التسويق الإلكتروني

الفرق بين خطة التسويق والمبيعات 

سنتكلم اليوم عن الفرق بين خطة التسويق والمبيعات، حيث أنهما من أساسيات التسويق الإلكتروني. فإذا كنت لديك موقع إلكتروني أو شركة ناشئة وغيرها وتحتاج إلى عمل خطة تسويق وخطة مبيعات ممتازة فإن هذا المقال لك. حيث سنتكلم بالتفصيل من خلال موقع مفيد عن الفرق بين خطة التسويق والمبيعات، بداية من تعريفهما مرورا بأهداف خطة التسويق والمبيعات وأوجه الشبه والاختلاف بينهما والمشاكل التي تواجههما وغيرها من المعلومات الهامة. فقط تابع معي السطور القادمة بتركيز.

تعريف الخطة التسويقية

ما هي الخطة التسويقية
ما هي الخطة التسويقية

إن الخطة التسويقية لأي شركة هي نافذة للنجاح في تحقيق أهداف هذه الشركة لتصل إلى أهدافها. وخطة التسويق هي خطتك الإستراتيجية الشاملة ، تجعلك تفكر في التسويق على أنه ما تريد تحقيقه وبيعه. ولكن  كيف ستحقق هذه الأهداف. بدون خطة تسويق قوية ، يمكن أن يؤدي التخطيط لمبيعاتك لك النجاح. لتحقيق مكاسب قصيرة الأجل ، ولكن هناك مشاكل طويلة الأجل.

ويمكن أن نقول أن خطة التسويق بشكل عام هي خطة عمل كاملة لشركتك يكون تركيزها على المبيعات والتسويق. ولكن بالطبع لا يوضح هذا التعريف أهمية الخطة التسويقية. كما أن أهم العوامل في الإعداد الناجح لخطة التسويق هي المرونة التي تسمح بالتغيير. والقدرة على التعامل مع الإدارات الأخرى للمشروع (المالية والإنتاج والبحث والتطوير).

اقرأ أيضًا : خطة تسويقية على منصات السوشيال ميديا

تعريف خطة المبيعات

باستخدام خطة المبيعات، يمكنك تحديد الأهداف والاستراتيجيات، ومن هو الجمهور المستهدف، والعقبات المحتملة. وهي شبيهة بالخطة التقليدية. ولكنها تركز على المبيعات. وتحدد خطة العمل أهدافك ، وتصف خطة المبيعات كيف ستحقق هذه الأهداف.

وتتضمن خطة المبيعات معلومات حول العملاء المستهدفين للشركة والإيرادات والموظفين، والاستراتيجيات والموارد اللازمة لتحقيق الأهداف.

ما الفرق بين هدف التسويق وهدف المبيعات؟

اهداف خطة التسويق والمبيعات
اهداف خطة التسويق والمبيعات

تختلف خطة التسويق والمبيعات تمامًا من حيث أنها تتعامل مع جماهير مختلفة ولديها مجموعات مهام مختلفة. الهدف من خطة التسويق هو الوصول إلى العملاء أينما كانو. تستلزم مجموعات مهام التسويق الإعلان من حيث المصطلحات التقليدية والرقمية، ومهام مثل نشر المحتوى، ونشر الوسائط الاجتماعية، والجهود المبذولة للوصول إلى تصنيفات محرك البحث العضوي. عادة ما تكون سلسلة من العملاء المحتملين أو العملاء المحتملين.

بينما تهدف خطة المبيعات إلى جمع المزيد من العملاء الذين يستخدمون العملاء المتوقعين في خطة التسويق. وتتضمن مجموعات المهام الوصول إلى العملاء المحتملين أو غير المحتملين عبر البريد الإلكتروني أو المكالمات أو أي وسيلة أخرى واتباع التقويم الذي يحولهم إلى عملاء. وتقوم بتوجيه العملاء المحتملين والقائمين وتساعدهم على اكتشاف المنتج ، والنتيجة هي مجموعة من العملاء.  

اقرأ أيضا : خطة تسويقية احترافية مع نموذج جاهز

أوجه الترابط بين خطة التسويق والمبيعات

لا يجب أن يقتصر البحث على الاختلاف بين خطة التسويق والمبيعات فقط. ولفهم آلية العمل بشكل جيد، فإن التسويق والمبيعات هما نشاطان مختلفان ومتشابهان في نفس الوقت. لذلك من الجيد فهم أوجه التشابه والعلاقة بينهم.

 إن التشابه بين خطة التسويق والمبيعات ليس معقدًا ولن يسبب مزيدًا من اللبس، بل هو مجرد الاعتراف بأن مبادئ وأنشطة المبيعات يمكن أن توجد وحدها دون تسويق، خاصة في عصرنا. ويكون التسويق دائمًا في مصلحة المبيعات لأن الأخير هو جوهر أي عمل ذكرناه. وبالتالي هناك تماسك وليس مجرد تشابه.

اقرأ أيضا : كيفية كتابة المحتوى التسويقي

 مهام قسمي التسويق والمبيعات

وفقًا لموقع Hubspot للتسويق، فإن المبيعات تعني الأنشطة التي تؤدي إلى بيع سلع الشركة وخدماتها، بينما التسويق هو عملية جذب اهتمام الناس بالسلع والخدمات. لذلك فإن مندوبي المبيعات مسؤولون عن إدارة العلاقات مع العملاء المحتملين وتقديم الحلول التي تؤدي في النهاية إلى البيع.

 بينما يستخدم المسوقون أبحاث السوق والتحليلات لفهم اهتمامات العملاء المحتملين، وتكون أقسام التسويق مسؤولة عن إدارة الحملات لجذب الأشخاص إلى العلامة التجارية للشركة، المنتج أو الخدمة. ويركز قسم التسويق جهوده على الجمهور العام أو مجموعات أكبر من الأشخاص .

بينما تستهدف المبيعات مجموعات أصغر أو مجموعات فرعية من عامة الجمهور ، حيث تأخذ خطة التسويق في الاعتبار ما هو المنتج؟ وماذا عن سعره؟ والجمهور الذي سيتم تقديم المنتجات أو الخدمات؟ وأين سيحدث ذلك؟ بناءً على إجابات الأسئلة المذكورة ، يتم تحديد الأهداف واختيار قنوات التسويق وإعداد ميزانية للحملات التي يخطط فريق التسويق لتشغيلها.

المشاكل التي تواجه الخطة التسويقية

لا يعد تنفيذ خطة التسويق عملية سهلة وقد تواجهك مشكلات وإليك بعض المشكلات الشائعة:

  •  مقاومة الموظفين والمديرين للتغيير.
  •   لا ينبغي إهمال اهتمام بعض المديرين بالأهداف قصيرة المدى، على الرغم من أهميتها ، من أجل تطوير الشركة.
  •  إذا لم تكن خطة التنفيذ وخطة التسويق محددين ومتماسكين ويمكن تحقيقها، فسيكون من الصعب تحفيز الموظفين على إقناع العملاء.
  • عدم دقة المعلومات لضعف مراكز الاستخبارات التسويقية في الشركة.
  • عدم وجود قدرات مادية وبشرية عالية مما يؤدي إلى عدم القدرة على تنفيذ استراتيجيات التسويق بشكل جيد.
  • التغيير في البيئة الديمغرافية من حيث عناصر المستهلكين المختلفة وتغير الثقافة.

اقرأ أيضا : الربح من الانترنت بدون راس مال أفضل الاستراتيجيات

ماذا يشمل نموذج الخطة التسويقية؟

يقدم النموذج شرحاً شاملاً لخطة التسويق مع خطوات عملية لكتابتها بحيث تعتبر نموذجاً يغطي أهم عناصر الخطة التسويقية:

  • ملخص خطة التسويق.
  • تحليل نشاط الشركة والسوق.
  • أهداف التسويق واستراتيجية العمل.
  • المزيج التسويقي.
  • خطة التسويق والميزانية.
  • التقييم والرصد.

اقرأ أيضا : ما هو المزيج التسويقي

كيفية إعداد خطة المبيعات 

كيفية اعداد الخطة لزيادة المبيعات
كيفية اعداد الخطة لزيادة المبيعات

سوف تتعلم كيفية إنشاء خطة المبيعات الخاصة بك باستخدام هذا الدليل:

●  تحقيق استراتيجيات المبيعات المستهدفة

أنصحك بأن تبدأ خطة المبيعات الخاصة بك بتحديد الأهداف التي تريد الوصول إليها، ثم يأتي دور الإستراتيجية التي ستستخدمها لتحقيق ذلك. وقد تتضمن استراتيجيات تحسين المبيعات زيادة الوعي في المجتمع حول المنتج أو العلامة التجارية ، أو الحصول على المزيد من الإحالات من العملاء الحاليين.

●  حدد التكتيكات الخاصة بك لزيادة المبيعات.

إذا كانت الاستراتيجيات التي تحددها هي الخطوط ، فإن التكتيكات التي تصفها هي الإجراءات المحددة التي ستتخذها لتحقيق المبيعات.

●  قرر كيف تريد زيادة المبيعات لعملائك الحاليين.

بالتأكيد كلنا مثلك نريد أن نحتفظ بالمبيعات مع عملائنا الحاليين. ولكن الأفضل من ذلك، أنها أولًا تنجح في زيادة حجم مبيعاتك مع العملاء الحاليين. هذا، بالطبع يحتاج إلى أن يقترن باستراتيجية توسيع قاعدة عملائك.

●  إعداد خطة المبيعات.

يجب أن تكون خطط المبيعات قصيرة وأقصر عمومًا من خطط أعمال المبيعات. جانب واحد مثالي. يوصى باستخدام عناوين واضحة ودقيقة.

اقرأ أيضا : أفضل 10 أدوات تسويقية فعالة 2021

 الخاتمة

وهكذا وضحنا لكم الفرق بين خطة التسويق والمبيعات من خلال موقع مفيد، وأهمية كل منهما. فالخطتين كما تبين لنا هما وجهان لعملة واحدة، وكما يوجد اختلاف بينهما فهناك بالتأكيد تشابه وترابط. ونتمنى أن نكون قدمنا لك كل ما تبحث عنه في مكان واحد ولا تتردد أن تتواصل معنا إذا كان لديك أي استفسار بخصوص خطة التسويق والمبيعات

الأسئلة الشائعة

ما هي الخطة التسويقية ؟

الخطة التسويقية هي وثيقة مكتوبة – عادة لا تتجاوز 10 صفحات – تحدد الإستراتيجية، وبيئة التسويق، والعملاء المحتملين، والمنافسة المتوقعة، بالإضافة إلى الأهداف المحددة للمبيعات والربح في العام المقبل.

ما هي أمثلة الأسئلة التي تجيب عليها خطة التسويق؟

يوجد أسئلة مختلفة تجيب عليها في أي خطة تسويقية. على سبيل المثال:
(1)  اين موقع الشركة الان؟
(2) ما هي أهداف مشروعك؟
(3)  أين تريد أن تذهب بمشروعك؟
(4)  ما هو الطريق للوصول إلى هدفك؟

ما هي أهداف خطة المبيعات؟

تشير أهداف المبيعات الخاصة بك إلى المبيعات التي تحتاج إلى تحقيقها في فترة معينة لتحقيق التعادل والبدء في جني الأموال. ويجب عليك إدراج أهداف المبيعات التي تريد تحقيقها في العام المقبل، ربع سنوي أو شهريًا، في قائمة حسب المنتج وخط الإنتاج. لذلك حاول وضع أهداف مبيعات واقعية لخطة مبيعاتك.

ما الفرق بين خطة التسويق وخطة المبيعات؟
الخطة التسويقية هي إستراتيجية عمل كاملة لعلامتك التجارية، تشمل كل المهام التسويقية التي تمكننا من الوصول إلى العميل أينما كان. بينما خطة المبيعات هي خطة تركز بشكل أكبر على المبيعات وتتضمن أهداف المبيعات والعقبات التي يمكن أن تواجهك وكيفية حلها والوصول إلى زيادة المبيعات.

ما الفرق بين المبيعات و التسويق؟
يركز التسويق جهوده على عامة الناس وهو عملية الترويج للمنتج أو الخدمة للفت نظر العميل. بينما تستهدف المبيعات مجموعات أصغر من الأشخاص وتتضمن الخطوات التي يتم تنفيذها لبيع السلع والخدمات.

ما الفرق بين مندوب المبيعات ومندوب التسويق؟
مندوب التسويق هو الشخص المسئول عن الترويج لسلع الشركة أو خدماتها ويستخدم الإحصائيات وأدوات التسويق للوصول إلى هدفه ويتعامل مع شريحة أكبر من الناس. بينما مندوب المبيعات هو المسئول عن إدارة العلاقات مع العملاء وتقديم لهم المنتج بشكل جذاب لإتمام عملية البيع.

  • هل كان المقال مفيداً؟
  • نعملا

مفيد على اخبار جوجل

Ashrakt Elsayed

أشرقت السيد بكالريوس في الأثار هوايتي هي الكتابة ومجال عملي في نفس الوقت، حاصله على شهادة جوجل فى كتابة المحتوى وتحسين نتائج البحث SEO، حاصلة على شهادات فى ادارة الأعمال وغيرها. للتواصل واتساب +201099519720

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى