التسويق الإلكتروني

كيفية التسويق على تيك توك وزيادة المتابعين

يعتبر التسويق على تيك توك و الإعلانات على التيك توك واحداً من طرق التسويق الإلكتروني باستخدام منصات التواصل الإجتماعي. حيث يبحث الأفراد اليوم بشكل متزايد عن وسائل التسويق الإلكتروني عبر تطبيق تيك توك لضمان النجاح في ذلك.

تيك توك اليوم، المنصة الأشهر لمشاركة مقاطع الفيديو بين الأصدقاء، تزداد شعبيتها يوماً بعد يوماً وخصوصاً بين المراهقين والشباب.

هناك العديد من الاستراتيجيات لأجل التسويق على منصة تيك توك التي تمكنك من زيادة المتابعين في التيك توك 


ما هو تطبيق TikTok؟

التسويق الإلكتروني عبر تطبيق تيك توك
التسويق الإلكتروني عبر تطبيق تيك توك

TikTok، منصة لمشاركة الفيديوهات يمكنك من خلالها تحميل مقاطع فيدية قصيرة متنوعة ومختلفة، يصل طول معظم مقاطع فيديو TikTok إلى 15 ثانية، عموماً يمكنك إنشاء ومشاركة مقاطع فيديو من نوع Stories مدتها 60 ثانية.

يوجد أيضًا خيار البث المباشر ومجموعة من المرشحات والأدوات للمساعدة في تحسين عرض الفيديو الخاص بك.

تركز TikTok، بشكل كبير على الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و 24 عامًا.

اليوم هناك تنوع كبير في أنواع مقاطع الفيديو التي يشاركها الأشخاص، من الموسيقيين إلى الممثلون الكوميديون والراقصون وأصحاب الموضة وغيرهم.

اقرأ أيضاً: أفضل طرق حفظ الفيديو من TikTok وتنزيله

ما الذي يميز تيك توك عن غيره من البرامج؟

بالإمكان القول أن تطبيق تيك توك (TikTok) يتميز عن غيره من تطبيقات التواصل الإجتماعي في آلية نشر المحتوى ومشاركته مع المستخدمين من جميع أنحاء العالم.

التطبيق الذي كان يدعى سابقًا بـ (Musical.ly) يعتمد على مبدأ تصوير مقاطع فيديو قصيرة ومشاركتها على الفور، بالإضافة إلى توافر ميزة البث المباشر للتواصل بشكل فوري مع المتابعين.

حيث استطاع بمدة قصيرة حصد الملايين من المستخدمين إلى أن وصل عدد المستخدمين شهريًا للتطبيق لما يقارب الـ 700 مليون مستخدم حول العالم.

الأمر الذي يدل على مدى نجاح تطبيق تيك توك (TikTok) لاسيما بين المراهقين واليافعين، الذين يرغبون في التواصل بطريقة عصرية وغير مألوفة تخالف نمط سرد الكلام وإرفاقه بصور.


ماهي طرق التسويق على تيك توك (TikTok)؟

تتواجد بعض طرق التسويق الإلكتروني عبر تطبيق تيك توك، والتي تساعد أصحاب المنتجات في زيادة عدد الزبائن المحتملين لمنتجاتهم، بالإضافة إلى تعريف المستخدمين بها.

1- استخدام منصة TikTok Ads

تقدم منصة التواصل الإجتماعي تيك توك (TikTok)، لأصحاب المشاريع والمنتجات إمكانية الترويج والتسويق على تيك توك.

إذ يتم ذلك من خلال الإستعانة بالمنصة التي توفرها شركة تيك توك للقيام بنشر إعلانات مدفوعة على التطبيق، ألا وهي منصة TikTok Ads.

كل ما عليك فعله في هذه الحالة هو الإلتزام بالخطوات التالية:

1- إنشاء حساب في منصة إعلانات تيك توك

انشاء حساب في TikTok ads
انشاء حساب في TikTok ads

2- كتابة المعلومات الشخصية والتسجيل

التسويق عبر تيك توك
التسويق عبر تيك توك

بعد التسجيل سيقوم ممثل من شركة تيك توك (TikTok)، بالتواصل معك بشكل مباشر. ذلك من أجل الإتفاق على طبيعة الإعلانات التي تريد إنشاؤها على تيك توك (TikTok).

إذ تمكنك المنصة من إنشاء اعلانات تظهر أثناء عرض الفيديوهات للمستخدمين أو الترويج للمنتج الخاص بك في صفحة الإكتشاف والتحديات على تطبيق تيك توك.

الأمر الذي يمنح مستخدمي موقع تيك والراغبين في التسويق على تيك توك، عدد كبير من الخيارات التي بإمكانهم استعمالها بغية التسويق عبر تيك توك.

اقرأ أيضاً: تحميل تطبيق تيك توك على الكمبيوتر بدلاً من الهاتف الذكي

2- التسويق على تيك توك عبر المؤثرين

التسويق عبر المؤثرين
التسويق عبر المؤثرين

بإمكان أصحاب المشاريع والمنتجات الإستفادة من الوصول الكبير الذي يتمتع به مستخدمي شبكات التواصل الإجتماعي ولاسيما مستخدمي تطبيق (TikTok).

حيث يقوم المؤثرون بمقابل مبالغ معينة، بالترويج للمنتجات وتشجيع متابعيهم لإقتنائها، وذلك من خلال حديثهم عنها أو استخدامها  في مقاطع الفيديو التي ينشرونها.

اقرأ أيضاً: طرق ربح المال من تيك توك 2021

3- انشاء حساب مخصص من أجل إعلانات تيك توك

إعلانات تيك توك
إعلانات تيك توك

قد يفضل أصحاب المنتجات، إنشاء حسابات خاصة بهم على تطبيق تيك توك. ذلك بهدف إدارة حملات التسويق الإلكتروني عبر تطبيق تيك توك (TikTok)، ولكن ينبغي عليهم أن يعملو من أجل زيادة المتابعين في التيك توك.

حيث تعد هذه الطريقة ناجحة في حال استطاع أصحاب المشاريع إنشاء حسابات ذات شعبية كبيرة على منصة التواصل الإجتماعي تيك توك.

إذ يقوم أصحاب المشاريع بتعيين فريق من معدي ومنشئي المحتوى. تكون مهتمهم الرئيسية الترويج للمنتجات الخاصة بالشركة من خلال مقاطع الفيديو التي يقومون بنشرها.

إلا أنه قد يفضل الكثيرون الإستعانة بخدمات المؤثرين أو نشر الإعلانات المدفوعة بشكل مباشر.


كيفية نجاح التسويق على تيك توك؟

نجاح التسويق عبر تيك توك
نجاح التسويق عبر تيك توك

إذا  أردت إدارة حملة تسويق إلكتروني ناجحة عليك الاهتمام ببعض النقاط الهامة التي تضمن لك نجاح ذلك وهي

1- الدقة والمصداقية

عليك الاهتمام بالدقة والمصداقية في نقل المحتوى. إذ يحتوي الإنترنت اليوم بالمحتوى الخاطئ والمغلوط. الأمر الذي يدفع المستخدمين للبحث عن المحتوى الدقيق والمتمتع بالمصداقية.

ينبغي عليك الإبتعاد عن نشر مقاطع فيديو تحتوي محتوى زائف أو معلوماتٍ مغلوطة. إذ سينعكس ذلك سلباً عليك في نهاية المطاف ويجعلك تخسر المتابعين عوضًا عن كسبهم.

علاوة على ما سبق، يعد تحري الدقة والمصداقية من أهم عوامل النجاح في التسويق الإلكتروني عبر تطبيق تيك توك (TikTok). حيث سيثق المستخدمين بنصائحك المتعلقة بالترويج لأحد المنتجات وبالتالي سيجعل العملاء يرغبون بالتعامل معك من أجل التسويق لمنتجاتهم.

اقرأ أيضاً: تحميل تيك توك لايت للكمبيوتر

2- فكر ما يفكر العميل

يريد البائع بيع منتجه بشكل أساسي، وعلى الرغم من أنك تريد تحقيق ذلك له ينبغي عليك أن تحاول الترويج للمنتج والتسويق له بطريقة جذابة بالنسبة للزبائن.

إذ يحاول الخبراء والناجحون في التسويق الإلكتروني عبر تطبيق تيك توك الترويج للمنتجات بأسلوب مميز يضمن لهم تفاعل المتابعين ورضاهم.

يكون ذلك عبر تصور أنفسهم في مكان الزبون لا البائع، حيث يقومون بطرح ومناقشة الأفكار التي يريد الزبائن سماعها، وليس النشر بطريقة تجارية مبتذلة.

3- الإبداع والإبتكار في الترويج للمنتجات

عليك الابتعاد عن الطريقة التقليدية في الترويج للمنتجات، حيث لا يحب مستخدمي الإنترنت ولاسيما مواقع التواصل الإجتماعي مشاهدة الإعلانات.

فمن أجل النجاح في الترويج للمنتجات، ينبغي عليك التسويق لها بطريقة مبتكرة تمكنك من كسب إعجاب المتابعين وتحقيق النجاح في عملية التسويق على تيك توك (TikTok).


كيف يمكن زيادة المتابعين في التيك توك (TikTok)؟

زيادة المتابعين في التيك توك
زيادة المتابعين في التيك توك

تتنوع الوسائل التي تمكن المستخدمين من زيادة المتابعين في التيك توك (TikTok)، حيث يرغب الكثير من مستخدمي تيك توك بالوصول إلى أكبر عدد من المتابعين.

الأمر الذي يتيح لهم العمل في مجال التسويق على تيك توك (TikTok)، وبالتالي تحقيق الأرباح من التيك توك.

1- الإهتمام بالمحتوى

لابد إذا أردت النجاح والتفرد من بين ملايين المستخدمين الآخرين على تيك توك (TikTok)، عليك أن تقدم محتوى يستطيع لفت أنظار الآخرين إليك.

إذ يعد المحتوى الفريد والجذاب من أفضل الطرق في زيادة المتابعين في التيك توك (TikTok). حيث يستطيع المحتوى الإبداعي والفريد المساهمة بشكل كبير في زيادة المتابعين في التيك توك (TikTok).

2- النشر بشكل دوري

يحب المستخدمين متابعة الحسابات النشطة وبالتالي، يعد التواجد بشكل مستمر ومشاركة المحتوى الجديد مع المستخدمين أفضل وسيلة من أجل زيادة المتابعين في التيك توك.

حيث بإمكانك اليوم الإستعانة بالمواقع والتطبيقات التي توفر خدمات جدولة المحتوى. ذلك من أجل أن تضمن بقاءك فعالًا على تطبيق (TikTok).

3- تابع أهم الأحداث

في حال كنت مهتماً في توسيع قاعدتك الجماهيرية، عليك بشكل جد أن تخصص جزءًا من وقتك لمتابعة أحدث التغيرات وأهم الأحداث التي تجري في العالم من حولك.

إذ تعد هذه فرصتك للوصول إلى عدد كبير من المتابعين الأمر الذي سوف يضمن لك زيادة المتابعين في التيك توك (TikTok).

4- تفاعل مع متابعيك

من أجل أن تشجع متابعيك على التفاعل على مقاطع الفيديو التي تنشرها. عليك أن تتفاعل مع التعليقات عليها وأن تقوم بالرد عليها بشكل دائم.

حيث يفيد ذلك بشكل كبير في تنشيط الوصول إلى المحتوى الذي تقوم بنشره. بالإضافة إلى أن ذلك يساعد بشكل كبير في زيادة المتابعين في التيك توك (TikTok).


أسئلة شائعة حول التسويق على تيك توك (TikTok)

نتناول هنا بعض الأسئلة الشائعة التي قد تتبادر إلى أذهان المقبلين على التسويق على التيك توك

1- كم سيكلف إنشاء اعلان مدفوع في TikTok؟

تعد إعلانات تيك توك أمرًا مكلفاً للغاية. إذ تكلف الحملة الإعلانية للإعلانات التي تظهر في مقاطع الفيديو بين الـ 20 والـ 30 ألف دولار امريكي.

أما الحملات الاخرى التي تهدف للترويج للمنتج عن طريق الإكتشاف والتحديات على تيك توك (TikTok)، فقد تبلغ تكلفتها مايقارب الـ 150 ألف دولار أمريكي للحملة الواحدة.

2- هل يعد التسويق على تيك توك أمرًا مجدياً؟

بالطبع. يعد تطبيق تيك توك من أشهر تطبيقات التواصل الإجتماعي في يومنا هذا. إذ يبلغ عدد مستخدميه مايقارب الـ 800 مليون مستخدم نشط.

الأمر الذي يعني حتماً أن الحملات الإعلانية المنشأة على تيك توك، هي حقاً مجدية وقادرة على تحقيق نتائج إيجابية للغاية.

3- هل TikTok فعال للتسويق؟

إذا كان لديك نشاط تجاري، فيمكن أن يكون التسويق في تيك توك، من الأمور التي تحتاج إلى القيام بها، لزيادة جمهورك ومتابعيك، حيث تعتبر المنافسة قليلة على المنصة.

4- هل يمكنك أن تكسب المال من TikTok؟

بمجرد  أن يصبح متابعيك بالآلاف، يمكنك البدء في كسب المال والربح من TikTok. عموماً الشركات تدفع ما بين 200 إلى 20000 دولار لكل مقطع فيديو يتم الترويج له بواسطة المؤثرين.

5- ما هي أفضل أنواع المحتوى لزيادة المتابعين في تيك توك؟

هناك العديد من الخيارات التي يفضلها الناس بشكل عام، ومن الفيديوهات التي تلاقي إنتشاراً:

  • الرقص
  • الأغاني
  • التمثيل
  • مقاطع حيوانات لطيفة
  • الفن والموسيقا

6- من هو الجمهور المستهدف لـ TikTok؟

تحظى TikTok بشعبية كبيرة بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 24 عامًا، والتي تشكل 60٪ من إجمالي قاعدة المستخدمين.

ذكرت TikTok أن 80 ٪ من جميع المستخدمين تتراوح أعمارهم بين 16 و 34 عامًا.


في الختام، يمكن اعتبار التسويق الإلكتروني عبر تطبيق تيك توك، واحدًا من أكثر طرق التسويق الإلكتروني طلباً ونجاحاً.

إذ يعد اليوم التطبيق من أشهر وسائل مشاركة المحتوى المرئي عبر الإنترنت. الأمر الذي يعني حتماً أهمية الحملات التسويقية ويضمن نجاحها.

  • هل كان هذا المحتوى مفيدا ؟
  • نعملا

م.ضرار جسن

مهندس معلوماتية أعمل في مجال تصميم الموقع وإدارة المحتوى. أعمل في مجال تحسين نتائح البحث للمواقع والمدونات (SEO). خبرة سنتين في كتابة المحتوى للمواقع والمدونات والمتاجر، بشكل يراعي قواعد السيو الحديثة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى