التسويق الإلكتروني

سيو المتاجر الإلكترونية .. خطوات تحسين محركات البحث

تعرف على افضل طرق سيو المتاجر الإلكترونية

اذا كان لديك متجر إلكتروني أو مهتم بسيو المتاجر الالكترونية بصفة عامة فإن هذا المقال لك. حيث سنتكلم من خلال موقع مفيد عن سيو المتاجر الالكترونية وكيفية تحسين نتائج البحث للمتجر الخاص بك ليتصدر النتائج الأولى لجوجل. ونتيجة لذلك سيضمنلك أن يكون متجرك أو موقعك أكثر فاعلية. لن اطيل عليك وسنبدأ بسرد التفاصيل، أقرأ معي السطور القادمة بتركيز.

ما هى المتاجر الإلكترونية ؟

ما هى المتاجر الالكترونية
ما هى المتاجر الالكترونية

المتاجر الإلكترونية هى عبارة عن منصات لبيع وشراء المنتجات او الخدمات، ويختلف مجال كل متجر غن الاخر، فهناك العديد من المجالات التى تحددها طبقا لمجالك. ومع التقدم العلمي في وقتنا الحال اصبحت معظم عمليات الشراء تتم من خلال الانترنت اونلاين. لذلك انصحك بأن يكون لك تواجد على الانترنت مهما كان مجالك.

سيو المتاجر الالكترونية: ترتيب متجرك في جوجل

ترتيب موقعك
ترتيب موقعك

قبل الحديث عن الطرق المختلفة لسيو المتاجر الالكترونية فلابد أن تعرف ترتيب متجرك في جوجل. وهناك العديد من الأدوات التي يمكن أن نعتمد عليها لمعرفة الترتيب الحالي لمتجرنا مثل Rank Checker وهى اداة مجانية تماما. ففي الغالب الخدمات او الأدوات المدفوعة تكون محدودة سواء من حيث العدد أو الكلمات الدلالية أو غيرها.

ولتعلم ياعزيزي القارئ أن استخدام أداة لمعرفة ترتيب متجرك هو أمر هام جدا. حيث تمكنك من اجراء تحاليل للموقع وصفحات المتجر بشكل كامل. فكلما لاحظت وجود تغيرات في احصائيات جوجل Google Analytics يمكنك عمل تحليل لصفحات موقعك معرفة الترتيب الحالي لمتجرك. ونتيجة لذلك تدرك موقف متجرك وما اذا كان هناك اي مشاكل أو على سبيل المثال عقاب من جوجل.

عناصر سيو المتاجر الالكترونية لتصدُّر نتائج البحث

سيو تصدر نتائج البحث
سيو تصدر نتائج البحث

إن سيو المتاجر الالكترونية وتصدر نتائج البحث ليس امر خرافي أو امر صعب تحقيقه. ولكن هو يحتاج فقط وقت ومجهود وتوجيههم بطريقة صحيحة. واليك بعض العناصر التي يجب عليك أن تهتم بها لكي يتصدر متجرك النتائج الأولى في جوجل:

  1. هيكل الموقع
  2. صفحات المنتج
  3. صور المنتج
  4. تقييمات العملاء
  5. الروابط الداخلية
  6. سرعة الموقع
  7. الروابط الخلفية ( الباك لينكس )

وسوف اشرحلك عزيزي القارئ شرح تفصيلي لكل عنصر من عناصر سيو المتاجر الالكترونية لتصدر محركات البحث.

هيكل الموقع

هذا اهم عنصر في عناصر سيو المتاجر الالكترونية وتحسين نتائج البحث لموقعك. هيكل وشكل موقعك عنصر مهم جدا في تجربة ازائر الذي سيدخل متجرك. فكلما كان مريح وسهل التعامل معه كلما قضى الزائر وقت اطول في موقعك. وبالتالي سيزيد من ترتيب موقعك في صفحات نتائج جوجل SERP. أما بالنسبة للزائر فمن المحتمل جدا أن يتحول الى عميل عندك.

ولتعلم ياعزيزي أن واحد من اكبر اخطاء المتاجر الإلكترونية هي بناء هيكل صعب بل يصل الى التعقيد في بعض الأحيان بدون أي داعي.ونتيجة لذلك يهرب الزوار من موقعه لأنهم لن يستطيعون الوصول الى ما يريدونه بسهولة. لذلك يجب أن يكون موقعك الإلكتروني سهل وبسيط لتوفر تجربة تصفح مثالية للزوار.

سيو المتاجر الالكترونية : صفحات المنتج

هنا يأتي دور الكلمات المفتاحية التي تستخدمها في متجرك، حيث تدمجها في صفحات منتجاتك. وهذة خطوة هامة جدا في سيو المتاجر الالكترونية لصعود متجرك في صفحات جوجل الأولى.
حيث لابد أن تكون مواصفات منتجك تعرض محتوى واضح غير مكرر ويحتوي على الكلمات الدلالية لموقعك. لأن ذلك سيرفع السيو الخاص بالموقع.

لابد أن تلتزم بمعايير السيو في وصف منتجاتك. على سبيل المثال يجب أن يكون الوصف لا يقل عن 350 كلمة والأفضل أن يكون اكثر من 1000 كلمة. حيث كلما كان وصف المنتج كبير كلما كان يضم معلومات اكثر عن منتجك، ونتيجة لذلك يساعد العملاء أن يفهمون منتجك أكثر. وبنفس الوقت يساعد جوجل أن يفهم ما تدور حوله صفحة منتجك.

قد يهمك أن تقرأ: استراتيجيات زيادة مبيعات المتاجر الإلكترونية 2022

صور المنتج

طريقة عرض الصور تؤثر بشدة على تحسين سيو متجرك. لأنها الطريقة التي تستطيع من خلالها أن تقدم منتجك أو سلعتك الى الجمهور. يمكنك عرض صور مختلفة بزوايا مختلفة لنفس المنتج وبالتالي يستطيع العملاء مشاهدة المنتج بالكامل من هاتفهم بدون النزول من المنزل. لذلك يجب علينا الاهتمام بالصور بشكل دقيق.

كما انصحك بأن تكون الصور تجسد الواقع للمنتج. على سبيل المثال، اذا كان منتجك هو حبوب للتنحيف. وقتها يكون عليك أن تصور شخص كان يعاني من السمنة والتنمر ولكنه تحدى الجميع واستعمل منتجك مع تمارين رياضية وانحلت معه المشكلة وهكذا.
كما يجب ايضا ان تدرك أن جوجل يحب المحتوى المصور أكثر من المحتوى الكتابي.

تقييمات العملاء

من اهم استراتيجيات سيو المتاجر الالكترونية هي ابراز تقييمات العملاء الإيجابية في صفحات المنتجات. بحيث يعطي ثقة للعملاء الجدد الذين يدخلون الى متجرك. ونتيجة لذلك يمكننا أن نقول بمنتهى البساطة أن إبراز تقييمات العملاء بمثابة المثل الدارج ( ضرب عصفورين بحجر واحد ). الأول تساعدك أن تبني علاقة ثقة قوية بينك وبين زوار موقعك، والثاني زيادة المصداقية الخاصة بعلامتك التجارية.

حيث أن هناك دراسة تقول أن أكثر من 88% من العملاء أو الزوار الذين يلجئون الى عمليات الشراء الأونلاين يثقون في التقييمات الايجابية. بل ويعتبرونها بمثابة توصيات من أشخاص اخرين مثلهم لشراء المنتج. وبالتالي يزيد معدل بقاء الزوار في موقعك وزيادة المبيعات فى موقعك بشكل كامل.

الروابط الداخلية

انصحك بشدة بالاهتمام بالروابط القصيرة URL في صفحة منتجك وصفحات موقعك بالكامل. فبعض الأشخاص يهملون هذا الأمر ويرون انه امر بسيط ولكن هذا تفكير خاطئ. ابدأ في الحال بوضع الروابط القصيرة في موقعك.
ولكن عليك الاهتمام ايضا بأن تكون تلك الروابط القصيرة تعبر عن مصمون الصفحة او تستهدف كلمة مفتاحية معينة. وانصحك بأ، تكون الروابط ما بين 3 الى 5 كلمات.

سرعة الموقع

بالطبع اذا تحدثنا عن سيو المتاجر الالكترونية فيجب علينا ان نذكر سرعة المواقع الإلكترونية. حيث انها عامل قوي جدا في ترتيب موقعك في صفحات البحث الأولى. لانه اذا قام الزائر بفتح موقعك وتأخر الموقع في التحميل فبالطبع سيشعر بالملل ويغلق الموقع بالكامل ويذهب الى موقع اخر منافس لك!.

الأمر هام جدا بل ويصل الأمر ان سرعة تحميل صفحات الموقع يحتل رقم 20 من ضمن اقوى 200 عنصر للترتيب في جوجل. لذلك أقول لك بمنتهى الصراحة أن موقعك اذا كان احترافي 100% ولكن تحميل الصفحات به بطئ جدا فسيؤدي ذلك لخسارة عملائك. حيث أن كل العملاء يتوقعون تحميل الصفحة في ثانيتين أو أقل. نتيجة لذلك فإن سرعة تحميل صفحات موقعك مهمة جدا بالنسبة لسيو المتاجر الالكترونية ورضا عملائك.

الروابط الخلفية Back Links

كلنا نعرف بالفعل مدى أهمية الروابط الخلفية بالنسبة لسيو المتاجر الالكترونية سواء لموقع أو مدونة. حيث وصل الأمر أن الروابط الخلفية ترتيبها العنصر رقم 38 من ضمن  أهم 200 عنصر للترتيب في محركات البحث جوجل. لذلك انصحك بشدة بالاهتمام والبحث عن روابط خارجية تربط الصفحات الموثوقة بصفحات منتجك.

الخاتمة

وبذلك تمكننا من خلال موقع مفيد تفاصيل سيو المتاجر الالكترونية وكيفية رفع ترتيب موقعك في صفحات جوجل. كما يوجد عوامل أخرى خاصة بسيو المتاجر الالكترونية لم نتحدث عنها. سنذكرها في المقالة القادمة حتى لا يتشتت ذهنك بشرح أكثر.

اقرأ أيضا : سيو – أفضل شركات السيو Seo في السعودية

ما هى أفضل الطرق الخاصة بسيو المتاجر الالكترونية ؟

 
كن متواجد على الأنترنت
اهتم ببناء هيكل موقع بسيط وسهل التعامل معه
ضع الكلمات الدلالية في صفحات المنتج
اهتم بجودة ووضوح صور المنتج
ابرز تقييمات العملاء في صفحة منتجك
لا تهمل الروابط الداخلية
اهتم بسرعة موقعك
اجعل صدرك رحب وحاول الإستفادة من المنافسين بنفس مجالك.

  • هل كان هذا المحتوى مفيدا ؟
  • نعملا

Ashrakt Elsayed

اشرقت كاتبة محتوى احترافى ، حاصله على شهادة جوجل فى كتابة المحتوى وتحسين نتائج البحث SEO ، حصلت على شهادات فى اداة الاعمال وغيرها للتواصل واتساب او اتصال +201099519720

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى