التسويق الإلكتروني

خطة تسويقية على منصات السوشيال ميديا

تعرف على افضل خطة تسويقية 2022

الخطة التسويقية من أساسيات التسويق الناجح. فإذا كنت مسوق إلكتروني أو لديك مشروع وتريد عمل الخطة التسويقية له فإن هذا المقال لك. حيث سنتكلم من خلال موقع مفيد عن الخطة التسويقية على منصات السوشيال ميديا مع توضيح خطوات تنفيذ الخطة التسويقية. وستساعدك النصائح في هذه المقالة على بناء خطة تسويقية على منصات السوشيال ميديا وبناء إستراتيجية تسويقية مرئية لوسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك. لن أطيل عليك فقط تابع معي السطور القادمة بتركيز.

ما هي الخطة التسويقية؟

الخطة التسويقية بمنتهى البساطة هي عبارة عن الخطوات التي يسير عليها العمل بالكامل في خطة مفصلة مبنية على إحصائيات محددة. والهدف من بناء الخطة التسويقية هو تحقيق أهداف المؤسسة خلا فترة من الزمن محددة. وتكون الخطة التسويقية شاملة لكل خطوات العمل بمواعيد تنفيذها بأدوار كل شخص في العمل. 
ويمكننا قياس كفاءة الخطة التسويقية عن طريق نجاح العمل وتحقيق الأهداف. فهي بمثابة خارطة طريق أو بوصلة للعمل كامل.

خطوات رسم الخطة التسويقية على منصات السوشيال ميديا

خطوات عمل الخطة التسويقية
خطوات عمل الخطة التسويقية

بناء خطة تسويقية على منصات السوشيال ميديا أمر ضروري لإنشاء تجربة رائعة وفريدة من نوعها للمستخدمين بالإضافة إلى عائد جيد على الاستثمار. على الرغم من أن منصات مثل Instagram و SnapChat أفضل من المنصات مثل Facebook و Twitter . ولكن لا يزال من الجدير بالذكر أنه يجب مراعاة كل جانب من جوانب أي منصة ، حتى نصها ، عند إنشاء إستراتيجية مرئية مستهدفة لوسائل التواصل الاجتماعي ( السوشيال ميديا). وأليك أهم خطوات تنفيذ الخطة التسويقية.

اقرأ أيضًا : خطة تسويقية احترافية مع نموذج جاهز

1. حدد أهداف مشروعك

يخدم كل جانب من جوانب استراتيجية التسويق عبر وسائل السوشيال ميديا التي حددتها. بصراحة ، من المستحيل المضي قدمًا إذا كنت لا تعرف ما يمكن توقعه. لذلك ألق نظرة فاحصة على الاحتياجات العامة لشركتك وانظر كيف تريد أن تساعدك وسائل التواصل الاجتماعي في تحقيق أهدافك. لا شك أنك ستحقق بعض الأهداف الشخصية ، ولكن على أي حال ، هناك بعض الأهداف التي يجب على جميع الشركات مراعاتها في استراتيجيتها. على سبيل المثال ، تعد زيادة الوعي بالعلامة التجارية والاحتفاظ بالعملاء وتقليل تكاليف التسويق أهدافًا مشتركة للشركات.

من الأفضل اختيار هدفين أساسيين وهدفين ثانويين والتركيز عليهما. وجود الكثير من الأهداف سيلهيك عن طريقك ولن تصل إلى أي منها في النهاية.

۲. ضع في اعتبارك إنجازات الخطة التسويقية لنفسك

نعني بالإنجازات الأهداف الصغيرة التي يجب عليك تحقيقها بنجاح من أجل تحقيق الأهداف الأكبر. إذا لم يكن لديك المعلمات لتحديد وقت الوصول إلى أهدافك. فلن تكون الأهداف مفيدة للغاية. على سبيل المثال، إذا كان أحد أهدافك الأساسية هو التغلب على المنافسين والبيع جيدًا. فما مقدار ما عليك فعله بالضبط للتأكد من وصولك إلى هدفك بنجاح؟

تحدد إنجازات التسويق كيف تنتقل من النقطة أ (هدف غير محقق) إلى النقطة  ب (حققت الهدف بنجاح) . وتخبرك خطوات تنفيذ الخطة التسويقية عبر وسائل التواصل الاجتماعي أنه يمكنك تحديد إنجازاتك باستخدام نهج SMART  

إذا استخدمنا المثال السابق في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، يجب أن نقول إنه إذا كان هدفك هو تجاوز المنافسين وبيع المزيد. فيمكن أن يكون الإنجاز التسويقي الخاص تجاوز 50٪ من المنافسين واختيار ما تقيس تقدمه. تحتاج إلى أدوات تحليلية واستخدامها.

إنها ليست فكرة جيدة أن نجهز الأرضية للفشل. إذا قمت بزيادة مبيعاتك بنسبة 1000٪ ، فمن غير المرجح أن تتمكن من القيام بذلك. لذا حدد الإنجازات التي يمكنك تحقيقها بناءً على الموارد التي لديك.

اقرأ أيضًا : أفضل 10 أدوات تسويقية فعالة 2021

3. تحديد العملاء المثاليين

إذا كان لدى شركة ما مشكلة في المشاركة المنخفضة على صفحات وسائل التواصل الاجتماعي ، فعادةً ما يكون ذلك بسبب عدم امتلاكهم لملف تعريف دقيق لعملائها المثاليين.

ماذا يعني هذا بالضبط في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟ هذا يعني أن معرفة شخصية وخصائص عملائك يمكن أن يساعدك في الوصول إلى هدفك في الوقت المناسب وفي المكان المناسب وبالرسائل الصحيحة.

سيكون من الأسهل بكثير استهدافهم على وسائل التواصل الاجتماعي عندما تعرف العمر ، والمهنة ، والدخل ، والاهتمامات ، والقضايا ، والعوائق ، والعادات ، والدوافع الخاصة بأهداف مجتمعك المستهدف.

اقرأ أيضًا : كيفية كتابة المحتوى التسويقي

4. ابحث عن منافسيك

عندما يتعلق الأمر بالتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، فإن البحث عن المنافسين لا يخبرك فقط بأنشطتهم ، بل يساعدك أيضًا على معرفة ما هو الأفضل في السوق ، ويمكنك تطبيق هذه الأساليب الناجحة على جهودك.

ابدأ بإعداد قائمة من 3 إلى 5 متنافسين. افحص وسائل التواصل الاجتماعي التي يستخدمونها وقم بتحليل استراتيجية إنتاج المحتوى الخاصة بهم. انظر إلى عدد المتابعين ومعجبيهم وشاهد كيف ينشرون عندما يقومون بالنشر. انتبه أيضًا إلى نوع المحتوى الذي يشاركونه وسياقها ونغماتهم (رسمي ، مضحك ، إلخ). انتبه إلى كيفية تجاوبهم مع معجبيهم والتواصل معهم.

أهم نشاط يجب الانتباه إليه في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هو مشاركتهم. على الرغم من أن مديري هذه الصفحات هم الوحيدون الذين يمكنهم معرفة إحصائيات المشاركة بدقة واتساق ، يمكنك أيضًا الحصول على تقدير لهذه الأرقام من خلال متابعة هذه الصفحات.

ضع في اعتبارك أن هذا الحساب يمنحك نظرة عامة على سلوك منافسيك ، ويمكنك استخدام هذا المعيار لتقييم مركزك في هذا السوق.

اقرأ أيضًا : ما هو المزيج التسويقي

5. ضع التكتيكات في الخطة التسويقية

تكتيكات الخطة التسويقية
تكتيكات الخطة التسويقية

من الأخطاء التي ترتكبها العديد من الشركات في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أنها تعمل على جميع وسائل التواصل الاجتماعي بغض النظر عن اختيار الخيار الأفضل والأنسب. يمكنك استخدام المعلومات التي تحصل عليها من عملائك لاختيار الوسائط المناسبة لك ، حتى لا تضيع وقتك في المكان الخطأ.

إذا قال عملاؤك الحاليون أو المحتملون إنهم يقضون 40 في المائة من وقتهم عبر الإنترنت على Facebook و 20 في المائة على Twitter  

تعتمد التكتيكات في خطوات تنفيذ الخطة التسويقية الخاصة بك لكل من وسائل التواصل الاجتماعي ، بالإضافة إلى كونها الأنسب لكل منصة ، على أهدافك وإنجازاتك. على سبيل المثال ، إذا كان هدفك هو التغلب على منافسيك ووسائل التواصل الاجتماعي الرئيسية الخاصة بك في إستراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي التي حددتها لنفسك . فإن Instagram أحد الأساليب الأكثر فاعلية التي يمكنك استخدامها هو الاستثمار في التسويق عبر Instagram أو التسويق المؤثر . يجذب الكثير لك.

6. قم بإنشاءمحتوى للخطة التسويقية

ترتبط الوسائط الاجتماعية والمحتوى ارتباطًا وثيقًا. بدون محتوى رائع ، سيكون التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي مستحيلًا ولا معنى له. وبدون وسائل التواصل الاجتماعي ، لن يعرف أحد المحتوى الخاص بك. استخدم كلاهما معًا لتحقيق أهدافك ورؤيتك.

هناك ثلاثة مكونات رئيسية لبناء خطة تسويقية ناجحة عبر وسائل التواصل الاجتماعي:

  • نوع المحتوى ووقت النشر وعدد المحتوى المنشور .
  • يعتمد نوع المحتوى الذي يجب مشاركته على أي وسائط اجتماعية على الشكل والسياق. يمثل الشكل الطريقة التي تقدم بها تلك المعلومات ، والتي يمكن أن تكون نصية ، وصورة ، ورابط ، وفيديو ، وما إلى ذلك.
  • يجب أن يكون السياق أيضًا متسقًا مع الشعارات والمنصات التجارية الخاصة بك. وفقًا لذلك ، يمكن أن يكون المحتوى الخاص بك مضحكًا وجادًا ومفصلاً وتعليميًا وما إلى ذلك.

هناك العديد من الدراسات التي توضح لك أفضل وقت لنشر المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي. على الرغم من أنه يوصى باستخدام هذه الدراسات كدليل فقط وليس قواعد صارمة. تذكر أن جمهورك فريد من نوعه ، لذا فأنت بحاجة إلى الحصول على أفضل وقت للتخلص من التجربة والخطأ. 

أيضًا ، بعد إنشاء المحتوى ، انتبه لتعليقات المستخدم. يتطلب إنشاء مجتمع عبر الإنترنت التواصل والتفاعل مع الآخرين. سواء كانت تغريدة أو منشورًا على Facebook أو منشورًا على Instagram ، يتم ترك التعليقات لهم. لا تخف من اختبارها على وسائل التواصل الاجتماعي! اختبر واحصل على تعليقات.

7. توفير تمويل الخطة التسويقية

لتمويل وبناء خطة تسويقية عبر وسائل التواصل الاجتماعي (السوشيال ميديا)، انظر إلى الأساليب المختارة لتحقيق أهدافك وإنجازاتك.

قم بإعداد قائمة شاملة بالأدوات التي تحتاجها على سبيل المثال ، تحليلات الوسائط الاجتماعية وخدمات الإدارة والتسويق عبر البريد الإلكتروني. ونقاط القوة في خدماتك على سبيل المثال ، التصميم الجرافيكي أو إنتاج الفيديو وجميع طرق الإعلان التي سنستخدمها. بجانب كل منها ، أضف التكلفة السنوية للمشروع حتى تتمكن من الحصول على نظرة عامة على استثمارك وكيف يؤثر على ميزانية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

تضع العديد من الشركات ميزانياتها أولاً ثم تختار تكتيكات خطوات تنفيذ الخطة التسويقية ملائمة للميزانية ، لكن اتباع النهج المعاكس يعد خيارًا أفضل. حدد أولاً استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك ، ثم اضبط ميزانيتك وفقًا لذلك.

حدد أولويات تكتيكاتك إذا تجاوزت تكلفة استراتيجيتك الميزانية التي خصصتها. تحظى التكتيكات الأسرع ربحًا ، مثل الإعلان المباشر ، بالأولوية لأنها تحقق أرباحًا فورية يمكن استثمارها لاحقًا في تكتيكات طويلة الأجل على سبيل المثال ، زيادة المتابعين أو إنتاج محتوى عالي الجودة أو المشاركة طويلة الأجل.اقرأ أيضا : خطوات البدء في التسويق الإلكتروني

8. التخطيط ل الخطة التسويقية

إن معرفتك عن ما تفعله سيزيد من إنتاجيتك ويمنع الارتباك والاضطراب في العمل والجهد. قد يبدو كل شيء مزدحمًا وفوضويًا في البداية ، ولكن بمرور الوقت ، يفهم الأشخاص في المجموعة أدوارهم بشكل أفضل ويدركون ما هم مسؤولون عن القيام به يوميًا.

بمجرد أن يعرف الجميع دورهم جيدًا ، يبدأ وقت التخطيط للمشروع. يمكنك تعديل جدولك اليومي أو الأسبوعي. لا يُنصح بالقيام بالتخطيط الشهري لأن الكثير من الأحداث والتغييرات ستحدث خلال الشهر وقد ينتهي بك الأمر بقضاء الوقت في التكيف مع هذه التغييرات وعدم القدرة على تشغيل البرنامج بشكل صحيح.

يمكن إدارة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن طريق تقسيم المهام بانتظام وبشكل هادف

يجب أن يكون لديك جدول زمني وتقسيم المهام. تعرف على مقدار العمل الذي ينجزه من في الشهر المقبل وما هي الخطوات التالية للترويج لوسائل التواصل الاجتماعي الخاصة .

كيفية تقوية محتوى الخطة التسويقية

تقوية المحتوى لخطة تسويقيةتقوية المحتوى لخطة تسويقية

أنصحك بمشاركة محتوى الخطة التسويقية الخاصة بك على السوشيال ميديا. لأن هذا النوع من التسويق مثل أي نوع آخر من أنواع التسويق. فإن الهدف الرئيسي في التسويق عبر السوشيال ميديا هو  جذب انتباه الجمهور المستهدف والتواصل معهم . على الرغم من أنه يمكن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للترويج للمنتجات بشكل مباشر ، إلا أن هذا النوع من التواصل مع مستخدمي الشبكات الاجتماعية مثل Facebook و Twitter لن يكون فعالاً للغاية. بمعنى آخر ، الشبكة الاجتماعية هي مكان لتشكيل تفاعلات حقيقية مع المستخدمين وتقديم معلومات حول ما يميز علامتك التجارية عن بعضها.

بالإضافة إلى الزيادة المباشرة في حركة المرور الواردة إلى موقع الويب ، فإن حقيقة أن العديد من الأشخاص يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي في نفس الوقت تخلق ميزة أخرى للشركات: زيادة عدد العملاء بشكل  طبيعي .

 في الواقع ، عندما يكون المحتوى الذي تقدمه مهمًا لأشخاص مثيرين للاهتمام ، فإنهم يشاركون المحتوى مع أصدقائهم وغيرهم من المتابعين وبالتالي يقومون بتسويقه لك. بل يمكن القول إن تأثير نشاطهم أفضل وأكثر من أي نوع آخر من أنواع التسويق ، لأن منتجك يتم تقديمه إلى شخص آخر عن طريق صديق أو أحد أفراد الأسرة. هذه المقدمة أكثر فاعلية بكثير من العلامة التجارية نفسها ، وهي أكثر موثوقية من المعلومات المعتمدة من المصدر.

الخاتمة 

وهكذا نكون وضحنا من خلال موقع مفيد تفاصيل الخطة التسويقية على منصات السوشيال ميديا، وكيفية رسم الخطة التسويقية بالخطوات حتى تحقق أهداف موقعك. كما تكلمنا عن تقوية محتوى الخطة التسوقية عن طريق مشاركة هذا المحتوى على منصات السوشيال ميديا. ونتمنى أن نكون قدمنا لك معلومات مفيدة عن الخطة التسويقية ولا تتردد أن تتواصل معنا إن كان لديك أي استفسار عن بناء خطة تسويقية.

الأسئلة الشائعة

ما هي الخطة التسويقية على منصات السوشيال ميديا؟

الخطة التسويقية هي عبارة عن خطة نقوم بعملها لمواقعنا الإلكترونية وحسابتنا على السوشيال ميديا. لكي نرسم استراتيجية كاملة للتسويق مع تحديد الخطوات اللازم اتباعها ومواعيد كل خطوة والمتوقع من تنفيذها حتى نقيس عليه نسبة النجاح.

كيف تقوم بالخطة التسويقية؟

الخطة التسويقية تكون مبنية على احصائيات ونتائج فعالة لكي نحقق أهداف معينة. لذلك فإن الخطة تزودك بكافة المعلومات والخطوات المطلوب تنفيذها . ونقيس عليها النتائج التي وصلنا لها حتى نقييم نجاح الخطة من فشلها.

 

  • هل كان المقال مفيداً؟
  • نعملا

مفيد على اخبار جوجل

Ashrakt Elsayed

أشرقت السيد بكالريوس في الأثار هوايتي هي الكتابة ومجال عملي في نفس الوقت، حاصله على شهادة جوجل فى كتابة المحتوى وتحسين نتائج البحث SEO، حاصلة على شهادات فى ادارة الأعمال وغيرها. للتواصل واتساب +201099519720

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى