التسويق الإلكتروني

الفومو | كيفية استخدام الخوف في التسويق FOMO لزيادة المبيعات

تعرف على استخدام الفومو في التسويق لزيادة المبيعات

سنتناول اليوم طريقة تسويقية جديدة وهي متلازمة الفومو. فكثيرا ما يبحث أصحاب المنتجات عن طرق تسويق مختلفة لزيادة المبيعات بشكل كبير. واليوم يا عزيزي القارئ سنوضح بالتفصيل من خلال موقع مفيد كيفية استخدام الخوف في التسويق FOMO لزيادة المبيعات. وسواء أكان نشاطًا تجاريًا جديدًا أو نشاطًا تجاريًا إلكترونيًا طويل الأمد. فلديك أهداف معينة يجب تحقيقها لضمان نجاح عملك. أحد هذه الأهداف هو جذب المزيد من الزوار وزيادة مبيعاتك عبر الإنترنت ويمكنك تحقيقها بالفومو. لن أطيل عليك هيا بنا نبدأ في سرد التفاصيل، فقط تابع معي السطور القادمة بتركيز.

ما هو الفومو؟

ما هو الفومو
ما هو الفومو

متلازمة الفومو أو الخوف من الضياع هي نوع من أنواع التسويق التي يمكن أن تساعدك على اكتساب المزيد من العملاء والاحتفاظ بهم مع ضمان ثقتهم وولائهم.

ولكن في البداية يجب أن نتعرف ما معنى هذه الكلمة ؟

كلمة “FOMO” اختصار لكلمة الخوف من الضياع أو الفقد، وهو محفز نفسي لا يستطيع البشر المساعدة في الاستجابة له. ووفقًا لدراسة حول الظاهرة التي نُشرت في مجلة Computer in Human Behavior، فإن الفومو هو تخوف واسع الانتشار من أن الآخرين قد يكون لديهم تجارب مجزية لا يغيب عنها المرء. حيث أنه هو تحيز نفسي معروف في التسويق يدفع الزوار إلى اتخاذ إجراءات وتحفيز التحويلات على موقع الويب.

اقرأ أيضًا : أفضل أنواع التسويق الأكثر شهرة واستخداماً لزيادة الأرباح

العلاقة بين الفومو والتسويق

علاقة الخوف من الفقد بالتسويق
علاقة الخوف من الفقد بالتسويق

تشير متلازمة الفومو FOMO إلى محفز نفسي يصعب مقاومته عادةً. يولد شعور بالندم ناتج عن ضياع فرصة رائعة أو صفقة جيدة. وهذا يفسر أيضًا سبب محاولة بعض الأشخاص اغتنام كل فرصة لتجنب الشعور بالندم الذي يصاحب فقدانهم لاحقًا.

ومع ظهور المزيد والمزيد من المنصات الاجتماعية ومحاولة المزيد من الناس تبني أسلوب حياة جديد مثل الظاهر أمامهم على منصات التواصل الإجتماعي. تضاعفت تأثيرات الفومو بشكل كبير. لذلك أصبح من السهل عليك عمل عروض لا تقاوم واستخدام الخوف في التسويق لزيادة المبيعات.

وكما ورد وفقًا لدراسة PEW ، يفتح ثلاثة أرباع مستخدمي الفيسبوك حساباتهم يوميًا، مما يمنح الشركات سببًا وجيهًا لإنشاء استراتيجية تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي. ويعد استخدام أدوات الإعلان والحملات الترويجية على الفيسبوك طريقة مؤكدة لتذكير المعجبين والمتابعين بأنه يمكنك مساعدتهم على تحسين جودة حياتهم التي يسعون مؤخرًا للحصول عليها.

اقرأ أيضًا : الربح من الإنترنت يوميا مجانا للمبتدئين

كيف تستخدم الفومو في التسويق وزيادة المبيعات؟

يُلهم الفوموالأشخاص لاكتشاف أشياء جديدة وتجربتها. إذًا ماذا يعني هذا بالنسبة لموقع التجارة الإلكترونية؟ أو بمعنى أوضح كيف تستخدم الفومو في التسويق؟

في الواقع يمكنك استغلال هذا السلوك النفسي للبشر الفومو بعدة طرق. يمكنك زيادة الوعي بالعلامة التجارية وتحسين رحلة العميل وزيادة التحويلات. على سبيل المثال. عندما يدرك الزوار أن أشخاصًا آخرين يشترون منتجاتك، فإن ذلك يلهمهم لفعل الشيء نفسه لأنهم لا يريدون أن يندموا على عدم التفكير في الأمر عاجلاً.

والآن بعدما تعرفنا على ماهية الفومو وعلاقته بالتسويق وزيادة المبيعات. هيا نتناول بعض الطرق التي يمكن الاعتماد عليها لاستخدام ال FOMO لزيادة المبيعات.

اقرأ أيضًا : أهم 6 أنواع للمحتوى التسويقي واختيار المنصة الأنسب لك

طرق استخدام الفومو FOMO في التسويق 

استحدام الخوف لزيادة المبيعات
استحدام الخوف لزيادة المبيعات

أظهر أن الناس يشترون من الموقع

بعض الأمثلة الأكثر فاعلية على الفومو تثير الشعور بالخوف حتى بدون إجراء عرض ترويجي للمبيعات أو ما شابه. وليس من الغريب رؤية معلومات مباشرة عن المبيعات عند زيارة أحد مواقع الويب. حيث يعرض الاسم الأول والموقع الجغرافي لمشتري حديث من الموقع وهكذا يظهر أن الطلب على الموقع كبير. وإذا كان زوار موقعك يعرفون أن أشخاصًا آخرين يشترون، فسيرغبون في الشراء أيضًا واغتنام الفرصة.

أعرض العناصر الأفضل مبيعًا أو الأعلى تقييمًا

عندما يكون زوار الموقع قادرين على رؤية المنتجات الأفضل مبيعًا أو الأعلى تصنيفًا، فسوف يمنحهم جرعة صحية من الفومو ويثير لديهم الرغبة في الشراء. وبعد كل شيء، فإن المتعارف عليه انه عندما ترى منتجًا رائعًا يشتريه الآخرون، فأنت تريده بنفسك. لذلك، تأكد من عرض العناصر الأكثر مبيعًا أو الأعلى تقييمًا بشكل بارز على موقع الويب الخاص بك.

قم بتمييز الفرص الضائعة في رسائلك

عندما تستعرض الفرص المذهلة التي فاتها الناس، يتضخم الشعور بالفومو. حيث في الأصل يهدف أسلوب التسويق الفومو هذا إلى إقناع الناس بشراء منتج من خلال جعلهم يدركون أنهم فقدوا الفرصة السابقة لأنهم لم يتصرفوا بالسرعة الكافية. 

لذلك فهذا هو المطلوب، والفرص التي يتم التغاضي عنها تخلق الخوف والقلق. يمكنهم إقناع الناس بالشراء ودفعهم إلى الحافة ، خاصة إذا كانت الحاجة إلى شراء هذا المنتج المحدد موجودة بالفعل وفاتوا فرصة القيام بذلك.

لذلك ركز أنت كمسوق إلكتروني أو صاحب متجر بأن تذكر جميع الصفقات الرائعة والمنتجات التي تم بيعها لزوار موقعك على الويب لإعلامهم بما فقدوه. دعهم يرون مسبقًا المنتجات غير المتوفرة في المخزون.

ملحوظة: 

أحد المواقع الرائعة في استخدام هذه الأساليب هو Booking  الغني عن التعريف، والذي يحتوي على عدة أمثلة على الفومو في كل صفحة. في هذه النصيحة. لذلك أريدك أن تركز على تكثيف الفومو من خلال إظهار أن الزائرين قد فقدوا بالفعل قدرًا كبيرًا من الفرص.

أعرض مستويات المخزون المنخفضة

لا شيء يثير الفزع أفضل من الندرة. بطبيعة الحال، لا أحد يريد أن يفوتك منتجًا رائعًا لمجرد أنه غير متوفر. لذلك إذا كان لديك عناصر محدودة في المخزون، فتأكد من معرفة عملائك بها. هذا سوف يدفعهم إلى التصرف على الفور.

ومع ذلك، من الضروري عرض مستويات المخزون بطريقة إستراتيجية يمكن أن تقنع الزوار بندرة المنتج. لا تكن غامضًا باستخدام عبارات مثل ، “لم يتبق سوى عدد قليل”. بدلاً من ذلك ، شارك مستويات المخزون المحددة التي ستجعل الجمهور يتصرف بسرعة.

وبالطبع يريد زوار موقعك على الويب أن تكون واضحًا بشأن مستويات المخزون وعدد العناصر المتبقية من أجل دفع إجراء فوري. ومن أهم المواقع التي تقدم أسلوب FOMO لزيادة المبيعات موقع amazon.

اقرأ أيضًا : الدليل الشامل للتسويق بالعمولة

اجعل زوار موقعك يشاهدون الساعة

عند التفكير في كيفية إنشاء الفومو لزيادة المبيعات، يمكنك أيضًا النظر في الإلحاح في التسويق.  إذا اعتقد زوارك أنه سيفقدهم الوقت بسبب نفاد الوقت، فمن المرجح يلتزمون بالشراء قبل إنتهاء العرض.

إثارة روح المنافسة لدى الزوار

نحن لا نحب أن نفقد بعضنا البعض فقط، ولكننا نكره فكرة أن الآخرين قد يحصلون على شيء عظيم قبل أن نفعله. لذلك يُظهر موقع Booking عدد الأشخاص الذين يشاهدون العقار. وتكون الرسالة الأساسية هي أنه إذا لم تتحرك بسرعة، فسينتهي بك الأمر إلى فقدان العرض.

الحد من الشحن المجاني

هل تعلم أن حوالي 90٪ من المتسوقين يدرجون الشحن المجاني كحافزهم الأساسي للشراء عبر الإنترنت؟ هذا أحد الأسباب التي تجعل حملات التسويق الفومو التي تحد من الشحن المجاني فعالة حقًا.

كن صريحًا بشأن الفومو في التسويق

لا يتعين عليك إخفاء حقيقة أنك تستخدم التسويق بالفومو. يمكنك الخروج مباشرة لقول ذلك خاصة أننا أصبحنا في وقت ينتشر فيه هذه الطريقة التسويقية. ولكن عليك أن تتحلى بالذكاء وأن تعرف الوقت المناسب لإخفاء طريقتك التسويقية عن زوارك وتعرف أيضًا الوقت المناسب لإخبارهم والافصاح بذلك. فكر بذكاء فقط ولكل مجتهد نصيب.

اقرأ أيضًا : فن التعامل مع الناس بذكاء والتأثير فيهم

استخدام الفومو في الصور

يستجيب الأشخاص للعناصر المرئية حيث أثبتت الإحصائيات أن الصور ومقاطع الفيديو تنتشر أكثر من المحتوى الكتابي وغيره. لذلك عند إنشاء حملات تسويقية بالفومو، من الضروري الحصول على الصور بشكل صحيح حتى يفهم الزوار ما تتضمنه الحملة التسويقية بدون حتى قراءة العرض التسويقي أو محتوى الإعلان. 

الخاتمة

وهكذا نكون تناولنا أسلوب الفومو في التسويق وزيادة المبيعات بشكل مفصل وأصبح الأمر واضح أمامك. وعرفنا معًا علاقة الفومو بالتسويق وأهم الطرق الفعالة لاستخدامه. لذلك دعني أكرر لك نصيحتي بأن تتبع أسلوب الفومو FOMO لزيادة المبيعات، وسترى نتائج فعالة في موقعك الإلكتروني. ونتمنى أن نكون قدمنا لك معلومات قيمة ولا تتردد أن تتواصل معنا إذا كان لديك أي استفسار. 

الأسئلة الشائعة 

ما هو الفومو؟

الفومو بمنتهى البساطة هو متلازمة الخوف من الضياع أو فقد شيء ما. حيث ينتج عنه خلل في هرمونات الجسم تؤدي إلى الشعور بالرهبة والخوف من فقد هذا الشيء. 

هل يمكن استخدام الفومو في التسويق؟

الإجابة نعم يمكننا استخدام الفومو في التسويق وزيادة مبيعات موقعك الإلكتروني. ويوجد طرق كثيرة لاستخدام الفومو تتمحور جميعها في أن نحرك شعور الزائر بالخوف من فقد الفرصة أو أن يفوت العرض التسويقي.

ما هي أهم الطرق لإستخدام الفومو في التسويق؟

(1) أظهر أن الناس يشترون من الموقع.
(2) أعرض العناصر الأفضل مبيعًا أو الأعلى تقييمًا.
(3) قم بتمييز الفرص الضائعة في رسائلك.
(4) أعرض مستويات المخزون المنخفضة.
(5) اجعل زوار موقعك يشاهدون الساعة.
(6) إثارة روح المنافسة لدى الزوار.
(7) الحد من الشحن المجاني.
(8) كن صريحًا بشأن الفومو في التسويق.
(9) استخدام الفومو في الصور.

مفيد على اخبار جوجل

Ashrakt Elsayed

أشرقت السيد بكالريوس في الأثار هوايتي هي الكتابة ومجال عملي في نفس الوقت، حاصله على شهادة جوجل فى كتابة المحتوى وتحسين نتائج البحث SEO، حاصلة على شهادات فى ادارة الأعمال وغيرها. للتواصل واتساب +201099519720

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى