التسويق الإلكتروني

أهمية استخدام التسويق بالبريد الإلكتروني

تعرف على أفضل طرق التسويق عبر البريد الإلكتروني

هل لديك مشروع صغير تريد تكبيره؟ لديك موقع إلكتروني جديد وتريد زيادة الزيارات عليه؟ هل تريد زيادة المبيعات لمنتجك أو خدمتك؟. حسنا أنت فى المكان الصحيح حيث سنتكلم في هذا المقال من خلال موقع مفيد عن كل شئ تحتاج معرفته عن التسويق بالبريد الإلكتروني فتابع معي في السطور القادمة، دعنا لا نطيل وندخل بصلب الموضوع.

ما هو التسويق بالبريد الإلكتروني ؟

ما هو التسويق بالبريد الإلكترني
ما هو التسويق بالبريد الإلكتروني

هو من أفضل وأسهل أساليب التسويق الإلكتروني حيث يعتمد بشكل كامل على إستخدام البريد الإلكتروني. لتستطيع التسويق والدعايا لمنتجك أو خدمتك، وليس ذلك فقط بل يمكنك إستخدام البريد في كسب العملاء وبناء ثقة بينك وبينهم. حيث يكون هناك إتصال مستمر عن طريق الرسائل التسويقية، وأهم ما يميزه هو تكلفته البسيطة التي ستناسب الشركات والمشاريع الصغيرة وأصحاب الميزانية القليلة.

أهمية التسويق بالبريد الإلكتروني

اهمية البريد
اهمية البريد

ليكن بعلمك أن الزائر الذي يدخل متجرك شديد الأهمية لأن القائمة البريدية تم جمعها باستهداف جيد. فإذا كنت من مستخدمي التسويق بالبريد الإلكتروني فسنجد انك بالفعل ستأخذ الزائر الخاص بك الى صفحة الهبوط في موقعك . وبالتالي سيكون هناك فرصة أن تعرض على الزائر أن ينضم لقائمتك البريدية وكسب كوبون خصم أو كتاب مجاني .

وعلى كل حال إذا أشتري الزائر منتجك أم لا فهو سيكون مسجل في قائمتك البريدية. ونتيجة لذلك يمكنك أن تسوق له كل منتجاتك بأي وقت على بريده الإلكتروني.وبالتالي أصبح عميل مستهدف حقيقي!.

مميزات التسويق بالبريد الإلكتروني

مميزات البريد
مميزات البريد الإلكتروني
  1. غير مكلف : التسويق بالبريد الإلكتروني لا يكلفك الكثير من المال ونتيجة لذلك سيكون مناسب تماما لك مهما كانت ميزانيتك قليلة. لذلك لن تجد أي أداة تسويقية مثله وبنفس نتائجه.
  2. يستخدم على المدى الطويل : يمكنك أن تستخدم التسويق بالبريد الإلكتروني بدون تقيد حيث يمكنك ان ترسل رسائل كثيرة للشخص الواحد بأي وقت.
  3. موقع جغرافي ممتاز : يمكنك أن تقوم بإرسال رسائل البريد الإلكتروني لأي مكان في العالم لأنه لا يتحدد بمكان معين. ونتيجة لذلك يمكنك أن تصل لعملائك أينما كانو.
  4. استهداف جيد : دعني اتحدث معك بمنتهى الصراحة، هل ستجد وسيلة ترويجية تستهدف عملائك بأسمائهم وتصل الى رسائلهم الخاصة؟ حسنا لن تجد ذلك الا مع التسويق بالبريد الإلكتروني. بالإضافة انه يمكنك تعديل النص والعروض التسويقية بناء على طلبات عميلك المستهدف.
  5. تحليل النتائج : يمكنك تحليل النتائج وأن ترى الأشخاص اللذين قرأو رسالتك ومن شاركوا البريد الخاص بك مع أقاربهم ومعارفهم. وبالتالي ستعرف من يهتم لمنتجك أو خدمتك.

أقوى برامج التسويق بالبريد الإلكتروني

برامج البريد
برامج البريد
  1. Mail jet : من أشهر أدوات البريد لأن الشركات والأفراد يستخدمونها في حوالي 150 دولة وأكثر. بها خطة مجانية تمكنك من الوصول الي عدد كبير من جهات الأتصال وهو مايميزها عن الأدوات الأخرى
  2. Mailify : تساعد في تعديل وعمل تصميمات جذابة للرسائل البريدية مع قوالب وصور إحترافية يمكن أن تحملها بالمجان. كما تمكنك من ربط البريد الإلكتروني بموقع الووردبريس الخاص بك وتحليلات جوجل.
  3. SendPulse : يوجد بها خطة مجانيه تمكنك من أن تقوم بإرسال حوالي 15000 رسالة بريدية في الشهر.
  4. benchmark email : اذا كنت تحب البساطة فأنصحك بإختيار هذة الأداة، متوفرة بثماني لغات وتمكنك من تصميم الرسالة البريدية ببساطة وبشكل مريح للعين.
  5. MailerLite :هي من أسهل الأدوات وتمكنك من إرسال عدد غير محدود من رسائل البريد الإلكتروني بشكل مجاني. ويمكنك ب 7 دولارات ترقية حسابك وزيادة 2500 جهة اتصال.
  6. MailChimp : هي أكثر أدوات التسويق بالبريد الإلكتروني انتشارا، حيث يستخدمها أكثر من 15 مليون شخص!.

استخدم قائمة بريدية فعالة

انصحك وبشدة بان تحصل على قائمة بريدية وان تهتم بها اهتمام كبير وذلك عن طريق عدة طرق منها :

  • أن تقدم محتوى حصري مميز يجذب إنتباه العملاء الذين تريد إنضمامهم لك.
  • يمكنك أن تضع إستمارة للعملاء عند اشتراكهم بأحد الكورسات أو لكي يصلهم مزيد من العروض وغير ذلك.
  • يمكنك أن تقوم بالمسابقات أو الحصول على منتج مجاني تماما مقابل فقط البريد الإلكتروني وهكذا.

 كيفية كتابة ايميل تسويقي

طتابة الايميل التسويقي
كتابة الايميل التسويقي

قبل البدأ بحملاتك البريدية عليك التفكير أولا في شكل وتصميم ومحتوى رسالة البريد الخاصة بك!
لأنه اذا لم تكن الرسالة البريدية منظمة وجذابة لن يلتفت اليها العملاء.

ثانيا تذكر دائما أنه في عصرنا الحالي اصبح الناس أكثر وعيا. ستجدهم يهتمون بالأمن المعلوماتي لذلك يبحثون دائما عن الخدمات والمواقع الأكثر أمانا حتى لا تتعرض بيناته للسرقة أو تستخدم استخدام سيئ. لذلك عليك ايضا تأمين موقعك واختيار مزود البيانات بعناية فائقة لتكسب ثقة عملائك ولتشعرهم بالأمان الكافي.

ثالثا اهتم بتحديث قائمتك البريدية وتحليلها ومعرفة من يهتم بقراءة بريدك الإلكتروني . وإذا لم يكن لديك قائمة بريدية عليك تكوينها بسرعة، حيث تتكون من تجميع البريد الإلكتروني الخاص بعملائك الذين تريد إستهدافهم. عن طريق اغرائهم بالحصول على منتج ما أو تحميل كتاب ما أو الفوز بمسابقة وغيرها.

رابعا وأخيرا نأتي لأهم خطوة وهي كتابة ايميل تسويقي احترافي، أريدك أن تضع نفسك في مكان القارئ وأبدأ بتجهيز محتوى قوي يبرز مميزات عرضك. بحيث يكون عرضك لا يمكن مقاومته من قبل القارئ، وأيضا اهتم بالصور وجودتها وان تكون معبرة عن مضمون العرض التسويقي الخاص بك. 

وأهم شئ احذر أن تكذب في كتابة العنوان، اذا كان العنوان يتحدث عن موضوع ملفت لانتباه القارئ وبالفعل حققت المطلوب ودخل الى الرسالة. ولكنه صدم بمحتوى مختلف تماما عن العنوان الذي جذب انتباهه. ونتيجة لذلك سيعتبرك فى الخانة السوداء.

أقرأ أيضا : التسويق عبر الواتس اب 2020

اقوى وأهم النصائح

نصائح التسويق بالبريد الإلكتروني
نصائح التسويق بالبريد الإلكتروني

اذا كنت تريد بعض النصائح التي ستفيدك اليك بعض منها :

  • قم باختيار عنوان مناسب : يجب عليك أن تختار العنوان بدقة بحيث يجذب انتباه العملاء في أقل من ثانيه فلا يتجاهلون بريدك الإلكتروني. كما يجب أن يكون معبر عن الموضوع الأصلي للرسالة التسويقية.ولكن احذر ان تبالغ حتى لا تفقد مصداقيتك ويتجنب العملاء رسائلك.
  • اهتم بالاختصار والتركيز :في الغالب لا يملك العملاء وقت كافي لقراءة رسالة طويلة.  لذلك أنصحك بأن تختصر قدر الامكان في رسالة البريد الإلكتروني الخاصة بك، وأن تركز على ايصال مضمون الرسالة بشكل واضح وسريع.
  • تفنن في اختيار موقع الروابط : ما رأيك أن نتكلم بواقعية أكثر؟ حسنا نحن لا نضمن إن كان العميل سيكمل قراءة رسالتك أم لا لذلك أنصحك بأن تختار موقع الروابط أو اللينكات بشكل دقيق. حيث يمكنك أن تضع الرابط في منتصف الرسالة البريدية الخاصة بك حتى تتجنب عدم رؤيتها.
  • احذر من ارسال رسائل بريدية عشوائية : لا ترسل بريد لعملائك بشكل عشوائي حتى تتجنب أن تبقى في القائمة السوداء. ولكن ابقى منظم دائما واجعلهم هم يدخلون بريدهم في قائمتك البريدية 
  • اهتم بكتابة رسالة ترحيبية : أريد أن اخبرك بأن نسبة كبيرة من العملاء أكثر من 82 % يهتمون بالرسالة الترحيبية التي تشعرهم بتميزهم لذلك انصحك بالبدأ بالترحيب بعملائك حتى تشجعهم على تكملة قراءة الرسالة.
  •  

الخاتمة

من خلال ذلك عرفنا من خلال موقع مفيد أن التسويق بالبريد الإلكتروني يستطيع أن يصل بك الى عدد زوار اكبر في موقعك وتحويلهم الى عملاء محتملين وبالتالي فإن التسويق بالبريد الإلكتروني يعمل على زيادة المبيعات بشكل عام. وتأكد تماما أن هؤلاء العملاء المستهدفين هم مهتمين بمجالك تماما.
نتمنى تشاركنا رأيك بالتعليقات وهل إستخدمت التسويق بالبريد الإلكتروني من قبل ؟.

أقرأ أيضا : كيف احترف التسويق الإلكتروني

ما هو التسويق بالبريد الالكتروني Email Marketing ؟

هو إٍستخدام البريد الإلكتروني للتسويق لمنتجك أو خدمتك، أو عمل علاقة ثقة بين العملاء وبينك. كما تمكنك من التسويق بالبريد الإلكتروني المستمرللعروض الخاصة بمنتجك أو خدمتك. ومعرفة أي تحديثات خاصة بعلامتك التجارية وتقديم كوبونات الخصم وقسائم الشراء وغيرها من أساليب جذب إنتباه العملاء.

هل يحتاج مشروعي الى التسويق بالبريد الإلكتروني ؟

جميع الشركات والمؤسسات يمكنها التسويق بالبريد الإلكتروني وبصفة خاصة اذا كانت شركتك صغيرة ومبتدئة. حيث ان التسويق بالبريد الإلأكتروني غير مكلف وسهل جدا حيث يمكنك أنت القيام به بدون الحاجة الى متخصص.

ما الذي يميز التسويق بالبريد الإلكترون عن باقي الوسائل الأخرى ؟

أجب على الان هل تمتلك أنت بريد الكتروني ياعزيزى ؟ حسنا أعتقد ان اجابتك نعم !
لأن كل مستخدمي الانترنت في وقتنا الحالي لديهم بريد إلكتروني . لذلك فإن التسويق بالبريد الإلكتروني أسلوب قوي جدا من أساليب التسويق الإلكتروني . كما انه يمكنك من عمل العروض التسويقية وكوبونات الخصم لعملائك.
لذلك أنصحك بشدة أن تتجه الى التسويق بالبريد الإلكتروني لمنتجك أو خدمتك .

  • هل كان هذا المحتوى مفيدا ؟
  • نعملا

Ashrakt Elsayed

اشرقت كاتبة محتوى احترافى ، حاصله على شهادة جوجل فى كتابة المحتوى وتحسين نتائج البحث SEO ، حصلت على شهادات فى اداة الاعمال وغيرها للتواصل واتساب او اتصال +201099519720

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى