيب الأطفال الصغار، أو قد يظهر في وقت متأخر، يعرقل حياتك ونشاطاتك ويعيق دربك من تحقيق أهدافك العلمية، العملية، المهنية وحتى تواصلك الإجتماعي مع الآخرين. 

أعزائي القراء لمعرفة المزيد حول هذا الموضوع  تابعوني في مقالي هذا “علاج الرهاب الإجتماعي بدون أدوية”

ما هو الرهاب الإجتماعي؟

الرهاب الإجتماعي أو اضطراب القلق الاجتماعي Social Phhobia هو ذلك الخوف المكبوت الذي يمنعك من التفاعل ويقف في طريق حياتك. حيث أنه من الممكن أن يشعر الشخص المصاب بالرهاب الإجتماعي بالتعرق والإحمرار، الإرتعاش ودقة قلب سريعة، قلق، غثيان وتشنج في العضلات.

الرهاب الإجتماعي SAD هو أيضاً ذلك الخوف الشديد من بعض المواقف خاصة الإجتماعية، حيث أن الشخص المصاب بالرهاب يجد صعوبة  التحدث في الأماكن العامة، كذلك في  التعاطي مع الأهل، الأصدقاء وزملائه في العمل فيعيق تواصله معهم لدرجة الإنزعاج منه.

اقرأ المزيد: هل التسويف مرض نفسي .. بحث عن التسويف

ويمكن تسميته أيضاً بالقلق الإجتماعي وذلك للذعر الذي يسببه والإحراج في المواقف الإجتماعية. الكثير من المصابين يحاولوا التخفيف عن أنفسهم من القلق بتناول الكحول والمخدرات. فيتجنب المصاب اللقاءات والتجمعات حتى أن المصاب يخاف من تحمل المسؤولية ويستحيل عليه في أن يكون رب أسرة.

خيارات العلاج

لعلاج الرهاب الإجتماعي خيارات متعددة منها:

  •  إستخدام أدوية مضادة للإكتئاب التي تعرف بالمثبطات أي إعادة إمتصاص السيروتونين الإنتقائية أو مثبطات أوكسيديز أحادي الأمين وكذلك من خلال البنزوديازبيبينات ذات الفعالية العالية. 
  • علاج سلوكي معرفي من خلال عدم التعرض للمواقف المحرجة والإستجابة لرغبة المريض مع متابعة العلاج اللازم.  
  • رهاب الإداء يمكن معالجته بطريقة أسهل من غيرها لهذا المرض عبر مساعدة الأشخاص بتناول دواء معين لهذا النوع من المرض.
علاج الرهاب الإجتماعي بدون أدوية
علاج الرهاب الإجتماعي وعلاجه

ما هي أعراض الرهاب الإجتماعي ؟

السؤال الذي يطرح نفسه هنا، كيف أعرف أنني مصاب بالرهاب الإجتماعي؟ إذا توفرت فيك شروط العوارض التي سأقدمها الأن، فإذن أنت مصاب بالرهاب الإجتماعي، ما هي هذه العوارض؟ :

  1.  الخجل يرافق الشخص المصاب بالرهاب الإجتماعي، يخاف حتى من تجمعات الأهل والأقارب.
  2. الخوف من مقابلة أي شخص غريب.
  3. الإحراج من تناول الغداء في مكان عام أو مزدحم كمطعم مثلاً.
  4. إلقاء كلمة أمام حشود يصيبه كل ما ذكرت سابقاً، توتر، قلق، خجل وخوف.
  5. العوارض الجسدية التي تظهر على الشخص المصاب عند تعرضه لحالة إرباك على سبيل المثال قد يشعر بالغثيان، فقدان التوازن حتى الإغماء ممكن أن يحدث هذا الأمر أثناء إلقائهم كلمة في إحتفال ما حيث يوجد عدد كبير من الأشخاص.
  6. الأهم في الموضوع أن من يعاني من الرهاب الإجتماعي هو على دراية ومعرفة ووعي ذاتي لحالته لذا يشعر بأي خلل جسدي قبل الإصابة به كأن يقول مثلاً سوف يغمى علي وبالفعل يحدث هذا.

ما هي أسباب الرهاب الاجتماعي ؟

بعد تشخيصك للعوارض ومعرفة ما إذا كنت مصاب بالرهاب الإجتماعي أو لا، سأطلعك على أسباب هذا المرض حيث أنه ممكن أن يكون هناك سبب واحد أو عدة أسباب متداخلة ببعضها وأدت إلى هذا القلق أو الإضطراب ومنها:

  • ممكن أن يكون هناك جينات معينة في جسدك تتأثر وتؤدي إلى هذا الإضطراب، أيضاً إذا كان لديك شخص قريب مصاب بالرهاب فأنت معرض أكثر من غيرك للإصابة به.
  • العوامل البيئية تؤثر في الإصابة بالرهاب الإجتماعي مترافقة بأسباب إجتماعية ونفسية.
  • المجتمع هن من أول الأسباب في التعرض للرهاب الإجتماعي، ثقافات الدول، أنظمتها، التوجهات الجماعية في الدول الأكثر سكانا” ككوريا واليابان هذه الدول هي سبب قوي للإصابة بالرهاب لأن الناس فيها غير مرتاحون أصلاً.

علاج الرهاب الإجتماعي بدون أدوية

ممكن معالجة الرهاب الإجتماعي بدون أدوية ولكن يتطلب الأمر الوقت، الصبر والمتابعة فيتم العلاج عن طريق:

علاج الرهاب الاجتماعي نهائيا

  • العلاج المعرفي والسلوكي يعتمد بشكل أساسي على درجة الإصابة بالرهاب. قوة الإضطرابات التي يعاني منها الشخص المصاب، شدة ومدى حزنه، تواجد شخص مختص للعلاج المعرفي والسلوكي هو نادر ولكن إذا قرأتم عن الموضوع وكنتم على مقربى من الشخص المصاب بإمكانكم أن تساعدوه على الشفاء ولكن الأمر يحتاج إلى وقت. 
  •  إختبار الذات عن طريق العلاج السوكي  والمعرفي إحدى طرق علاجاته هو  التعرض والتواجه مع المواقف التي يخافها المريض، حيث أن هذا الأمر يساعده على التأقلم في مواجهة المواقف المشابهة. كتدريب مستمر يكتسب المرء من خلاله الثقة وكيفية مواجهة  جميع المواقف التي كانت في السابق تسبب له قلقا”. 
علاج الرهاب الإجتماعي بدون أدوية
علاج الرهاب الإجتماعي بدون أدوية

اقرأ المزيد: التعليم عبر الانترنت : أفضل 9 نصائح لتنجح في التعلم اون لاين

  • المعالجة النفسية لا شك أنها تساعد على تحسين وضع وحالة الشخص المصاب بالرهاب الإجتماعي. تجدر الإشارة إلى أنه من خلال العلاج تتعلم كيف تتصرف مع أفكارك السلبية وتحولها إلى إيجابية، وأيضاً كيف تطور نفسك، مهاراتك وقدراتك لكي تكسب الثقة خاصة في المواقف الإجتماعية. 
  • التدريب على المهارات ولعب الأدوارهذا الأمر مهم جداً لتطوير مهاراتك الإجتماعية حيث أنه يساعدك على إكتساب الثقة بنفسك أكثر ويخفف من قلقك خاصة القلق الناتج عن إصابتك بالرهاب الإجتماعي. فيأتي التدريب ليطور مهارتك لتتحدى مخاوفك.
  • الأهل، الأصدقاء،  المعارف، الأصحاب كل من يحب الشخص المصاب بالرهاب الإجتماعي بإمكانه مساعدته على تخطي الحالة وذلك من خلال إحاطته بالمحبة والحنان ومرافقتهم له حيث أنه ستتكون لديه لا شعورياً رغبة في التحدث معهم وأمامهم وفي كل مرة يتحسن إدائه أكثر ليكون أفضل. هذه الطريقة هي من العلاجات الأكثر ضمانة بدون أدوية مع المصاب بالرهاب الإجتماعي.

الوقاية والتجنب من الإصابة بالرهاب الإجتماعي

الإصابة بالرهاب الإجتماعي تتطلب أخصائي نفسي أو طبيب معالج إلا أنني كنت ذكرت أنه بإمكانك تخطي الحالة بدون طبيب وأدوية ولكن الموضوع يتطلب جهد ووقت، سأذكر بعض الأشياء الواقية من الإصابة بالرهاب الإجتماعي من خلال التعرض لبعض المواقف التي تظهر أعراض الإصابة ومنها:

  • إكتساب المهارات وتعلمها يمكن الشخص من السيطرة على التوتر.
  • ممارسة الرياضة بشكل منتظم ينشط الجسم والذاكرة بشكل أفضل.
  • الراحة والنوم الكافي يزيل القلق ويخفف التوتر.
  • الغذاء الصحي المتوازن والتنوع يؤدي إلى حصول الجسم على جميع ما يحتاجه من عناصر غذائية مهمة.
  • التجنب والإبتعاد عن تناول الكحول و المشروبات.
  • تجنب أو تخفيف الكافيين.
  • التواصل الإجتماعي والمشاركة الفعالة في المواقف التي تؤدي إلى التفاعل مع الأشخاص المقربون الذين يعكسون عليك  طاقة إيجابية ويشعروك بالراحة. 

أحبتي، في نهاية رحلتي العلاجية لكم، يا رب أتمنى أن أكون قد نورتكم بالمفيد وإقتصرت عليكم طريق العلاج، حيث أنك بإمكانك صدقني في أن تكون طبيب نفسك، لأن لا أحد يعرفك كما أنت تعرف نفسك، لذا ساعد حالك على الخلاص، قدمت عدة عناوين مهمة لتخدمك حيث أنني عرفت ما هو الرهاب الإجتماعي، وإقترحت خيارات العلاج. بعدها تحدثت عن عوارض الرهاب الإجتماعي. لأنتقل فيما بعد وأطلعكم على أسباب الرهاب الإجتماعي، من ثم علاج الرهاب الإجتماعي بدون أدوية. وأختتمت مع الوقاية والتجنب من الإصابة بالرهاب الإجتماعي.

اقرأ المزيد: علم طفلك الفرق بين الأسرار والخصوصية والمفاجآت

  • هل كان هذا المحتوى مفيدا ؟
  • نعملا

نينا عماد

دبلوم دراسات عليا في الفنون والآثار من الجامعة اللبنانية .(مركز العمادة) مرشدة سياحية* للأماكن الأثرية والمنتجعات السياحية ، والتسويق للفنادق والمطاعم والاوتيلات. معلمة ومنسقة لغة انكليزية في المدارس الرسمية في لبنان. *هناك العديد من الكتب من مؤلفاتي : المواقع الأثرية (مسح أثري للمواقع) قصر شحيم/اقليم الخروب/لبنان قصر ماري في سوريا الفنان عارف الريس التراث.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى