رجيمصحة ورشاقة

أسباب زيادة الوزن وكيفية التخلص منها

أسباب زيادة الوزن عديدة للغاية حيث أن السمنة لها تأثير كبير على صحة الإنسان، لذلك فإن معرفتك لأنسب طريقة لتنزيل الوزن تتحقق عندما تتعرف على مسبباتها، وما الشيء المسؤول عن تراكم الدهون في الجسم، قمنا بعمل هذه المقالة لتتعرف على أهم أسباب زيادة الوزن، وما هي أضرار زيادة الوزن؟ وهل تؤثر زيادة الوزن على الإنجاب؟وسنقوم بذكر العديد من النصائح المهمة وكيفية زيادة الوزن بطريقة آمنة، تابع كل هذا من خلال موقع مفيد.

…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

تعريف السمنة

يمكننا تعريف السمنة أو زيادة الوزن باعتبارها حالة عرضية يزداد فيها وزن الجسم بصورة كبيرة تتعارض مع المقياس الطبيعي لطول الشخص، بحيث تؤدي إلى تراكم الدهون في أماكن متفرقة من الجسم.

 وقد تستمر تلك الحالة فترة مؤقتة بسبب الإصابة ببعض الأمراض، أو تدوم حتى يقوم الشخص باتباع حمية غذائية، تقوم بموازنة نسبة الطاقة التي يستهلكها مع الطعام الذي يتم تناوله.

كما يمكن تحديد زيادة الوزن بكل دقة من خلال استخدام مؤشر كتلة الجسم، الذي يتم من خلاله تحديد وزن الجسم بالكيلو جرامات ثم قسمة الرقم على مربع الطول بالمتر، حيث أن الناتج يعبر عن مقدار الزيادة بالتحديد.

…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

أسباب زيادة الوزن

إن زيادة كمية الطعام عن حاجة الجسم تعد من أسباب زيادة الوزن الرئيسية، وقد يظن البعض أن وزنهم قد زاد فجأة ويشتكون من ذلك.

لكن في الحقيقة إن جسمهم بدأ بتخزين تلك السعرات الزائدة كدهون في الجسم، فمثلاً 500 سعرة زائدة عن الحاجة كل يوم تؤدي إلى زيادة كيلو صافٍ من الدهون خلال أسبوعين أو عشرة أيام وإلى 2 كيلو في شهر.

ليس ذلك فقط بل يزداد الوزن أيضاً في نفس الفترة بسبب السوائل المحتبسة داخل الجسم، فكلما زادت الأطعمة الغير صحية والنشويات قام الجسم بسحب المزيد من الماء.

الانسولين وزيادة الوزن

إن وظيفة هرمون الأنسولين إرسال إشارات للجسم عند وصول الطعام وذلك ليقوم بتخزين المغذيات داخل الخلايا، ومن ضمنها الدهون، لكن تتحول وظيفته إلى ضرر عندما نتاول كربوهيدرات ودهون زيادة عن الحاجة، فتؤدي الكربوهيدرات لرفع الانسولين بشكل كبير جداً.

وتعتبر الكربوهيدرات والسكريات هي المسؤولة عن رفع الانسولين، تليها البروتينات وبعد ارتفاع كمية الانسولين يبدأ الجسم بتخزين الدهون داخل الخلايا، وتبدأ مشاكل زيادة الوزن وهذه تعتبر إحدى أسباب زيادة الوزن التي يجب عليك الحذر منها.

أسباب زيادة الوزن
أسباب زيادة الوزن

الأيض وزيادة الوزن

الأيض سبب من أسباب زيادة الوزن وهو عبارة عن عمليات طويلة تحدث داخل الجسم يتم من خلالها حرق السعرات وامداد الجسم بالمغذيات المستخلصة من الطعام، كلما زادت سرعة عمليات الأيض كلما كان هضم الطعام أسرع بكثير وحرق السعرات أكبر، وكلما كان بطيئاً كلما كانت زيادة وزنك شيئاً محتملاً.

ولزيادة معدل الأيض يجب ممارسة التمارين باستمرار وعدم الجلوس لفترات طويلة، وشرب المشروبات التي تساعد على تسريع معدل الأيض مثل الشاي الأخضر والزنجبيل.

النوم

هل تعلم أنك إن كنت كثير السهر فهذا عامل أساسي لزيادة الوزن ؟ ضع هذه القاعدة في الحسبان: إن كنت لا تنام فليس هناك حرق للدهون، وأيضاً إن كنت تنام لفترات قصيرة أو كثيرة جداً فهذا أيضاً من أسباب زيادة الوزن بشكل كبير على المدى البعيد.

أقرأ أيضا: كيف تؤثر أدوية الحساسية على الحامل

…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

هل زيادة الوزن تؤثر على الإنجاب؟

بعد التعرف على أسباب زيادة الوزن، سنقوم بالإجابة على سؤال مهم وهو هل زيادة الوزن تؤثر على الإنجاب؟

بالطبع، تؤثر السمنة سلباً على الصحة الإنجابية لدى الرجال والنساء، فنجد على سبيل المثال تراكم الدهون في الجسم لدى الرجال، يؤدي إلى بطء تدفق الدم إلى العضو الذكري؛ مما يؤثر على قوة الانتصاب وإنتاج الحيوانات المنوية.

يؤثر أيضاً زيادة الوزن على قدرة الحيوانات المنوية في إختراق البويضة، فضلاً عن الإصابة بأمراض القلب وضيق الشرايين والسكري، فكل تلك الأمراض مرتبطة بزيادة الوزن وتؤثر بصورة مباشرة على الإنجاب. 

أما عن النساء، فإن زيادة الوزن أو بالأخص تراكم الدهون في منطقة البطن، قد يؤدي إلى انخفاض مستوى الاستروجين في الجسم، بل ويزيد من فرص الإصابة بمتلازمة تكيُس المبايض.

كما إن السمنة لا تؤثر على المظهر الجمالي للمرأة فحسب، بل إنه يؤثر على إفراز هرمون “اللبتين” الذي يسبب اضطرابات الغدة النخامية المسؤولة عن المبايض؛ وبالتالي عدم انتظام الدورة الشهرية.

علاوةً على ذلك، فقد تؤثر زيادة الوزن على بطانة الرحم، بحيث يصعب على البويضة المخصبة الانغراس في الرحم أو القيام بعملية التعشيش، كما يطلق عليها، حتى وإن تم الحصول على عقاقير منشطة للمبايض، فإن خطوة إنقاص الوزن تبقى أساسية لحدوث الحمل.

هل زيادة الوزن تؤثر على الإنجاب؟
هل زيادة الوزن تؤثر على الإنجاب؟

…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

أضرار زيادة الوزن على الجسم

أما عن أضرار زيادة الوزن على الجسم نجدها كالآتي:

النوبات القلبية

يصبح مرضى السمنة أكثر عرضة للإصابة بالنوبات القلبية، وذلك نظرا لتراكم الدهون في الأوردة والشرايين وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، الأمر الذي يؤثر على عضلة القلب؛ وبالتالي الإصابة بالنوبات فضلاً عن إرتفاع ضغط الدم.

السرطان

أشارت الدراسات الحديثة، أن زيادة الوزن هي السبب الأكثر شيوعاً للإصابة بكثير من أنواع السرطانات، خاصةً سرطان الرحم والقولون والكبد والكلى والبروستاتا كذلك البِنكرياس والمريء.

متلازمة انقطاع التنفس النومي

في حال زيادة الوزن عن المعدل الطبيعي، فإن الشخص يصبح أكثر عرضة للإصابة بانقطاع التنفس الجزئي الذي يؤدي إلى انقطاع التنفس بشكل جزئي أو كلي، وذلك لعدة ثوانِ ثم تعاود الاستمرار مرة أخرى؛ مما يؤثر على وظائف الجسم.

مرض السكري 

تشكل السمنة خطراً كبيراً على نسبة الأنسولين في الدم؛ وبالتالي يصبح الشخص أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني؛ وذلك بسبب خلل التوازن بين الجلوكوز والأنسولين في الدم.

التهاب المفاصل

بالطبع يسبب الوزن الزائد الضغط على كافة مفاصل الجسم، خاصةً الرُكبتين والعمود الفقري، وقد يصل الأمر إلى تلف الغضاريف؛ نتيجة الضغط الزائد عليها، فضلاً عن التعرض إلى خطر الكسور والالتواءات.

…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

نصائح عند خسارة الوزن 

يمكن الإعتماد على بعض الحميات الغذائية التي تساعد على خسارة الوزن دون تؤثر على الحالة النفسية للمريض أو تسبب الإحباط على المدى البعيد، فنجد مثلاً :

  • تجنب الدهون المشبعة قدر الإمكان، المتواجدة في الوجبات السريعة أو السمن المهدرج، كذلك الأطعمة الحريفة أو المقلية.
  • الإكثار من شرب السوائل العشبية مثل الشاي الأخضر واليانسون والبابونج كذلك الحلبة والقرفة، مع مراعاة تناول أكثر من لتر ونصف يومياً من الماء.
  • الحرص على ممارسة التمارين الرياضية التي تستهدف تقوية العضلات في المناطق التي تعاني من زيادة الوزن مثل البطن والفخذين والظهر.
  • الإهتمام بتناول السلطات الخضراء أو سلطة الفواكه الغنية بالألياف والسكريات الطبيعية والابتعاد عن الحلويات الشرقية أو المقرمشات.
  • استبدال الأرز الأبيض بالأرز البني كذلك تناول المخبوزات المصنوعة من دقيق الشوفان.
  • التخلي عن العادات اليومية الخاطئة التي تتمثل في تناول وجبات الطعام أمام التلفاز أو شاشة الكمبيوتر.

…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

الأنظمة الغذائية القاسية

بعد تحدد سبب زيادة الوزن يمكنك علاج هذه الزيادة عن طريق اتباع أنظمة غذائية مثل: رجيم التمر واللبن، رجيم الموز، رجيم الزبادي والخيار، رجيم الشوفان، رجيم التفاح وغيرها، وهذه الأنظمة يجب استخدامها مرة أو مرتين في الشهر لكسر ثبات الوزن لدي الأشخاص الذين يتبعون حميات غذائية صحية.

لكن هناك الكثير من الناس يتخذونها كنظام طويل الأمد وهذا أثره سيء جداً على الجسم و هذا يعتبر من أسباب زيادة الوزن وزيادة الدهون، لأن الجسم يتأقلم على عدد قليل جداً من السعرات الحراري وعند الرجوع إلى المعدل الطبيعي من السعرات سيكون وكأنها زائدة عن الحد ويبدأ الجسم بتخزينها كدهون.

بالإضافة إلى أن تلك الرجيمات التي تعتمد على صنف أو صنفين من الطعام تؤدي لحرمان الجسم من العديد من العناصر الغذائية التي من شأنها بعد فترة تدمير أنظمة الجسم وهرموناته وزيادة الشهية فجأة والأكل بكميات كبيرة وزيادة مفرطة.

زيادة الوزن بطريقة آمنة 
زيادة الوزن بطريقة آمنة

شاهد المزيد: كيفية زيادة الوزن بسرعة للبنات

…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

كيف يمكنك زيادة الوزن بطريقة آمنة 

على صعيد آخر، نجد كثير من الأشخاص الذين يعانون من النحافة المفرطة أو سوء التغذية يرغبون في زيادة الوزن لكن بطريقة آمنة، لذلك حرصنا على تقديم بعض النصائح التي تساعد على زيادة الوزن، لكن يفضل أولاً اللجوء إلى أخصائي التغذية لتحديد خطة شاملة، فنجد مثلاً:

  • يفضل تناول خمس أو ست وجبات صغيرة يومياً، بحيث تتضمن كافة العناصر الغذائية، بدلاً من تناول ثلاث وجبات كبيرة.
  • عدم تناول السوائل قبل تناول الطعام على الأقل بنصف ساعة، فذلك من شأنه زيادة الشعور بالشبع، لاسيما المشروبات الغازية.
  • تناول مصادر البروتين خالية الدهن من صدور الدجاج او اللحم الستيك كذلك الأسماك بمختلف أنواعها، بالإضافة إلى حبوب القمح الكاملة والخضروات النشوية مثل البطاطا والبطاطس.
  • الحرص على توافر المكسرات أو الحلوى في حقيبة اليد أو درج المكتب مثل الشيكولاته أو البسكويت وزبدة الفول السوداني؛ حتى يتم تناولها بين الحين والآخر.
  • تناول العصائر المخفوقة بدلاً من المعلبة خاصةً عصائر الفاكهة مع الحليب، كما يفضل الإبتعاد عن القهوة أو المشروبات الكحولية.
  • إضافة بعض السعرات الحرارية إلى الوجبات، مثل الجبن المخفوق أو الزبدة الصفراء كذلك المثلجات.
  • ممارسة بعض الألعاب الرياضية التي تساعد على تحفيز الشهية.

…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

ختاما نصيحتنا لكم بعد التعرف على أهم أسباب زيادة الوزن، و أضرار زيادة الوزن على صحة الإنسان، وذكرنا تأثير زيادة الوزن على الإنجاب، ولم ننسى الأشخاص الذين يعانون من النحافة حيث ذكرنا لهم كيفية زيادة الوزن بطريقة آمنة، الحفاظ على صحتك هو أمر ضروري لحياة صحية خالية من الأمراض.

يمكنك مشاهدة:

ما هي وصفات تسمين الوجه الطبيعية

افضل نظام غذائي صحي لتخفيف الوزن للرجال

أفضل طرق الرجيم أثناء الحمل

أسئلة شائعة

ما هي علاقة زيادة الوزن بمرض النقرس؟

توجد علاقة وثيقة بين مرض النقرس وزيادة الوزن، فنجد النقرس عبارة عن التهاب يصيب المفاصل؛ نتيجة ترسب أملاح اليورات أو الـ Uric acid في النتيجة المفاصل المحيطة بـ الغضاريف والعضلات،وفي نفس الوقت يتواجد قصور في إفراز بعض الإنزيمات التي تقوم بتكسير تلك الأملاح؛ بحيث تؤدي إلى آلام حادة في الجسم، وغالباً ما يصيب النقرس الرجال أكثر من النساء.
أما عن علاقته بمرض السمنة، فنجد أن نسبة كبيرة من الأشخاص الذي يعانون من السمنة قد أصيبوا بالفعل بمرض النقرس في مرحلة من مراحل حياتهم، بل وأشارت بعض الدراسات إنه كلما زاد وزن الشخص كلما زادت احتمالية إصابته بمرض النقرس؛ لذا وجب الاحتياط.

هل زيادة الوزن تسبب الاكتئاب أم العكس صحيح؟

حتى الآن لا توجد دراسات كافية توضح المسبب الأول لكلا من السمنة أو الاكتئاب، فهناك فريق يرى أن زيادة الوزن تؤثر على الحالة النفسية للشخص، بحيث يقل تقدير الذات داخله، ويبدأ في إطلاق الأحكام السلبية على  نفسه؛ ومن ثمّ يحاول جاهداً الانعزال عن العالم الخارجي وبالتالي الإصابة بالاكتئاب.
لكن هناك فريق آخر يرى أن الإصابة بالاكتئاب، هي التي تؤثر على الحالة المزاجية للشخص، سواء عند الإصابة بالاحباط تجاه الآخرين أو الفشل في المخططات الدراسية أو العملية؛ مما يدفع الشخص إلى تناول الطعام بنهم شديد حتى يفرغ تلك الطاقة السلبية الكامنة داخله.
أما عن الفريق الأكبر فهو يرى أن كلاً منهما يسيران جنباً إلى جنب، بل إن كلاهما يغذي الآخر، لذلك ينصح الأطباء بضرورة المحافظة على الوزن المثالي للشخص بالإضافة إلى عدم الاستسلام إلى الشعور بالإحباط أو فقد الشغف تجاه المستقبل.

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى