التسويق الإلكتروني

ما هو المزيج التسويقي

المزيج التسويقي أو Marketing Mix هو مفهوم مهم جدا لأي شخص مهتم بالتسويق أو عنده مشروع يريد تكبيره . سواء كان منتج أو خدمة أو فكرة تريد التسويق لها . لذلك في هذا المقال سوف نتكلم بشكل تفصيلي عن المزيج التسويقي من خلال موقع مفيد . دعني لا اطول عليك في المقدمة وندخل في الموضوع مباشرة . 

تعريف المزيج التسويقي

المزيج التسويقي
المزيج التسويقي

إن مفهوم المزيج التسويقي مفهوم هام جدا ويعتمد عليه بشكل كلي الكثير من المؤسسات الكبري . كما انه يوجد مسوقين يعتمدو عليه بدون ما يشعرون بذلك . وكما تعودنا في موقع مفيد سنشرح لكم كل شيء بالتفصيل حتي تخرج من هذا المقال فاهم كل شىء ومدرك تماما لما تحتاج . 

المزيج التسويقي يعتبر بمثابة حجر الأساس التي ستبني عليه خطة تسويقية متكاملة لمنتجك أو خدمتك التي تريد التسويق لها أو أن تعرف السوق بها . ومن ذلك يمكننا أن نقول بأن المزيج التسويقي هو الخطوات التي تتبعها الشركة للتسويق لمنتجها أو خدمتها . وهو يتكون من 4 خطوات أو عناصر رئيسيه تسمي 4ps .

عناصر المزيج التسويقي 4ps

عناصر 4ps
عناصر 4ps

في هذة الفقرة سنتكلم عن شيء هام جدا وهو عناصر المزيج التسويقي الأربعة . ركز معي عزيزي القاريء لأنه من الممكن أن تجد هذا السؤال في مقابلات العمل التي ستقدم عليها لأنه مشهور جدا . في البداية دعنا نعرف سبب تسميتها . سميت عناصر المزيج التسويقي بهذا الأسم 4ps لأنها عبارة عن 4 عناصر وكلا منها يبدأ بحرف p . 

وهذة العناصر الأربعة يجب عليك كمسوق أن تعرفها تماما . لأنها ستسهل عليك اتخاذ القرارات الصحيحة حيث ستكون قرارات مبنية على أساس علمي ودراسة وليست قرارات عشوائية . عناصر المزيج التسويقي ستسهل عليك اختيار المنصات التي ستعمل عليها . كما انها ستساعدك في تحليل النتائج والاحصائيات في السوق وتحديد الميزانية المناسبة في خطتك التسويقية . وهذه العناصر التسويقية هي : 

المنتج Product 

ببساطة هو المنتج النهائي أو الخدمة التي ستصل في النهاية الي العميل ويدفع مقابلها أموال .وهو أهم عنصر من عناصر المزيج التسويقي.لأنك بكل بساطة أول شىء ستحتاجة عند بداية عملك التجاري هو وجود منتج . وهي تختلف فيمكن أن تكون سلعة ( منتج ملموس ) ،ويمكن أن تكون خدمة ( منتج غير ملموس ) . 

وأنت كمسوق يجب عليك أن تنظر في دورة حياة منتجك.أو كل المشاكل التي يمكن أن تواجهه سواء بالبحث علي جوجل أو غير ذلك . وذلك بمجرد أن تقوم بتحديد المنتج الذي ستعمل علية مباشرة . حتي تتلافي اي مشاكل ظهرت من قبل أو يمكن أن تظهر وبذلك ستكون مميز عن اي شخص غيرك موجود بنفس مجال منتجك . 

السعر price 

هو ما يقوم العميل بدفعه لك مقابل المنتج أو الخدمة التي سيحصل عليها . ولكن هذا العنصر هام جدا لأنه يمكن أن يحكم علي مشروعك بالنجاح أو بالفشل .حسنا سوف اشرحلك أكثر عن هذا . تخيل معي الان بأنك لديك منتج ممتاز وجودته عالية ويحتاجه الناس،ولكن بنفس الوقت سعرة غالي وليس في متناول الناس . وفي نفس الوقت هناك منافسين لك بسعر أقل فكيف يمكن أن تنجح ؟

لذلك يجب أن يكون سعر منتجك أو خدمتك مناسب لقيمة المنتج ومناسب أكثر للجمهور المستهدف . بحيث أن تجذب لك أكبر عدد ممكن من العملاء . كما يجب عليك كمسوق محترف أن تقوم بتحليل السوق بعمق ومقارنة الأسعار الموجودة.بحيث تكون متميز عن باقي منافسينك . 

المكان Place 

هو المكان أو المنطقة الجغرافية الذي سيتم بيع المنتج فيه طبقا لوجود الجمهور المستهدف . هذا العنصر التسويقي يمكن أن يكون علي أرض الواقع كمكان عميل يصل اليه المنتج . أو بائع تجزئة أو غير ذلك . ويمكن أن يكون علي شبكة الأنترنت من خلال المواقع الألكترونية والمدونات والهاتف وغيرها . 

الترويج ( التسويق ) 

هو صلب الموضوع حيث نقصد به كيفية التسويق للمنتج بحيث يصل الي الجمهور بالشكل الصحيح . ويوجد أساليب للتسويق الالكتروني متعدده . منها الأساليب المدفوعة كالاعلانات الممولة علي السوشيال ميديا أو المواقع الالكترونية . ومنها الأساليب المجانية مثل كتابة المحتوي وغيرها . 

أقرأ ايضا : أفضل 10 أدوات تسويقية فعالة 2021

خصائص المزيج التسويقي

الخصائص
الخصائص

يكون المزيج التسويقي بأفضل حالة له عندما نحدد العناصر السابقة بكل دقة . بحيث يكون لكل عنصر من عناصر المزيج التسويقي مساحة مخصصة حيث يساعدنا باختيار قرارتنا ونجاح منظومة التسويق الخاصة بنا .

يجب أن يكون المزيج التسويقي مرن ويواجه متغيرات السوق الفجائية . حيث كل فترة يجب مراجعة كل عنصر من قبل المسوقين وعمل الاجراءات اللازمة والتغيرات المطلوبة حسب السوق ومتغيراتة . 

يجب عليك عند اعداد مزيجك التسويقي أن تركز بشكل كبير جدا علي ارضاء العميل . والتغير علي خطتك حسب التغير علي مزاج العميل واحتياجاتة . حيث يتغير ذوق العملاء بالنسبه للمنتجات بشكل دوري . 

أهمية المزيج التسويقي في نمو الشركات

دوره في نمو الشركات
دوره في نمو الشركات

أن اهمية المزيج التسويقي تكمن في انها تجعلك تحدد نقاط القوة ونقاط الضعف في منتجك أو خدمتك . كما تمكنك من عمل الخطة التسويقية في خطوات سهلة التطبيق . كما انك من البداية ستكون محدد سعر وقيمة منتجك وتتأكد من ان كان يفيد جمهورك فعلا ام لا . وهل سيكون عليه اقبال ام لا ؟ وغير ذلك . 

المزيج التسويقي طبقا لقناعتي الشخصية هو بمثابة سلاح ذو حدين . حيث أنه مثلما يعمل علي نجاح مشروعك وتحقيق الارباح المطلوبة . هو ايضا يمكن أن يدمر مشروعك وينهية تماما اذا فشلت في تحديد عنصر من عناصرة .وسوف أوضح ذلك الان بمثال عملي . 

تخيل معي الان انك صاحب مصنع للملابس الجاهزة وتقوم بالتوزيع علي التجار والمسوقين . ولكن فجأه وجدت فشل في مشروعك وعدم تحقيق الأرباح المطلوبة وعند البحث عن السبب وجدت واحدة من هذه الاسباب :

  1. الملابس التي تستخدمها أصبحت موضة قديمة لا تناسب جمهورك المحدد وهو فئة الشباب . وهذا يعكس أن جودة المنتج غير جيدة . وفي هذة الحالة ستكون فشلت في عنصر المنتج product . 
  2. سعر الملابس في مصنعك عالية جدا مقارنة بباقي المصانع في السوق . وبالتالي العملاء سيذهبو الي منافس لك وستكون فشلت . وفي هذة الحالة ستكون فشلت في عنصر السعر price . 

وهكذا يتبين لنا أهمية هذة العناصر للمزيج التسويقي . وانك اذا فشلت في عنصر سيفشل باقي المشروع وستكون تجربة سيئة بالنسبة للعملاء . وستخسر أنت المال فيجب عليك التركيز أكثر . 

أقرأ ايضا : كيف تسوق منتجك عبر الانترنت في عام 2020

كيفية تحديد المزيج التسويقي الخاص بمشروعك

المزيج التسويقي
المزيج التسويقي

في البداية قم بتحليل مفهوم المزيج التسويقي . حيث يستطيع أي مسوق أن يحدد أهدافة والاستراتيجية الخاصة به وبذلك يستطيع تحديده . واليك بعض الخطوات لمساعدتك في كيفية اختيار المزيج التسويقي الخاص بك :

  • حدد العميل الذي ستسهدفه وبعدها أبدأ في عمل علاقة ثقه بينك وبين العميل . أو بين العميل ومنتجك الذي تريد تسويقه . حيث يمكن أن تبحث عن المشكلة التي تواجه عميلك والحلول لها . ويمكن ايضا ان تبحث عن الاشياء التي تحفز عميلك لان يأخذ خطوة الشراء وهكذا . 
  • حدد الميزانية التى تناسبك وبعدها قم بتوزيعها علي كافة عناصر الخطة أو المزيج التسويقي الخاص بك . وبعدها انفقها لتحقيق اهدافك وليس بطريقة عشوائية . 
  • حدد الطريقة التسويقية أو التكنيك الذي ستختارة للعمل عليه . 

خاتمة

ومن هذا المقال،عرفنا أن المزيج التسويقي بأركانة الأربعة هي التي تبني عليها خطتك التسويقية بشكل صحيح . وأن التجربة والخبرة هي مقياس كل شيء في التسويق المرن . كما تعلمت معنا من خلال موقع مفيد كل شىء عن مزيجك التسويقي،وكيفية اختيارة .

شاركنا برأيك في التعليقات عن هذا المقال .  وهل استفدت ووجدت إجابات كاملة عن ما تبحث عنه ؟ وما هو الموضوع الذي تحتاج أن نغطية ونتكلم عنه بالتفصيل ؟ 

أقرأ ايضا : خطة تسويقية احترافية مع نموذج جاهز 

  • هل كان هذا المحتوى مفيدا ؟
  • نعملا

Ashrakt Elsayed

اشرقت كاتبة محتوى احترافى ، حاصله على شهادة جوجل فى كتابة المحتوى وتحسين نتائج البحث SEO ، حصلت على شهادات فى اداة الاعمال وغيرها للتواصل واتساب او اتصال +201099519720

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى