صحة وطب

فوائد شرب الحلبة قبل النوم … هل يساعدك في الحصول على نوم عميق؟

بذور الحلبة (fenugreek) ذات اللون الأصفر هي أحد الحبوب التي تستخدم منذ القدم لأغراض علاجية كما أنها تحمل فوائدة عديدة للجسم, كما أنها تمتلك مذاقًا حادًا يعطي نكهة فريدة للأطعمة التي تضاف إليها، يشيع بين الناس إضافتها لنظامهم الغذائي على شكل مشروبات دافئة حيث يمكن لأي شخص عادي أن يشرب ماء الحلبة قبل النوم أو في أي وقت من اليوم, منا يعرف عن هذه البذور أهميتها الطبية والصحية حيث أنها تساعد على فقدان الوزن وتسهل عملية الهضم و تريح الجهاز الهضمي وتعالج مغص البطن وتنشط عمل الكبد والكثير من المنافع الأخرى، ينصح الكثيرين بالحصول على كأس دافئ من مغلي شراب الحلبة قبل النوم فما هي فوائد شربها قبل النوم وما أهميتها للجسم وصحة الإنسان؟ كل هذا وأكثر سنجيبك عنه في هذا المقال.

تتبع بذور الحلبة فصيلة البقوليات وهي نباتات عشبية في الأصل وتنتشر زرراعتها في الهند، يمكن استخدام أوراقها الخضراء . إلا أن المتعارف عليه بين عامة الناس أنها حبوب صفراء صغيرة والتني تنتج في العادة من تجفيف النبتة. قام الناس بغليها في الماء لصناعة مشروب الحلبة الدافئ. وهو أحد أشهر الأعشاب الطبية المستخدمة شتاءً لقدرته على تخفيف حدة الالتهابات الفيروسية ومنع الإصابة بها حتى.

ننصحك بالتعرف أيضًا على: فوائد اليانسون مع العسل : خيارك الأفضل إذا كنت تبحث عن مشروبات لها قيمة صحية

فوائد شرب الحلبة قبل النوم

نحصل على ماء الحلبة عند غلي بذورها الجافة حيث يحتوي المستخلص منها على عدد كبير من العناصر والمغذيات

يعاني الكثير من الأشخاص من مشاكل صحية تعيق عليهم النوم وتتسبب لهم في الإزعاج والاستيقاظ المتكرر أثناء الليل سواء بسبب اضطرابات البطن والألم أو بسبب الامساك. يقدم العديد من الأطباء نصائح لهم تشير إلى ضرورة الإكثار من تناول الخضراوات في وجباتهم ويوصون بشرب الأشياء الدافئة لتهدئة الأمعاء وتسهيل حركة الطعام فيها، يحظى شراب الحلبة بشعبية واسعة كأحد الأعشاب الطبية التي تساعد على النوم لاسيما بسبب نكهته ومذاقه المميزة.

لـ شرب الحلبة دافئة قبل النوم فوائد كثيرة يمكن إجمالها كالآتي:

  1. الاسترخاء والنوم العميق: يحسن مغلي الحلبة من الحالة المزاجية للأشخاص الذين يعانون من القلق والضغوطات التي تتسبب في الأرق. يمكنك أن تتمتع بمذاق كأس من الحلبة الدافئة مساءً لتحظى بنوم عميق.
  2. التخلص من الاضطرابات الهضمية: إذا كنت تعاني من انتفاخ البطن بالتأكيد ستشعر بعدم الراحة وقد يصل الأمر أن يمنعك تجمع الغازات وحركتها العنيفة في بطنك من النوم أو يفزعك أثناء نومك. تعمل الحلبة على تهدئة الجهاز الهضمي وطرد الغازات منه. كما أنها تعتبر أحد مضادات الحموضة الرائعة التي تقلل افرازات المعدة الحامضية وتقلل من خطر الإصابة بقرحة المعدة وتخفف الانتفاخات.
  3. يساعد ماء الحلبة على التخلص من السموم وتحسين حركة الأمعاء وهو بذلك يقلل من الامساك والآلام المصاحبة له.

طريقة تحضير ماء الحلبة قبل النوم

لتفادي الامساك المزعج الذي قد يجعلك تعاني من الأرق أو الاستيقاظ المتكرر أثناء النوم، قم بتحضير مغلي الحلبة الساخن كما يلي:

  • ضع معلقة كبيرة من بذور الحلبة بداخل وعاء.
  • اضف كأسين من الماء.
  • لابد من ترك الماء يغلي حتى يأخذ لون الحلبة الأصفر جيدًا.
  • قم بتصفية الماء من البذور واتركه ليبرد قليلًا.
  • قم بشربه عندما يصبح دافئًا. يمكنك تحلية المشروب بملعقة من العسل.

ليس للإمساك فحسب، بل يمكنك أيضًا الحصول على فوائد شرب الحلبة قبل النوم للبشرة من هذا المغلي حيث أنها فعاله لمعالجة حب الشباب وتنقية البشرة من علامات البثور والمحافظة على نضارتها وبشرتها لاحتوائها على مضادات أكسدة وفيتامينات عديدة.

بعض الأشخاص يفضلون بلع بذور الحلبة قبل النوم وهو آمن ويملك نفس القيمة الصحية والغذائية. ولكن من الأفضل غليها قبل تناولها.

ينصح بسحق بذور الحلبة وصنع معجون منها مع الزنجبيل المبشور وتناول ملعقة من الخليط قبل الأكل لمعالجة الحموضة كبديل عن الأدوية. يمكنك تجربة الأمر وأخبرنا بالنتيجة.

ما هي فوائد شرب الحلبة للجسم ؟

تحتوي الحلبة على عدد كبير من المركبات والعناصر المهمة لصحة الجسم. منها فيتامين أ و د وغيرها وهذا يجعله من أقوى مضادات الأكسدة. استخدام هذه النبتة العشبية يعود على الجسم بفوائد وقيم عديدة، منها:

  • تقلل من خطر الإصابة بالسكري كما تساعد على التحكم في مستوى سكر الدم لدى مرضى السكر. أثبتت الأبحاث أن شرب الحلبة يقلل من امتصاص الجلوكوز في الأمعاء كما يحسن استجابة خلايا الجسم للأنسولين ويزيد من نشاطه. لذلك ينصح الكثير من مرضى السكر في بداية تشخيصهم بالمرض بمغلي الحلبة لتحفيز مستقبلات الانسولين في العضلات وبالتالي استثمار السكريات في انتاج الطاقة بدلًا من تراكمها في تيار الدم.
  • أحد أهم فوائد شرب الحلبة قبل النوم للتخسيس كونها تساعد على تقليل الشهية وزيادة الشعور بالامتلاء لكونه غني بالألياف.
  • يحسن افراز الحليب لدى السيدات المرضعات ويزيد من تدفقه مما يعني تغذية أفضل للطفل حيث يساهم في اكتساب الأطفال الرضع للوزن.
  • خفض مستوى الكوليسترول الضار في الجسم عن طريق زيادة عدد مستقبلاته على الكبد والتي تقوم بالتقاطه من الدم لتتخلص منه خارج الجسم وتمنع تراكمه وبالتالي تجنب الكثير من المخاطر المرتبطة بارتفاع كوليسترول الدم والأحماض الدهنية الثلاثية، أهمها: تصلب الشرايين.
  • يعزز من انتاج الحيوانات المنوية لدى الرجال. لقد تم استخدامها منذ القدم في علاج المشاكل المتعلقة بالخصوبة حيث تلعب دورًا في معالجة الضعف الجنسي كما تظهر نتائج الدراسات أنه يرفع من الرغبة الجنسية عند الذكور والإناث.
  • يستخدم في الطب الشعبي القديم في التخلص من آلام الدورة الشهرية المبرحة لدى السيدات. يمكن أن يتم تناول ملعقة من مسحوق الحلبة ثلاث مرات في اليوم حيث وجد أنه يقلل من الشعور بالغثيان وألم المعدة أيضًا خلال فترة الحيض.
  • يقلل من الالتهابات لكونه مضاد قوي للأكسدة ولذلك ينصح بالإكثار من شرب الحلبة في موسم الشتاء.
  • شرب الحلبة قبل النوم يحمي من قرحة المعدة لأنه يقلل افرازاتها الحامضية.
  • يقلل خطر الإصابة بالسرطان بسبب فعاليته كمضاد للأكسدة وقدرته على تخليص الجسم من السموم.

فوائد شرب الحلبة قبل النوم للتسمين

أحد الأسئلة الشائعة والتي يتم الاستسفسار عنها بشكل كبير هو ” هل شرب الحلبة قبل النوم يسمن ؟ ” ولكن على العكس تمامًا فهي أحد المصادر العشبية التي يتم اللجوء لها لتقليل الوزن وتنجح في ذلك بشكل كبير.

أحد النصائح المهمة لخسارة الوزن هو أخذ مشروب الحلبة على الريق صباحًا عندما تكون المعدة فارغة وقبل تناول أي طعام، مما ينشط عملية الهضم وانتاج الطاقة الضرورية لحرق الدهون والتخلص منها. ويمكن تحضيره كما يلي:

  • قم بغلي كأس من الماء مع ملعقة كبيرة من الحلبة.
  • اترك المغلي ليلة كاملة.
  • يمكنك شرب المغلي صباحًا في اليوم التالي. سيساعدك هذا على التخلص من الانتفاخات مع مساهمته في تقليل الوزن الزائد.

شرب الحلبة قبل الأكل للتسمين غير صحيح ولا يمكن أن يساعدك على اكتساب الوزن. هناك عدد واسع من البذور التي تساعد الأشخاص النحيفين مثل بذور عباد الشمس واللوز والسمسم وغيرها.

فوائد شرب الحلبة مع الحليب

هل سبق وسمعت عن إضافة اللبن إلى ماء الحلبة؟ تعتقد الكثير من النساء أنه لابد من خلط الحلبة باللبن لكي يزيد من إدرار الحليب. ليس هذا فحسب بل من المعروف أن مسحوق الحلبة قد يساعد على تكبير الثدي من خلال تعزيز إفراز الهرمونات الأنثوية ولكن لا يوجد ما يثبت القيمة التي يضيفها الحليب إلى مغلي الحلبة. يمكنك أن تزيدي من حليب الرضاعة بواسطة شرب ماء الحلبة ثلاثة مرات خلال اليوم وللمزيد من الفائدة قومي بتحليته بالعسل الطبيعي.

أما لزيادة حطم الثدي ننصحك بأن تصنعي مسحوقًا كريميًا من الحلبة مع خليط من الزيوت المفيدة للجلد والبشرة وقومي بتدليك الثدي بهذا الخليط لتحصلي على نتائج أفضل مع المشروب.

ننصحك بقراءة : ما هي فوائد الموز قبل وبعد النضوج .. تعرف على الاختلافات بينهما

أضرار بذور الحلبة

هناك بعض الجوانب السلبية التي قد يلاحظها الأفراد عند شرب الحلبة قبل النوم، فعلى الرغم من فوائده الواسعة إلا أن هناك بعض الأضرار, مثل:

  1. قد يجعلك تشعر بعدم الراحة في المعدة.
  2. الإسهال عند الإفراط في أخذه.
  3. يعطي لإفرارزات الجسم مثل البول والعرق رائحة نفاذة.
  4. قد يسبب الصداع.
  5. يمنع على السيدات الحوامل شرب الحلبة لاسيما في الشهور الأولى من الحمل لارتباطها بانقباضات الرحم التي قد تسبب الإجهاض أو الولادة المبكرة.
  6. يحفز ماء الحلبة الجسم على إفراز الاستروجين وهو فعليًا السبب في فعاليته لتكبير الثدي ولكنه في المقابل يؤثر سلبيًا على الأورام الحساسة للهرمونات ويعمل على تنشيطها.

لذلك لا ينصح بتناولها بشكل يومي وحتى الإكثار منها يوميًا. ولكن الاعتدال وتناولها من وقت لآخر بمعدل 3 أو أربع أيام في الأسبوع آمن بل ومفيد.

استعمل الناس الحلبة منذ القدم لأغراض كثيرة ليس فحسب للجسم. حيث تتعدد فوائد زيت الحلبة للوجه قبل النوم ولصحة الشعر وتطويله وغيرها الكثير. تتنوع أهميتها من ضبط سكر الدم إلى انتاج الحوانات المنوية وهذا ما يجعلها بذرة عجيبة وذات قيمة نادرة لصحتك.

اقرأ المزيد حول: هل السكر البني صحي ، ما هي أهم الفروقات بين السكر البني والأبيض؟

المراجع:

1 2 3

  • هل كان هذا المحتوى مفيدا ؟
  • نعملا

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى