صحة وطب

علاج النقرس نهائيا

علاج النقرس نهائيا Cure gout permanently، يعتبر مرض النقرس من الأمراض الالتهابية التي تغزو المفاصل وتترك ألمًا حادًا وتورمًا في المفاصل نتيجة فرط حمض البوليك في مجرى الدم. وقد تعود بأضرار مزمنة طويلة الأمد في حال إهمال العلاج، إلا أن العديد من طرق العلاج الطبيعية المتوفرة حاليًا للتخلص من النقرس. في موقع مفيد نقدم لك أسرع علاج للنقرس وعلاج داء النقرس بالعسل وأيضًا علاج نقرس بالماء والملح والأعشاب.

ما هو النقرس؟

النقرس من الأمراض التي تصيب المفاصل في جسم الإنسان نتيجة تكدس بلورات حمض اليوريك في إحدى مفاصل الجسم؟ ما يترتب عنه ألم حاد وتورّم واحمرار به بشكلٍ مفاجئ، وعادةً ما يصيب إصبع القدم الكبير أكثر من أي جزء آخر. وبالتالي يمتد الأثر إلى الكاحلين والركبتين والمعصمين وغيرها، ويجدر التنويه أن مرضى النقرس أكثر فئة معرضة للإصابة بحصى الكلى وفرط ضغط الدم.

تتعدد أسباب الإصابة بمرض النقرس؛ وعلى رأسها:

  • تقدم العمر.
  • نمط الحياة السلبي مثل إدمان الكحول واعتماد نظام غذائي مليء بالبيورينات (اللحوم العضوية).

بناءًا عليه تتوفر العديد من خيارات علاج النقرس بالعقاقير الطبية للتخفيف من حدة الالتهابات والألم. كما يتطلب الأمر إجراء تغييرات على نمط الحياة، وممارسة التمارين، إضافة لتحسين نظام غذائي متوازن. ويمكن الاعتماد على العلاج بالوخز بالإبر أيضًا.

علاج النقرس السريع

علاج النقرس السريع
علاج النقرس السريع

من الضروري فرض السيطرة على نسب حمض البوليك في مجرى الدم. ويمكن فعل ذلك عن طريق:

  • التخلي عن تناول اللحوم الحمراء والسكريات والأطعمة المصنعة.
  • الابتعاد عن الكحول وكل ما يدخل في تركيبته نسب مرتفعة من البيورين.
  • ينصح مرضى النقرس بتعزيز حصة الفواكه والخضروات للحصول على المزيد من الألياف. ما يؤدي لتخفيض نسب حمض البوليك وطردها مع السموم خارج الجسم.
  • ليس ذلك فحسب، بل يمكن إدراج بعض المكملات لفائدة أفضل مثل مستخلص الزنجبيل والكركم. فإن ذلك يحد من الالتهابات والآلام المرافقة للنقرس.
  • مع الالتزام بشرب كميات وفيرة من الماء على مدار اليوم لتعزيز كفاءة الكلى في التخلص من حمض البوليك وطرحها خارجًا.

كما يعتبر التمرين الجيد من الأمور الفعالة في الحد من تصلب المفاصل وجعلها أكثر مرونة وتقوية العضلات. فإن الأنشطة الرياضية مثل المشي والسباحة التي تساهم في الحد من النقرس.

اقرأ أيضًا: حرقان البول عند الاطفال وأسبابه وعلاجه

فوار لعلاج النقرس

إحدى الطرق الفعالة للمساعدة في تقليل آلام النقرس وتقليل خطر حدوث المزيد من النوبات هي تناول مشروب فوار يحتوي على المغنيسيوم والكالسيوم أو البوتاسيوم. تساعد هذه المعادن في الحفاظ على مستويات حمض البوليك منخفضة، مما يقلل الالتهاب ويخفف الانزعاج المرتبط بالنقرس.

تعتبر المشروبات الفوارة آمنة بشكل عام لمعظم الأشخاص المصابين بالنقرس عند تناولها باعتدال. ومع ذلك، إذا كنت تعاني من مرض في الكلى أو تتناول أدوية معينة، فمن المهم استشارة طبيبك قبل استخدام هذه المنتجات.

علاج النقرس بالادوية

هناك العديد من الأدوية المتاحة للمساعدة في إدارة أعراض النقرس كالعقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDs) والتي تعتبر الأكثر استخدامًا لعلاج النقرس. تعمل هذه الأدوية عن طريق تقليل الالتهاب والألم والتورم في المفاصل. تشمل الأمثلة الشائعة إيبوبروفين ونابروكسين الصوديوم. الستيرويدات القشرية هي نوع آخر من الأدوية التي يمكن استخدامها لتقليل الالتهاب وتسكين الألم المصاحب لنوبات النقرس.

اطلع على: اسباب بحة الصوت

علاج النقرس بالقران الكريم

من الجدير بالذكر أن مرض النقرس من الأمراض المعقدة للغاية تحت قائمة التهابات المفاصل. ومن المتعارف عليه أنه يؤثر على أداء المفاصل بسبب الألم الحاد والالتهاب الذي يتركه، ويشار إلى أن العديد من المواضع قد برزت في القرآن الكريم تقترح علاجًا له؛ وذلك تبعًا لتحليل العلماء المسلمين الذين كشفوا الستار بالتحليل عن كيفية العلاج.

نوّه القرآن الكريم إلى عدة طرق يمكن اتباعها في علاج النقرس منها:

  • عبادات الصلاة والصوم.
  • الحصول على كمية وفيرة من الماء.
  • كما أن التوجه للعلاج بالأعشاب والكمادات الباردة والساخنة من الطرق المخففة للألم.

إلا أن الطريقة الأفضل هي الابتعاد عن اللحوم والأسماك لعدم تفاقم الأمر سوءًا، هذا ويجب الاهتمام بتفادي كل ما يرهق الجسم من أنشطة تتطلب جهد كبير، وقد وجب التنويه إلى أن العسل من أفضل العلاجات المنزلية للنقرس.

علاج النقرس بالماء والملح

علاج النقرس بالماء والملح
علاج النقرس بالماء والملح

تنفرد المياه المالحة بخصائص مضادة للالتهاب جعلت منها علاج فعال لمرض النقرس؛ ويمكن الاعتماد عليها فمويًا أو موضعيًا، وفي توضيح ذلك فإن الماء المالح يحد من الالتهاب المترتب عن النقرس، ويطرد حمض اليوريك خارج الجسم ما يقلل من حدة أعراض النقرس، وتاليًا طريقة استخدام المالح في علاج النقرس:

  • مزج مقدار 8 أونصات من الماء الدافئ مع ملعقة صغيرة من ملح البحر غير المعالج باليوم، وينصح بشرب الكمية
    مرتين يوميًا على الريق.
  • غمس القدمين واليدين بالماء المالح الدافئ لمدة ثلث ساعة؛ فإن ذلك يحد من شدة الالتهاب.

رغم الدور الإيجابي الذي يؤديه الماء بالملح في علاج النقرس؛ إلا أنه من الصعب اعتماده كعلاج أساسي والتخلي عن بقية أنواع العلاج.

شاهد كذلك علاج الإمساك فورا بالأعشاب بالمنزل مجرب وفعال

افضل علاج للنقرس مجرب

يمكن الاستعانة بالعصائر الطبيعية الخالية من أي إضافات مثل السكريات والمواد الحافظة، فإنها غنية بمضادات الأكسدة المحفزة على مقاومة الالتهابات الناتجة عن النقرس، وتحديدًا عصير التوت البري الغني بمواد مضادة قادرة فعلًا على تقليل مستويات حمض اليوريك في الجسم، مع ضرورة الاهتمام بشاي الأعشاب مثل شاي الكركم والزنجبيل.

ينصح بوجوب تغيير نمط الحياة لعلاج النقرس نهائيا وعدم عودة نوبات النقرس لاحقًا؛ وذلك باتباع نظام غذائي صحي متوازن يوفر لك الفواكه والخضروات والبروتينات قليلة الدسم والحبوب الكاملة؛ ما يجعل نسب حمض البوليك في الجسم ضمن المعقول، والاهتمام بتجنب المشروبات المحلاة والكحول.

علاج النقرس بالبصل

يحظى البصل بمكانة مرموقة في عالم الطب البديل لعلاج النقرس والأمراض المختلفة، وذلك لوفرة الخصائص المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة في تركيبته، فإن هذه الخصائص تؤدي دورًا فعالًا في الحد من التورّم والألم لذا هو علاج طبيعي للنقرس، لذلك ينصح بتناوله مطبوخًا أو نيئًا للحصول على الفائدة المرجوة، ومن أهم الطرق المفيدة أيضًا:

  • شرب عصير البصل صباحًا على الريق للمساعدة في طرد بلورات حمض البوليك من الجسم؛ بالتالي التخفيف من الألم الغازي للمفاصل.
  • إدراج شرائح البصل ضمن النظام الغذائي سواء بالسلطات أو طبق جانبي، وأيضًا في السندويشات.
  • تحضير عجينة من البصل وتطبيقها فوق المنطقة المصابة لمدة ربع ساعة. ثم شطف المنطقة بالماء الدافئ برفق.
  • إعداد خليط من عصير البصل والزنجبيل والعسل معًا وتناوله. فإنه فعال في تخفيف حدة الالتهابات والآلام المرافقة للنقرس.

علاج النقرس بالأعشاب

يمكنك إدخال اعشاب للنقرس في مخطط علاج النقرس إلى جانب الأدوية، ومن أكثر الأعشاب كفاءة في العلاج ما يلي:

  • الزنجبيل: من أكثر الأعشاب المستخدمة في الطب التقليدي لعلاج الأمراض وتحديدًا آلام المفاصل والتهاباتها. لذلك يمكن الالتزام به لفترة طويلة للحصول على نتيجة جيدة.
  • البروميلين، يحصد هذا الإنزيم طبيعيًا من الأناناس؛ قد كشفت الدراسات بأنه فعال في الحد من الالتهابات فعلًا.
  • مخلب الشيطان، عشبة فعالة جدًا في الحد من شدة الألم عند مرضى النقرس. وقد تكون طريقة العمل تعتمد على تثبيط إنتاج مجموعة من المواد الكيميائية الالتهابية.
  • الكركم، يترك أثرًا إيجابيًا قويًا في علاج النقرس بالاعشاب والتقليل من التورم والتخفيف من الألم بفضل خصائصه المضادة للالتهابات بقوة عظيمة.

قد يهمك أيضًا: علاج البلغم للاطفال بأهم الطرق الطبيعية الفعالة

علاج مرض النقرس بالعسل

علاج مرض النقرس بالعسل
علاج مرض النقرس بالعسل

يجدر التنويه أن علاج داء النقرس بالعسل قد يشكّل علاجًا طبيعيًا لكونه مضادًا للالتهابات؛ بالتالي التخفيف من حدة الأعراض. كما أنه يوفر حماية من الإجهاد التأكسدي الناتجة عن الجذور الحرة. ويعزى ذلك إلى مضادات الأكسدة التي تكافح العدوى المتوقع إصابة الجسم بها اعتمادًا على الخصائص المضادة للبكتيريا. يمكن تدليك المنطقة المصابة به أو إضافته إلى الماء الدافئ ونقع الأقدام به لمدة ربع ساعة.

أما عن علاج مرض النقرس بالعسل فمويًا يمكنك إضافته إلى النظام الغذائي فإنه علاج فعال في التخفيف من الآلام وإخماد الالتهاب بفضل الخصائص المضادة للالتهاب، كما أنه يقي من الأضرار التأكسدية بفعل مضادات الأكسدة.

ختامًا، رغم تعدد طرق علاج النقرس طبيعيا للتخفيف من حدة آلام النقرس كعلاج مرض النقرس بالعسل وغيرها من طرق العلاج. نرى أن علاج النقرس نهائيا ما زال قيد البحث والدراسة، ولكن يمكنك أن تقوم باتباع العديد من العلاجات التي قمنا بالتحدث عنها لمنع تفاقم الأمر.

أسئلة شائعة

ما هو افضل مشروب للنقرس؟

يعد الماء المشروب الأفضل لمرض النقرس لدوره في طرح حمض البوليك الفائض خارج الجسم. لذلك ينصح باستهلاك 8-16 أونصة يوميًا للحفاظ على معدل رطوبة الجسم، وأيضًا الحد من النقرس وآلامه، هذا وقد كشفت الدراسات بأن القهوة من المشروبات القادرة على التقليل من حمض اليوريك أيضًا، مع ضرورة عدم المبالغة بالأمر لعدم حدوث مضاعفات.

ما هو اسرع علاج للنقرس؟

إذا اردت علاج مرض النقرس نهائيا يجب الالتزام بخطة علاج طبية تعتمد على مضادات الالتهابات هي أسرع علاج للنقرس منها النابروكسين والإيبوبروفين. إذ يصف الأطباء هذه الأدوية للحد من التورم وما يرافقه من ألم حاد؛ وعادةً ما يكون بإيقاف مسببات الالتهابات وشل حركتها تمامًا، مع دورها الإيجابي بتفكيك بلورات حمض اليوريك الفائضة عند تكدسها في المفاصل.

ما هو الطعام الممنوع لمرضى النقرس؟

– الأطعمة التي تحتوي على نسب مرتفعة من اليورين. وذلك لمساهمتها في تكدس حمض البوليك في المفاصل.
– اللحوم العضوية، ويندرج تحتها كل من الكبد، الجمبري، سرطان البحر، اللحوم الحمراء.
– المشروبات المحرمة، منها النبيذ والبيرة.
– الكربوهيدرات، المعكرونة، وأيضًا الخبز.
رغم ما تقدّم؛ إلا أن هناك بعض الخيارات المتوفرة للاستمتاع بتناولها مثل الأسماك أو الدواجن مثلًاـ مع الانتباه للابتعاد عن الصلصات وإضافة الدهون.

كيف تعالج النقرس في المنزل؟

من الممكن التقيّد ببعض التعليمات والنصائح التي من شأنها المساهمة في علاج النقرس نهائيا والتخفيف من أعراضه كعلاج مرض النقرس بالعسل وغيرها من الطرق، ومن أبرزها ما يلي:
– الامتناع عن الأغذية الغنية بالبيورينات. وهي تلك المركبات المتوفرة في بعض الأطعمة تسبب تراكم حمض البوليك في الجسم وبالتالي النقرس، منها السردين، البقوليات، اللحوم العضوية وغيرها.
– شرب كمية وفيرة من الماء لتعزيز دور الكلى في طرح الشوائب خارجًا. بالتالي التقليل من نوبات النقرس؛ بحيث ألا تقل الكمية عن 8-10 أكواب.
– اتباع خطة علاجية قائمة على مضادات الالتهابات هي علاج النقرس السريع. منها العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (نابروكسين) مثلًا، لكن لا بد من استشارة الطبيب أولاً.



مفيد على اخبار جوجل

Rabab ahmed

أسمي رباب أحمد كاتبة محتوى محترفة، تخرجت من كلية الآثار عام 2007، لدي شغف كبير ناحية كتابة المحتوى فهي شكل من أشكال الاتصال بين الكاتب والقارئ، أعمل في مجال صناعة المحتوى منذ 9 سنوات بخبرة واسعة في كتابة المحتوى مع مراعاة السيو SEO وفهم احتياجات القارئ، وتقديم محتوى إبداعي يجذب الزوار، كذلك أستطيع الكتابة في مجالات متنوعة كالاقتصاد، الصحة، التقني، الأخبار، الخدمات وغيرها من المجالات، وأشعر بسعادة كبيرة كوني ضمن فريق عمل موقع مفيد.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى