بلوك تشين

تقنية بلوك تشين في إنترنت الأشياء | أهم الاستخدامات التي يمكن تطبيقها

تعتبر عمليات نقل البيانات والمعلومات ومشاركتها عبر الإنترنت من أكثر العمليات تعقيداً وحساسية في هذا المجال. حيث لا يمكن أن تتم هذه العمليات بدون وجود رقيب أو جهة خارجية وسيطة تنفذ عبرها. ولكن ساعدت تقنيات حديثة مثل بلوك تشين على تحسين هذا الوضع. وسنقوم في مقال اليوم بالتحدث عن استخدام تقنية بلوك تشين في إنترنت الأشياء بشكل مفصل.

فعلى الرغم من تطور تقنيات الإنترنت وتطبيقاته المختلفة في هذه المجالات ، إلا أن الحساسية الكبيرة لهذه المعلومات والبيانات تجعلها عرضة لمخاطر كثيرة يصعب تجنبها. وتعتبر تقنية إنترنت الأشياء من التقنيات الحديثة التي ساعدت بشكل كبير على تسهيل عمليات مشاركة ونقل البيانات والمعلومات المختلفة بين المستخدمين. ولقد قمنا في مقالات سابقة بالتحدث عن هذه التقنية وتطبيقاتها بشكل موسع، ويمكنك أن تقوم بقراءة هذه المقالات عند زيارة موقع مفيد.

فإذا كنت ترغب في معرفة المزيد من التفاصيل حول هذه التقنية واستخداماتها في مجالات الإنترنت وتطبيقاته ، ما عليك إلا أن تكمل معنا قراءة هذا المقال حتى النهاية.

تقنية بلوك تشين في إنترنت الأشياء : نبذة عن إنترنت الأشياء

تقنية بلوكتشين في إنترنت الأشياء
بلوكتشين

يمكن تعريف تقنية إنترنت الأشياء على أنها الشبكة المعلوماتية التي تسعى بطرقها ووسائلها المختلفة إلى ربط ونقل البيانات والمعلومات بين المستخدمين بشكل آمن. ولقد ظهرت هذه التقنية الحديثة نتيجة الحاجة الشديدة إلى وسائل وطرق تمكن المستخدم من مشاركة البيانات الخاصة فيه بشكل آمن وخال من المخاطر.

على سبيل المثال ، في حال كنت راغباً في إرسال صورة معينة إلى صديق لك ، سيتم إرسال النسخة الحقيقة الفعلية من الصورة في حال لم تطبق وسائل إنترنت الأشياء. ولكن بعد تفعيل هذه التقنيات ، أصبح بإمكانك أن تقوم بإرسال نسخة مشابهة للنسخة الأصلية عن هذه الصورة بدلاً من إرسال الصورة نفسها. بالتالي يمكنك أن تقوم بمشاركة البيانات والمعلومات بسهولة بفضل هذه التقنية وتطبيقاتها المختلفة.

اقرأ أيضاً : خطوات البدء في التسويق الإلكتروني

ولكن على الرغم من كونها تعتبر وسيلة مثالية لمشاركة البيانات والمعلومات ، إلا أن تقنية إنترنت الأشياء تقف عاجزة أمام الكثير من العوارض المختلفة. على سبيل المثال ، في حال كنت ترغب في إرسال مبلغ مالي أو وثيقة قانونية معينة ، لا يمكن لهذه التقنية أن تقوم بصنع نسخة شبه الأصل عن المال أو الوثائق. بالتالي ونتيجة لوجود هذه العوائق ، ظهر ما يعرف بتقنية بلوك تشين. وسنتكلم عن هذه التقنية بالتفصيل في الفقرات القادمة ، تابع معنا القراءة لتعرف المزيد عنها.

تقنية بلوك تشين في إنترنت الأشياء : مفهوم تقنية بلوك تشين

تقنية بلوكتشين في إنترنت الأشياء
مفهوم تقنية بلوكتشين

تواجه خدمات وتطبيقات الإنترنت الحالية كثيراً من المخاطر والمخاوف أثناء مشاركة ونقل البيانات بين المستخدمين. وذلك بسبب كون هذه البيانات حساسة للغاية. كما يمكن أن تسبب عمليات اختراقها أو سرقتها أضراراً كبيرة في مختلف النواحي. ولهذا يتم عادة مشاركة البيانات الحساسة ، مثل العقود والوثائق والأموال ، عن طريق تدخل وسيط خارجي مثل البنوك أو المؤسسات الحكومية. ولكن مع ظهور وسائل وطرق جديدة للاختراق والتهكير والسرقة في الفضاء السيبراني ، أصبح الاعتماد على هذه الأطراف الخارجية وحده أمر غير كاف للكثير من الأشخاص. ولذلك تم استخدام تقنية بلوكتشين الحديثة في إنترنت الأشياء.

المزيد من موقع مفيد : طريقة نقل المحادثات من WhatsApp الى Telegram لعام 2021

ويمكن تعريف هذه التقنية على أنها تقنية حديثة تم ابتكارها لتؤدي كثيراً من الأغراض والأهداف المنوعة في مختلف القطاعات والمجالات. وذلك مثل : تخزين البيانات والتحقق من صحة تراخيص المعاملات الرقمية عبر الإنترنت وغيرها. وتمتاز تقنية بلوك تشين عن غيرها من تقنيات التشفير بأنها تحتوي على درجة أمان عالية للغاية. كما تحتوي أيضاً على درجة تشفير قد يكون من المستحيل كسرها أو تخطيها على الرغم من وجود التقنيات المتطورة الحالية. فضلاً عن ذلك ، تحتاج شبكات تقنية بلوك تشين إلى أذونات لكي تعمل ، أي أنها ليست مفتوحة على غرار التقنيات الأخرى. وهذا الأمر الذي يجعل عملية إدارة الهوية الرقمية الخاصة بها عملية أكثر أمناً وموثوقية بشكل عام.

استخدام تقنية بلوك تشين في إنترنت الأشياء

استخدامات تقنية بلوكتشين في إنترنت الأشياء

بسبب قدرتها العالية على تشفير البيانات والمعلومات المختلفة ، تم استخدام تقنية بلوك تشين في تطبيقات إنترنت الأشياء بشكل كبير. ومن أبرز هذه الاستخدامات نذكر :

حماية البيانات والمعلومات

تعمل تقنية بلوك تشين على حفظ البيانات والمعلومات داخل حلقات آمنة في الشبكة. وذلك بدلاً من إبقائها في مواقع مركزية على غرار التقنيات الأخرى الشبيهة لها. بالتالي يمكن لهذه العملية أن ترفع مستوى أمان هذه البيانات. كما أنها تجعل عمليات اختراقها أو الوصول غير المسموح لها عملية صعبة وشبه مستحيلة. وذلك بفضل قدرة بلوكتشين العالية على تشفير البيانات وحمايتها.

توفير طرق ووسائل نقل آمنة

يمكن بتطبيق خدمات تقنية بلوك تشين أن تتوفر عمليات نقل آمنة للغاية. وذلك عن طريق تفعيل مبدأ الدفع أولاً. بالتالي يمكن لهذه التقنية المتطورة وبفضل شبكات التخزين غير المركزية الخاصة بها أن تساعد في تسهيل عمليات النقل ومشاركة الأموال الخاصة بها بشكل آمن أيضاً.

اقرأ من موقع مفيد أيضاً : فوائد الحوسبة السحابية واستخداماتها في مجال التعليم

في مجال الصناعة

تستخدم الكثير من الشركات والمؤسسات الصناعية حالياً وسائل استشعار معينة من أجل إنترنت الأشياء الخاص بها. حيث تساعد هذه الوسائل على التحكم في عمليات إدارة أمور الشركة ورصد الوقت الذي تستغرقه هذه العمليات. بالتالي تساعد هذه الوسائل على استشعار المشاكل التي يمكن أن تحدث قبل حدوثها ، ومن ثم تفاديها باتباع طرق وأساليب خاصة. وعند تطبيق تقنية بلوك تشين في إنترنت الأشياء الخاص بهذه الشركات والمؤسسات ، يمكن لعملية التطبيق هذه أن ترفع من مستوى أمانها بشكل ملحوظ. كما ستساعد هذه التقنية أيضاً على التأكد من أن البيانات والمعلومات الموجودة على أنظمة هذه الشركات هي بالفعل بيانات موثوقة.

في المجال التجاري

لا يتم استخدام تقنيات استشعار إنترنت الأشياء من قبل الشركات والمؤسسات الصناعية فقط ، وإنما يتوسع هذا الاستخدام أيضاً ليشمل الشركات والمؤسسات التجارية أيضاً. بحيث تهدف وسائل وطرق وأنظمة الاستشعار هذه إلى مراقبة وتتبع المنتجات والسلع الخاصة بهذه الشركات. وفي حال تم تطبيق تكنولوجيا بلوك تشين في إنترنت الأشياء الخاص بهذه الشركات ، فإنه سيخلق بيئة آمنة وسرية لمشاركة البيانات والمعلومات بينها وبين العملاء والمستهلكين.

وهذا ما سيساعد على خلق نظام تجاري ذو جودة وكفاءة أعلى بكثير من الأنظمة الموجودة حالياً. كما سيساعد هذا الأمر أيضاً على تطوير المنتجات والسلع والخدمات الخاصة بالشركات. وسيزيد من موثوقية المستهلكين بهذه الشركات ومنتجاتها المختلفة.

المزيد من موقعنا : أفضل طرق نقل الصور من الأيفون للكمبيوتر 2020

زيادة الموثوقية وتعزيزها

لقد ساعدت تطبيقات الإنترنت المختلفة وخدماته المنوعة في مختلف المجالات على تسهيل الكثير من الأمور علينا كمستهلكين. ولكن لا يمكن تعزيز الثقة بين المستهلك والمنتج بدون تطبيق تقنية بلوك تشين في إنترنت الأشياء الخاص بالشركات والمؤسسات المختلفة. وذلك لأن المستهلك حالياً لا يمتلك أية فكرة عن مكان تواجد أو حفظ البيانات الخاصة فيه. أو كيف يتم نقلها ومشاركتها حتى. بالتالي عند تطبيق تقنية بلوك تشين ، فإنها ستعمل على تسجيل كافة البيانات والاتصالات التي تحدث بين المستهلك والمنتج. كما ستسمح له بمعرفة المعلومات التي يرغب في معرفتها. وهذا ما سينعكس إيجابياً على زيادة الموثوقية بين الطرفين وتعزيزها.

اقرأ أيضاً : شراء مشتركين يوتيوب

تقنية بلوكتشين

كانت هذه مقالتنا الكاملة عن تقنية بلوك تشين في إنترنت الأشياء واستخداماتها في هذا المجال. لا تنسى أن تقوم بمشاركة هذا المقال بين رفاقك وأفراد عائلتك المهتمين بمعرفة هذه المعلومات القيمة.

Mohammad Jaweek

My name is Muhammad Jaweek and I live in Syria. I have been working with SEO for 4 years now , and I can write professional articles , especially about Technoloy. I Speak Arabic , English , German and some French as well.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى