سؤال وجواب

أنشئ قطار المشاعر المقدسة في عهد الملك

أنشئ قطار المشاعر المقدسة في عهد الملك، ضمن رؤية المملكة 2030 هناك الكثير من المشاريع الكبيرة التي أقيمت في المملكة العربية السعودية والتي من بينها “قطار المشاعر المقدسة” فهو يُعتبر من بين أبرز وأهم القطارات التي تم عملها وإنشائها وذلك من أجل تسهيل رحلة الحج والعمرة على الحجاج والمعتمرين القادمين إلى الأراضي المقدسة لأداء الفريضة التي فرضها الله على القادرين، وعبر مفيد سنتعرف اليوم على من الذي قام بإنشاء هذا القطار، وما هو الهدف منه وتفاصيل أخرى.

أنشئ قطار المشاعر المقدسة في عهد الملك

من هو الملك الذي قام بإنشاء قطار المشاعر؟ من أجل تسهيل الحج والعمرة، قامت المملكة العربية السعودية بعمل عدد كبير من مشاريع تحسين الطرق وتطويرها وتركيب الكثير من القطارات لتسهيل سير زوار المناطق المقدسة، فقد قامت السعودية إنشاء أهم خطوط السكك الحديدة والتي عرفت باسم “قطار المشاعر المقدسة” والتي تربط ما بين مكة المُكرمة ومنى، بجبل عرفات، والمزدلفة.

وقد تم إنشاء هذا المشروع الكبير في العام 2008، فلهذا المشروع الضخم العديد من الفوائد حيث سيعمل على تسهيل الرحلات ما بين مكة المُكرمة والمديمة والمنورة والعكس، والكثير من طلاب المدارس يبحثون عن حل سؤال من الذي قام بإنشاء قطار المشاعر المقدمة وهو:

الإجابة هي: في عهد الملك عبد الله بن عبد العزيز

أنشئ قطار المشاعر المقدسة في عهد الملك

اقرأ المزيد: متى سيتم الانتهاء من بناء مدينة ذا لاين في السعودية

معلومات حول قطار المشاعر المقدسة

السؤال هنا كم يستوعب قطار المشاعر؟ قامت الشركية الصينية بالعمل على إنشاء سكة الحديد الذي نتحدث عنها، حيث أن القطار يتكون من 17 قطار مع ضم 204 عربي لنقل المسافرين، وكل عربة من هذه العربات يمكنها أن تستوعب أكثر من 300 راكب، مع توفير عربة أمامية وأخرى خلفية لقيادة القطار بشكل آمن.

يبلغ طور المسار في قطار المشاعر المقدسة قرابة 18.1 كيلو متر، مع ارتفاع يصل إلى 8 / 10 متر عن سطح الأرض، مع 45 متر عند الجمرات، وتبلغ الطاقة الاستيعابية أكثر من 72 ألف شخص في الساعة الواحدة، وهو أمر سيساعد وبشكل كبير على حل مشكلة الازدحام المروري، وتسريع وصول الزوار والحجاج إلى المناطق بسرعة كبيرة وفي وقت قصير، والتي هي من بين مميزات قطار المشاعر المقدسة وفوائده.

وقد بلغت تلكفة المشروع قرابة 6.650.000,000 مليون ريال سعودي، وقد تم الافتتاح النهائي للمشروع في العام 2010، وقد بدأ المشروع في عام 2008، حيث قامت بإنشائه الشركة الصينية التي تولت هذا الأمر، وذلك في عهد الملك عبد الله بن عبد العزيز الذي أوعز بالبدء فيه على الفور.

اقرأ المزيد: مشروع ذا لاين نيوم The line .. المدينة الخالية من السيارات والملوثات

ما هي وظيفة قطار المشاعر المقدسة

وفي سياق مٌتصل حول أنشئ قطار المشاعر المقدسة في عهد الملك، هناك الكثير من الفوائد والخدمات التي ستعود بالفائدة على الحجاج والمعتمرين والزوار من وراء إنشاء هذا القطار، وإليك أهم وظائفه وهي كالتالي:

  • العمل على حل مشكلة الازدحام المروري.
  • التقليل من المركبات التراكمة في مناطق المشاعر المقدسة.
  • تسهيل التنقل ما بين المناطق بطريقة آمنة وسريعة في نفس الوقت، وهذا الأمر سيستفيد منه الحجاج.
  • الحد من انتشار المركبات التي لا فائدة منها والاستغناء عنها بهذه الشبكة الكبيرة من القطارات التي وصلت إلى 17 قطار دفعة واحدة.
أنشئ قطار المشاعر المقدسة في عهد الملك

اقرأ المزيد: تربط المملكة العربية السعودية بين قارات العالم آسيا وإفريقيا وأوروبا

ختاماً، تعرفنا في مقال اليوم على إجابة عن السؤال أنشئ قطار المشاعر المقدسة في عهد الملك، فقد أنشأ هذه القطار الحيوي والمهم في عهد الملك عبد الله بن عبد العزيز بداية من العام 2008 – 2010 حيث تم إطلاق المشروع الكبير رسمياً ليستفيد منها الكثير من الأشخاص من حجاج ومعتمرين وغيرهم، ويحل مشكلة الازدحام والمسافات الطويلة.

مفيد على اخبار جوجل

نسيم محمد العديني

نسيم محمد العديني .. كاتب محتوى إلكتروني، أكتب عبر منصة الوردبريس في المجال التقني خاصة ومجالات أخرى عامة. سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك .. واتساب 00970568822080

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى