التسويق الإلكتروني

أفضل انواع المحتوى على السوشيال ميديا 2022

تعرف على اهم انواع المحتوى على السوشيال ميديا

أفضل انواع المحتوى على السوشيال ميديا سيكون موضوعنا اليوم. حيث يمكن أن يؤدي اختيار المحتوى على السوشيال ميديا والأفكار الجذابة إلى تغيير عملنا بالكامل وحياتنا الشخصية. فإذا قررت إنشاء المحتوى المناسب لوسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك، فهذا هو المكان المناسب لك. حيث سنشرح في هذه المقالة من خلال موقع مفيد كيفية إنتاج افضل انواع المحتوى على السوشيال ميديا. بالإضافة إلى الطرق المختلفة لإنتاج المحتوى النصي والبودكاست ومقاطع الفيديو والأساليب الأساسية لإنتاج المحتوى. لذلك لا تفوت هذه المقالة بأي شكل من الأشكال.

ما هو المحتوى على السوشيال ميديا؟

ما هو المحتوى في السوشيال ميديا
ما هو المحتوى في السوشيال ميديا

في الماضي، كانت السوشيال ميديا من النوع الذي كان يجتمع فيه العديد من الأشخاص ويشكلون مجموعة ويتشاركون معلوماتهم وخبراتهم، وفي غضون ذلك. سيتم نقل الكثير من الخبرات والمعلومات. ولكن اليوم، ومع انتشار التكنولوجيا والجغرافيا بحدودها المكسورة. يتم نقل المعلومات بين الناس على الرغم من المسافات بحيث يمكن للأشخاص مشاركة تجاربهم مع الآخرين بسهولة.

واليوم، يقضي الناس ساعات على وسائل التواصل الاجتماعي للترويج لأعمالهم . لأن الشبكات الاجتماعية هي الخيار الأفضل للتواصل مع جميع أنحاء العالم. ولكي نتمكن من إنتاج المحتوى على السوشيال ميديا. نحتاج إلى معرفة شخصية جمهورنا وفحص الجمهور ونوع جنسهم وفئاتهم العمرية واهتماماتهم وسلوكياتهم من أجل العثور على المحتوى المناسب. لأن وظيفتك هي الإنتاج والنجاح.

اقرأ أيضا : كيفية كتابة المحتوى التسويقي

إحصائيات استخدام المحتوى على السوشيال ميديا

  • يستخدم 4.48 مليار شخص وسائل التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم. وفقًا لتقارير المنصة حول العدد الحالي للمستخدمين النشطين.
  • ينشط 56.8% من سكان العالم على وسائل التواصل الاجتماعي عند النظر إلى الجماهير المؤهلة الذين تزيد أعمارهم عن 13 عامًا. وترتفع النسبة إلى 82% في أمريكا الشمالية.
  • من بين 7.87 مليار شخص في العالم، يستخدم 56.8% من السكان الشبكات الاجتماعية. بغض النظر عن العمر أو الوصول إلى الإنترنت.
  •  4.8 مليار مستخدم للإنترنت، 93.33% مستخدمون نشطون.
  •  5.27 مليار مستخدم فريد للهاتف المحمول ، 85% هم مستخدمون نشطون.
  • من أصل 4.48 مليار مستخدم لوسائل التواصل الاجتماعي. يصل 99% إلى مواقع الويب أو التطبيقات من خلال جهاز محمول.

اقرأ أيضًا : خطة تسويقية على منصات السوشيال ميديا

نصائح مهمة لاحتراف المحتوى على السوشيال ميديا

  •  تأكد من تحديد هدف للمحتوى الخاص بك. أنه يعني معرفة من وماذا تنتج المحتوى.
  • انشر المحتوى الذي سيقدره الجمهور. لا تنشر أي محتوى ولا تقلل من قيمة صفحاتك.
  • يجب أن تكون عناوين المحتوى الخاص بك جذابة. لأن لا يمكنك جذب الناس بدون عنوان جذاب.
  • تجنب كتابة نصوص طويلة.
  • لا تنشر محتوى مكررًا أو تستشهد بالمصدر.
  •  تحسين جودة إنتاج المحتوى الخاص بك. جودة الفيديو أو الفيديو أو الصوت
  •  حاول إنتاج محتوى فيديو. يرغب معظم الناس في مشاهدة مقطع فيديو لقراءة قصة.
  • كن حميميا مع المحتوى الخاص بك. تعتقد أنك تعرف جمهورك لسنوات.
  •  تجنب الهوامش. عبر عن النقطة الرئيسية على الفور.

خطوات البدء في المحتوى على السوشيال ميديا

خطوات البدء في المحتوى على السوشيال ميديا
خطوات البدء في المحتوى على السوشيال ميديا

لا يهم إذا كنت مبتدئًا أو كنت تشارك منشوراتك على وسائل التواصل الاجتماعي لبعض الوقت. ستساعدك الخطوات التالية على النمو بشكل أسرع.

  • أهم خطوة للبدء هي أن يكون لديك استراتيجية أو هدف واضح. حدد سبب قيامك بإعداد هذه الشبكة ومن سيرى هذا المحتوى. أو من تحب أن يجذب نشاطك.
  • ضع قائمة بالأشخاص الذين عثرت عليهم في الخطوة السابقة. وضع نفسك في مكانهم واحدًا تلو الآخر واطلع على المحتوى الذي ترغب في رؤيته إذا كنت منهم.
  • الآن بعد أن وضعت نفسك مكان الناس ، اسأل نفسك ما هو نموذج المنشورات التي تود رؤيتها وما هي المعلومات؟ صوتي؟ فيديو؟
  • قم ببحث بسيط على الصفحة الاجتماعية لترى ما فعله المنافسون.

اقرأ أيضًا : أفضل 10 أدوات تحليلية لصفحات السوشال ميديا 2022

كيف يكون المحتوى مميز في السوشيال ميديا

  • يجب كتابة المحتوى الذي تريد نشره لغرض معين ليكون مفيدًا لأي نوع من المستخدمين.
  • يجب أن يروي المحتوى قصة لكي يعرف القارئ أين سينتهي به الأمر. لذلك يجب أن يحتوي المحتوى على سطر بداية وسطر نهاية (مقدمة ، نص رئيسي ، ملخص).
  •  حاول دائمًا إخبار المستخدمين في نهاية مقالتك بأن هذه المقالة سيتم تحديثها قريبًا ، ومن خلال القيام بذلك ، شجع المستخدمين على إعادة زيارة مقالتك.
  •  يجب أن يكون المحتوى الجيد قادرًا على الإجابة على جميع أسئلة المستخدم.
  • ستخدم طريقتك في المحتوى يحب المستخدم أن يفهم أنه مرتبط بشخص حقيقي.
  • لا تنسى الجودة. يكون المحتوى عالي الجودة أكثر وضوحًا في كل جانب مرئي ونصي.

أنواع المحتوى على السوشيال ميديا

تعددت أنواع المحتوى على السوشيال ميديا وإليك أهمها : 

المحتوى التعليمي

هذا المحتوى يظهر من اسمه أنه يكون بغرض التعليم ومن مميزاته أنه يكون محتوى طويل يجذب القارئ أكثر من القصير. 

وبصفة خاصة إن كان يوجد به رسوم بيانية وصور شروحات وغيرها. والمحتوى التعليمي يتسم بالأسلوب العلمي المبني على مصادر وأدلة ولا مانع من إدخال المواقف الطريفة والقصص القصيرة بداخل المحتوى من باب الترفيه على المتعلم وجذب انتباهه أكثر. 

المحتوى التفاعلي

هو من أهم أنواع المحتوى على السوشيال ميديا. ويكون بغرض خلق التفاعل أكثر على حساباتك أو موقعك الإلكتروني وإليك أهم أمثلته. على سبيل المثال المسابقات التي تنعقد واستبيان استطلاع الرأي وطلب المشاركة لتعم الفائدة أو كتابة التعليقات وغيرها من الأساليب التسويقية. 

المحتوى الترابطي

هو نوع من أنواع المحتوى ولكنه مختلف بعض الشيء فهو يهدف إلى عمل علاقات بينك وبين الجمهور وخلق الثقة بينكم. عن طريق نشر المحتوى الترابطي. على سبيل المثال كواليس الفنانين أو المباريات والتعليقات عليها وغيرها من هذا النوع والذي يخلق جمهور للشخص مترابط معه ينتظر أخباره دائما ومحتواه الترابطي. 

المحتوى الترويجي

هذا النوع من المحتوى يكون لغرض تسويقي بحت. حيث يهدف إلى اتمام عملية زيادة المبيعات أو اشهار العلامة التجارية وغيرها  من الأهداف التسويقية. ويكون على سبيل المثال تقديم عروض تسويقية إذا اشتريت أحد المنتجات تحصل على الأخر مجانا أو التوصيل بالمجان أو تقديم كوبونات وقسائم شراء وغيرها. 

المحتوى الترفيهي

هذا النوع من المحتوى ينتشر بكثرة على منصات التواصل الإجتماعي أو السوشيال ميديا ويكون بهدف الترفيه عن المتابعين بمشاهدة محتوى مسلي. على سبيل المثال مقاطع الفيديو الطريفة والمميمز والكوميك وغيرها من المحتوى الترفيهي الذي يهرب اليه المتابعين من ضغوط الحياة.

 المحتوى الاخباري

إن المحتوى الإخباري يكون بهدف إخبار الجمهور بالأخبار التي تريد أن يعرفوها عن شركتك أو علامتك التجارية وهو متداول بين الناس بكثرة في عصرنا الحالي. وهذا المحتوى الإخباري يمكن أن يحمل أخر اخبار شركتك لكي تكون على اتصال دائم مع جمهورك بهدف مواكبة شركتك.

أهمية جودة المحتوى 

من خلال إنتاج محتوى عالي الجودة ، يمكنك جذب جمهور ومستخدمين عريضين.  كيف؟ يمكنك جعل المحتوى جذابًا بالإبداع والذوق. أو يمكنك إنتاج محتوى عالي الجودة باتباع مثال المواقع والشبكات الاجتماعية الخارجية المتعلقة بعملك

  • تفسد مقاطع الفيديو أو الصور ذات الجودة الرديئة ذوق المستخدمين.
  • تظهر الجودة أهميتك للمستخدمين.
  • الجودة في المختارة تعكس شخصية علامتك التجارية. 

كن كاتب محتوى محترف

اصبح كاتب محترف
اصبح كاتب محترف

كتابة المحتوى مهارة من المهارات التي يجب علينا الاهتمام بها. ولكن مثلها مثل باقي المهارات الأخرى تحتاج إلى بعض الوقت لكي تحترفها وتتقن قواعدها. لذلك اتعلم واكتب في مجالات متنوعة لتأخذ خبرة واسعة وحصيلة معلومات أكبر ولا تتعجل النتائج. وتذكر دائما أن لكل مجتهد نصيب.

كما أنصحك بأن تتخصص في قسم معين من أقسام كتابة المحتوى. لأنه كلما كنت متخصص كلما أصبحت متميز في مجالك حيث سيكون لديك خبرة وملكه كبيرة في هذا المجال. ولا تلتفت إلى من يقول لك بأنك لن تعمل بدون أن تحمل خبرة لأن هذا غير صحيح . تأكد من أن الخبرة ستحصل عليها من العمل نفسه. 

اقرأ أيضًا : ما هو Call to action ؟

الخاتمة

وهكذا أصبح المحتوى على السوشيال ميديا أمر واضح بالنسبة لك، وكما وضحنا خطوات البدء في كتابة المحتوى وغيرها من المعلومات التي قد تهمك. ونتمنى أن نكون قدمنا لك كل ما تبحث عنه ونسعد بمشاركتك لنا إذا كان لديك أي استفسار.

الأسئلة الشائعة 

ما هي أنواع المحتوى للشبكات الاجتماعية؟

المحتوى النصي.
مقاطع الفيديو.
بودكاست.
محتوى متخصص.
دعاية.
محتوى المعرفه.
الإنفوجرافيك.
مقاطع البث المباشر.

ما فوائد انتاج المحتوى النصي على السوشيال ميديا؟

المزيد من المبيعات.
أن تصبح علامة تجارية.
قدم خدماتك ومنتجاتك.
زيادة المعجبين.

ما هي فوائد المحتوى القيم؟

أحيانًا تتسبب قراءة المحتوى في إرهاق المستخدم ، مما يجعل المستخدم مرتاحًا من خلال إنتاج محتوى فيديو ، وهو ما يسمى أيضًا بتسويق الفيديو.
يحظى المحتوى الذي يتم إنتاجه بشكل مرئي بمزيد من المعجبين ويمكنه جذب المزيد من الأشخاص لسهولة المشاهدة وفهم أفضل للعقل.
يمكنك إظهار أنواع مختلفة من التسويق للمستخدم في محتوى الفيديو.

ما هي أنواع التسويق بالفيديو؟

فيديو ترويجي.
الفيديو متحرك.
فيديو تعليمي.
الفيديو علمي.
مقاطع الفيديو التي تقدم عملك.
مقاطع البث المباشر.

ما هي اقوى النصائح لإنتاج محتوى احترافي؟

أصبح إنتاج افضل انواع المحتوى على السوشيال ميديا  تحديًا كبيرًا للكثيرين. أدت المنافسة المتزايدة في هذا المجال إلى زيادة الحاجة إلى الإبداع والاهتمام بأنواع جديدة من المحتوى ، وإليك اهم النصائح:
1) اختر موضوعًا مثيرًا للاهتمام للنشر.
2) تحقق من المشكلة على صفحات المنافسين وشاهد أولاً ما فعلوه.
3) تحديد نوع المحتوى ، هل سيكون فيديو أم نصًا.

  • هل كان المقال مفيداً؟
  • نعملا

مفيد على اخبار جوجل

Ashrakt Elsayed

أشرقت السيد بكالريوس في الأثار هوايتي هي الكتابة ومجال عملي في نفس الوقت، حاصله على شهادة جوجل فى كتابة المحتوى وتحسين نتائج البحث SEO، حاصلة على شهادات فى ادارة الأعمال وغيرها. للتواصل واتساب +201099519720

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى