الأمن السيبراني

أفضل الجامعات السعودية لدراسة الأمن السيبراني 2022

البحث عن أفضل الجامعات السعودية لدراسة الأمن السيبراني 2022 أو رسوم دراسة الأمن السيبراني ومتطلباته هي من بين الأشياء المهمة جداً التي أصبح يُبحث عنها في المملكة العربية السعودية وغيرها من بلدان الخليج والعالم العربي، حيث أصبح تخصص الأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي من بين أهم التخصصات الحديثة والمطلوبة التي تهم الكثير من الأشخاص، وعبر موقع مفيد سنتعرف على أفضل الكليات السعودية لدراسة الأمن السيبراني.

ما معنى تخصص الأمن السيبراني

هو تخصص من التخصصات التكنولوجية المهمة في العصر الحديث والتي ظهرت مؤخراً نظراً لوجود الكثير من المخاطر التقنية الأمنية التي تتعرض لها الدول تكنولوجياً، يطلق على هذا التخصص الكثير من الأسماء مثل أمن الحاسوب، أو أمن المعلومات والشبكات وبالإنجليزية (سايبر سكيورتي) Cyber Security أو Computer security.

في السعودية ونظراً للإهتمام الكبير في تحسين منظومة التعليم العالي في الجامعات، تم إطلاق عدد من التخصصات التقنية من بينها تخصص الأمن السيبراني وعلومه حيث أصبحت الوظائف الحديثة تقوم على هذا التخصص المطلوب والمهم جداً، حيث تحرص الشركات والعلامات التجارية الكبيرة على توظيف خريجين في هذا التخصص النادر والحديث.

ففي ظل حاجة سوق العمل إلى هذا التخصص، يحرص الكثير من الطلاب في التعليم الثانوي في السعودية وغيره من السنوات الدراسية على دراسة هذا العالم في الجامعات، فقد حظي بإقبال كبير جداً في السنوات الأخيرة وخاصة مع بداية العام الميلادي الجديد 2022، فلذلك من أجل الحصول على فرص وظائف تخصص الأمن السيبراني التي أصبحت تُعرض في الإعلانات العامة وفي الشركات المحلية والدولية.

أفضل الجامعات السعودية لدراسة الأمن السيبراني 2022

اقرأ المزيد: أفضل المواقع لتعليم الأمن السيبراني

أفضل الجامعات السعودية لدراسة الأمن السيبراني 2022

الكثير من السعوديين والمقيمين على الأراضي السعودية يهتمون في هذا التخصص الجديد والمهم والذي تزيد فيه فرص التوظيف والحصول على وظيفة في إحدى الوظائف الحكومية أو الشركات والمؤسسات الخاصة التي ترغب في توظيف أشخاص لحماية أمن معلومات شركاتهم ومؤسساتهم.

فقد اتجه مؤخراً شريحة كبيرة من الطلاب السعوديين والمواطنين والمقيمين إلى دراسة الأمن السيبراني وعلومه والذكاء الاصطناعي لتحسين مستواهم الأكاديمي والتعليمي بتخصص أصبح حديث الكل، فهو مطلوب بشكل كبير في الكثير من الشركات والمؤسسات الدولية حول العالم، وذلك لحماية الشبكات والحواسيب من الاختراقات والقرصنة الإلكترونية وتعزيز الأمن فيها.

أفضل جامعات تدرس الأمن السيبراني في السعودية لعام 1443

فلهذا نجد الكثير من الجامعات السعودية وفرت هذا التخصص لتتيح للطلاب بتعلم أساسيات هذا العلم الحديث والمهم جداً وإليك في الأسطر القادمة أفضل الكليات التي تُدرس هذا العلم، وهي كالتالي:

تخصص الأمن السيبراني في جامعة الملك عبدالعزيز

جامعة الملك عبد العزيز من الجامعات السعودية التي أصبحت تهتم بهذا التخصص النادر والمهم جداً في العصر الحديث، حيث تمنح هذه الجامعة شهادات بكالوريوس في تخصصات مختلفة والتي من بينها:

  • خبير طوارىء.
  • مهندس أمني.
  • محلل نظم معلومات.
  • مهندس أمن الشبكات.
  • أمن معلومات تقني.
  • وغيرها من التخصصات الأخرى التي تمنحها هذه الجامعة التي تحرص على توفير عدد من التخصصات التقنية من بينها علم الشبكات وحماية المعلومات.

جامعة مقرن للأمن السيبراني

تعتبر هذه الجامعة من بين أفضل الجامعات السعودية لدراسة الأمن السيبراني 2022 التي يمكن الاعتماد عليها للحصول على شهادة علمية وعملية تفيدك في الحصول على وظيفة رسمية محلياً أو دولياً، حيث توفر هذه الجامعة الكثير من المميزات من بينها:

  • تتيح الجامعة عدد من المناهج الدراسية التي تساعد الطلاب على الاحتراف والتميز في هذا التخصص.
  • وجود شراكات بين جامعة الأمير مقرن للأمن السيبراني والكثير من الجامعات والكليات الأوروبية من أجل كسب الخبرات والعمل على التشبيك بينها وبين المتخصصين وأصحاب الكفاءات في الدول الأخرى، وذلك لرفع المستويات التعليمية.
  • دراسة نظرية وعملية في آن واحد، وذلك لكي يتأقلم الطلاب مع السوق المحلي والدولي.
  • توفر الكثير من المجالات التكنولوجية التي يمكن الاختيار من بينها على حسب الرغبة، فعلم الأمن السيبراني متشعب فهناك الكثير من أنواع الأمن السيبراني والتي تشمل: أمن الحواسيب، أمن التطبيقات، الأمن السحابي، أمن الشبكات، والأمن التشغيلي، وغيرها من التخصصات والأنواع.

كلية الأمن السيبراني جدة الأهلية العالمية

جامعة جدة الأهلية العالمية تنضم إلى الكثير من بين أفضل الجامعات السعودية لدراسة الأمن السيبراني 2022، حيث توفر هذه الجامعة التي تتخد من مدينة جدة مقراً لها العديد من التخصصات التي تساعد الطلاب على تحسين مستواهم التعليمي والأكاديمي.

حيث تحرص الجامعة على تخريج الخريجين في هذا العلم الجديد من أجل تلبية حاجة سوق العمل المحلي والدولي وبالتالي تقليل معدلات البطالة بين الشباب والشابات، فيمكنك الحصول على وظيفة ضباط أمن البيانات والمعلومات في السعودية في حال تخرجت في تخصص من تخصصات الأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي.

جامعة الأمير سلطان للأمن السيبراني

من الجامعات السعودية التي تمنح الطلاب درجة البكالوريوس والماجستير في الأمن السيبراني حيث لا تكتفي بشهادة الثانوية العامة، فيجب أن يحصل المتعلم الراغب في الدخول للجامعة الحصول على درجة بكالوريوس من جامعة سعودية أهلية ومن ثم يمكنه تقديم أوراقه.

أفضل الجامعات السعودية لدراسة الأمن السيبراني 2022

الأمن السيبراني والبرمجة والذكاء الاصطناعي

كلية الأمن السيبراني والبرمجة والذكاء الاصطناعي من الكليات المهمة جداً والتي يقبل عليها الكثير من طلاب الثانوية العامة من السعوديين والمقيمين من أجل تعلم تخصص الأمن السيبراني، وتتخذ الجامعة من الرياض العاصمة مقراً لها ويمكن للطلاب تعلم التخصصات التالي:

كلية الأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي

  • مجال الذكاء الاصطناعى.
  • تعلم البرمجة.
  • الدفاع السيبراني.
  • الجرائم السيبرانية.
  • أمن المعلومات.
  • أمن الحاسوب والشبكات.
  • مهندس أمن.
  • وغيرها من التخصصات الأخرى التي يمكنك الحصول على درجة علمية فيها.

جامعة دار الحكمة

تقع هذه الجامعة في مدينة جدة السعودية، وتعلم الطلاب الكثير من التخصصات التي تندرج تحت علم الأمن السيبراني، حيث أن كل تخصص من التخصصات يحتاج 4 سنوات لكي يتنهي منه المتعلم ويصبح متمكناً فيه.

تطمح الجامعة على تخريج متعلمين قادرين على حل الكثير من مشاكل الجرائم الإلكترونية السيبرانية التي تتعرض لها العديد من الدول حول العالم، فلهذا تحرص المملكة على تعليم طلابها العلوم الأمنية للحماية من أي الاختراقات والقرصنة، وفي نفس الوقت تحسين المستوى التعليمي.

فهي تعمل على دمج الخريجين في سوق العمل الذي هو بحاجة كبيرة وماسة لهذا التخصص وفروعه، وفي نفس الوقت القدرة على العمل في الخارج والحصول على وظيفة في دول من الدول الغربية والأوروبية وبالتالي زيادة الدخل من العملات الصعبة.

جامعة الملك سعود

تتخذ هذه الجامعة من الرياض مقراً لها، وهي من بين أفضل الجامعات السعودية لدراسة الأمن السيبراني لعام 2022 – 1443، حيث تمنح الطلاب درجة البكالوريوس في مجال الأمن السيبراني وحماية نظم المعلومات والشبكات الإلكترونية.

فالخريج من هذه الجامعة سيكون قادراً على الخوض في حماية شبكات المؤسسات والشركات من الجرائم السيبرانية سواء كان محلياً أو دولياً، فلهذا تُولي الجامعة أهمية كبيرة على تعليم هذا التخصص على يد خبراء ومختصين في هذا العلم محليين ودوليين.

وهناك عدد من الجامعات السعودية الأخرى التي تنشط في تعليم هذا التخصص وهي جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل وغيرها سواء كان في الجزيرة العربية أو في دول الخليج العربي والتي من بينها دول الإمارات العربية المتحدة، قطر، الكويت، وغيرها من الدول.

شروط القبول في كلية الأمن السيبراني

في حال رغبت في الالتجاق في كلية من كليات هندسة أمن المعلومات السيبراني، فهناك عدد من شروط القبول والتي من بينها:

متطلبات تخصص الأمن السيبراني

  • شهادة في الامتحان الشامل.
  • الحصول على 80 % من الفرع العلمي لا الأدبي.
  • شهادة الدبلوم المتوسط 80 % وما فوق.
  • و نسب قبول تخصص الأمن السيبراني مختلفة من جامعة لأخرى.

رسوم دراسة الأمن السيبراني – تكلفة دراسة الأمن السيبراني في السعودية

دراسة الأمن السيبراني تتطلب الكثير من المصاريف التي يجب دفعها على حسب الجامعة أو الكلية التي تريد الإنضمام إليها، فالأسعار تختلف المملكة العربية السعودية وغيرها من بلدان دول العالم من بينها الدراسة في تركيا مثل جامعة جامعة بهتشة شهير، وجامعة اسكودار، وجامعة ايشك وغيرها من الجامعات الأخرى في دول مثل ماليزيا.

وفيما يتعلق برسوم دراسة الأمن السيبراني في السعودية يختلف الأمر من جامعة إلى أخرى، فلكي تتعرف على الرسوم يجب عليك زيارة موقع الجامعة عبر الإنترنت، أو الحضور بنفسك للاطلاع على الأسعار ومتطلبات وشروط الالتحاق في كليات تعلم الأمن السيبراني السعودية.

في الختام، تعرفنا في مقال اليوم على أفضل الجامعات السعودية لدراسة الأمن السيبراني 2022، وهي من بين أبرز وأقوى كليات دراسة الأمن السيبرانى فى السعودية.

مفيد على اخبار جوجل

نسيم محمد العديني

نسيم محمد العديني .. كاتب محتوى إلكتروني، أكتب عبر منصة الوردبريس في المجال التقني خاصة ومجالات أخرى عامة. سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك .. واتساب 00970568822080

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى