الأمن السيبراني

مواقع الديب ويب

بالتأكيد جميعنا سمعنا كثيراً عن ما يعرف بمواقع الديب ويب و لكن لا نعرف عنها أي تفاصيل أو ربما لدينا معلومات خاطئة عنه اعتماداً على الخرافات و الأقاويل التي تتناثر هنا و هناك و لكن هل قمت بالبحث من قبل لمعرفة ما هو الديب ويب؟ إذا كانت هذه هي أولى محاولاتك في البحث فأنت قد عثرت على المقال المناسب.

أولا قبل أن نتجه إلى تفاصيل مواقع الديب ويب عليك أولا أن تعرف أن هناك 3 طبقات تعرف بالويب, هيا بنا نتعرف عليها.

مما يتكون الديب ويب ؟

مواقع الديب ويب
بنية الانترنت

السرفس ويب Surface Web

و هو الأنترنت الذي تبحث أنت فيه الان و الذي يوجد به محركات البحث العادية مثل جوجل و فيسبوك و غيره، أي أنه الجزء المتعارف عليه من الانترنت و الذي يمكنك الوصول إليه بمجرد إمتلاكك هاتف أو حاسوب متصل بالإنترنت و الذي يستخدمه الأغلبية منا دون اللجوء إلى معرفة أي شبكات أخرى في الانترنت.

الدارك ويب Dark Web

و الذي هو معروف من اسمه أيضاً ( الانترنت المظلم ) أي أنه من أكثر الأماكن خطورة على الأنترنت

وهو عباره عن جزء لا يتجزأ من الديب ويب، و الذي من الواضح جداً أنه ملئ بالمخاطر فكل ما هو غير قانوني قد يخطر على عقل بشر يمكن عمله من خلال تلك الشبكة و التي تضم عدد كبير من المجرمين و تجار الأعضاء البشرية والقتلة المأجورون و المخدرات و السلاح و غيرها .

كما أن عملة البيتكوين من أكثر العملات استخداماً على مواقع الديب ويب و الدارك ويب

و من أهم مميزات هذه العملات أنها لديها خاصية التشفير التام أي أنه من الصعب معرفة معلومات عن الشخص الذي يمتلكها أو الراسل أو المستلم و بذلك فقد ساعدت عملة البتكوين على نجاح هذه المواقع بصورة كبيرة.

اقرأ المزيد: سيو يوتيوب – كيف تتصدر فيديوهات يوتيوب نتائج البحث في الصفحة الاولى

الديب ويب Deep Web

و الذي يظهر تفسيره من اسمه فإن مواقع الديب ويب هي مواقع الانترنت العميق و التي يصعب الوصول إليها نظراً لأنها تحتوي على جميع البيانات الغير موجودة على محركات البحث العادية مثل جوجل.

أي أنك لن تستطيع الدخول إلى الديب ويب بمجرد بحثك على جوجل عن مواقع الديب ويب لأنه محتوى موجود في أعمق نقطه في الانترنت أي أنه مجرد وهم بالنسبة لمحركات البحث العادية

كما أنه يستخدمه بعض الشخصيات في قضايا سياسية و اجتماعية. و يقومون باستخدام الديب ويب خصوصاً حفاظاً على خصوصيتهم و عدم البوح بشخصيتهم الحقيقية

كما أنهم يستخدمونه حتى يتهربوا من التجسس عليهم وعلى معلوماتهم الذي يحدث من إستخدام مواقع ال Surface Web.

دخولك إلى مواقع الديب ويب لن يكون سهلاً في البداية. فيجب عليك قبل الإقبال على هذه الشبكات أن تقوم بتأمين نفسك جيداً

فإنه بإستخدامك لهذه الشبكات يجعلك بين فكي الأسد وذلك لأنك ستكون قد دخلت أخطر مكان بالعالم و الذي بغلطة بسيطة فيه قد تكلفك حياتك بالمعنى الحقيقي.

معظم هذه المواقع تستخدم نظام الدعوات أي أنك لن تستطيع إطلاقاً الإنضمام إلى هذه المواقع إلا إذا قام أحد أعضاء هذه المواقع بدعوتك لتنضم إليهم.

و هذه المواقع لا تستخدم الإمتدادات العاديه مثل ( .com/.net) بل تستخدم إمتدادات مختلفة حتى لا تعثر عليها محركات البحث العادية مثل جوجل و فاير فوكس مثل Bit/.Onion/.I2p.  

و بذلك لن يتم العثور على هذه الامتدادات إلا بإستخدام محركات بحث خاصة سوف نقوم بمناقشة بعضها فيما بعد.

كما أن مواقع الديب ويب تمثل أضعاف مضاعفة من مواقع ال Surface web لذلك يعتبر الديب ويب بحر واسع لن تستطيع الوصول إليه بسهولة و عليك أن تفكر جيداَ قبل محاولة الدخول إليه.

اقرأ المزيد: شرح كيفية فتح التليجرام على الكمبيوتر 2021 (تيليجرام ويب)

محركات البحث التي قد تساعدك على الدخول إلى عالم الديب ويب:

في هذا المقال سوف نعرض لك أكثر أربع محركات بحث شهرة للبحث في الديب ويب.

و لكن قبل أن نعرض عليك المحركات و الدخول إلى هذا العالم علينا أن نقوم بتحذيرك من عالم الديب ويب فتأكد دائماً أنك لست بحاجة إلى هذا العالم .

أولاً: محرك البحث Torch

سوف نتناول محرك البحث  Torch في المرتبة الأولى عند التحدث عن محركات البحث التي تمكنك من الدخول إلى مواقع الديب ويب

وهو من أشهر و أقدم محركات البحث المستخدمة في الدخول هذه المواقع. فهو يحتوي على أكثر من مليون صفحة مؤرشفة على الديب ويب و مازال يعمل بكفاءة عالية إلى يومنا هذا.

و من مميزات محرك البحث  Torch أنه يقوم بفصل إتصالك و معلوماتك عن الأنترنت العادي فيعوق محاولات التجسس عليك.

و بذلك تصبح هويتك مجهولة على الانترنت من خلاله و تتصفح بلا قيود و لا مواقع محجوبة فهذا المتصفح يقوم بتأمينك بنسبة عالية

اقرأ المزيد: كيفية تعلم البرمجة من الصفر : تتبع و كتابة الاكواد و المتغيرات

ثانياً: محرك البحث Not Evil

محرك البحث  Not Evil و الذي هو أيضاً من محركات البحث المشهورة و التي تمكنك من الدخول إلى مواقع الديب ويب بكل سهولة

و هو أيضاً يحتوي على الكثير من العنواين الغير مؤرشفة. ففي كل عملية بحث يُعطيك محرك البحث Not Evil الكثير من النتائج و التي يقوم بها بتلبية طلباتك.

و أيضاً يمكن من خلاله عمل تخصيص لعمليات البحث فيه حتى يعطيك نتائج أكثر دقة.

رغم أنه يعمل على تحسين أداؤه باستمرار إلا أنه دائماً يحافظ على خصوصيات مستخدمينه فلا يقوم بجمع أي معلومات عنهم أو مراقبة أنشطتهم أو التجسس عليهم.

ثالثاً: محرك البحث Onion City

مواقع الديب ويب
Onioncity website

محرك البحث Onion City من أكثر محركات البحث دقة على مواقع الديب ويب. كما أنه يحتوي على عدد كبير من الصفحات و المواقع هناك و التي تصل إلى حوالى 700 ألف صفحة و التي تجعله من محركات البحث الممتازة في تلك المنطقة.

كما أنه يتميز بسرعة البحث و دقته و تلبية طلبات الباحث بصورة كبيرة.

اقرأ المزيد: أهم مواقع بيع ملابس اطفال الدفع عند الاستلام 2020

رابعاً: محرك البحث Candle

مواقع الديب ويب
candle website for deepweb

محرك البحث  candle من محركات البحث التي يستخدمها كثير من مستخدمي مواقع و صفحات الديب ويب.

يعتبر محرك البحث Candle هو النسخة الأخرى من محرك البحث جوجل. و لكن على مواقع الديب ويب حيث أنه يستخدم نفس نظام خوارزميات جوجل في البحث عن المواقع و الصفحات.

من مميزات هذا المتصفح أنه يقوم بعرض النتائج من الديب ويب فقط. و لا يعرض عليك أي نتائج من الويب العادي ( ال Surface Web ).

و أيضاً يمكنك الإعتماد عليه كلياً للحصول على نتائج بحث دقيقة و سريعة دون الحاجة إلى الإنتظار كثير من الوقت حتى تحصل على طلبك.

وختاماً:

بعد أن قمنا بعرض المعلومات التي قد تجول في رأسك حول مواقع الديب ويب، نريدك أن تتذكر دائماً أن الفضول قد يقتل صاحبه. لذلك فإن الموقع غير مسئول عن استخدام هذه المعلومات فيما يغضب الله أو فيما قد يخالف القانون و أن ما قمنا بعرضه هو من باب العلم و المعرفة.

اقرأ المزيد: أفضل طرق حماية واتس اب من الإختراق 2021

مفيد على اخبار جوجل

Mohammad Maher

مهندس في الأمن السيبراني خبير في التسويق الرقمي على منصات التواصل الاجتماعي

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى