سؤال وجواب

يقل تركيز السكان في المناطق ذات المناخ المعتدل

يقل تركيز السكان في المناطق ذات المناخ المعتدل صحيحة أم خطأ؟ يعيش الإنسان منذ الأزل في جماعات بشرية ومجموعات داخل عدد من البيئات المختلفة من حيث المناخ والطقس والتربة وغيرها من العوامل المناخية من مطر وصيف، حيث نجد أن هناك اختلاف ما بين الأمم في الشكل والعادات، ويكثر تركيز الإنسان في المناطق القابلة للعيش والمؤهلة لكي يسكن فيها، ولهذا سنقوم عبر مفيد بالإجابة عن السؤال التعليمي الذي بين أيدينا.

يقل تركيز السكان في المناطق ذات المناخ المعتدل

يلعب المناخ الدور الأبرز في حياة الإنسان، حيث يفضل الأشخاص البيئات ذات المناخ المعتدل والغير متطرفة في البرودة أو الحرارة، فالبيئة الباردة مثل القطب الشمالي والجنوبي، والبيئة الحارة مثل الدول التي تأتي على خط الإستواء حيث يسود فيها المناخ الممطر يسود فيه فصل واحد طوال السنة حيث الحرارة المرتفعة والأمطار الغزيرة، وهي بيئات منفرة للعيش فيها، ولا نجد الكثير يعيش فيها، وذلك لأنها متطرفة في درجة الحرارة، والأغلبية يفضلون المناطق ذات المناخ المُعتدل، ولهذا يمكننا الإجابة عن السؤال بالتالي:

الإجابة هي: العبارة خاطئة.

حيث أن من الخطأ القول أن السكان يقل تمركزهم وعيشهم في المناطق ذات المناخ المُعتدل، بل على العكس من ذلك، نجد الكثير من الكثافة السكانية الكبير والإقبال الشديد يكون للسكن في مثل هذه البيئات الجاذبة للعنصر البشري والتي تساعد وساعدت بالفعل على نمو الحضارات وتطورها مثل الحضارة الإسلامية والعربية وغيرها من حضارات العالم المتقدم.

اقرأ المزيد: من العوامل التي تحدد المناخ لأي منطقة درجة الحرارة، وتساقط الأمطار

يكثر تركز السكان في المناطق ذات المناخ المعتدل

هذه الإجابة صحيحة، حيث أنه من الطبيعي أن يكثر تركز السكان والبشرية في المناطق التي تتمتع بالمناخ المعتدل صيفاً وشتاءاً، على العكس من الأماكن والمناخات المتطرفة في الصقيع والحر، فلهذا نجد أن الكثير من الأشخاص يبحثون عن دول ذات مناخ مُعتدل.

وتتمتع بلادنا العربية بهذا الجو المثالي والمتعدل والذي يختلف كثيراً عن أي جو من المناخات الأخرى في الدول الأخرى، وعن طريق خريطة الكثافة السكانية في العالم ستلاحظ هذا الأمر.

ما هي مقاييس حساب التركيز السكاني

هناك الكثير من المقاييس التي يتم الأخذ بها وذلك لنتمكن من حساب التركز السكابي في منطقة من المناطق الجغرافية، وهي كالتالي:

  • الكثافة السكانية.
  • الكثافة الفسيولوجية أو الكثافة الفيزيولوجية Physiological Density.
  • نسب تمركز السكان، حيث يقل تركيز السكان في المناطق ذات المناخ المعتدل.
  • التزاحم السكاني.

اقرأ المزيد: يجري أحمد ٧٠٠ متر يوميا، فهل من المعقول أنه يجري أكثر من ٥٠٠٠ متر خلال الأسبوع ؟ اذكر السبب

من المناطق ذات الكثافة السكانية العالية في العالم العربي

وبالاطلاع على التركيبة السكانية للوطن العربي نجد أن مصر هي أكثر الدول العربية كثافة سكانية ويأتي قطاع غزة والذي هو جزأ لا يتجزأ من فلسطين التاريحية، والذي يُعتبر أكبر كثافة سكانية على الإطلاق في العالم كله مقارنة بمساحة الأرض التي يسكن عليها أكثر من 2 مليون شخص.

وتأتي السودان والجزائر والمغرب في المركز الثاني من حيث الكثافة السكانية ومن ثم باقي الدول العربية والتي من ضمنها المملكة العربية السعودية العراق، واليمن، وغيرها من الأقطار.

اقرأ المزيد: العبارة الجبرية التي تمثل الموقف مجموع س و ٣ مطروحا من ٨٠ هي

العوامل المؤثرة في التركيز السكاني

وفي سياق مٌتصل حول يقل تركيز السكان في المناطق ذات المناخ المعتدل، هناك الكثير من العوامل التي تؤثر على التركز السكاني وهي كالتالي:

  • توفر الماء: وهو عنصر من عناصر الحياة البشرية الذي لا غنى عنه.
  • التربة الخصبة والزراعة: التربة والزراعة أمران لا يفترقان، فالماء والتربة الخصبة تٌساعد على نمو الزراعة والذي هو طعام للبشرية.
  • المناخ والطقس: وكما ذكرنا المناخ يلعب دور كبير في التركيز السكاني، حيث أن الإنسان يرغب بالعيش في البيئة المعتدلة لا المتطرفة في الحرارة.
  • التضاريس: حيث يقل عدد السكان في التضاريس الوعرة مقل المنحدرات، أو الجبال الشاهقة.
  • الحروب والقلاقل: هذا الأمر ينفر الإنسان من السكن في هذه المناطق التي لا أمان فيه وحرب دائمة تكون فيها.
  • المواصلات: بناء الطرق والجسور وغيرها من وسائل المواصلات أمر يعمل على زيادة عدد السكان وكثافته.
  • الوضع الاقتصادي: له الدور الأبرز في إقبال الإنسان للسكن في الدولة أو الإقليم الذي يكون فيه الخيرات الأرضية من المعادن والبترول والمال.

اقرأ المزيد: أراد فيصل حساب عدد الثواني في الأسبوع وتوصل إلى الجواب الصحيح وهو 604800 ثانية

ختاماً، تعرفنا في مقال اليوم على إجابة عن السؤال التعليمي وهو “يقل تركيز السكان في المناطق ذات المناخ المعتدل” وفيه قمنا بالإجابة النموذجية عنه، حيث أن التركيز السكاني يكون في المنطة المعتدلة، وهذا الأمر يعمل على زيادة السكان لا قلتهم.

المصدر
population density
مفيد على اخبار جوجل

نسيم محمد العديني

نسيم محمد العديني .. كاتب محتوى إلكتروني، أكتب عبر منصة الوردبريس في المجال التقني خاصة ومجالات أخرى عامة. سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك .. واتساب 00970568822080

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى