سؤال وجواب

ذو الحجة شهر كم ؟ وما هو فضله ؟

ذو الحجة شهر كم حيث نجده يقع في الترتيب 12 ضمن شهور السنة الهجرية، كما يتوافق مع شهر ديسمبر في التقويم الميلادي كذلك شهر تشرين الأول في التقويم السرياني، لذلك دعونا نصحبكم في جولة سريعة نتعرف من خلالها على تقويم شهر ذي الحجة، مع ذكر متى تكون بداية هذا الشهر، بالإضافة إلى معرفة فضل 10 من ذي الحجة وأهم أحداث وقعت به والمزيد من التفاصيل من خلال موقع مفيد.

ذو الحجة شهر كم

ذو الحجة شهر كم ؟ يعتبر آخر شهور السنة الهجرية التي تتألف من اثنتا عشرة شهراً والتي تبدأ من (محرم، صفر، ربيع أول، ربيع الآخر، جمادى الأول، جمادى الآخر، رجب، شعبان، رمضان، شوال، ذو القعدة، ذو الحجة)، ومن الجدير بالذكر أن ذلك الشهر تم تسمية بهذا الإسم؛ نظراً لإقامة شعائر الحج به.

بداية شهر ذي الحجة

بعد معرفة ذو الحجة شهر كم نتعرف على بدايته حيث يبدأ مع غروب شمس آخر أيام ذي القعدة، كما يتضمن أيضًا ذلك الشهر عدد من المناسبات الدينية الهامة مثل وقفة عرفات التي تأتي في اليوم التاسع من ذلك الشهر يليه عيد الأضحى المبارك في اليوم العاشر والذي يستمر ثلاثة أيام.

أقرأ أيضا: فضل يوم عرفة والأدعية المستحبة فيه

تقويم شهر ذي الحجة

 أما عن تقويم شهر ذو الحجة لعام 2022 نجده كالآتي:

الخميسالجمعةالسبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاء
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
29
تقويم شهر ذي الحجة
تقويم شهر ذي الحجة

10 ذو الحجة كم يوافق ميلادي

ذو الحجة شهر كم ميلاديا؟ يوافق يوم 10 ذو الحجة لهذا العام في التقويم الميلادي يوم 9 من شهر يوليو وهو أول أيام عيد الأضحى، حيث يتغير كل عام توافق شهر ذو الحجة مع الأشهر الميلادية؛ وذلك نظراً لوجود فرق 15 يوم بين كلا التقويمين الأمر الذي يؤدي إلى اختلاف الشهور كل عام.

أقرأ أيضا: ذو القعدة شهر كم ؟ ولماذا سمي بهذا الاسم؟

ماذا تفعل في شهر ذي الحجة؟

أما عن أفضل الأعمال التي يمكن القيام بها به نجدها على سبيل المثال كالآتي:

  • أداء مناسك الحج في الأيام العشر الأولى من ذو الحجة لمن استطاع سبيلاً.
  • صيام يوم عرفة الذي يكفر سنة ماضية وأخرى قادمة.
  • التوبة عن الذنوب التي تم ارتكابها من قبل حتى يتم بدء عام هجري جديد بدون ذنوب أو معاصي.
  • الحرص على الدعاء بين كل أذان وإقامة.
  • إخراج الصدقات مع التدبر في القرآن الكريم.
  • إدخال السرور على الآخرين.
  • إكرام الضيف مع صلة الرحم.
  • بر الوالدين والدعاء لهما.
  • التضحية في اليوم الأول من عيد الأضحى المبارك اقتداء بسنة رسول الله عليه افضل الصلاه واتم التسليم.
  • أداء صلاة العيد في المسجد والسير من طريق ثم العودة من طريق آخر.

أقرأ أيضا:- نوفمبر شهر كم ؟ وما هي صفات مواليده؟

فضل 10 ذو الحجة 

أما عن فضل 10 ذو الحجة وفي سياق ذو الحجة شهر كم ، يوجد الكثير من الفضائل المتعددة حيث نجد على سبيل المثال أن الله تعالى قد أقسم بتلك الأيام في كتابه في مستهل سورة الفجر (وَٱلۡفَجۡرِ* وَلَیَالٍ عَشۡرࣲ *وَٱلشَّفۡعِ وَٱلۡوَتۡرِ *وَٱلَّیۡلِ إِذَا یَسۡرِ* هَلۡ فِی ذَ ٰ⁠لِكَ قَسَمࣱ لِّذِی حِجۡرٍ)، وذلك يدل على عظم تلك الأيام.

كما أشار كثير من المفسرين أن يوم عرفة الذي يسبق 10 ذو الحجة يعتبر يوم الحج الأكبر وفيه يناجي الإنسان ربه ويتقرب منه ويتوب عن المعاصي والخطايا التي كانت سبباً في ابتعاده عن طريق الحق، حتى وإن لم يكن بين حجاج بيت الله الحرام لكن يمكنه أيضًا الاستفادة من تلك الطاقة الروحانية في شحن نفسه بالطاعات مع التحلي بالتقوى.

بل ويحرص البعض على صيام الأيام العشر الأولى حتى يتم الحصول على أكبر قدر من المنفعة والطاقة الإيجابية أثناء الصيام، ومن الأحاديث التي ذكرت عن تلك الأيام عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (ما مِن أيَّامٍ أَعظَمَ عِندَ اللهِ، ولا أَحَبَّ إلَيهِ مِنَ العملِ فيهِنَّ مِن هذِه الأَيَّامِ العَشرِ).

أما عن يوم 10 ذو الحجة فهو أول أيام عيد الأضحى المبارك وفيه يحرص المسلمون على نحر الذبائح بعد صلاة العيد مباشرةً كما ورد في الآية الكريمة (إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ (1) فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ (2) إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ) صدق الله العظيم.

أقرأ أيضا: ديسمبر شهر كم ؟ وكم عدد ايامه؟

احداث شهر ذي الحجة

أما عن أبرز أحداثه التاريخية التي وقعت في ذو الحجة نجدها على سبيل المثال كالآتي:

  • حدث في ذلك الشهر خروج النبي صلى الله عليه وسلم للتجارة التابعة للسيدة خديجة وكان معه الغلام ميسرة، حيث بُشر بالنبوة في تلك الرحلة.
  • توقيع بيعة العقبة الثانية التي تمت عندما بايع عدد كبير من الأنصار من قبيلتي الأوس والخزرج النبي صلى الله عليه وسلم قادمين من المدينة المنورة إلى مكة.
  • في التاسع من ذي الحجة قام الرسول صلى الله عليه وسلم بإلقاء خطبة الوداع بعد فتح مكة وسط جموع غفيرة من المسلمين.
  • حدوث موقعة داثن التي تعتبر أول المعارك التي خاضها المسلمون أمام الروم، والتي انتصر خلالها المسلمين بقيادة الأمير أمامة الباهلي وذلك في نهاية ذي الحجة عام 12 هجرياً.
  • اغتيال أمير المؤمنين عمر بن الخطاب على يد لؤلؤة المجوسي وذلك في الخامس والعشرين من شهر ذي الحجة عام 23 هجرية.
  • تم اختيار أمير المؤمنين عثمان بن عفان رضي الله عنه خليفة المسلمين عام 23 هجرية.
  • اُغتيل أمير المؤمنين عثمان بن عفان في الثامن عشر من شهر ذي الحجة عام 35 هجرية عن سن يناهز الـ 82 عاماً.
  • تم ولادة إبراهيم ابن رسول الله من زوجته ماريا القبطية عام 8 هجرية.
  • استطاع يزيد بن أبي سفيان الانتصار على الجيوش الرومانية بقيادة سرجيوس وذلك في معركة وادي عربة عام 12 هجرية في منتصف شهر ذو الحجة.

في الختام ذو الحجة شهر كم هو سؤال يطرحه كثير من المسلمين مؤخراً لاسيما في ظل انتهاء شهر ذو القعدة، حيث نجد أن بداية شهر ذي الحجة في الثلاثين من شهر يونيو بالنسبة للتقويم الميلادي، كما أن يوم 10 ذو الحجة له فضل كبير فهو أول أيام عيد الأضحى والذي يتوافق مع التاسع من شهر يوليو.

الاسئلة الشائعة

متى شهر ذي الحجة 2022؟

يبدأ شهر ذي الحجة لهذا العام 2022 في 30 من يونيو، كما تتوافق وقفة عرفات يوم 8 يوليو وبالتالي يصبح أول أيام عيد الأضحى هو التاسع من نفس الشهر، حيث يحتفل المسلمون في ذلك اليوم بتوزيع الذبائح على الفقراء والمساكين كما يحتفل حجاج بيت الله أيضًا في ذلك اليوم بالعودة إلى منازلهم والاحتفال مع ذويهم بعد انتهاء موسم الحج.

ما هو 10 ذو الحجة؟

يعتبر 10 ذو الحجة هو أول أيام عيد الأضحى المبارك ويأتي بعد انتهاء وقفة عرفات حيث يحرص المسلمون على صيام ذلك اليوم وإقامة الشعائر الدينية من خلاله.

متى يكون اول يوم من ذي الحجة؟

يكون أول أيام ذي الحجة في التقويم الميلادي يوم 30 يونيو، فمن المعروف أن شهر ذو الحجة يقابله في الشهور الميلادية شهر ديسمبر وفي الشهور السريانية شهر كانون الأول، لكن مع وجود فروق بين تلك التقويمات يبقى هناك اختلاف على مدار السنوات.

مفيد على اخبار جوجل

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى