العناية بالبشرة

مشاكل للبشرة الدهنية وعلاجها

سنتناول الحديث عن البشرة الدهنية من خلال موقع مفيد، فهي بشرة زيتية تتصف بمساماتها الواسعة وتراكم الزيوت عليها. وتظهر هذه الزيوت بشكل واضح على البشرة مما يسبب مشاكل كبيرة في البشرة خاصة ظهور الحبوب، فكيف يمكن علاج مشاكل البشرة الدهنية؟ هذا ما سنعرفه في السطور القادمة.

أسباب زيادة الدهون في البشرة الدهنية

هناك الكثير من الأسباب التي تزيد من إفراز الدهون والزيوت في بشرتك الدهنية والتي هي:

  • قلة ترطيب البشرة يعمل على تراكم الدهون على سطح الجلد.
  • الإكثار من تنظيف البشرة بشكل مبالغ فيه.
  • مستحضرات التجميل الغير أصلية تكون ممتلئة بالزيوت فتزيد من مشاكل البشرة الدهنية.
  • الحالة النفسية فعلى سبيل المثال، الضغط على الأعصاب والشعور بالتوتر الدائم له دور في زيادة مشاكل البشرة وتطورها وظهور البثور وحب الشباب فيها.

 مشاكل البشرة الدهنية

  1. حب الشباب والذي يعد من أصعب المشاكل التي تواجه البشرة، ويظهر في الغالب أكثر على الوجه، الجبهة، الصدر، الظهر. ويمكن تصنيف هذه المشكلة إلى كونها في الحالات الخفيفة أو الحالات المعقدة.
  2. تراكم الزيوت في البشرة الدهنية يؤدي إلى نمو البكتيريا والبثور فيها وحب الشباب.
  3. يصعب ثبات المكياج عليها بحيث يصبح متكتل بعد مدة قصيرة من وضعه.
  4. تكون معرضة للإصابة بالرؤؤس السوداء أكثر من غيرها من البشرات.
  5. أيّ ظرف يغير مستويات الهرمونات في الجسم يمكن أن يؤثر عليها. وذلك لأنّ هرمونات الجسم هي من تؤثر على إنتاج الزيت فيها
  6. التهاب الجلد المثي الذي يظهر بسبب فرط نمو الخمائر في البشرة والذي يتميز بطفح جلدي محمر غالباً ما يكثر في فصل الشتاء.
  7. سماكة البشرة والشعر الدهني فيها.

اقرأ أيضًا : ديتوكس البشرة لبشرة تشع إشراقاً وجمالاً

علاج مشكلة حب الشباب في البشرة الدهنية

علاج حب الشباب في بداية ظهوره

يتم علاجه عن طريق تنظيف البشرة بماء دافئ وغسول لطيف من مرة إلى مرتين في اليوم فقط. حيث أن المبالغة في تنظيف الطبقة الدهنية تحرض الغدة على زيادة الإفراز. بالإضافة إلى وجوب تطبيق الواقيات الشمسية المناسبة ذات الأساس المائي وليس الزيتي. مع اختيار الكريمات ومواد التجميل المناسبة، والحرص على إزالتها قبل النوم. وكذلك الاهتمام بالغذاء المتوازن، وشرب كميات كافية من الماء.

علاج حب الشباب في الحالات المتوسطة

من خلال المضادات الحيوية الموصوفة والدهانات الموضعية، أما النوع الحاد جدا من الحبوب فيتطور عميقاً تحت الجلد، وأحياناً يكون مؤلم، مما يجبر الشخص على إجراء التحاليل الدموية ومن ثم يتم علاجه بمركب الإيزوتريتينوين الذي يؤخذ عن طريق الفم لفعاليته في تقلل تكوين الدهون.

ولذلك ننصح بزيارة الطبيب عند ظهور حب الشباب لأن العلاج المبكر سيضمن عدم وجود ندبات. أما إذا كان السبب في ظهور حب الشباب يعود إلى العوامل الوراثية والداخلية فلا يمكن تغييرها.

اقرأ أيضًا : فوائد زيت البالمولين للشعر والبشرة

أهم طرق العناية بالبشرة الدهنية

طرق العناية بالبشرة الدهنية
طرق العناية بالبشرة الدهنية
  • استعمال غسول مناسب فهو مهم جداً لسلامتها لأنه يعمل على تنظيفها من الشوائب ويساعد على التخفيف من إفراز الزيوت، والتخلص من الأوساخ المتراكمة على سطح الجلد.
  • الابتعاد عن التوتر والضغط النفسي لأنه من أكثر الأمور التي تضر البشرة وتحفز إفراز المزيد من الدهون فيها وتجعلها زيتية طوال الوقت، لذا يجب الحرص على الاسترخاء والبقاء بهدوء للحفاظ على جمال بشرتك.
  • تجنّب استخدام مستحضرات التجميل بكثرة، لأنها تدخل في مسام البشرة، مما يزيد من إفراز الزيوت والرؤوس السوداء والبثور.
  • تجنب تكرار غسل البشرة أكثر من مرتين يوميًا لأن ذلك يمنع ترطيبها، ولا تغسل بشرتك بالمياه الساخنة لأنها يمكن أن تتعرض للإلتهابات.
  • قومي بعمل روتين يومي بمنتجات مناسبة للبشرة الدهنية، ويفضل المواظبة على استخدام غسول وتونر وسيرم يوميًا.
  • تجنّب الضغط على الحبوب، لأنّ ذلك يؤدي إلى نشر الالتهاب على سطح البشرة، ويزيد من تهيجها وظهور المزيد من حب الشباب عليها.
  •  استخدام مستحضر حماية من الشمس وذلك لحماية البشرة من التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية. ويجب التأكد من أن واقي الشمس مناسب للبشرة الدهنية.

اقرأ أيضًا : ماسكات لتفتيح البشرة

ماسكات البشرة الدهنية

ماسكات للبشرة الدهنية
ماسكات للبشرة الدهنية
  •  قناع العسل مفيد جداً للبشرة الدهنية لأن العسل يحتوي على خصائص طبيعية تحارب البكتيريا، لذا فهو يعتبر من العلاجات الطبيعية المفيدة للبشرة الدهنية والمعرّضة لحب الشباب، بالإضافة إلى دوره في ترطيب البشرة بعمق، دون التسبب في تزييتها. ويمكن استخدام العسل في ماسكات متنوعة أو عن طريق فرده على البشرة. ثم تركه ربع ساعة وبعد ذلك يتم غسل البشرة.
  • ماسك الكركم من أقدم الماسكات وأشهرها يستعمل لتفتيح البشرة وتوحيد لونها.
  • قناع الليمون والفراولة يتحكم في دهون البشرة ويعزز مقاومة الشيخوخة بالإضافة إلى أنه يعطي توجه وإشراق فوري للبشرة.
  • ماسك الطماطم  يستعمل لنضارة الوجه كما يقلل من التصبغات أيضاً.
  • ماسك الطين يتحكم في إنتاج الدهون في الوجه بطريقة خيالية.
  • قناع النشا وخل التفاح يغلق المسام في الجلد ويجعله متماسك ومظهره متناسق جداً.
  • ماسك التفاح والشوفان يقوم بتبييض البشرة.
  • ماسك بياض البيض وعصير الليمون يعطي لمعان وتوهج فوري.

الخاتمة

كانت هذه أهم المعلومات عن البشرة الدهنية وكل ما يرتبط بها من حيث مشكلاتها وعلاجها وكذلك كيفية التعرف عليها والعناية بها وغير ذلك من الأمور الهامة. ونتمنى أن نكون قدمنا لكم محتوى مفيد لكم، ونسعد بالمشاركة لتعم الفائدة على الجميع.

الأسئلة الشائعة

ما هي البشرة الدهنية؟

هي البشرة التي يكون إنتاج المادة الدهنية فيها مرتفع للغاية بما هو أكثر من احتياجات الجلد، حتى إن المادة الدهنية تكون متراكمة على الجلد الخارجي.

 كيف أعرف أن بشرتي دهنية؟

هناك اختبار بسيط للغاية يمكن القيام به لمعرفة نوع البشرة عموما، ويكون بتقسم منديل ورق لعدة أجزاء ووضع جزء منه على الذقن وجزء على الجبهة ثم جزأين على الخدين وجزء على الأنف، وننتظر متى سوف تسقط تلك القطع فإن ظلت باقية على الوجه لأكثر من خمس دقائق فبشرتك دهنية دون شك.

 كيف اعتني ببشرتي؟

يكون ذلك عبر روتين يومي وأسبوعي سماته ما يلي:
(1) الاهتمام بتنظيف البشرة الدهنية مرتين على الأقل يوميا باستخدام الغسول المناسب.
(2) الاهتمام باستخدام التونر المناسب للبشرة الدهنية لغلق المسام بعد الغسول فلا تظل مفتوحة ويتراكم بها المادة الدهنية والأوساخ مما يؤدي إلى ظهور البثور والحبوب.
(3) استخدام مرطب للبشرة مناسب للبشرة الدهنية كذلك عند استخدام أي مستحضرات تجميل للعناية بتلك البشرة أو علاج مشكلة بها لا بد وأن يكون مكتوبا على عبوته أنه يمكن استخدامه للبشرة الدهنية أو مخصص لها.
(4) استخدام الماسكات التي تقوم بتقشير البشرة سواء تلك التي يتم تحضيرها في المنزل أو التي تباع في المحلات، يفضل طبعا المنتجات التي تحتوي على المنتجات الطبيعية.

مفيد على اخبار جوجل

Ashrakt Elsayed

أشرقت السيد بكالريوس في الأثار هوايتي هي الكتابة ومجال عملي في نفس الوقت، حاصله على شهادة جوجل فى كتابة المحتوى وتحسين نتائج البحث SEO، حاصلة على شهادات فى ادارة الأعمال وغيرها. للتواصل واتساب +201099519720

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى