سياحة وسفر

السياحة في جورجيا للشباب وللعرسان

السياحة في جورجيا، هو عنوان يجذب الكثيرين، نظراً للطبيعة الساحرة التي تنعم بها جورجيا. لذا يقصدها الجميع من كل حدب وصوب للتمتع برحلة سياحية في معالم هذا البلد الرائع، المميز والجذاب.

في الحقيقة ، تحتل جورجيا المراتب الأولى في السياحة، لاحتوائها على العديد من المرافق السياحية التي تنفرد بها عن غيرها من الدول.

السياحة في جورجيا، وما أدراك ما هي جورجيا، حيث أن بكل بقعة في هذه الدولة سياحة تختلف فيها عن أخرى.

مما لا شك فيه، أنك إذا أردت ان تكتشف حضارات العالم التاريخية القديمة، حتماً تجدها في جورجيا. بالإضافة إلى الآثارات المتبقية والتي هي دليل حي على عظمة هذا المكان.

أحبتي، اليوم سأقدم لكم شيئا مختلف ومميز لمقالي هذا السياحة في جورجيا، إذا تابعتموني ستشعرون بجمال هذا المكان وعظمته وكأنكم قمتم بزيارته، لا تفوتوا متعة مرافقتي في جولة سياحية أعرفكم من خلالها على السياحية في جورجيا!

اقرأ المزيد: افضل تطبيقات السفر والسياحة 2020

نبذة عن جورجيا

جورجيا سميت بهذا الأسم نسبة إلى القديس سان جورج، الذي كان شفيع الكثيرين في مختلف الدول. 

في الواقع ، كانت جورجيا عبارة عن مملكة مسيحية تنازع عليها الكثير من الشعوب لا سيما الفرس، الأتراك، العرب والرومان. 

تجدر الإشارة إلى أنه خلال الحرب العالمية الأولى، ضمتها روسيا إليها  لتصبح واحدة من جمهوريات الإتحاد السوفياتي. وفي عام 1801 تم الإعلان بأنها جمهورية اشتراكية. لتصبح بعد ذلك جمهورية شيوعية بعد  الغزو الشيوعي الذي شهدته على أراضيها في عام 1921. 

من ناحية أخرى، نالت جورجيا استقلالها عام 1991 حيث أعلن عنها في البرلمان الرسمي. بعد انشقاق كل من أوستينا الجنوبية وأبخازيا عنها، لينضم إلى روسيا. الأمر الذي شكل بدوره نوع من التوتر بين جورجيا وروسيا، الإتهام جورجيا بأن روسيا تدعم الانفصاليين. وبعد انضمام أبخازيا  لروسيا زاد نفوذها بموالاتها لها.

يحد جورجيا من الشمال روسيا، ومن الجنوب تركيا وأرمينيا، أما من الشرق أذربيجان، ومن الغرب البحر الأسود. 

تعتمد جورجيا في اقتصادها على استخراج المعادن كالذهب، والفضة، والنحاس والمنغنيز. كما أن قطاعها الصناعي ناشط يعتمد على المشروبات الكحولية. وكذلك الزراعة حيث تشتهر جورجيا بزراعة البندق، العنب والحمضيات، أما القطاع السياحي في الواقع، هو ما ترتكز عليه جورجيا في اقتصادها 

جولة سياحية في جورجيا

جورجيا تشتهر بجمال الأماكن الطبيعية فيها من أنهار،عيون، آبار وبحيرات. بالإضافة إلى الجمال الساحر للطبيعة الخضراء.

ناهيك عن المعالم الأثرية والتاريخية التي تعود لغابر العهود السالفة التي توارت على جورجيا. ولا زالت بقايا آثارها موجودة في مختلف المدن والمستعمرات، لتشكل بدورها عنصر جذب للسياح. نجد على رأس القائمة عاصمة جورجيا تبليسي، كذلك مدينة باتومى الساحلية المطلة على البحر الأسود، وكاتدرائية تسميندا ساميبا، دير فارديزيا، قلعة تاريكالا، شارع روستافلى، حديقة بولفارد، قلعة الرب، جبل كازبيك، بحيرة ريتسا وغيرها… 

تجدر الإشارة إلى أنه رغم صغر مساحة جورجيا وعدد سكانها القليل، فقد صنفت من اجمل الدول السياحية نتيجة ما تتضمنه من تراث ثقافي غني وتاريخ عريق تشهد عليه بقايا آثارها، والتي تشجع السياح على زيارتها.

سأقدم العديد منها، على سبيل المثال نذكر:

السياحة في العاصمة تبليسي .. السياحة في جورجيا

قلعة ناريكالا

هي عبارة عن قلعة قديمة في عاصمة جورجيا تبليسي، تطل على نهر كورا. يروى أن  الجبل المقدس ” متاتسميندا” يستضيف بقايا قلعة تاريكالا.

أما بالنسبة إلى تسمية القلعة، لقد عرفت  بأسم الحصن الغاشم أي (شوريس تسيه) بالجورجية. بمعنى آخر هي الحصن الذي تحسد عليه. ويقال أيضاً بان أسم تاريكالا هو فارسي، كذلك ذكر بأنه مغولي ويعني القلعة الصغيرة.  أما إذا أردت زيارة القلعة فعليك بأخذ التلفريك ليوصلك إليها. 

كما أن ركوب التلفريك هو متعة سياحية جذابة تسنح لك بالتمتع بمشاهدة المدينة أكثروالتمتع بجمال المناظر البانورامية حولك. 

في الحقيقة، تقسم القلعة إلى قسمين: تلة شديدة الإنحدار حيث توجد حمامات الكبريت والحدائق النباتية. 

أما داخل القلعة ستجد كنيسة القديس نيكولاس، يطلق أهالي البلدة على هذه الكنيسة بأنها “قلب وروح المدينة”  وعي فعلاً تستحق الزيارة لروعتها ورهبتها. 

بينما تاريخ بناء القلعة يعود لتاريخ المدينة نفسها، أي أبان القرن الرابع ميلادي. بعد ذلك تم توسيعها وترميمها عدة مرات على يد العرب والأمويين والملك داود ألباني. لذا شهدت بعض اللمسات العربية.

السياحة في جورجيا للشباب وللعرسان

اقرأ المزيد: أفضل 10 فنادق في الرياض 2022

كاتدرائية الثالوث المقدس 

ما زلنا مع السياحة في جورجيا، تقع كاتدرائية الثالوث المقدس على ضفاف نهر كورا. تعد هذه الكاتدرائية من الأبنية الدينية الضخمة  في جورجيا، حيث لا يوازيه  أي بناء آخر. كاتدرائية الثالوث المقدس هي واحدة من أكبر الكنائس المسيحية الأرثودكسية في العالم. تم بناء الكنيسة على غرار الهندسة المعمارية لكنائس جورجيا التقليدية. تم بعد ذلك إضافة لمسات جديدة عليها. 

تضم هذه الكاتدرائية أقسام عدة مخصصة للصلاة، بالإضافة إلى مصلى الملائكة، سانت نينو وسانت جورج. كما يوجد مصلى خاص بالقديس نيكولاس، كما يوجد داخل هذه الكاتدرائية كنيسة القديس يوحنا المعمدان. كما توجد كنيسة الرسل الأثني عشر. وتنفرد هذه الكاتدرائية بتواجد خمس قاعات للصلاة تحت الأرض. 

من ناحية أخرى ، بالنسبة لتصميم الكنيسة وهيكلها المعماري، فهو على نحو الكنائس الجورجية التقليدية. حيث ترتكز قبته على ثماني أعمدة لكي تضيف هيكل الضخامة سواء للقبة أم للكنيسة. أما إرتفاع القبة يبلغ 7.5م وهي بالكامل مغطاة بالذهب.

السياحة في جورجيا للشباب وللعرسان

حديقة بوتانيكال

حديقة بوتانيكال هي واحدة من أبرز المعالم السياحية في تبليسي. تقع على مقربة من قلعة تاريكالا. في الحقيقة، حديقة بوتانيكال هي الرمز السياحي الأول في جورجيا، أما رسوم دخول الحديقة فهو 1 جيل، رمز عملة جورجيا، ويعد رمزي جداً، لتشجيع الجميع على زيارة الحديقة. 

علاوة على ذلك، يمكنك قضاء يوم كامل مع العائلة في الحديقة دون كلل أو ملل، حيث النشاطات متعددة. كما أن الحديقة تغطي مساحة 161 هكتار، ويوجد فيها أكثر من 4500 نوع من النباتات المصنفة. 

بحيرة السلاحف في تبليسي 

إذا أردت قضاء يوم رائع في الطبيعة فلابد لك من زيارة بحيرة السلاحف في تبليسي. في الحقيقة ، تستقطب بحيرة السلاحف العديد من السياح بشكل متتابع، وهي مقصد الكثيرين من هواة الحياة الطبيعية. 

في الواقع، بحيرة السلاحف لم تأخذ هذا الاسم لإحتوائها على الكثير من السلاحف، بل لأن شكلها يشبه السلحفاة. 

تقع بحيرة السلاحف على ارتفاع 600 م فوق سطح البحر حيث تطل على المدينة بأكملها.

 في الحقيقة، يمكنكم قضاء وقت ممتع في الحديقة، حيث المياه تعكس جمال واخضرار الأشجار الملتفة حول البحيرة. بالإضافة إلى تواجد الحديقة جنب البحيرة مما يوفر متعة السير على الأقدام والتمتع بجمال ورونقة المنظر. 

شارع روستافلى الكبير

يعود هذا الشارع الجورجي القديم إلى القرن 12، وتم اختياره ليكون واحد من أفضل أماكن سياحية في جورجيا. 

تجدر الإشارة إلى أن هذا الشارع كان يعرف باسم شارع شوتا روستافلى في تبليسي. 

نن ناحية أخرى، تعود شهرة هذا المكان لاحتوائه على الكثير من الأماكن التاريخية على سبيل المثال نذكر المتحف الوطني، كذلك مسرح الباليه، الأوبرا، كنيسة كاشفيتى والبرلمان. كما يوجد فيه جميع وسائل الترفيهية من البارات، المطاعم، المقاهي ومحلات بيع التذكارات، جميعها عناصر تعمل على جذب السياح إليها. 

في نفس الوقت، فان هذا الشارع الذي يبدأ من ساحة ميدان التحرير وصولا إلى  شارع كوستافا، ليعكس تلاقي الحضارتين الحورجية القديمة والفن المعاصر،  ليجعل من هذا الشارع تحفة فنية ومقصد سياحي هام. 

أما إذا كنت من هواة الشراء، فإن شارع روستافلي مليء بالمتاجر ذات الماركات العالمية، بينما رصيف الشارع كان معرض للسوق الشعبي للتحف والأعمال اليدوية. كل هذا مقابل مبلغ رمزي لتتمكن من الإحتفاظ بتذكار من هذا المكان. 

السياحة في جورجيا للشباب وللعرسان

اقرأ المزيد: برنامج كرام للسياحة “تجارب سياحية بروح سعودية”

كهف سانابليا

أثبتت الدراسات عن تواجد أثار لديناصورات في هذا الكهف، حيث يقع الكهف في المنطقة الشمالية الشرقية لمدينة سانابليا. اكتشف هذا الكهف البروفسور تشابوكياني، حيث يمكنك زيارته في أي وقت، تم إضافة بعض الآثار لخطوات الديناصورات  التي هي عبارة عن رسوم على الحجارة مع إضافات أخرى، من أجل لفت الأنتباه إليه. بالفعل كان هذا الأمر عنصر جذب للسياح لزيارة المكان.  وصنف هذا الكهف أنه من أغنى المناطق الأثرية في العالم. 

المتحف الوطني الجورجي

في الحقيقة، عند زيارتك للمتحف الوطني تتعرف من خلاله على تاريخ هذا البلد العريق. حيث تجد مجموعة غنية ورائعة من التحف التي تم حفظها بطريقة جيدة. 

في نفس الوقت ، عند زيارتك للمتحف، يمكنك التعرج على المعرض السوفياتي المتواجد داخل المتحف الوطني.  

من خلال هذا المعرض، تكوين فكرة عن النظام الذي حكم جورجيا والمناطق المجاورة لها. 

مما لاشك فيه أن المكان يجذبك لدرجة أنك تقضي أوقات طويلة فيه دون أن تشعر بالوقت في حال قمت بخوض مغامرة السياحة في جورجيا.

السياحة في جورجيا للشباب وللعرسان

منتجع باكوريانى

يقصد السياح منتجع باكوريانى لعدة أسباب منها لممارسة رياضة التزحلق على الجليد. بينما البعض الآخر يقصده للتمتع بالمناظر الجذابة، أو لإقامة المناسبات وأعياد الميلاد والإحتفالات. 

مما لا شك فيه أن موقع المنتجع يجذب العديد إليه حيث يتربع المنتجع على المنحدر الشمالي لجورجيا،  بما يقارب إرتفاع 1.700م فوق سطح البحر. تحديداً في مقاطعة بورجومى الغنية بالغابات الصنوبرية الخضراء. 

اقرأ المزيد: افضل فنادق لندن 2020

 حمامات الكبريت

في المدينة القديمة، داخل العاصمة تبليسي في جورجيا، تقع حمامات الكبريت. وهي من الأماكن السياحية الهامة في جورجيا. في الحقيقة ، تعرف هذه الحمامات بأسم  “حمامات أباناتوبني”. 

من ناحية أخرى يقصد السياح هذه الحمامات بهدف الفائدة العلاجية التي يوفرها  سواء الآم المفاصل أو المشاكل الجلدية  فمياه هذا المنتجع الساحرة هي شفاؤك الوحيد. 

تجدر الإشارة إلى أنه يمكن قصد هذا المكان للصفة التجميلية، من خلال التمتع  بالغوص في حمامات الكبريت، وهي مماثلة للحمام التركي أو حمام بانيا الروسي. 

اقرأ المزيد: الواقع الافتراضي في السياحة و السفر ما فوائده و اهميته ؟!

جسر السلام

يمكن القول أن جسر السلام في تبليسي هو إحدى رموز العاصمة جورجيا. حيث أنه من أبرز المعالم السياحية في جورجيا، تحديداً في تبليسي. 

في الحقيقة ، وجد هذا الجسر ليكون شاهد على السلام الوطني والدولي الذي هو شعار الحكومة الجورجية على مدار السنين. 

في نفس الوقت ، يمر على هذا الجسر المئات من السياح، الزوار او السكان المقيمين في تبليسي كل يوم. 

كما أن هذا الجسر يعرف بأسم “الجسر الزجاجي” نسبة إلى صناعته من الزجاج والفولاذ معا. يعرف جسر السلام بأنه من أجمل المعالم المعمارية في جورجيا. بل هو تحفة معمارية لا مثيل لها. ويعد مقصد للسياحة في جورجيا. 

عند نهاية جولتنا السياحية في جورجيا، لم يبقى لي سوى أن أتمنى لكم زيارة هذا البلد الرائع والتعرف على منتجعاته، آثارها ومبانيه المعمارية الفائقة الجمال. 

علاوة على ذلك أحبتي، لا يمكن حصر السياحة في جورجيا بمقال واحد صراحة. لأنه بلد سياحي بإمتياز وبكل بقعة تجد شيء للتحدث عنه. السياحة في جورجيا هو موضوع مقالي الذي قدمته لكم ليكون دليل ويرشدكم على الأماكن الأكثر جمالاً وتستحق تعرفكم عليها أو زيارتكم لها! 

اقرأ المزيد: افضل فنادق البحرين الجفير 2020

  • هل كان هذا المحتوى مفيدا ؟
  • نعملا

نينا عماد

دبلوم دراسات عليا في الفنون والآثار من الجامعة اللبنانية .(مركز العمادة) مرشدة سياحية* للأماكن الأثرية والمنتجعات السياحية ، والتسويق للفنادق والمطاعم والاوتيلات. معلمة ومنسقة لغة انكليزية في المدارس الرسمية في لبنان. *هناك العديد من الكتب من مؤلفاتي : المواقع الأثرية (مسح أثري للمواقع) قصر شحيم/اقليم الخروب/لبنان قصر ماري في سوريا الفنان عارف الريس التراث.

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى