سياحة وسفر

السياحة في قطر 2022

السياحة في قطر هذه الدولة الصاخبة بالحياة والتي تعد مزيجا للحداثة والتقاليد العريقة، مما يجعلها أكثر تميزا عن غيرها من دول الخليج العربي. بالإضافة إلى احتفاظها بعاداتها وتقاليدها وتراثها فهي تواكب التطور الشامل لجميع مرافق الحياة فيها.

 من ناحية أخرى فإن كنت قاصدا دولة قطر للعلم، للعمل أو للسياحة سوف تفرح على الأكيد لأن خيارك صائب. 

السياحة في قطر 2022

في الحقيقة تتمتع دولة قطر بأهم عناصر الإنجذاب السياحي، على سبيل المثال نذكر الراحة، الرفاهية والأمان حيث صنفت من الدول الأكثر أمانا. ليس هذا وحسب بل أن دولة قطر توفر عناية صحية تامة سواء لمواطنيها أو للمقيمين فيها.

 من ناحية أخرى فإن دولة قطر تتمتع بمرافق سياحية هامة منها الفنادق، المطاعم، المنشآت والأماكن السياحية الأخرى.

اقرأ أيضا :

في الواقع، فإن دولة قطر تحتضن عدة ثقافات وتتأقلم مع مختلف الديانات على الرغم من أنها إسلامية فهي منفتحة على ثقافات العالم ودياناتها وحضارتها.

في الحقيقة الحديث عن دولة قطر يطول خاصة بما حققته من نمو وتقدم لتثبت نفسها بين دول العالم كواحدة من أفضل الدول المتطورة. برزت أوجه التقدم في بنيتها وفي خلقها فرص العمل وتطلعاتها البعيدة المدى حيث تخطط لرؤية وطنية لعام 2030. أما الحدث الأكبر لعام 2022 هو استضافتها كأس العالم لكرة القدم وهذا الحدث يتم لأول مرة في دول الشرق الأوسط.

السياحة في قطر هو عنوان مقالي هذا أحبتي، حيث سنستعرض سوياً أبرز المحطات السياحية في هذه الدولة الحبيبة، كما سنتطرق إلى إلقاء الضوء على معظم مرافقها، كذلك لم ننسى استضافة قطر لكأس العالم، لذا أتمنى لكم رحلة سياحية ممتعة معنا من خلال موقعنا المميز مفيد الذي يحرص على انتقاء الأفضل والأنسب لزواره.

نبذة عن دولة قطر

 دولة قطر هي دولة مستقلة ذات سيادة خاصة بين دول الشرق الأوسط. وهي عبارة عن شبه جزيرة تقع في الخليج العربي. في الحقيقة، برزت أهميتها كواحدة من أهم الدول المنتجة للنفط والغاز. كما أنها دولة إسلامية حيث تطبق قوانين وأعراف الشريعة الإسلامية.

  • حدودها: تقع قطر في شبه الجزيرة العربية في جنوب غرب آسيا. 
  • عاصمتها هي الدوحة وأكبر مدنها وتعني الشجرة الكبيرة. كما أنها مطلة على الخليج العربي. أما من الجنوب فلها حدود برية مشتركة مع المملكة السعودية. بالإضافة إلى حدودها البحرية مع البحرين والإمارات. 
  • لغتها: هي العربية كلغة رسمية، لكن معظم الشعب القطري يتحدث الأنجليزية بطلاقة.
  • عملتها: الريال القطري هو العملة الأساسية في قطر.
  • مساحتها: تبلغ مساحة قطر 11,521  كيلومتر مربع.
  • سكانها: أما عدد سكان قطر يقارب 2.6 مليون نسمة.
  • مناخها: صحراوي حيث الصيف حار بينما الشتاء دافئ مع أمطار قليلة ونادرة.
  • أهم مدنها: الدوحة وهي العاصمة، بالإضافة إلى الوكرة، الخور، دخان، مسيعيد، رأس لفان وغيرها…
  • عطلها الرسمية: هي يومي الجمعة والسبت بالإضافة إلى العيد الوطني، الفطر والأضحى. 
  • السفر إلى قطر: لا يتطلب تأشيرة دخول لأكثر من ثلاثين دولة بما فيهم دول التعاون الخليجي، أميركا وكندا أيضاً. 
  • مدة السياحة في قطر: في الحقيقة تحتاج إلى أسبوع لكي تتمكن من القيام برحلة سياحية في قطر للتعرف على أماكنها السياحية الهامة. 

اقرأ المزيد: تكلفة السياحة في بيلاروسيا 2022

أماكن سياحية في قطر 2022

أهم وأفضل الأماكن السياحية في دولة قطر هي التالي:

كورنيش الدوحة

كورنيش الدوحة
كورنيش الدوحة

يعد كورنيش الدوحة عاصمة دولة قطر من أبرز وأهم الأماكن السياحية في قطر، حيث يمتد على طول خليج المدينة. تجدر الإشارة إلى أن هذا الكورنيش كان خال تماماً من أي معالم سياحية، إلى أنه بعد ذلك تم تحديث المكان لتعزيز دوره كواحد من أبرز معالم الدوحة السياحية. تظهر إلى جانب الكورنيش ناطحات السحاب، المزارات والمنتزهات، إلى جانب النشاطات الترفيهية المتعددة التي يمكن ممارستها سواء الركض، المشي، صيد الأسماك والسباحة، كذلك مشاهدة جمال البحر والإطلاع على روائع الفن الإسلامي على الكورنيش من خلال المتحف الوطني، مسرح قطر أو النصب التذكاري الذي يعرف ب 

“اللؤلؤة”. كما أن هناك مساحات خضراء وأماكن مخصصة لألعاب الأطفال، بالإضافة إلى سلسلة من المطاعم والفنادق بخدماتها المميزة.

 جزيرة “لؤلؤة قطر”

 جزيرة لؤلؤة قطر هي جزيرة اصطناعية، تمتد على مساحة أربعة ملايين متر مكعب، يقطنها ما يقارب 12,000 فرد. 

تحتوي هذه الجزيرة على قنوات مائية، باحات خاصة بالمشاة، كذلك الاسترخاء الرفاهية والمرح، أستكشاف غابات الجزيرة بجو من المغامرة والحماس، الشاطئ ودفء رماله،  الفنادق والمطاعم الفريدة والمميزة… جميعها عناصر جذب لزيارة هذه الجزيرة الرائعة!

اقرأ المزيد: السياحة في العلا السعودية 2022

 سوق واقف

يقع سوق واقف إلى جانب وادي مشيرب في الدوحة. لهذا السوق أهمية شعبية خاصة سواء للمواطنين أو للوافدين. كما أنه من أكثر الأماكن شهرة في دولة قطر. تتواجد في سوق واقف الملبوسات التقليدية، الحرفية واليدوية، التوابل والبهارات، بيع الحيوانات الأليفة، الهدايا التذكارية بالإضافة إلى المطاعم والفنادق ذات الأطباق العالمية. كذلك هناك مسرح الريان حفلاته الموسيقية الدائمة. 

حديقة أسباير

حديقة اسباير
حديقة اسباير

هل تبحث عن أماكن تمشيه في قطر؟ حديقة أسباير في مدينة الدوحة يحتل مساحة 88 هكتار،  يعد ملاذ ومقصد لأهل المدينة خاصة للعوائل وهو من أبرز الأماكن السياحية في قطر. يضم المنتزه ملاعب خاصة بالأطفال، أماكن للمشي أو للركض، مقاهي موزعة في مختلف أرجاء الحديقة . 

اقرأ المزيد: ما هي تكلفة السياحة في البوسنة والهرسك 2022 للسعوديين

متحف الفن الإسلامي 

يقع متحف الفن الإسلامي على جزيرة إصطناعية مقابل كورنيش الدوحة الشهير. كما أنه من أبرز المعالم الحضارية والسياحية في قطر. يتميز المتحف بأنه على مقربة من ميناء المراكب الشراعية التقليدية. كما أنه يعرض حوالي 14 قرن من تاريخ الفن الإسلامي القديم وهذا ما يجعله فريدا من نوعه. بالإضافة طبعاً إلى العمارة الإسلامية المعتمدة في البناء الخارجي للمتحف مع العمارة الحديثة فيضفي لمسة جمالية ولا أروع. 

منتزه قطر المائي

منتزه قطر المائي
أكوا بارك قطر

منتزه قطر المائي هو من أجمل الأماكن السياحية التي لا بد من رؤيتها حين تواجدك في قطر، بالأخص منطقة أبو نخلة في الدوحة. يشمل المنتزه جميع المرافق الخاصة بالكبار والصغار، كذلك القيام بنشاطات متنوعة بشكل دوري، كما أنه  المكان الأنسب  للعوائل. 

اقرأ المزيد: السياحة في جورجيا للسعوديين 2022

المتاحف في قطر

في الواقع، تسهم المتاحف في قطر على إثراء الواجهة الثقافية والحضارية للبلد من خلال تنوع معروضاته ما بين فن إسلامي، مقتنيات أثرية وتاريخية، أو حتى الفن الحديث والمعاصر. برز دور المتاحف بشكل لافت كواحد من أهم معالم قطر السياحية. ومنها ما يلي:

  • المتحف الوطني في قطر: يحتوي المتحف على ماض قطر، حاضرها ومستقبلها من خلال معروضاته. 
  • المتحف الأولمبي والرياضي في قطر: يعكس هذا المتحف مدى اهتمام دولة قطر للرياضة سواء من حيث بناؤه أو معروضاته الجميلة التي تعكس الروح الرياضية والحماسية بين الحضور. 
  • أيضا المتحف العربي للفن الحديث: يضم هذا المتحف معروضات خاصة بدولة قطر كذلك بالشرق الأوسط. بالإضافة إلى أعمال الجاليات العربية المنتشرة حول العالم. 
  • المتحف الخاص بالفن الإسلامي: يعد هذا المتحف إحتواء لأجمل القطع النادرة والفريدة الخاصة بالفن الإسلامي. تعكس هذه المعروضات التراث الثقافي الإسلامي وتنوعه. 

اقرأ المزيد: السياحة في جزر البهاما 2022

تكلفة السياحة في قطر

هل السياحة في قطر غالية؟ في الواقع، لكي تتمكن من القيام برحلة سياحية ممتعة لا بد من تحديد الميزانية اللازمة لها، تكلفتها على الأقل معرفة متوسط الأسعار. فهي على الشكل التالي: 

  • تكلفة الرحلة إلى قطر لمدة أسبوع ولشخصين، تتراوح بما يقارب 8,862 ريال قطري. 
  • أما الإقامة لشخص واحد في قطر ولمدة يوم فهي 348 ريال قطري. 
  • بينما سعر الفندق في قطر لشخصين وليوم واحد هو 695 ريال قطري. 
  • في نفس الوقت، يبلغ معدل الإنفاق الشخصية في قطر و للشخص الواحد حوالي 174 ريال قطري.
  • الوجبات اليومية للشخص الواحد ما يقارب 179 ريال قطري. 
  • الأنشطة الترفيهية بحدود ما يقارب 54 ريال قطري. 
  • المواصلات في قطر للشخص الواحد واليوم هي 67 ريال قطري. 
  • أما المياه المعدنية فهي ريال قطري واحد.
السياحة في قطر 2022
السياحة في قطر

جدول سياحي في قطر لمدة ثلاثة أيام 

في الحقيقة بعد وصولك إلى فندق سفير الدوحة الذي لا بد من الحجز به أو بأي فندق آخر قبل بدء رحلتك، حيث أن تكلفة الليلة الواحدة في وسط الدوحة تقدر بحوالي 400 ريال قطري. بعد أخذ قسط من الراحة يمكنك التنزه عند المغرب في سوق واقف كذلك السيتي سنتر للعشاء والترفيه هذا لليوم الأول. 

في اليوم التالي، يمكنك بدأ رحلتك في حديقة الحيوانات وزيارة مجمع فيلاجيو الذي هو على مقربة من حديقة الحيوانات. مجمع فيلاجيو ذو طراز معماري رهيب ويضاهي فيينا من حيث طراز بنائه المعماري، مطاعمه وديكوراته… 

بعد ذلك، يمكنك التوجه إلى الحي الثقافي الذي يعرف بأسم كتارا وأخذ صور تذكارية للفعاليات. من ثم المشي بمحاذاة البحر على الشاطئ. 

في نفس اليوم، يمكنك التوجه لرؤية جزيرة اللؤلؤة القريبة من كتارا، حيث يمكنك استئجار قارب والقيام بجولة في الجزيرة. تجدر الإشارة إلى أن الأسعار في المارينا باهظة نسبياً لذا لا بد من الانتباه لهذا الموضوع.  من ناحية أخرى يمكنكم التوجه إلى  المرح لاند للترفيه والتسلية.  

وفي اليوم الثالث والأخير ذهبنا إلى مسبح الفندق، من ثم السونا والجاكوزي، بعد ذلك استرحنا وبدلنا ملابسنا، بعد ذلك سلمنا الغرفة ورحنا نتمشى في سوق واقف  حيث العروضات الشعبية المختلفة  من مأكولات وحلويات عند أم عبد العزيز أشهر مطعم شعبي في سوق واقف. بعدها تابعنا إلى مجمع  اللاند مارك حيث الأسعار تناسب الجميع، أخذنا في طريقنا صور  لمغيب الشمس على الكورنيش الدوحة. تعشينا في اللاند مارك وقررنا العودة الساعة التاسعة مساء. 

تجدر الإشارة إلى أنه يمكن تمديد العطلة إلى خمسة أيام لتتمكن من التمتع والتوقف أكثر في الأماكن السياحية الجميلة في قطر. حيث في جدولنا اختصرناها  بثلاثة أيام لمراعاة الوقت و جعله ملائم للجميع.

اقرأ المزيد: السياحة في أبها .. معلومات عن أبها السياحة

كأس العالم في قطر 2022

تستحوذ قطر هذا العام على استضافة كأس العالم 2022، وهو ما يحدث للمرة الأولى في الشرق الأوسط.

في الحقيقة، فإن كأس العالم يقام كل أربع سنوات، كما يشارك فيه 32 منتخب للمنافسة على هذا اللقب.  يتأهل للبطولة المنتخب الفائز  من خلال التصفيات القارية. مما لا شك فيه أن البطولة هي حلم  وشغف اللاعبين. 

السياحة في قطر 2022

ماذا تستفيد قطر من استضافة كأس العالم

في الحقيقة تتصارع الدول على استضافة كأس العالم لكرة القدم على أراضيها. تحمل هذه البطولة حلم لمشاهدتها ومتعة للجماهير. ليس هذا وحسب بل الإيرادات المالية العائدة من خلالها تنعش اقتصاد البلد لسنوات عديدة. 

كذلك تعمل على رفع الناتج المحلي لقطر. حيث أن الدوحة تنفق 200 مليار دولار على البنية التحتية والملاعب استعدادا لهذا الحدث. من المؤكد أن الإيرادات التي ستجنيها قطر هي الأعلى حسب تحليل خبراء الإقتصاد. فإن الأرباح بدأت تتحقق قبل إنطلاق البطولة من خلال حجز الفنادق الفاخرة، وكذلك ستشمل المنتجعات، المقاهي، المطاعم، والمحلات التجارية.

كل ذلك يجعل من قطر وجهة سياحية وعامل جذب للاستثمارات الأجنبية. كما أنها ستكون المحرك الأساسي للرؤية المستقبلية التي تضعها قطر لعام 2030. 

مما لا شك فيه أن إستضافة كأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر، سيعمل على رفع أسم قطر وعلامتها التجارية على نطاق عالمي. وتوجه شريحة عالمية من مشجعي كرة القدم زيارة الدوحة والتعرف على مزاياها الخاصة. بالإضافة طبعاً إلى تركيز الوسائل الإعلامية كافة إهتمامها على دولة قطر قبل وبعد الحدث الكبير. مما سيعطي انطباع عالمي جيد عن قطر  وسينعش قطاعي السياحة والتجارة في البلد. 

اقرأ المزيد: السياحة في اليونان 2022

خاتمة

في الختام أعزائي القراء نكون قد قدمنا مقال عنوانه السياحة في قطر، شملنا من خلاله كل ما يتعلق بقطر من خلال تقديم نبذة عنها، كذلك أهم وأفضل الأماكن السياحية فيها، المتاحف في قطر، تكلفة السياحة إلى قطر، جدول سياحي في قطر لمدة ثلاثة أيام، ولم ننسى الحدث الأبرز كأس العالم في قطر، ماذا تستفيد قطر من استضافة كأس العالم.

مفيد على اخبار جوجل

نينا عماد

دبلوم دراسات عليا في الفنون والآثار من الجامعة اللبنانية .(مركز العمادة) مرشدة سياحية* للأماكن الأثرية والمنتجعات السياحية ، والتسويق للفنادق والمطاعم والاوتيلات. معلمة ومنسقة لغة انكليزية في المدارس الرسمية في لبنان. *هناك العديد من الكتب من مؤلفاتي : المواقع الأثرية (مسح أثري للمواقع) قصر شحيم/اقليم الخروب/لبنان قصر ماري في سوريا الفنان عارف الريس التراث.

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى