سؤال وجواب

تصف نظرية الحركة الجزيئية سلوك المادة بالاعتماد على..

تصف نظرية الحركة الجزيئية سلوك المادة بالاعتماد على، هذا هو واحد من الأسئلة المهمة للطلبة في المملكة العربية السعودية، لذلك من خلال مفيد سوف نتعرف على إجابة السؤال مع تفصيل نظرية الحركة الجزيئية التي هي ظاهرة فيزيائية طبيعية.

تصف نظرية الحركة الجزيئية سلوك المادة بالاعتماد على؟

المادة في الطبيعة مكونة من مجموعة من الذرات المكونة للجزيئات الصغيرة والتي تظل في حالة حركة مستمرة. ونتعرف من خلال النظرية التي تدرس سلوك المواد وخصائصها سواء المواد الصلبة أو السائلة أو الغازية. مع العلم أن تلك النظرية تنطبق على الغازات وبخاصة الغاز المثالي أو الخامل كما تطلق عليه بعض الكتب العلمية في مادة العلوم. لذلك فإن الإجابة المختصرة للسؤال كالآتي: تصف نظرية الحركة الجزيئية سلوك المادة بالاعتماد على حركة الجسيمات. وخلال الفقرة التالية سوف نسرد بالتفصيل هذه الإجابة.

اقرأ أيضًا: هي عملية نقل التربة وفتات الصخور من مكان إلى آخر على سطح الأرض.. ما هي؟

نظرية الحركة الجزيئية
نظرية الحركة الجزيئية

اقرأ أيضًا: ماذا يمكن أن يحدث في دورة الصخر ؟ إليكم الإجابة بالتفصيل

ما هو مفهوم النظرية الحركية للجزيئات الغازية

في مادة العلوم الطبيعية وعند النظر في سلوك المادة، والإجابة على سؤال تصف نظرية الحركة الجزيئية سلوك المادة بالاعتماد على؟ فإن الإجابة بالتفصيل نجدها في النقاط التالية:

  • الغازات تتكون من جزيئات كروية الشكل والجزيء يتكون من عدة ذرات.
  • حجم جزيء الغاز صغير للغاية إذا ما قورن بالمسافة بين الجزيئات، بمعنى أن حجم الجسيمات متناهي في الصغر لذا يمكن ضغط الغاز نتيجة وجود فراغات بين جزيئات الجسيمات.
  • عند ضغط الغاز نجده يأخذ شكل وحجم الإناء الموضوع به، حيث لا وجود لأي قوى تجاذب أو تنافر بين جزيئات الغاز.
  • حركة جزيئات الغاز يمكن أن تكون بشكل عشوائي وحركات سريعة وثابتة لأنها تكون في مسارات مستقيمة.
  • هناك تصادم دائم بين جزيئات الغاز وجدار الوعاء الحاوي له. وذلك بسبب ضغط الغاز على الوعاء طوال الوقت.

كانت هذه هي النقاط الأساسية التي تعتمد عليها إجابة سؤال تصف نظرية الحركة الجزيئية حركة الجزيئات بالاعتماد على؟ حيث أوضحنا أهم المفاهيم التي تعتمد عليها النظرية في وصف سلوك المواد، ويمكن تلخيص ذلك وتيسيره على الطلاب. كما قمنا بسرده خلال نقاط مختصرة في الفقرة السابقة. تابعونا من خلال مفيد للتعرف على إجابات الأسئلة المتعلقة بجميع المناهج التعليمية.

مفيد على اخبار جوجل

جيهان الشورى

كاتبة محتوى إبداعي، متخصصة في مجال التعليم والدراسة بالخارج.. حاصلة على بكالوريوس الهندسة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى