الأمن السيبراني

الفرق بين الأمن السيبراني وأمن المعلومات

أدت التطورات التقنية الكبيرة التي حدثت في عالمنا في السنين الأخيرة إلى ظهور مصطلحات تقنية جديدة. وبسبب نقص الخبرة في هذه المجالات المتطورة بشكل عام ، يتم استخدام هذه المصطلحات بشكل خاطئ للإشارة إلى أشياء لا تعبر عنها تماماً أو حتى على الإطلاق. ومن أبرز الأمثلة على سوء استخدام المصطلحات هذه ، هو استخدام مصطلحي الأمن السيبراني وأمن المعلومات للتعبير عن علم واحد. في حين في واقع الأمر ، لا يمكننا أن نقول بأن أمن المعلومات والأمن السيبراني يشيران إلى تعريف واحد. وذلك على الرغم من كونهما يصبان في نفس النهر من المعلومات ومجال العمل والعلوم والمهارات. وسنقوم في مقال اليوم بالتحدث عن الفرق بين الأمن السيبراني وأمن المعلومات بشكل مفصل ، سهل ، وواضح أيضاً.

لذا في حال كنت ترغب في معرفة المزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع ، ما عليك إلا أن تتابع معنا قراءة هذا المقال حتى النهاية.

الأمن السيبراني وأمن المعلومات

الفرق بين الامن السيبراني وامن المعلومات
الفرق بين الامن السيبراني وامن المعلومات

إن الأمن السيبراني وأمن المعلومات يعتبران من العلوم الحديثة جداً. وهما ينتميان إلى مجموعة العلوم التي تعمل بشكل رئيسي على حماية أنظمة الحاسوب والمعلومات الموجودة عليها من المخاطر. ولكن بسبب الفرق الكبير بين وظائف كل من هذين العلمين ، لا يمكننا أن نقول بأنهما يعتبران علماً واحداً كما يفعل كثير من الناس. وذلك على الرغم من أنهما يقومان بتأدية مهام متشابهة للغاية. وفي حال كنت ترغب في معرفة الفرق بين الامن السيبراني وامن المعلومات بشكل صحيح ، يجب عليك أولاً أن تقوم بالتعرف على كل منهما جيداً. حيث يجب عليك أن تعرف تعريف هذه العلوم ، المهام والوظائف التي تؤديها ، بالإضافة إلى تطبيقاتها وأهم استخداماتها. وهذا ما سنتحدث عنه بالتفصيل في الفقرات التالية.

اقرأ المزيد : أبرز وأهم وظائف الأمن السيبراني في سوق العمل

وبشكل مختصر ، يمكننا أن نقوم بشرح الفرق بين العلمين بأن الأمن السيبراني يهتم بحماية البيانات والمعلومات الموجودة في الفضاء السيبراني. أي المعلومات والبيانات التي تتعرض لعمليات الاختراق والتهكير والسرقة والخداع وغيرها. وذلك بالإضافة إلى حماية الأجهزة المختلفة من الفيروسات والبرامج الخبيثة والبرمجيات الضارة والهجمات الإلكترونية وغيرها. من ناحية أخرى ، يهتم امن المعلومات بحماية كافة أنواع البيانات والمعلومات المختلفة ، وذلك بغض النظر عن مكان وجودها وحالتها الأمنية. بعبارة أخرى ، يقوم امن المعلومات بحماية البيانات والمعلومات بشكل دائم ، حتى لو تتعرض هذه البيانات إلى خطر التهكير والهجمات الرقمية وغيرها.

ولكي تقوم باستيعاب هذا الفرق بشكل أفضل ، يجب عليك أن تغوص عميقاً في تعريف كل من العلمين ، الوظائف التي يؤديها كل علم ، والتطبيقات التي يستخدم فيها أيضاً. وهذا ما سنقوم بالتحدث عنه الآن. تابع معنا القراءة لتعرف المزيد من التفاصيل.

الأمن السيبراني

الامن السيبراني

يمكن تعريف نشاطات الامن السيبراني على أنها عمليات حماية كل من أنظمة الكمبيوتر ، السيرفرات ، الأجهزة المحمولة ، الأنظمة الإلكترونية ، الشبكات ، والبيانات والمعلومات المختلفة. وذلك من خطر الهجمات الرقمية والمخاطر الإلكترونية المختلفة. والتي يمكن أن تقوم بها منظمات أو مؤسسات كبيرة ، أو حتى شخص واحد بمفرده. ولكي تقوم بفهم مصطلح الامن السيبراني بشكل سليم ، ينبغي عليك أن تقوم بفهم الهجمات والمخاطر التي يتصدى لها هذا العلم الحديث. والتي تقسم في واقع الأمر إلى عدة فئات مختلفة ، بحيث يتعامل أفراد مخصصين من طاقم العمل في مجال الامن السيبراني مع المشاكل بطرق مختلفة.

المزيد من موقعنا : كيفية إجراء تدقيق الأمن السيبراني لأعمالك

ويمكن تقسم الهجمات الإلكترونية أو المخاطر التي يتحداها الأمن السيبراني إلى الفئات التالية :

  • حماية الشبكات
  • أمن التطبيقات والبرامج
  • حماية المعلومات والبيانات
  • أمن العمليات وتنفيذها
  • استمرارية الأعمال
  • وغيرها أيضاً

بحيث يخصص لكل مشكلة أفراد مختصين ذوي مهارات وعلوم معينة ، قادرين على التصدي للمخاطر والهجمات التي يمكن أن تحدث والحد منها. فضلاً عن ذلك ، ارتفع معدل الهجمات الإلكترونية والجرائم السيبرانية بشكل كبير جداً في عام 2019. إذ بلغت أعداد هذه الجرائم ما يقارب 8 مليار جريمة عالمياً. فضلاً عن ذلك ، من المتوقع أن يتم إنفاق مبلغ مقداره 134 مليار دولار أمريكي في مجال الامن السيبراني في عام 2022 فقط. بالتالي يعتبر هذا العلم واحداً من أهم العلوم وأكثرها تأثيراً في عصرنا الحالي.

أمن المعلومات

امن المعلومات

بعد أن تحدثنا عن الأمن السيبراني بشكل مفصل ، سنقوم الآن بالتحدث عن امن المعلومات. وباختصار شديد ، يمكن تعريف هذا العلم على أنه مجموعة النشاطات والعلميات التي تهدف إلى منع الوصول غير المصرح به للبيانات والمعلومات المختلفة. وذلك اثناء تطبيق عمليات منوعة على هذه البيانات ، مثل تخزينها أو نقلها. وتتراوح البيانات والمعلومات التي يغطيها هذا العلم بين البيانات البيولوجية للمستخدمين (مثل بصمات الأصابع وبصمة الوجه وغيرها) ، بروفايلات وسائل التواصل الاجتماعي ، والمعلومات والملفات الموجودة على الأجهزة المنوعة ، وغيرها أيضاً.

اقرأ من موقع مفيد : تشغيل برنامج حماية الفيسبوك Facebook Protect للحماية من الاختراق

وبما أنه يغطي نطاقاً كبيراً من المعلومات والبيانات المختلفة ، ينبغي على الشخص العامل في مجال امن المعلومات أن يمتلك صفات معينة إلى جانب خبرته في المجال. مثل السرية الكبيرة في العمل ، الموثوقية والنزاهة ، وغيرها. ويعتبر امن المعلومات اليوم واحداً من العلوم ذات الأهمية الكبيرة. وذلك فضلاً عن كونه يعتبر من العلوم التي يتوقع لها أن تنمو وتتطور بشكل كبير في العقود القادمة.

يحرص الأشخاص العاملين في مجال امن المعلومات على إبقاء البيانات محمية وآمنة على الدوام. كما يقومون أيضاً بتنظيم عمليات الوصول إلى هذه البيانات وإدارتها وتنسيقها. ويكون ذلك من خلال استخدام الكثير من الأمور المختلفة ، أبرزها سياسات التحكم بالوصول وسياسات استخدام كلمات المرور وغيرها من الأنشطة والعمليات الداعمة.

الفرق بين الأمن السيبراني وأمن المعلومات

الفرق بين الامن السيبراني وامن المعلومات
الفرق بين الامن السيبراني وامن المعلومات

والآن بعد أن قمت بالتعرف على كل من هذين العلمين بشكل مفصل ، سنقوم بالتحدث عن الفرق بين الامن السيبراني وأمن المعلومات. وتتجلى هذه الفروقات بالأمور التالية :

  • يعنى الأمن السيبراني بحماية الأجهزة والأنظمة والشبكات والبيانات والمعلومات المختلفة من الهجمات الإلكترونية والمخاطر السيبرانية. أي الفيروسات ، عمليات التهكير والخداع عبر الإنترنت ، البرامج الخبيثة ، برامج الفدية ، الهجمات الرقمية ، وغيرها. أما امن المعلومات من ناحية أخرى ، فإنه يقوم على مبدأ حماية البيانات والمعلومات بشكل دائم. وذلك بغض النظر عن نوعيتها ، مكان تواجدها ، أو حالتها الأمنية.
  • يتعامل الامن السيبراني بشكل عام مع عمليات الجرائم السيبرانية ، أو الجرائم والهجمات الإلكترونية. على غراره ، يتعامل امن المعلومات مع عمليات الوصول غير المصرحة للبيانات والمعلومات بشكل عام. كما يقوم بحماية هذه البيانات وتنظيم الوصول إليها وإدارتها على الدوام.
  • يتم استخدام علم الامن السيبراني من قبل أشخاص مختصين تم تدريبهم للتعامل مع المخاطر والهجمات الإلكترونية التي تحدث ضمن الفضاء السيبراني. من جهة أخرى ، تقوم أساسات علم امن المعلومات على قاعدة وحيدة ، ألا وهي أهمية المصادر والمعلومات والبيانات. بالتالي يتم تعليم الأشخاص في مجال امن المعلومات طرق إدارة وتنظيم البيانات وأهميتها قبل أن يتعلموا كيفية التصدي للهجمات والمخاطر التي يمكن أن تصيبها.

بعد أن قمنا بالتحدث عن الفرق بين الأمن السيبراني وأمن المعلومات ، يجب علينا أن نقول في الختام بأن هذين العلمين يتعاونان من أجل خلق بيئة آمنة ومحمية للأجهزة الإلكترونية والملفات والمعلومات الموجودة عليها. لا تنسى أن تقوم بتفقد موقع مفيد من أجل المزيد من المقالات الأخرى ذات المواضيع المشوقة والممتعة.

مفيد على اخبار جوجل

Mohammad Jaweek

My name is Muhammad Jaweek and I live in Syria. I have been working with SEO for 4 years now , and I can write professional articles , especially about Technoloy. I Speak Arabic , English , German and some French as well.

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى