التسويق الإلكتروني

أفضل 10 أدوات تحليلية لصفحات السوشال ميديا 2022

تعرف على اقوى ادوات تحليل السوشال ميديا

إذا كنت مسوق إلكتروني، أو لديك حسابات على منصات السوشيال ميديا، أو تبحث عن أدوات تحليلية لصفحات السوشال ميديا الخاصة بعلامتك التجارية. فإن هذا المقال لك. حيث سنتكلم بالتفصيل من خلال موقع مفيد عن كل شئ يخص أدوات تحليل صفحات السوشيال ميديا. فكلنا نعلم أن هذا المجال تقدم بشكل كبير خلال السنوات الماضية. ونتيجة لذلك أصبحت  الأدوات التحليلية أكثر . لذلك يجب علينا دراستها ومعرفة المناسب لنا وأيهما أفضل. لن أطيل عليك عزيزي القارئ دعنا نبدأ بسرد التفاصيل.

مفهوم تحليل صفحات السوشيال ميديا

إن تحليل صفحات السوشيال ميديا بمنتهى البساطة هو تحليل أداء حسابات منصات التواصل الإجتماعي المختلفة. لكي نجمع قدر كبير من البيانات والمعلومات الدقيقة. ولا يقف الأمر عند جمع مجرد عدد التعليقات والإعجابات للصفحة أو الحساب. ولكن نتعمق بدراسة الحساب اكثر ونعرف الأسباب وكيفية السيطرة عليها سواء بالزيادة أو النقصان.

أقرأ أيضا : أفضل أدوات السيو المجانية والمدفوعة

استخدامات أدوات تحليلية لصفحات السوشال

  1. يمكننا من خلال استخدام أدوات تحليلية لصفحات السوشال ميديا الخاصة بنا قياس أداء حملاتنا الإعلانية والتعديل عليها.
  2. كذلك يمكننا معرفة مدى نشاط وتفاعل الجمهور على حساباتنا
  3. يمكن أن نعرف الوقت المناسب لنشر منشوراتنا وحصولها على أكبر مشاهدات ومشاركات من قبل جمهورنا (يطلق عليه وقت الذروة ).
  4. يمكننا أن نأخذ نظرة عامة على المنافسين والمسوقين.

أقرأ أيضا : سيو المتاجر الإلكترونية.. خطوات تحسين محركات البحث 

اهم الأدوات التحليلية لصفحات السوشال ميديا

1. Sprout Social

 اداة Sprout Social
اداة Sprout Social

Sprout Social هى اداة تحليلية لصفحات السوشال ميديا حيث توفر إدارة الصفحات ورصدها، كما توفر إعداد التقارير ومجموعة من الخيارات التي تمكنك من عمل التحليلات اللازمة لمواضيع الصفحة أو الحساب. على سبيل المثال تمكنك أيضا من أن تقييم أداء محتوى الصفحة. ونتيجة لذلك يمكنك تطوير المحتوى وتطوير الحساب ككل.

ومن أهم مايميزها هو أن هذة الأداة توفر تجربة مجانية لمدة 30 يوم. كما تتيح عمل تقارير كاملة مفصلة عن كل حساب على حده، وهذه التقارير بسيطة وسهلة.

2. TapInfluence

اداة TapInfluence  هى من أدوات تحليلية لصفحات السوشال ميديا التي يجب أن نهتم بها. فهى اداة رائعة لمن يبحث عن تطوير المحتوى للحساب الخاص به، حيث يمكنك من خلالها أن تقوم بعمل ملف كامل يصف علامتك التجارية والمحتوى الذي تقدمه. ونتيجة لذلك ستدعوك الجهة التجارية التي تهتم بمحتواك وستطلبمنك أن تعمل معهم.

لا اخفيك أمرا فكلنا نعرف بالطبع أن التسويق من خلال المؤثريين أصبح منتشر في ايامنا الحالية. ولكن قبل أن تخوض رحلة البحث عن شخص مشهور أو مؤثر يفيدك عليك في البداية بقياس أدائه في السوشيال ميديا من خلال هذة الأداة. حيث ستختصر عليك الوقت والجهد الذي يمكن أن تضيعه مع الشخص الخطأ.
فهذه الأداة تحدد لك إذا كان يفيد علامتك التجارية أم لا وتوضح ل قاعدة جمهوره ومدى فاعليته معهم، والأهم انها تحدد لك أيضا السعر المحتمل لهذا الشخص قبل أن تتكلم معه. اليس ذلك رائعا؟

أقرأ أيضا : كيف تسوق منتجك عبر الانترنت في عام 2020

3. BuzzSumo ( من اهم الادوات التحليلية )

 اداة Buzz sumo
أداة Buzz sumo

أداة Buzzsumo هى ليست مجرد اداة من أدوات تحليلية لصفحات السوشال ميديا، ولكن هى عبارة عن موقع كامل يعطيك لوحة تحكم كبيرة تستطيع من خلالها متابعة التدوينات الحديثة ومحتواها الحصري. كما يوجد في لوحة التحكم هذه مجموعة من الخيارات المتقدمة التي يمكنها أن تساعدك. على سبيل المثال تفعيل الإشعارات أو معرفة عدد مرات نشر محتوى معين تختاره أنت وتحميل البيانات في جداول وتقارير منظمة وغيرها. ولذلك فهى تساعدك في تطوير فكرك ومحتواك القديم حيث تعرفك المواضيع الشائعة وكل ما يحتاجه مستخدمين السوشيال ميديا.

كما انها لديها خاصية مميزة جدا وهى انك من خلالها يمكنك معرفة نقاط ضعف محتوى المواقع المنافسة. ونتيجة لذلك يمكنك إستغلال نقاط الضعف هذه لصالحك ولصالح علامتك التجارية وأن تصبح متميز أكثر وأكثر.
كما يمكنك عمل إضافة لفريق عمل كامل يقومون بمشاركتك في تتبع المحتوى والمنافسين لك. كما انها تقدم نسخة مجانية يمكنك تجربتها قبل أن تشتري الأداة.

4. HubSpot

اداة HubSpot هى ليست مجرد اداة فقط. ولكن هى منصة كاملة تحليلية لصفحات السوشيال ميديا. حيث يمكنك أنتقوم بربط هذه الأداة بصفحتك أو حسابك على السوشيال ميديا بشكل مباشر وتبدأ بالحصول على تقارير وتحليلات لأداء صفحتك أو حسابك. حتى تتمكن من تطويره شيئا فشيئا.

5. Snaplytics

اداة Snaplytics ( ادوات تحليلية )
اداة Snaplytics ( أدوات تحليلية )

اداة Snaplytics هذه الأداة رائعة لأنها تقوم بتحليل القصة ( استوري )، وكلنا نعرف أن الأستوري تنتشر أكثر من المنشورات على السوشيال ميديا. لذلك فهى من أدوات تحليلية لصفحات السوشال ميديا الفعالة جدا. ولكن ثبت فعالية هذه الأداة بشكل اكبر على منصة Snapchat وهى منصة عملاقة خصوصا بدول الخليج نظرا لإستخدامه بكثرة.

كما يمكنك من خلال هذه الأداة إدارة القصص الخاصة بك أو جدولتها للنشر في وقت لاحق والتعرف على أداء حساباتك في السوشيا ميديا وبالخصوص Snaps وInstagram. كما يمكنك تتبع القصص وتتبع من يراها وعدد المتابعين. وبالتالي ستتمكن من معرفة النشاط التفاعلي على حسابك وأي نوع من القصص أو المحتوى الذي يجذب المتابعين أكثر.

بالإضافة إلى أن Snaplytics يمكنك من عمل أرشيف كامل لكل قصة أو استوري قمت بنشرها على حسابك والرائع انه يفعل ذلك بشكل اوتوماتيكي. ونتيجة لذلك يمكنك الرجوع لها مرة ثانية بسهولة. كما ان هذه الأداة متاح بها الميزة التي تعجبنا جميعا وهى مراقبة حسابات المنافسين لك.

ملحوظة : هذه الأداة لا تنشر أسعارها على العلن ويجب عليك أن تتحدث معهم حتى تعرف التفاصيل.

6. Curalate

اداة Curalate من اهم ادوات تحليلية لصفحات السوشال ميديا التي يمكن أن تستعين بها لتطوير علامتك التجارية. حيث تكون الأداة بمثابة واجهة موقع إلكتروني وفي نفس الوقت تقوم بعمل تحليل للأداء بحيث تزيد المبيعات على منصات السوشيال ميديا وبالأخص على منصة Instagram. كما يمكنك الإستعانة بها في المستقبل إذا كنت تريد عمل خطة إستراتيجية أو لكي تحدد نوع الحملة الإعلانية المناسبة لك.

كما يمكنك من خلال هذة الأداة التحليلية أن تجعل الصور في حسابك ذات طابع أفضل حيث توفر للزائر أن يرى المنتج في صورة معينة وتوفر له أيضا أن يرجع إلى صفحة المنتج بشكل كامل من خلال رابط تضعه في هذه الصورة.

7. Keyhole

اداة Key Hole ( ادوات تحليلية )
اداة Key Hole ( ادوات تحليلية )

إن اداة Keyhole من اهم أدوات تحليلية إذا كنت مهتم بأمر تحليل الهاشتاج . حيث أنها رائعة جدا في معرفة الهاشتاج الرائج والإستفادة منه. كما أنها تتيح لك تتبع الكلمات الدلالية وعناوين URL وغيرها. كما انها تمكنكمن شئ رائع وهو أنك يمكنك من خلالها أن تطلب معلومات تاريخية من Twitter و Instagram. على سبيل المثال عدد المستخدمين والمؤثريين وغيرهم. وبالتالي يمكنك الوصول لهؤلاء المؤثريين والإتفاق معهم لتعزيز وصول محتواك لعدد أكبر من الجمهور.

8. Google Analytics ( من أقوى الأدوات تحليلية )

اداة Google Analytics
اداة Google Analytics

اداة Google Analytics هى من الأدوات التحليلية المقدمة من جوجل وهى مجانية. وهى تمكنك من تتبع حملاتك الإعلانية وقياس الأداء بالتفصيل. كما يمكنك من خلالها معرفة عدد الزوار في موقعك الإلكتروني والعديد من المميزات الأخرى. على سبيل المثال يمكنك عمل التقارير وتتبع نشاطات منصات السوشيال ميديا الخاصة بك.

وبالرغم من أن هذه الأداة قد تبدو ليس لها صلة بالسوشيا ميديا وانها مصممة خصيصا لمواقع الويب والمتاجر الإلكترونية الا انها تقدم مميزات كثيرة لمنصات التواصل الإجتماعي والتي تمكنك من تتبع الأداء بشكل دقيق. على سبيل المثال يمكنك أن تقوم برصد حركة المرور وترى ما هى المنصة التي تجلب لك زوار بشكل أكبر فمثلا إذا كانت منصة فيسبوك فسوف تركز عليها بشكل أكبر وهكذا.
كما يمكنك تحليل اهداف منشوراتك على السوشيال ميديا وترى ما إن كانت منشوراتك تحقق الهدف أم لا وإذا كان هناك مشاكل تحاول حلها.

9. ShortStack

أداة ShortStack هى من الأدوات التحليلية الممتازة في مسابقات منصات السوشيال ميديا المختلفة وبالأخص عندما نختار الفائز. كما انها تعرفك أيضا فترة نقصان التفاعل في المسابقات الخاصة بكم. وبالتالي ستجد قياس للتفاعل وللأداء بشكل عام. كما أنها ستعرفك على الجمهور المستهدف للمسابقات وإن كانت تأتي بفائدة أم لا.

كما يمكنك إستخدام هذه الاداة لتصميم منشورات المسابقات نفسها، وعمل صفحة خاصة بالمسابقة بحيث يسهل معرفة الفائز ويسهل أيضا عمل قائمة بريد إلكتروني وغيرها من مميزات.

10. SHIELD App

اداة SHIELD App هى من الأدوات التحليلية المهمة جدا في تحليل أداء النشاطات المختلفة. على سبيل المثال يمكنك استخدامها لتحليل أداء الموظفين على LinkedIn. حيث تقدم لك تقرير كامل عن المنشورات وغيرها من التفاعلات. وبالتالي تطوير الموظفين وتطوير شركتك بالكامل.

الخاتمة

وفي الختام أود أن أقول لك عزيزي القارئ من خلال موقع مفيد أن الأدوات التحليلية لصفحات السوشيال ميديا كثيرة جدا لتواكب التطور الذي نعيشه الان. نتمنى أن نكون قدمنا لكم معلومات مفيدة وسنسعد بمشاركتك لنا في التعليقات بأكثر الأدوات التي تفضلها أنت.

اقرأ المزيد: أفضل 10 أدوات تسويقية فعالة 2021

مفيد على اخبار جوجل

Ashrakt Elsayed

أشرقت السيد بكالريوس في الأثار هوايتي هي الكتابة ومجال عملي في نفس الوقت، حاصله على شهادة جوجل فى كتابة المحتوى وتحسين نتائج البحث SEO، حاصلة على شهادات فى ادارة الأعمال وغيرها. للتواصل واتساب +201099519720

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى