سؤال وجواب

تختلف الغابة المطيرة المعتدلة عن الغابات الاستوائيه في

في ماذا تختلف الغابة المطيرة المعتدلة عن الغابات الاستوائيه في؟ الغابات هي من بين أكثر الأشياء جمالاً وغرابة على الكرة الأرضية، فهناك اختلاف كبير بينها وذلك على حسب مكانها بالنسبة إلى خطوط الطول والعرض وذلك على الرغم من التشابه بينها، إلا أن الاختلاف أمر وارد، فهناك غابات كثيفة وأخرى أشد كثافة عن غيرها، فالتنوع يكون في كمية الأمطار والغطاء النباتي وأنواع الكائنات الحية، وعبر موقع مفيد سنتعرف اليوم على إجابة عن السؤال التعليمي الذي بين إيدينا والذي وفيه سنعمل على الإجابة عنه وعلى كيف تختلف أشجار بعض الغابات عن أشجار الغابة المطيرة؟

الغابات الاستوائية والغابة المطيرة المعتدلة

كثيراً ما سمعنا عن الغابات الاستوائية، فكما هو واضح من اسمها فهي تعني الغابات الخضراء والكثيفة، وهي تقع على خطي العرض +10° و-10° بجوار خط الإستواء من ناحية الجنوب والشمال، وهي منتشرة في جنوب آسيا وأستراليا وأفريقيا أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية، مع انتشارها في جزر المحيط الهادي.

أما بالنسبة إلى الغابات المُعتدلة فهي غابات تتميز بالأوراق العريضة والمتساقطة وخاصة في فصل الخريف وأقصى درجة جرارة فيه هي -30 درجة مئوية وتصل إلى 30 درجة مئوية، وهي تغطي شرقي أمريكا وجنوب كندا، إضافة إلى معظم أوروبا وأجزاء كبيرة من قارة استراليا وآسيا، وهي مناطق تمتاز بالشتاء البارد والصيف الحار جداً.

تختلف الغابة المطيرة المعتدلة عن الغابات الاستوائيه في

اقرأ المزيد: يجري أحمد ٧٠٠ متر يوميا، فهل من المعقول أنه يجري أكثر من ٥٠٠٠ متر خلال الأسبوع ؟ اذكر السبب

تختلف الغابة المطيرة المعتدلة عن الغابات الاستوائيه في

كما هو واضح في المقارنة ما بين الغابات الاستوائية والغابات المعتدلة، نرى بأن هناك فارق كبير بينهما على الرغم من التشابه نوعاً ما، ومن هذا الاختلاف يمكننا أن نقوم بالإجابة على السؤال، تختلف الغابة المطيرة المعتدلة عن الغابات الاستوائيه في :

الإجابة هي: أمطار الغابات المعتدلة أقل من أمطار الغابات الاستوائية.

حيث تصل نسبة الأمطار في الغابات المطيرة المعتدلة ما بين (1700 – 2000) ملم في السنة، في حين أن الأمطار في الغابات الاستوائية تصل إلى (1800 – 2000) ملم سنوياً، وهذا الأمر يوضح الفرق ما بين الغابتين اللتان تختلفان في كمية الأمطار الساقطة عليها سنوياً.

تختلف الغابة المطيرة المعتدلة عن الغابات الاستوائيه في

اقرأ المزيد: من العوامل التي تحدد المناخ لأي منطقة درجة الحرارة، وتساقط الأمطار

اختلاف الاشجار ما بين الغابات المطيرة والاستوائية

كيف تختلف أشجار بعض الغابات عن أشجار الغابة المطيرة؟ كما ذكرنا سابقاً، الاختلاف ما بين الغابة المطيرة المعتدلة والغابة الاستوائية هو في مستوى الأمطار الهاطلة في الغابات المطيرة أقل من الغابات الاستوائية، حيث أن دوائر الطول والعرض تلعب الدور الأبرز في تحديد مناخ كل منطقة عن الأخرى.

حيث أن مناخ المناطق الحارة، تختلف تماماً عن المناطق الباردة، فالاختلاف أمر تنوعي وطبيعي أحدثه الله سبحانه وتعالى لكل تتنوع طبقة الغطاء النباتي وهذا بدوره يؤدي إلى تنوع الحيوانات البرية، إضافة إلى تغير في الثقافات ما بين الأمم.

اقرأ المزيد: لماذا استجابت الكائنات البحرية لحضور الاجتماع؟

تختلف الغابة المطيرة المعتدلة عن الغابات الاستوائيه في ماذا؟

ولكي يتضح الأمر من الجيد عمل مقارنة وذلك لتوضيح الفرق بين الغابات المعتدلة والغابات الاستوائية، وهي كالتالي:

  • كمية الأمطار في الغابات المطيرة المعتدلة أقل من 1700 ملم سنوياً، والأمطار في الغابات الاستوائية أكثر وتصل إلى 2000 ملم سنوياً والأمر يزيد ما بين سنة وأخرى.
  • المناخ: مناخ الغابة الاستوائية حار جداً وممطر في نفس الوقت وذلك بسبب القرب من خط الاستواء، أما في الغابات المطيرة المعتدلة تصل درجة الحرارة إلى ما دون الصفر مثل كندا.
  • الغابات الاستواء تقع في شمال وجنوب خط الاستواء وذلك على مداريّ الجدي والسرطان، بينما الغابات المطير المعتدلة تكون على طول خط الاستواء.
تختلف الغابة المطيرة المعتدلة عن الغابات الاستوائيه في

اقرأ المزيد: ما الذي يسبب حدوث التسونامي في المحيطات

ختاما، تعرفنا في مقال اليوم على إجابة عن السؤال التعليمي تختلف الغابة المطيرة المعتدلة عن الغابات الاستوائيه في؟ وفيه قمنا بالإجاية عن السؤال، وقمنا بمٌقارنة بسيطة ما بين الغابتين من حيث الموقع الجغرافي، كمية الأمطار، والمناخ.

المصدر
Plants & Animals in Deciduous Forests
مفيد على اخبار جوجل

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى