صحة وطب

علاج ارتجاع المريء نهائيا

تعد مشكلة عودة الطعام أو حامض المعدة منها إلى المرئ من المشاكل الصحية الشائعة لدى البالغين وهذا ما يعرف بـ ارتجاع المريء وما سنتعرف عليه بمزيد من التفاصيل في هذا المقال وكيف يمكن علاج الارتجاع المعدي المريئي نهائيًا والتخلص من الحرقان والازعاج الذي يسببه.

ما هو المقصود بارتجاع المرئ؟

تتفاوت أعراض ارتجاع المريء النفسية والجسدية من مريض لآخر باختلاف عدد مرات ارتداد الحمض للمريء ومدى حدتها

يعرف الارتجاع المعدي المريئي على حالة مزمنة من رجوع عصارة المعدة الحامضية أو خليط من الطعام الذي لم يكتمل هضمه في المعدة إلى المرئ. وقد يتطور الأمر ويعود الطعام الغير مهضوم بالكامل إلى الفم. تكون هذه المشكلة مصحوبة بألم في المريء وحرقة بالإضافة لمشاكل في البلع وفي بعض الأحيان قد تشعر بأن الأكل قد علق في حلقك.

يحدث الارتجاع عادة نتيجة ارتخاء الصمام السفلي للمرئ بحيث يصبح مفتوحًا ويعود فيه الطعام لأعلى من جديد. لابد من أن بتعرض الشخص للارتجاع بشكل طبيعي في حياته ولكن إذا تكررت المشكلة لأكثر من مرتين أسبوعين ولفترة طويلة فأنت في هذه الحالة تحتاج إلى البحث عن علاج ارتجاع المرئ نهائيًا.

ارتجاع الأكل وما يصاحبه من شعور بالحرقة يمكن أن يتم تفاديه بتناول أدوية حموضة المعدة المختلفة. إذا تم اهماله فإنه قد يتطور إلى ارتجاع معدي مريئي مزمن وهذه الشكوى المرضية لها مضاعفات خطيرة. لذلك من الأفضل علاج ارتجاع المرئ وفهم أسبابه لتجنبها.

أقرأ المزيد حول : افضل 6 تطبيقات تغيير الصوت للجوال على الأندرويد 2020

علاج ارتجاع المريء نهائيًا : ما هي أسباب الارتجاع المعدي المريئي؟

تختلف الأسباب المؤدية لهذه المشكلة عند البالغين عنها عند الأطفال. يحدث ارتجاع حمض المعدة للمرئ نتيجة ارتخاء أو ضعف صمام المرئ السفلي. عادة ما يغلق هذا الصمام بقوة بعد عبور الأكل من المرئ للمعدة. يرجع الطعام لأعلى يفتح صمام المريء في الوقت الذي يجب فيه أن يكون مغلقًا. من أشهر أسبابها لدى الشباب وكبار السن:

  • زيادة الضغط بداخل البطن كما يحدث لدى الحوامل وأصحاب الوزن الزائد.
  • بعض السلوكيات الخاطئة عند تناول الطعام مثل: الاستلقاء مباشرة بعد الأكل أو النوم.
  • تناول بعض الأصناف من الاطعمة مثل الأكل الجاهز المليء بالدهون أو الطعام الحار.
  • أخذ بعض أصناف الأدوية مثل تلك المستخدمة في علاج ارتفاع الضغط والمسكنات والمنوم بشكل كبير.
  • الشراهة وتناول الطعام بكميات كبيرة تفوق قدرة المعدة على تحملها.
  • يزيد التدخين من خطورة الارتجاع وقد يتحول الأمر من رجوع الطعام نحو مريء الشخص إلى ارتداد حامض المعدة حتى دون طعام.
  • وجود فتق في الحجاب الحاجز حيث يصبح مكان اتصال المعدة بالمرئ مرتخيًا ومن السهل رجوع الطعام منه لأعلى.

يعتمد علاج ارتجاع المريء نهائيًا على معالجة السبب والحد منه قبل أن تصبح المشكلة مزمنة وتبدأ مضاعفاتها بالظهور.

حدوث الارتجاع لدى الرضع والأطفال شائع الحدوث حيث يحدث بصورة متكررة. عادة ما يكون السبب وظيفي بحيث لا يعمل الصمام بشكل صحيح. كما يكون المريء لديهم أقصر من البالغين ويتسبب ذلك في خروج الحليب من الفم. عادة ما تحصل هذه النوبات بشكل متكرر مرتين يوميًا خلال السنة الأولى من حياة الطفل وهي غير مؤلمة بحد ذاتها ولكن قد تكون مصحوبة بارتداد للحمض دون طعام وعندها يشعر الطفل بحرقة وفقدان الرغبة في الأكل أو الرضاعة. إذا كان الأمر مصحوبًا بمشاكل في الرضاعة أو البكاء المستمر أو التقيؤ المندفع فهذا يعتبر مؤشر خطر ولابد من التوجه لطبيب الأطفال.

قد يهمك أن تتعرف أيضًا على: كيفية استعادة رسائل الواتس اب من النسخ الاحتياطي وبدون نسخ احتياطي 2022

أعراض ارتجاع المرئ

يلجأ الأشخاص إلى علاج ارتجاع المريء نهائيًا لأن الأعراض المصاحبة له تعيقهم من ممارسة حياتهم براحة كما أنها مؤلمة. من أهم الأعراض التي يعاني منها مرضى الارتجاع المعدي المريئي:

  • ألم وحرقة في المعدة.
  • الشعور بعودة الطعام وبقائه عالق في الحلق وهو شعور غير مريح.
  • السعال المتكرر.
  • ثقل وألم في الصدر.
  • مشاكل في بلع الطعام وهضمه.
  • ألام الحلق المصحوبة بحجرشة وتغير في الصوت.
  • االرغبة في التقيؤ.
  • الشعور بالغثيان والدوار.
  • وجود طعم غير محبب ما بين الحارق والحامض في الحلق.

طرق علاج ارتجاع المريء نهائيًا

من الجيد أنه يمكنك علاج ارتجاع المريء في المنزل دون الحاجة لاستشارة الطبيب لاسيما في مراحله الأولى قبل تفاقم الأعراض. تتراوح العلاجات الموجودة ما بين الحلول البسيطة بتغيير نمط الحياة واستخدام بعض الأدوية التي لا تحتاج لوصفة طبية وصولًا إلى العمليات الجراحية. لابد من التدرج بين هذه الحلول ولا يمكن التوجه للخيار الجراحي مباشرة إلا عند فشل العلاجات الأخرى.

تغيير نمط الحياة لعلاج الارتجاع المريئي نهائيًا

  • تعتبر زيادة الوزن سبب أساسي للعديد من الأمراض والمشاكل الصحية المختلفة. في هذه الحالة يصبح البطن أكبر ويرتفع الضغط بداخله مما يؤدي هذا إلى زيادة الضغط على المعدة. بحيث يصبح من السه خروج الحمض من المعدة وعودته للمريء. ولذلك يكمن الحل في خسارة الوزن.

سيوصيك طبيبك ببعض النصائح التي تساعدك على فقدان وزنك الزائد، منها:

  1. اتباع نظام غذائي صحي.
  2. ممارسة الرياضة.
  • تجنب ارتداء الملابس الضيقة لأنها تضغط على البطن وقد تؤدي لارتجاع الأكل نحو الأعلى. لذلك من الأفضل ارتداء ملابس واسعة ومريحة.
  • التقليل من الأطعمة والمشروبات التي تسبب حرقة المعدة مثل الكحول والكافيين كالشاي والقهوة والمشروبات الغازية. ولابد من تجنب الأطعمة الدسمة الغنية بالدهون والمقالي. لاحظ العديد من الأشخاص تحسنًا واضحًا وراحة من شعور الحرقان عند تغيير نمط تغذيتهم.
  • تعديل سلوكيات تناول الطعام حيث يجب التوقف عن تناول الطعام بكميات كبيرة والحرص على مضغ الأكل جيدًا قبل بلعه. يفضل أن يتم تقسيم الأكل لوجبات صغيرة أفضل من تناوله في مرة واحدة.
  • ترك التدخين لما له من آثار سلبية على كامل الصحة كما أن يتسبب في ارتخاء الصمام السفلي للمرىء.
  • تجنب النوم والاستلقاء بعد الأكل مباشرة لما له من تأثير سلبي على عضلات المريء السفلية ويتسبب في ارتخائها.

تمكن بعض الأشخاص من علاج ارتجاع المريء بالعسل. يمكن أن يساعد أخذ كأس من الماء الدافىء مع ملعقة من العسل على الريق مباشرة على تخفيف حموضة المعدة وارتداد الحمض منها نحو الاعلى.

قد يهمك: استرجاع حساب تيك توك بدون رقم هاتف 2022

كيف يمكن علاج ارتجاع المريء نهائيًا بالأدوية؟

يتمثل العلاج الدوائي للارتجاع في الأدوية التي تقلل افراز الحمض والأدوية التي تخفف من الأعراض وحرقان المعدة.

هناك العديد من الأدوية التي يتم أخذها دون الحاجة لوصفة طبية. إذا لم تنجح هذه العلاجات قد يقوم طبيبك بوصف أدوية أقوى. إليك يعض أسماء أدوية لعلاج ارتجاع المريء ومعلومات عنها:

  • مضادات الحموضة: هناك العديد من مضادات افراز الحامض التي تهدف إلى تقليل انتاج وفرز حمض المعدة. تعمل هذه المضادات على معادلة حموضة المعدة وتحسين الأعراض مباشرة ولكنها لا تعالج التلف الحاصل في جدار المريء. هذه العلاجات هي أدوية للأعراض فقط وستجعلك تشعر بالراحة بمجرد أن تتناولها.

من هذه الأدوية: ميلانتا (Mylanta) و ريوبان (Riopan) وتامس (TUMS).

  • مضادات مستقبلات الهستامين H2:

تساعد هذه الأدوية على تقليل إنتاج الحمض وإفرازه وعلى الرغم من كونها لا تحسن الأعراض بصورة مباشرة إلا أنها تعطي تأثيرًا طويل الأمد كما أنها تساعد على إعادة ترميم جدار المريء التالف.

توصف هذه الأدوية بجانب مضادات الحموضةكما يمكنك تناول هذه الأدوية مرتين يوميًا كل 12 ساعة. ومن أشهر أمثلتها: الرانتدين

  • مثبطات مثبطة البروتون (PPI):
  • من أقوى الخيارات الدوائية التي تثبط وتقلل افراز حمض المعدة كما أنها تساعد على شفاء وتجديد أنسجة الجزء المتضرر من مريء المريض. القلق الوحيد المرتبط باستخدام هذه الأدوية هو أنها تسبب هشاشة العظام ونقص في فيتامين B12 على المدى البعيد.

    من الخيارات المتاحة لك: اومبيرازول ( Omeprazole)، والنيكسيوم (Nexium).

    نقترح عليك أن تشاهد: أفضل الفنادق في تركيا

    علاج ارتجاع المريء في المنزل

    ما يجب التأكيد عليه أن العلاجات المنزلية هي فقط للتحفيف من حدة الاعراض والألم ولكن لم يثبت أن هناك حالات شفيت من ارتجاع المريء بالكامل باستخدام الأعشاب أو العسل وحتى الزبادي واللبن.

    هنالك مجموعة من المشروبات العشبية التي تساعد على تقليل حموضة المعدة وتسريع عملية الهضم وخروج الطعام من المعدة. هذه الأليات من شأنها أن تخفف من الشعور بالحرقة والانتفاخات وآلام المعدة مثل:

    • مشروب البابونج كما يمكن أن يتم تحليته بالعسل.
    • شاي الزنجبيل الطازج لما له من دور في تقليل حمض المعدة وامتصاصه.
    • مغلي الشمر الدافئ يساعد على تهدئة البطن.

    من المهم أخذ الاستشارة الطبية والتأكد من أن الأعشاب لا تتعارض مع الأدوية لأن ذلك قد يفاقم حالة المريض ويسبب له مضاعفات خطيرة.

    لا يعتبر التدخل الجراحي من الخيارات الأولى التي يتم اقتراحها لعلاج الارتجاع المعدي المريئي إلا لدى الحالات المستعصية التي وصلت لديها المرحلة للمضاعفات كتضيق الصمام السفلي للمريء أو التقرحات الخطيرة بالمعدة والمريء السفلي وغيرها.

    ارتداد الحمض نحو الاعلى قد يكون مؤلمًا ويعيقك عن العيش براحة ولكنه لا يؤثر على عدد سنوات حياتك. من الجيد أنه يمكنك أن علاج ارتجاع المريء نهائيًا ويعود كل شيء إلى سابقة عهده. لكل اخصائي رأي خاص به حول نمط العلاج المناسب لك ولكن تحسينك لنمط الحياة وأخذ الأدوية سيساعدك على رفع جودة حياتك وتقليل الأعراض المزعجة ومنع المضاعفات.

    قد يهمك: العاب اتاري قديمة للاندرويد

    المراجع:

    1 2

    • هل كان هذا المحتوى مفيدا ؟
    • نعملا

    اقرأ أيضا :

    اترك تعليقاً

    زر الذهاب إلى الأعلى