تعليم

مقدار بخار الماء في الغلاف الجوي

مقدار بخار الماء في الغلاف الجوي، كمية بخار الماء في الغلاف الجوي يسمى، السؤال التعليمي الذي بين أيدينا اليوم يتعلق بالغلاف الجوي المُحيط بالكرة الأرضية والتي هي واحدة من كواكب المجموعة الشمسية التي تتمتع بوجد غلاف رقيق يُحيط بها ويحميها، وقد استطاع العلماء على مدار سنوات عديدة من فهم هذا الغلاف الذي خلقه الله التعرف على مكوناته والعمل على حمايته من آثار الاحتباس الحراري وارتفاع درجات الحرارة في الكرة الأرضية، وعبر مفيد سنعمل على الإجابة عن السؤال العلمي الخاصة بالعلوم العامة والذي هو ما هو مقدار بخار الماء في الغلاف الجوي؟

ما هو بخار الماء

بخار الماء Water vapor وعلى حسب ويكيبيديا، فهو الحالة الغازية التي يصل إليها الماء بعد درجة مُعينة من الغليان، والذي هو نتيحة لغليان وتبخر الماء السائل، فهي عملية من عمليات الدورة الطبيعية للماء في هذا الكون، حيث يصعد الماء بعد غليانه إلى الأعلى بعد تحوله إلى الغاز.

وبخار الماء عند السيلان وتحوله للغاز، يكون أخف من الهواء، وتسبب هذه الحال ظاهرة “الحمل الحراري” ويصاحبه أثناء تكون هذا البخار عملية يطلق عليها اسم “التكاثف” وهي التي تؤدي إلى تكون السحب وسقوط الأمطار، وتختلف عمليات التبخر من فصل إلى آخر، فهل أكثر في المناطق الصحراوية ذات الحرارة المرتفعة.

وقد يكون مرئي في حال كان بخار الماء قريب من الماء، وهي الحالة التي يطلق عليها اسم “الضباب” ويظهر بشكل كبير في فترات الصباح الباكر، إضافة إلى ظهور الندى، الصقيع وغيرها من الظواهر المناخية الأخرى.

مقدار بخار الماء في الغلاف الجوي

اقرأ المزيد: فوائد العسل مع الماء وأهمية تناوله قبل النوم

مقدار بخار الماء في الغلاف الجوي

الرطوبة هي مقدار بخار الماء الموجود في الهواء، وهي ذات عامل أساسي ومؤثر في طقس ومناخ الكرة الأرضية، حيث أنه كلما ارتفعت درجات الحرارة ارتفعت وزدات كمية التبخر، وهو الأمر الذي يزيد من مستوى الرطوبة في الجو، وهي الحالة التي تظهر بشكل كبير في المناطق الاستوائية ذات المناخ الاستوائي الذي فيه درجات حرارة مرتفعة وكمية أمطار كبيرة جداً.

الإجابة عن السؤال كمية بخار الماء في الغلاف الجوي تسمى: الرطوبة الجوية.

الجدير ذكره أن أكبر كمية من بخار الماء الذي يتكون في الجو بسبب الحرارة العالية، يكون في الطبقة الأولى المُحيطة بالكرة الأرضية وهي طبقة التروبوسفير.

مقدار بخار الماء في الغلاف الجوي

اقرأ المزيد: هل نجح الاستمطار الاصطناعي في السعودية

العوامل المؤثرة في الرطوبة

في سياق مُتصل حول مقدار بخار الماء في الغلاف الجوي، هناك العديد من العوامل التي تؤثر في الرطوبة، وهي التي تعمل على زيادة تبخر الماء بشكل كبير، والتي تعمل على انتقال البخار إلى الهواء، وإليك أبرز العوامل التي تعمل على زيادة الرطوبة وتثر عليها وهي على النحو التالي:

  • الارتفاع الكبير في درجات الحرارة.
  • الارتفاع عن مستوى سطح البحر.
  • البعد والقرب عن المسطحات المائية.
  • اختلاف الفصول والمواسم المُختلفة، حيث تقل الرطوبة في الشتاء، وتزيد في فصل الصيف الذي فيه تكون الحرارة مرتفعة وبالتالي تعمل على زيادة معدل الرطوبة الجوية في الهواء.
مقدار بخار الماء في الغلاف الجوي

اقرأ المزيد: متى يبدأ الشتاء؟ وفصل الخريف؟

ختاماً، تعرفنا في مقال اليوم على مقدار بخار الماء في الغلاف الجوي، وفيه تطرقنا إلى تعريف بسيط حول ماهية بخار الماء والغلاف الجوي، وتطرقنا إلى إجابة عن السؤال التعليمي الذي بين إيدينا اليوم، وكما سردنا العوامل المتعددة التي تؤثر في الرطوبة والتي تعمل على زيادتها أو نقصانها.

المصدر
Water vapor
مفيد على اخبار جوجل

نسيم محمد العديني

نسيم محمد العديني .. كاتب محتوى إلكتروني، أكتب عبر منصة الوردبريس في المجال التقني خاصة ومجالات أخرى عامة. سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك .. واتساب 00970568822080

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى