سؤال وجواب

صفر شهر كم؟ وكم هو بالميلادي؟

صفر شهر كم يعتبر الثاني حسب التقويم القمري أو الهجري كما كان يعتبره البعض سبب التشاؤم في عصر الجاهلية لكن تغير ذلك المفهوم فيما بعد، لذلك تابعونا في جولة سريعة نتعرف من خلالها على مزيد من التفاصيل حول تقويم صفر بالهجري، وما هو صفر بالميلادي، بالإضافة إلى أفضل دعاء ممكن قوله في صفر، مع ذكر اهم مناسبات ووقائع تاريخية حدثت به من خلال موقع مفيد.

صفر شهر كم

هو أحد الشُهور الهجرية التي تقع في المرتبة الثانية بعد محرم، وكان يعرف أيضًا قديماً عند العرب باسم “ناجر” إلى أن تم تغييره وأصبح بهذا الشكل، فنجد على سبيل المثال التقويم الهجري بالترتيب كالآتي (محرم، صفر، ربيع الاول، ربيع الآخر، جمادى الأول، جمادى الآخر، رجب، شعبان، رمضان، شوال، ذو القعدة، ذو الحجة).

دعاء ومناسبات شهر صفر

أما عن أهم مناسبات حدثت به فنجدها على سبيل المثال كالآتي:

  • وقوع غزوة الأبواء التي خرج فيها الرسول صلى الله عليه وسلم من المدينة إلى ودان وذلك يعتبر من أهم مناسبات حدثت في أول أيامه.
  • تم فتح خيبر في أوله وكانت تعاني من نقص الطعام حيث يذكر المؤرخين إنها كانت تخلو حتى من الدواجن.
  • في العام التاسع هجرية قام سرية قطبة بن عامر بشن غارة على مدينة خثعم بالقرب من تبالة وكان القتال فيها أشد ضراوة من المعارك السابقة لكنه استطاع أن يفوز في علم المعركة وتم الحصول على شاة وأربعة من البعير آنذاك.
  • تم إعلان إسلام عمرو بن العاص وخالد بن الوليد في السنة الثامنة من الهجرة في منتصفه وذلك عند النجاشي.

يفضل أن يتم القيام بالأعمال الصالحة فيه مثل الصيام وصلاة النوافل كذلك إخراج الصدقات، أما عن الأدعية فيمكن الدعاء بصلاح الأحوال والهداية إلى الخير، فنجد على سبيل المثال دعاء كالآتي:

  • اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، فلك الحمد على ماقضيت ولك الشكر على ما أنعمت به وأوليت.

أقرأ أيضا: محرم شهر كم ؟ وما هي الأشياء المحرمه فيه؟

المولود في شهر صفر

أما عن صفات مواليده فنجد أنهم قادرون على التعامل مع مختلف أصناف البشر حيث يمتلكون دبلوماسية شديدة في التعامل ويستطيعون تحقيق أهدافهم بسهولة وبالكاد ما نجد لهم أعداء، حيث أنهم محبوبين للغاية ويمتلكون خفة ظل وروح فكاهية، وفي نفس الوقت يتميزون بالاستقلالية ونجدهم يحققون نجاحات كبيرة في مجال العمل أو الدراسة.

لكن على الرغم من تلك المميزات فقد تجدهم يتحولون فجأة أو تتبدل حالتهم من الهدوء والاستقرار إلى التوتر والانفعال الشديد وبدون اي مقدمات، لكن سرعان ما نجدهم يعودون إلى طبيعتهم كما يشعرون بتأنيب الضمير ويحاولون تصحيح ما تم إفساده.

أما عن العلاقات الاجتماعية، فنجد المرأة على سبيل المثال حساسة ودافئة تتسم بالخجل الشديد كما تستطيع أن تدير بيتها على أكمل وجه، كذلك الرجل فهو زوج معطاء وأب حنون يغمر أهل بيته بمشاعره الفياضة، كما نجدهم في العمل يمتلكون قدراً كبير من ضبط النفس والسيطرة على الأعصاب والذكاء الحاد الذي يجعلهم يرتقون إلى مناصب قيادية.

أقرأ أيضا: ذو القعدة شهر كم ؟ ولماذا سمي بهذا الاسم؟

شهر صفر بالميلادي

يتوافق بالميلادي مع فبراير، فكلاهما يقعان في المرتبة الثانية ضمن التقويمين الهجري والميلادي، لكن يختلف فبراير بكونه 28 أو 29 يوم بينما صفر يصل إلى 30 يوم، أما عن ترتيب التقويم الميلادي فنجده ( يناير، فبراير، مارس، أبريل، مايو، يونيو، يوليو، أغسطس، سبتمبر، أكتوبر، نوفمبر، ديسمبر).

ماهو شهر صفر وما تقويمه

هو أحد الشُهور الهجرية التي تقع بين محرم وربيع الأول ويصل عدد أيامها إلى 30 يوم، كما يتميز بوقوع الكثير من الأحداث الهامة به على مدار التاريخ، كما نجده يتوافق هذا العام مع سبتمبر 2022.

أما عن تقويمه للعام الجديد نجده كالآتي:

الأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحدالإثنينالثلاثاء
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930

أقرأ أيضا: ذو الحجة شهر كم ؟ وما هو فضله ؟

تقويم شهر صفر

شهر صفر كم يوم وكم رقمه

من المعروف أن شُهور السنة الهجرية تتراوح بين 29 و 30 يوم وذلك بالتناوب بينهما فيما عدا ذو الحجة الذي يختلف كل 30 سنة، لذلك نجد محرم 29 يوم بينما صفر يصل عدد أيامه إلى 30 يوم ويليه ربيع الأول 29 يوم وهكذا..

يعتبر بالأرقام هو 2 كما يتوافق مع شباط في التقويم السرياني المتبع به في دول الشام والعراق، فنجد على سبيل المثال ترتيب التقويم السرياني (كانون الثاني، شباط، آذار، أيار، نيسان، حزيران، تموز، آب، أيلول، تشرين الأول، تشرين الثاني، كانون الأول).

التشاؤم من شهر صفر

أشار بعض المؤرخين أن العرب قديماً كانوا يتشاءمون من هذا الشهر حيث يظنون أن ذلك يجعلهم بدون عتاد أو طعام، كما كانوا يحرصون دوماً على التلاعب به من خلال تحريك القتال به بدلاً من محرم، فمن المعروف أن الأشهُر الحُرم هي (محرم، رجب، ذو القعدة، ذو الحجة)، لكن كان البعض يغير منها حسب أهوائه الشخصية.

أقرأ أيضا: سبتمبر شهر كم؟ وما صفات مواليد سبتمبر؟

ما معنى كلمة شهر صفر؟

أما عن كلمة صفر فهي تحمل أكثر معنى، فالبعض يرى أنها نسبةً إلى اصفار مكة أي جعلها خالية من أهلها عند السفر إليها، والبعض الآخر يرى أن القبائل كانت تذهب للقتال فتضطر إلى ترك أمتعتها أي يتم سلب المتاع منهم وبالتالي يعود المقاتل صفر اليدين.

في الختام صفر شهر كم هو الثاني في التقويم الهجري والتي يتساءل الكثير من الأشخاص عن دعاء له وأهم مناسباته، ولماذا كان سبب التشاؤم، حيث أن ذلك كان سائداً في عصور الجاهلية فقط لكنه تغير الآن.

الاسئلة الشائعة

شهر صفر بالانجليزي

بالانجليزي يتوافق مع شهر February بالتقويم الميلادي، كما يتوافق مع شهر شباط في الشهور السريانية، أما عن عدد أيامه فهو يصل إلى 30 يوم وكان العرب قديماً يقومون بالتلاعب به ليصبح ضمن الشهور الحُرم.

شهر صفر أي شهر؟

صفر شهر كم هو شهر 2 في التقويم الهجري والذي يبدأ من شهر محرم وينتهي عند شهر ذي الحجة، كما كان يعد أيضًا أحد الشهور المسببة للتشاؤم لدى كثير من الأشخاص قديماً لكن تغير ذلك المفهوم حالياً.

صفر شهر كم هجري

صفر هو الشهر الثاني هجرية والذي يقع بعد شهر محرم يليه شهر ربيع الأول، حيث يعتبر كلا الشهرين 29 يوم أما شهر صفر 30 يوم كما يطلق عليه ذلك الإسم نظراً لهبوب الرياح فيه التي تعصف بالبلاد.

مفيد على اخبار جوجل

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى