أدوية

حبوب كلارا لعلاج حساسية الجهاز التنفسي

حبوب كلارا Clara Tablet المعروفة بقدرتها على معالجة حساسية الجهاز التنفسي، والكثير من أعراض نزلات البرد والتهابات الحلق، ، لذا دعونا نتعرف عبر موقع مفيد على دواعي استعمال أقراص كلارا وكذلك بدائل عقار كلارا والاثار الجانبية لـ دواء Clara Tablet وسعر دواء كلارا فى الصيدليات.

حبوب كلارا لعلاج حساسية الجهاز التنفسي

حبوب كلارا، التي تنتمي إلى عائلة الأدوية المضادة لمستقبلات الهيستامين H1 من الجيل الثاني، والتي تستخدم من أجل تخفيف الأعراض المصاحبة للإصابة بالحساسية.

حيث تعتبر مادة “لوراتادين Loratadine”، هي المادة الفعالة التي تحتوي عليها Clara Tablet، التي تندرج ضمن مشتقات الببريدين، حيث تعمل تلك المادة على منع ارتباط الهستامين بمستقبلاتُه في الجسم.

كما يتواجد دواء كلارا على شكل أقراص 5 و10 مليجرام، تذوب في الفم، كذلك دواء شرب يصل إلى 1 مليجرام، فضلاً عن كبسولات قابلة للمضغ.

اقرأ المزيد:حبوب لزيادة الوزن بطريقة آمنة

حبوب كلارا دواعي الاستعمال

تستخدم حبوب كلارا لعلاج حساسية الجهاز التنفسي، والكثير من الأعراض المصاحبة لنشاط مادة الهيستامين في الجسم، فنجد مثلاً:

  • تخفيف الأعراض الجانبية الناتجة عن الحساسية الموسمية، مثل التهاب الأنف التحسسي.
  • السيطرة على أعراض حساسية خلايا النحل.
  • يعالج أعراض نزلات البرد، التي تتمثل في الرشح وحكة الأنف.
  • المساهمة في علاج الرمد التحسسي، الذي يتمثل في الحكة التي تصيب العينين وتسبب سيلان الدموع.
  • تخفيف أعراض قرحة المعدة والتهابات الحلق والحنجرة.
  • معالجة بعض حالات الأرتيكاريا واحمرار الجلد.

حبوب كلارا للجيوب الأنفية

في كثير من حالات التهاب الجيوب الأنفية، يصف بعض الأطباء حبوب كلارا التي تساعد بصورة كبيرة على تقييد مادة الهيستامين التي تؤدي إلى احتقان الأنف والرشح المستمر، كما تعمل أيضاً على علاج الكحة والتخلص من مشكلة الصفير التي تظهر أثناء النوم، ذلك من خلال تناول قرص واحد يومياً قبل النوم.

تابع:كيف تؤثر أدوية الحساسية على الحامل

حبوب كلارا
دواء كلارا

  حبوب كلارا للاكزيما

تستخدم Clara Tablet باعتبارها علاج تكميلي للاكزيما، أو الالتهابات التي تصيب الجلد ويصاحبها حكة شديدة؛ نتيجة الجفاف، لكن يجب العلم أن تناول تلك الأقراص يجب أن يتم تحت استشارة الطبيب، وعدم استخدامها بصورة مبالغ فيها؛ حتى لا تسبب نتائج عكسية.

ليس هذا فحسب، بل وتستخدم أيضاً حبوب كلارا لمعالجة أعراض الأرتيكاريا أو ما يطلق عليها الشرى، التي تأتي على شكل طفح جلدي، وقد تسبب تورم الشفتين أو أعراض غثيان، حيث يقوم الطبيب بوصف تلك الأقراص لتقليل الأعراض الجانبية مثل احمرار الجلد أو تورم الشفاه.

اقرأ أيضا:علاج حبوب الوجه طبيا ومنزليا

حبوب كلارا للحامل

تُصنف حبوب كلارا ضمن الفئة B ضمن العقاقير المناسبة للمرأة خلال فترة الحمل والرضاعة، أي أن هناك نسبة ضئيلة من الخطورة، لكنها لا تسبب تشوه الأجنة على سبيل المثال.

أو تؤثر على الحالة الصحية للمرأة خلال فترة الحمل، لكن لا توجد تقارير كافية حول ذلك الأمر؛ لذلك يجب على المرأة أن تقوم باستشارة الطبيب قبل الإقدام على تناول تلك الكبسولات؛ لتفادي وقوع آثار جانبية على الجنين خلال فترة الحمل أو الطفل أثناء الرضاعة.

حبوب كلارا والضغط

يتساءل البعض، حول درجة أمان Clara Tablet والعقاقير المستخدمة لعلاج الضغط، وهل يتسبب في ارتفاع ضغط الدم بالفعل أم لا؟ حيث تشير بعض الأبحاث أن دواء كلارا لا يؤثر على ضغط الدم، حيث إنه ينتمي إلى الجيل الجديد من العقاقير المضادة لمستقبلات الهيستامين؛ وبالتالي لا تؤثر على معدل ضغط الدم في الجسم.

لكن يجب توخي الحذر، عند تناول العقاقير التي تساعد على ضبط ضغط الدم وحبوب كلارا، لتجنب حدوث أي تفاعلات أو تداخلات دوائية، لذلك يجب التواصل مع الطبيب في حال ظهور أي أعراض جانبية.

للمزيد:فوائد الزنك الصحية والتجميلية

حبوب كلارا
دواء Clara Tablet

 دواء كلارا للأطفال

أما عن وصف حبوب كلارا لعلاج الحساسية عند الأطفال، فإنه يعتبر آمن بصورة كبيرة، لاسيما دواء الشرب الذي يحتوي على 1 مليجرام من مادة لوراتادين، لكن يجب أن يقوم الطبيب بتحديد الجرعة حسب وزن الطفل، كما إنه يحذر استخدامه للأطفال دون العامين.

كلارا حبوب للزكام

يمكن استخدام Clara Tablet لعلاج الزكام، حيث يعمل على تقليل الرشح أو سيلان الأنف، والتخلص من تراكم المخاط اللزج الذي يسبب انسداد في الأنف.

موانع استعمال حبوب Clara Tablet

هنالك بعض الحالات التي يمنع فيها تناول حبوب كلارا، فنجد مثلاً أبرزها:

  • في حال إصابة الشخص بحساسية تجاه مادة لوراتادين، فقد تظهر أعراض تتمثل في الحكة الشديدة أو ضيق التنفس، لذا يجب التواصل مع الطبيب.
  • لكن يعاني من أمراض الكبد والكلى، فقد يؤثر عقار كلارا سلباً على الجسم، أو يحدث تفاعل مع العقاقير المستخدمة لعلاج تلك الأمراض.
  • لمرضى السكري من النوع الثاني، تجنب تناول تلك الأقراص إلا بموافقة الطبيب.
  • في حال الإصابة باضطرابات القلب أو ضيق الشرايين.
حبوب كلارا
عقار كلارا

أضرار حبوب كلارا

بشكلٍ عام، لا يتضمن دواء Clara Tablet أضراراً جانبية خطيرة، لكن قد تظهر على بعض المستخدمين أعراضاً تتمثل في:

  • الشعور بالصداع والإرهاق العام مع العصبية المفرطة.
  • جفاف الحلق مع الدوار عند الحركة، كما تظهر آلام في المفاصل أو العضلات وضعف التركيز.
  • في بعض الحالات النادرة، قد يزداد تسارع دقات القلب مع الشعور بالعطش والتعرق المستمر.
  • أما عن الجهاز الهضمي، فقد يصاب المريض بعسر هضم أو انتفاخات مع فقدان مؤقت في حاسة التذوق.
  • قد تظهر اضطرابات في البول تتمثل في السلس البولي مع تغيير لونه قليلاً.
  • بالنسبة للنساء، قد تظهر أعراض جانبية تتمثل في عسر الطمث أو الشعور بآلام شديدة أثناء نزول الدورة الشهرية، لكن سرعان ما تتلاشى تلك الأعراض.
  • اضطرابات في النوم، حيث يصاب المريض بالأرق أو الرغبة في النعاس بصورة كبيرة.
  • زيادة الشهية أو الإقبال على الطعام بصورة غير مسبوقة؛ لذلك قد تحدث زيادة في الوزن على المدى البعيد.
  • الشعور بطنين في الأذن بين الحين والآخر.

سعر حبوب كلارا 

قد يختلف سعر حبوب كلارا حسب حجم العبوة أو تركيز المادة الفعالة، كما يختلف أيضاً من دولة لأخرى، فنجد على سبيل المثال العبوة التي تحتوي على 10 أقراص بحجم 10 مجم، تأتي بسعر 69 جنيه مصري، أما عن العبوة في المملكة السعودية يصل سعرها إلى 20 ريال.

حبوب كلارا Clara Tablet تساعد على تخفيف الأعراض المصاحبة لحساسية الجهاز التنفسي، ومعالجة بعض أعراض الاكزيما والتهابات الحلق كذلك التهاب العين التحسسي، كما يعتبر عقار كلارا آمن للاستخدام بالنسبة للأطفال والمرأة خلال فترة الحمل، لكن يفضل أن يستخدم تحت إشراف الطبيب.

قد يهمك:تجاربكم مع حبوب جارسينيا للتخسيس مين جربته

الاسئلة الشائعة

حبوب كلارا كم حبة باليوم؟

يقوم الطبيب بتحديد الجرعة اليومية حسب حالة المريض، لكن عادة ما يتم تناول 10 مجم للأشخاص البالغين، وحوالي 10 مجم للأطفال فوق الـ 6 سنوات، وبدايةً من عامين حتى خمسة أعوام يتم تناول 5 مجم يومياً، أي بما يعادل كبسولة واحدة أو ملعقة صغيرة في اليوم.

كم سعر دواء كلارا؟

يأتي سعر دواء كلارا شرب الذي يناسب الأطفال، في عبوة حجم 100 مل بسعر 13 ريال، أما عن السعر في مصر، فإنه يتراوح من 40 إلى 50 جنيه، كما نجد حبوب كلارا 10 مجم تبدأ من 19 ريال سعودي، أما عن سعرها في مصر فهي تصل إلى 60 جنيه مصري.

مفيد على اخبار جوجل

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى