العناية بالبشرة

أهم مشاكل للبشرة المختلطة وحلولها

يبحث الكثير عن حلول أهم مشاكل للبشرة المختلطة لأن بشرتنا هي سر جمالنا والتي يجب أن نهتم بها. لذا نقدم لك من خلال موقع مفيد كيفية اختيار المنتجات، وأهم النصائح لبشرة مختلطة صافية، وغيرها من طرق العناية التي تقضي على كافة المشاكل. مع التطرق لأهم أخطاء العناية بالبشرة المختلطة التي يجب علينا تجنبها، فقط تابع معنا السطور القادمة بتركيز.

ما هي البشرة المختلطة؟

عند الإشارة إلى البشرة المختلطة، يتم استخدام عبارة T-zone، لأن المنطقة الموجودة تحت T على وجهك تكون ذات ملمس دهني. أما الأقسام المتبقية خارجها جافة. وتتميز البشرة المختلطة بأنها مزيج من البشرة الجافة والبشرة الدهنية.

كما تشير البشرة المختلطة إلى إمكانية وجود خطوط وتجاعيد ومسام ميتة في وقت واحد. بالإضافة إلى ألوان بشرة متنوعة أو مسام واسعة على أنفك. بطبيعة الحال، قد يجعل هذا المزيج من السمات والقضايا من الصعب جدا علاجها.

اقرأ أيضًا: طرق العناية بالبشرة الحنطية والألوان المناسبة لها

أسباب مشاكل للبشرة المختلطة

سواء كانت بشرتك جافة أو دهنية أو مختلطة أو حساسة، فمن المحتمل أن يكون نوع بشرتك ولون عينيك وشعرك وهرمونات جسمك موروثا من والديك أو أسلافك.

تحتوي البشرة المختلطة على غدد دهنية كثيرة تؤدي إلى تراكم الدهون وتوسيع المسام، خاصة حول الأنف والذقن والجبهة. وعلى العكس من ذلك، عادة ما تحتوي الخدود على غدد دهنية أقل، مما يجعلها تبدو جافة وقشرية.

وعند استخدام مستحضرات التجميل القاسية التي تحتوي على عناصر تجفيف مثل الكبريت والكحول، تحث الجلد على توليد المزيد من الزيت في جميع أنحاء منطقة T، ويمكن أن ينتج عن ذلك في كثير من الأحيان مشاكل للبشرة المختلطة.

أهم مشاكل للبشرة المختلطة وأسبابها

تجنبي أخطاء العناية بالبشرة
تجنبي أخطاء العناية بالبشرة

هناك العديد من المشاكل للبشرة المختلطة والتي تسبب الحرج لأصحابها ويكون من الصعب علاجها. فقبل التعرف على علاج البشرة دعنا نتعرف مبدئيًا على المشاكل الأكثر شيوعا للبشرة المختلطة، وهي كما يلي:

حب الشباب

الرؤوس السوداء والبيضاء والحبوب التي تكون أسفل الجلد هي أمثلة قليلة على أنواع حب الشباب، والتي يمكن أن تتراوح في شدتها وألمها من خفيفة إلى شديدة. فحب الشباب هو حالة سائدة تؤثر على ذوي البشرة المختلطة.

وفي حين أن بعض أنواع حب الشباب قد تتطور في المقام الأول نتيجة للمسام المسدودة الناجمة عن تراكم الزيوت وخلايا الجلد الميتة. فإن العديد من المتغيرات الأخرى مثل وجود أنواع محددة من البكتيريا في الجلد، قد تلعب أيضًا دورًا في تطور حب الشباب.

ويمكن استخدام طرق بسيطة للسيطرة على بعض أشكال حب الشباب البسيطة التي يمكن علاجها بروتين مناسب ومنتجات للبشرة المختلطة خصيصًا. في حين أن الأشكال الأخرى قد تتطلب رعاية طبية متخصصة للشفاء.

زيادة حجم المسام

المسام الواسعة التي تشبه الحرف (O) في اللغة الإنجليزية هي مشكلة خاصة للأشخاص ذوي البشرة المختلطة، لأنها تميل إلى الظهور في منطقة (T) من الجلد، والتي تشمل الأنف والجبهة والذقن. وقد تتخذ المسام الواسعة أشكالًا أخرى ولكن الشكل الخاص المرتبط بالبشرة المختلطة هو المسام على شكل الحرف (O).

والإفراط في إنتاج العرق والزهم في الجلد يزيد من احتمال توسع المسام لأن هذه المواد قد تعزز هذه العملية إذا تم إنتاجها بشكل مستمر وزائد، فهي من أهم أخطاء العناية بالبشرة.

التهاب الجلد الدهني

هو حالة جلدية دهنية شائعة تنتج في كثير من الأحيان عن وجود فائض من الخمائر على سطح الجلد. وعادة ما يظهر على شكل طفح جلدي قرمزي مع قشور بيضاء مصفرة طوال فصل الشتاء. ويرجى التنبيه إلى أن قبعة المهد هو اسم متكرر آخر لهذا النوع من حالات الجلد، وهو حصري لحديثي الولادة ويؤثر على فروة رأسهم.

اقرأ أيضًا: أقوى مقشر للبشرة الدهنية

حلول مشاكل البشرة المختلطة

كما تعودنا فإن كل داء له دواء، وهكذا فإن هذه المشاكل للبشرة المختلطة لها حلول فعالة شائعة، ومن أهمها:

الممارسات المنزلية

ينصح باستخدام هذه العلاجات المنزلية لمكافحة مشاكل البشرة المختلطة:

  • اغسل وجهك بعد التمرين ومرتين في اليوم، في الصباح والمساء فهي من أهم النصائح لبشرة مختلطة صافية.
  • رطب بشرتك بانتظام، وإذا خرجت استخدم واقي الشمس.
  • استخدم فقط الزيوت غير الكوميدوجينيك ومنتجات العناية بالبشرة.
  • تجنب لمس وجهك كثيرًا خلال النهار، واستخدام منتجات العناية بالبشرة الغنية بالزيوت.
  • وتجنب أهم أخطاء العناية بالبشرة وهي النوم مع وضع الماكياج الخاص بك، وفرك وجهك وتقشيره بحدة عند تنظيفه.

تقنيات العلاج والأدوية

فيما يلي بعض الاستراتيجيات الطبية والعلاجية لمكافحة مشاكل البشرة المختلطة:

  • استخدام أدوية فموية محددة، مثل الإيزوتريتينوين ووسائل منع الحمل الفموية.
  • استخدم إجراءات البوتوكس لعلاج البشرة المختلطة ومنع حب الشباب ومنع توسع المسام.
  • استخدم علاجات الليزر لتقليل إنتاج الجلد للزهم، فهي من أهم النصائح لبشرة مختلطة صافية.
  • إذا لم يتحسن مظهر بشرتك بعد استخدام العلاجات المنزلية الموصى بها، أو إذا كانت زيوت البشرة المختلطة تؤدي إلى مشاكل مزعجة مثل حب الشباب الذي قد يترك ندوب. فمن المستحسن عموما طلب المساعدة الطبية للبشرة الدهنية واضطرابات البشرة المختلطة.

أمور يجب تجنبها للبشرة المختلطة

أهم ما يجب تجنبه من بين العديد من أخطاء العناية بالبشرة التي تؤدي إلى تفاقم مشاكل البشرة المختلطة هي:

منع استخدام المنظفات القاسية

توخ الحذر عند استخدام المنظفات التي تحتوي على الكبريتات أو الكحول لأنها تجرد بشرتك من زيوتها الطبيعية. وعلى الرغم من أنك قد تعتقد أن القيام بذلك يحسن المنطقة الدهنية من بشرتك، إلا أن القيام بذلك يؤدي إلى زيادة في تكوين الدهون، فهي من أهم أخطاء العناية بالبشرة.

تجنب التعرض للتوتر

قد تصاب بالصدمة لمعرفة كيف يؤثر الأرق على قدرتك على تطوير خلايا البشرة المختلطة. ولكن ثبت أن الأرق يعزز نشاط المناطق الدهنية والجافة. نتيجة لذلك، حاول الاسترخاء من خلال الانخراط في اليوغا والتأمل.

تجنب استخدام العناصر التي تسد المسام

حاول الابتعاد تمامًا عن العديد من عناصر العناية بالبشرة والميك أب، على سبيل المثال كريمات الأساس والمرطبات التي تحتوي على مكونات دهنية مثل الزيوت المعدنية، لأنها هي المسؤولة عن تطوير مشاكل البشرة المختلطة.

اقرأ أيضًا: أفضل 10 مرطب للبشرة المختلطة طبي

كيف تختاري المنتج المناسب للبشرة المختلطة بدون مشاكل

منتجات ونصائح لبشرة مختلطة صافية
منتجات ونصائح لبشرة مختلطة صافية

ضع في اعتبارك دائمًا أن بشرتك عبارة عن مزيج من البشرة الجافة والدهنية. على سبيل المثال، إذا كنت تستخدم منتجات تمتص الزيوت في المنطقة الزيتية، فسوف تسبب مشاكل في المنطقة الجافة، والعكس صحيح. نتيجة لذلك، يجب عليك إبقاء الأشياء منفصلة واتباع النصائح التالية لعلاج مشاكل أنواع البشرة المختلطة:

  • لإزالة الماكياج والملوثات بكفاءة من بشرتك دون جعلها جافة جدًا أو دهنية، استخدم منظف البشرة المختلطة الخاص بها.
  • استخدم المقشرات كوسيلة لطيفة لإزالة الجلد الميت عضويًا، حيث يساعد ذلك على تقليل ملمس البشرة الدهنية وتضييق وتنعيم المسام حول منطقة T، فهي من أهم النصائح لبشرة مختلطة صافية.
  • ضعي تغذية البشرة على المنطقة الجافة مثل سيروم فيتامين سي قبل تغطيتها بواقي الشمس.
  • استخدم قناع طين البحر الميت لتنظيف المسام بشكل طبيعي دون تجفيفها. ومع ذلك، يمكن أن يكون اختيار القناع المناسب أمرًا صعبًا لأنك لست متأكدًا مما إذا كنت بحاجة إلى أي شيء يمتص الزيوت أو يوفر المزيد من الرطوبة.
  • للحفاظ على هدوء الوجه والقضاء على الزيت الزائد، استخدم مرطبًا ليليًا يحتوي على عناصر لتجديد البشرة وترميمها.
  • حاول ترطيب بشرتك من الداخل إلى الخارج عن طريق استهلاك الأطعمة مثل السلمون والجوز وبذور الكتان وزيت السمك الغني بالأحماض الدهنية الحيوية.
  • أداء الرياضة بانتظام قد تقلل من ارتفاع ضغط الدم الطبيعي، وتحسين الكفاءة التي يتم بها توصيل العناصر الغذائية إلى خلايا الجلد، فهي أهم النصائح لبشرة مختلطة صافية.

اقرأ أيضًا: أفضل كريم للبشرة الدهنية من الصيدلية

الاسئلة الشائعة

كيف اعتني بالبشرة المختلطة؟

أحد أهم جوانب الحفاظ على صحة البشرة المختلطة ومنع الأعراض المبكرة للشيخوخة هو شرب كمية كافية من الماء كل يوم لمنع جفاف الجلد. وذلك لأن الجلد يتطلب ترطيبًا داخليًا وخارجيًا. ثم تبني نظام غذائي مغذي يتضمن الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، مثل الفواكه والخضروات وبعض أنواع الأسماك.
كما ينصح أطباء الأمراض الجلدية باتباع نظام يومي للبشرة المختلطة للحفاظ على شبابها ونعومتها وخلوها من التجاعيد.

ما هي أنواع البشرة؟

الأنواع الخمسة المختلفة من بشرة الوجه هي بشرة طبيعية وجافة ودهنية وحساسة ومختلطة. ولكن يرجى التنبيه إلى أن الأنواع الأربعة الأولى من بشرة الوجه متجانسة، مع خصائص مماثلة في جميع مناطق الوجه. أما في المقابل تنقسم البشرة المختلطة إلى نوعين، حيث تحتوي بقية أجزاء الوجه إما على بشرة مختلطة جافة أو بشرة مختلطة حساسة.
وبسبب زيادة نشاط إنتاج الغدة الدهنية في هذا الموقع، فإن المنطقة الدهنية المعروفة باسم منطقة T غالبا ما تكون لامعة ولها مسام كبيرة. وأصحاب هذا النوع يشعرون بالحرج من مظهره اللامع. لذلك، هناك متطلبات محددة للعناية بالبشرة المختلطة ذكرنا أهمها في سطور المقال أعلاه.

هل البشرة المختلطة تعاني من حب الشباب؟

نعم، حيث انها عبارة عن مزيج من البشرة الدهنية والجافة وبالتالي في المنطقة الدهنية يوجد حب الشباب بشكل متزايد.

ما هي علامات البشرة المختلطة؟

من أهم علاماتها أنها تحتوي علي مناطق جافة ودهنية في نفس الوقت، وبالتالي هي مزيج بينهما.

الخاتمة

وهكذا تعرفنا على أهم مشاكل للبشرة المختلطة وأهم أخطاء العناية بالبشرة التي يجب علينا تجنبها للحصول على بشرة صافية مثل الكوريين. ونتمنى أن نكون قدمنا لكم محتوى مفيد ونسعد بمشاركتكم لنا في التعليقات عن مشاكل البشرة المختلطة التي تتعرضون لها وكيف تواجهونها.

مفيد على اخبار جوجل

Ashrakt Elsayed

أشرقت السيد بكالريوس في الأثار هوايتي هي الكتابة ومجال عملي في نفس الوقت، حاصله على شهادة جوجل فى كتابة المحتوى وتحسين نتائج البحث SEO، حاصلة على شهادات فى ادارة الأعمال وغيرها. للتواصل واتساب +201099519720

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى