تعليم

أفضل 29 تطبيقًا لتعليم البرمجة للأطفال

إن العديد من الآباء يبحثون عن طرق جديدة من المنزل لتعزيز قدرة أبنائهم على البرمجة,  وذلك لكون البرمجة قد أصبحت جزءاً مهماً جداً من التعليم في مرحلة الطفولة. كما يمكن للأطفال الوصول إلى مواقع البرمجة والألعاب والدورات التدريبية عن طريق الإنترنت.

ونتيجة لهذا فقد حدث مؤخرًا زيادة كبيرة في تطبيقات تعليم البرمجة للأطفال التي تعلم الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ثلاث سنوات أساسيات البرمجة. وعلى الرغم من أن بعض هذه التطبيقات تركز على تعليم لغة برمجية معينة ، إلا أن معظمها يركز أكثر على تعريف الطفل بمعنى البرمجة وأساسياتها. يمكن للأطفال من خلال هذه الطريقة أن يتعلموا المفاهيم الأساسية للبرمجة مثل الحلقات ، وعبارات “if-then” ، والمتغيرات ، والشروط بمساعدة رسومات ممتعة وألوان جذابة.

المميز في هذه التطبيقات أنها متوفرة بأي مكان يتواجد فيه هاتفك أو جهازك اللوحي. وأنها تعلم الأطفال مهارات “المرونة” وحل المشكلات والصبر من خلال الألغاز والألعاب المجانية. كما تساعدهم على اكتساب الثقة في جو مليء بالإيجابية والمرح.

هناك الكثير من تطبيقات تعليم البرمجة للأطفال ! سوف نتكلم في هذا المقال عن أفضلها لمساعدة الآباء على اختيار التطبيقات المثالية لأطفالهم ، بدءاً من مرحلة ما قبل المدرسة إلى الصف التاسع وما بعده.

ستجد هنا أفضل تطبيقات تعليم البرمجة للأطفال بالمرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية.

تطبيقات تعليم البرمجة للأطفال في المرحلة الابتدائية (العمر بين 5 – 10 سنوات)

1. Code Karts

المنصة : iOS و Android

السعر : مجاني مع مشتريات داخل التطبيق بقيمة 1.99 دولار

العمر : بين 3-5 سنة، مرحلة ما قبل المدرسة أو الحضانة

إذا كان طفلك يحب سيارات السباق ، فإن Code Karts هي اللعبة المناسبة له. حيث تتضمن اللعبة توجيه اللاعبين لسيارات السباق الملونة ضمن المضمار باستخدام كود السحب والإفلات (drag-and-drop code). ان هذه اللعبة لا تتطلب القدرة على القراءة لذا فهي مخصصة لمرحلة ما قبل المدرسة .  المراحل العشرة الأولى منها  مجانية ويمكن تجاوزها عبر مطابقة بعض الألوان . ثم يمكنك دفع 1.99 دولار للحصول على 60 مستوى إضافي أكثر صعوبة ويتطلب مزيدًا من القدرات البرمجية. يوجد ضمن هذه اللعبة أيضًا وضع السباق. حيث يمكن للاعبين اختيار سرعتهم بالبرمجة عن طريق قيادة سيارة أخرى ضمن المضمار.

2. Think and Learn: Code-a-Pillar

المنصة: iOS و Android

السعر : مجاني

العمر : 3-6 سنة، مرحلة ما قبل المدرسة او الحضانة

ان هذا التطبيق يعمل على تعريف الأطفال الصغار جدًا بالتسلسلات البرمجية وهو بمثابة مقدمة جيدة للألعاب التي تعتمد على أكواد السحب والإفلات ، التي تعتبر الاساس لمعظم تطبيقات تعليم البرمجة للأطفال. إن هذه الدودات اللطيفة والألوان الجذابة والموسيقى المسلية تجعل هذه اللعبة جذابة جدا للأطفال.

يمكن استخدام تطبيق تعليم البرمجة هذا مع أو بدون لعبة Caterpillar Fisher-Price ، فاللعبة توفر مجموعة تحديات تعليمية خاصة بها. يمكن الفوز بالمراحل عبر حل التحديات المصغرة التي تعزز المهارات الغير برمجية ايضا لدى الطفل مثل العد.

اقرأ المزيد: أفضل 5 مواقع تعليم البرمجة للأطفال

3. Lightbot

المنصة: iOS و Android

السعر: 2.99 دولار

العمر:  بين 4-13 + سنة ، من فترة الحضانة إلى الصف التاسع

ساعد هذا الروبوت اللطيف المتحرك على إضاءة المكعبات في لعبة Lightbot. تقدم Lightbot ثلاث ألعاب هي : Programming Puzzles و Code Hour و JR. Programming Puzzles والتي هي اللعبة الرئيسية وسعرها 2.99 دولارً

Code Hour هي لعبة تجريبية مدتها ساعة وهي مجانية. سعر JR هو 2.99 دولار وهي للأطفال الأصغر سنًا الذين تتراوح أعمارهم بين 4 إلى 8 سنوات ، فلعبة Lightbot JR بسيطة ومناسبة لهذا العمر ، لكن Programming Puzzles و Code Hour أكثر تحديا وصعوبة. من الممكن أن لا تتمكن من تجاوز الألغاز ، حتى بالنسبة للبالغين. لذا إذا كان طفلك يلعب بألعاب أخرى ، سيكون هذا التطبيق كتمرين شاق لدماغه.

4. Daisy the Dinosaur

المنصة : iPad

السعر : مجانا

الأعمار: 5-7 سنة ، من فترة الحضانة إلى الصف الثاني

Daisy the Dinosaur هو تطبيق رائع لتعليم البرمجة للأطفال من تصميم مصممي Hopscotch نفسهم (وهذه اللعبة موجودة أيضًا ضمن هذه القائمة). تعلم اللعبة أوامر السحب والإفلات للأطفال ضمن واجهة بسيطة والهدف هو جعل الديناصور الجميل يتحرك يقفز ويرقص. أنثى الديناصور اللطيفة ستجذب كل من الاولاد والبنات.

تعلم هذه اللعبة أساسيات البرمجة مثل السلاسل والشرطية عن طريق بعض التحديات الصغيرة والممتعة. كما يوجد فيها وضع ” اللعب الحر “. يستهدف التطبيق الأطفال الصغار على استخدام تطبيق Hopscotch. يمكن للأطفال بعمر 4 سنوات فهم اللعبة، ولكن التعليمات كتابية وليست صوتية ، لذلك قد يحتاجون إلى مساعدة ابويهم بالقراءة . وسيجد الأطفال الأكبر سنًا الأمر سهلاً وينهون اللعبة خلال 10 دقائق.

5. Kodable

المنصة: iPad

السعر : مجانًا + شراء داخل التطبيق بين 4.99 إلى 29.99 دولار 

العمر : بين 5- 10 سنوات ، من مرحلة الحضانة الى الصف الخامس

عائلة من الفضائيين تبدو مثل كرات الصوف بألوان متعددة ولها وجوه ، تهبط على كوكب غامض مليء بالمتاهات . الهدف هو مساعدتهم على الاستكشاف باستخدام أوامر السحب والإفلات البسيطة وتوجيههم ضمن هذه المتاهات.

وعلى عكس معظم تطبيقات البرمجة الأخرى للأطفال ، ان لعبة Kodable تعلم الأطفال لغة برمجة حقيقية وهي الـ Javascript ، بالإضافة إلى اساسيات البرمجة . تم تصميم لعبة Kodable لتعليم الأطفال البرمجة من مرحلة الحضانة إلى الصف الخامس. وهي تحظى بشعبية كبيرة بين المعلمين والآباء . كما يمكن للأطفال الانتقال بسهولة إلى   Kodable’s partner too و web-based CodeHS عند دخول المدرسة الإعدادية.

اقرأ المزيد: أفضل تطبيق مفيد للاطفال مجاني لعام 2022

6. Scratch Jr.

المنصة : iPad و tablet Android 

السعر : مجانا

العمر : بين 5-7 سنوات أي بين الحضانة  والصف الثاني

تشبه Scratch أحد تطبيقات تعليم البرمجة الاخرى الموجودة في هذه القائمة ، وهو Hopscotch. فهو يتضمن عالم مفتوح يمكن للأطفال إنشاء تصاميمهم الخاصة  عليه واستخدام كود السحب والإفلات لإنشاء الألعاب والرسوم المتحركة. التطبيق متاح فقط بنسخة Scratch JR للأطفال الصغار.

نسخة الموبايل للأطفال الأكبر سنًا قيد التطوير حالياً. حيث يمكن برمجة الشخصيات القابلة للتخصيص فيه وجعلها تتحرك وتقفز وترقص وتغني. كما يمكن للأطفال تسجيل أصواتهم لاستخدامها في الرسوم المتحركة. ان Scratch JR يجعل الأطفال الصغار مبدعين وفنانين اثناء تعلم مهارات التسلسل وحل المشكلات.

7. Spritebox

المنصة : iOS و Android

السعر : مجانًا لـ Code Hour و ، 2.99 / 3.99 دولارًا لـ Spritebox

العمر : بين 5-7 سنوات + ، بين فترة الحضانة والصف الثاني 

Spritebox من تصميم مصممي لعبة  Lightbot (الموجودة أيضًا ضمن هذه القائمة) ، هي لعبة ثنائية الأبعاد تشبه سوبر ماريو تعلم الأطفال البرمجة الحقيقية بشكل تدريجي. حيث ينتقل الأطفال من تعلم كودات السحب والإفلات إلى بناء الأكواد عبر العديد من المراحل والتحديات ، خلال إكمالهم لمغامرة ممتعة.

يتميز تصميم Spritebox بألوان ناعمة ومناظر طبيعية جميلة وكأنها مرسومة بالألوان المائية ، وشخصيات قابلة للتخصيص. ويمكن للأطفال البدء بالإصدار التجريبي المجاني Code Hour. التحديات قابلة للانهاء من قبل الأطفال الصغار ، ولكنها أيضًا صعبة بما يكفي لإثارة حماس البالغين.

8. Osmo

المنصة : iOS

السعر: مجانا + Coding Awbie بسعر 78 دولار للـ blocks والـ  stand

العمر : بين 5-10 سنوات، من فترة الحضانة الى الصف الخامس

Osmo هي واحدة من أكثر الالعاب تميزا . فبدلاً من اللعب بأكواد السحب والإفلات على الشاشة ، يستخدم الأطفال الكتل المادية التي تتصل بالكمبيوتر عبر Osmo tablet  أو  phone stand. هناك تطبيقات للبرمجة ، ومجموعة كبيرة من الألعاب الإضافية للكونسول ، وأسعارها مقبولة كحزم أو مجموعات.

 يستخدم الأطفال في Coding Awbie الاكواد البرمجية لقيادة مخلوق لطيف عبر التحديات ويطعمونه الفراولة ويجعلونه يقفز من فوق الأشجار. في Coding Jam يستخدم الأطفال التعليمات البرمجية لإنشاء ألحان ايقاعات ونغمات مميزة. إن التصميم المميز والبسيط يشكل العنصر الجذاب باللعبة .

اقرأ المزيد: أفضل التطبيقات لتعلم اللغة الانجليزية للاطفال من الصفر الى الاحتراف 2022

9. Box Island

المنصة : iOS و Android

السعر : مجانا + مشتريات داخل التطبيق من 2.99 إلى 7.99 دولار

العمر : بين 5-10 سنوات ، من فترة الحضانة – الصف الخامس

على الرغم من أن الشخصية الرئيسية باللعبة هي مجرد صندوق له وجه ، إلا أن هذه اللعبة تتمتع برسومات رائعة. أن الرسومات ثلاثية الأبعاد والملونة ، إلى جانب قصة اللعبة، تجعلها لعبة فيديو واقعية أكثر من العديد من منافسيها من الألعاب ثنائية الأبعاد.

ليس هناك شيء مميز في أكواد السحب والإفلات ، ولكن هذه اللعبة يتعلم أطفالك حل المشكلات وأساسيات البرمجة. أن المستويات العشرة الأولى مجانية ، ولكن يجب عليك أن تدفع لفتح بقية المستويات المئة. ولا يمكنك استخدام نفس الحساب على عدة أجهزة أو اللعب عدة مستخدمين.

اقرأ المزيد: برامج تعليمية للاطفال بدون نت مجانا

10. Codespark Academy

المنصة : iOS و Android

السعر : مجانًا + شراء داخل التطبيق من 7.99 إلى 119.99 دولار

العمر :  بين 5-10 سنة ، من فترة الحضانة – الصف الخامس

Codespark هو تطبيق لتعليم البرمجة للأطفال يشبه في تصميمه والمناظر الطبيعية ثنائية الأبعاد الملونة فيه لعبة Super Mario World. يقوم الأطفال باستخدام أكواد السحب والإفلات لتحريك الشخصيات اللطيفة المعروفة باسم “The Foos” عبر عالمهم للحصول على العديد من الجوائز .

يختلف كل مستوى في CodeSpark عن السابق. يمكنك شراء اشتراك شهري للحصول على محتوى جديد وإبقاء الأمور ممتعة. في CodeSpark يتم منح اللاعبين الفاعلين جدا في كتابة الأكواد نجوماً ذهبية، وهو أمر مميز تتجاهله العديد من ألعاب تعليم البرمجة.

11. Tynker

المنصة : iPad و Android tablet 

السعر: مجانًا + شراء داخل التطبيق من 1.99 إلى 95.99 دولار

العمر : بين 6-10 سنوات ، من الصف الأول – الصف الخامس

يعد تطبيق Tynker جزءًا من نظام تعليمي كبير يعمل عن طريق الانترنت و يعتمد على منهج دراسي ابتدائي. ان تطبيق تعليم البرمجة هذا رائع للاستخدام المنزلي. وهو كبقية التطبيقات يعلم الأطفال مفاهيم البرمجة الاساسية من خلال ألغاز السحب والإفلات.

وكما هو الحال في تطبيق Hopscotch ، فان هذا التطبيق يسمح للأطفال بإنشاء تطبيقاتهم ورسومهم المتحركة ومشاركتها مع المجتمع عبر الإنترنت. كما أنه يحتوي على Minecraft ، وهي لعبة معروفة كثيراً بين الأطفال . يحاكي التطبيق البرمجة الحقيقية أكثر من بقية التطبيقات . حيث انه  يعلم الأطفال في النهاية لغات الـ جافا سكريبت وسويفت وبايثون. يمكنك لعب بعض المستويات مجانًا ، أو شراء المستويات الإضافية ، أو شراء الحزمة بأكملها.

ان تطبيق Tynker يستحق و بكل تأكيد أن تضيفه إلى قائمتك!

اقرأ المزيد: افضل 3 كتب عن تربية الاطفال منذ الولادة 2020

12. Dash and Dot

المنصة : iOS و Android

السعر : مجانًا + 149.99 دولار لـ Dash

العمر : بين 6-10 سنوات ، بين الصف الأول – الصف الخامس

هناك العديد من الالعاب الموجودة ضمن هذه القائمة التي تقوم على  التحكم بالروبوتات. لكن تطبيق Dash and Dot هو الأقوى بينها لامتلاكه العديد من الألعاب والملحقات الاضافية. تعتبر Dash على وجه الخصوص متعددة الاستخدامات للغاية. فهي أشبه بلعبة أكثر من كونها مجموعة روبوتات يتم التحكم بها بواسطة التطبيق.

أحد الميزات المثيرة للاهتمام بهذا التطبيق هي امكانية تشغيل الروبوت عن طريق الأصوات أو المؤقت ، أو عبر الضغط على زر البدء. تحافظ الروبوتات على برمجتها حتى بعد إغلاق التطبيق. لكن هذا التطبيق يتوافق مع عدد محدود من الأجهزة في الوقت الحالي. وعليك أن تبحث إذا كان جهازك ضمن تلك القائمة.

13. Nancy Drew Codes and Clues

المنصة : iOS و Android

السعر : مجاني + شراء داخل التطبيق بقيمة 3.99 دولار

العمر : بين 6-10 سنوات ، بين الصف الأول – الصف الخامس

يتميز هذا التطبيق بكون الشخصية الرئيسية فيه هو فتاة ، لكن من المحزن بعض الشيء أنه التطبيق الوحيد الذي يحتوي شخصيات أنثوية لكنه يعلم البرمجة بشكل محدود. تقوم اللعبة على التخطيط وتغيير الملابس التي تعتبر جزءًا كبيرًا من الاكواد التي يطلب اعدادها. لكنها لعبة ممتعة وقصتها مميزة للغاية.

ويمكننا اعتبارها نقطة انطلاق جيدة بعالم البرمجة لأي طفل (سواء ذكر أو أنثى) لا يمكنه استخدام التطبيقات الأكثر تعقيدا التي ذكرناها في هذه القائمة ، خاصةً إذا كان الطفل يحب نانسي درو أو اللعب برفقة جروها.

14. Lego Boost

المنصة : iOS و Android

السعر : مجانًا + 159.94 دولار لـ Boost Creative Toolbox

العمر : 7+  سنوات ، الصف الثاني +

تسمح Boost للأطفال ببناء نماذج Lego مختلفة و برمجتها باستخدام تطبيق قائم على الاكواد . يستخدم تطبيق تعليم البرمجة هذا أكواد السحب والإفلات ويسمح للأطفال برمجة الشخصيات بإصدار الأصوات والتحرك.

يعلم  التطبيق الأطفال انشاء 5 شخصيات مختلفة: روبوت ، وقطة ، وآلة بناء ليغو ، وجيتار ، وفأر على سيارة.

كما يمكنهم أيضًا برمجة مشاريعهم وتصميماتهم. قد يكون هذا التطبيق باهظ الثمن ، لكنه متعدد الاستخدامات ومثير للإعجاب للغاية. إذا كان طفلك من محبي الـ Legos ، فيسحب هذا التطبيق بكل تأكيد .

15. Coda Game

المنصة : iOS و Android

السعر : 2.99 دولار

العمر : 9+ سنوات 

تسمح اللعبة للأطفال بتطوير ألعابهم الخاصة باستخدام أكواد السحب والإفلات سهلة الاستخدام التي يوفرها التطبيق!

يمكن للأطفال صنع ألعاب مثل الهوكي الهوائي ، وفلابي بيرد ، ومجموعة متنوعة من الألعاب ، وكل ذلك أثناء تعلمهم لأساسيات البرمجة! وعلى عكس الكثير من لغات السحب والإفلات الأخرى ، فإن هذا التطبيق يستخدم أكواد السحب والإفلات المرئية لجعل التجربة أسهل قليلاً للمبتدئين.

اقرأ المزيد: أفكار مسابقات رمضانية 2022

16.Move the Turtle

المنصة : iOS و Android

السعر : 3.99 دولار

العمر : 4+ سنوات

Move the Turtle مقدمة بسيطة وسهلة لمفاهيم البرمجة والتكويد المعقدة. ينصح بهذا التطبيق بشدة من قبل مجموعة كبيرة من القنوات الاعلامية مثل  Wired و The Guardian.

يحتوي التطبيق سلحفاة ذكية ولطيفة تأخذ دور المعلم ، يتعلم الطلاب كيفية التفكير كمبرمجين من خلال بناء خوارزميات لإكمال المهام. وهذه الطريقة تعلم الأطفال تقسيم المشكلات الكبيرة إلى خطوات أصغر قابلة للبرمجة ويعرفهم بالأدوات التي يحتاجون إليها لتنفيذها.

تطبيقات تعليم البرمجة للأطفال في المرحلة المتوسطة (العمر بين 11 إلى 13 سنة)

17. Sphero Edu

المنصة : iOS و Android

السعر : مجانًا + 129.99 دولار لـ   Sphero robot ، وتختلف الأسعار بالنسبة للروبوتات الأخرى

العمر : بين 5-13 + سنة ، من فترة الحضانة حتى الصف التاسع+

يسمح التطبيق للأطفال بالتحكم بمجموعة من روبوتات Sphero باستخدام تطبيق البرمجة Sphero Edu ، بما في ذلك شخصيات Star Wars مثل BB-8 و R2-D2. تشتمل روبوتات Sphero أيضًا كرات وكبسولات تتدحرج لوحدها . جميع الشخصيات متينة وجذابة ومقاومة للماء ورشيقة الحركة.

هناك خيارات تلائم جميع مستويات الخبرة بالبرمجة ، حيث يمكن للأطفال إما رسم المسارات أو استخدام التعليمات البرمجية وأكواد السحب والإفلات أو كتابة نصوص التعليمات البرمجية. كما يمكن للمستخدمين أيضًا استخدام جهاز تحكم عن بعد بسيط خالٍ من الأكواد ، لكن ذلك قد يبعد الأطفال عن تعلم البرمجة اثناء لعب اللعبة. تعتبر Sphero أرخص ألعاب التحكم بالروبوتات الموجودة ضمن في هذه القائمة.

اقرأ المزيد: أفضل تطبيقات تعليمية للطلاب للتعلم من المنزل 2021

18. Cozmo Code Labs

المنصة : iOS و Android

السعر : مجانًا + 149.99 دولار لـ Cozmo the robot

العمر : من 6 إلى 17 سنة ، من الصف الأول – الصف التاسع +

كوزمو هو روبوت صغير رائع  يتحرك ويلتقط الأشياء وينظر حوله ويكتشف الأشياء ويتحدث جمل قصيرة وغيرها من الامور . يتم التحكم بـ Cozmo باستخدام Code Labs ، وهو تطبيق برمجة يعتمد على أكواد السحب والإفلات وهو مفيد جداً للأطفال.

على الرغم من أن التطبيق يسمح للأطفال بإنشاء المتاهات والعقبات لـ Cozmo ، إلا أنه لا توجد أية مستويات أو تحديات بهذا التطبيق. لذا فإن نمط اللعب الحر لهذه اللعبة قد يكون طويلا للغاية بحيث لا يلفت انتباه بعض الأطفال. كما ان اللعبة باهظة الثمن وبها بعض الثغرات ويلزمك بالدفع . لكن  شخصية كوزمو الساحرة لا تُقاوم!

19. Hopscotch

المنصة : iOS

السعر : مجاني + اشتراك بسعر 7.99 دولار في الشهر أو 79.99 دولار في السنة

العمر : بين 8-17 + سنة ، بين الصف الثالث – الصف التاسع +

Hopscotch هو “عالم مفتوح” لتعليم البرمجة للأطفال وهو من أكثر التطبيقات شهرة بتعليم مهارات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات والفنون بنفس الوقت. حيث يتم تزويد الأطفال بالكثير من الأدوات للتحكم بالشخصيات وتصميمها بشكل غير محدود

يمكن للأطفال إنشاء ألعاب ورسوم متحركة ومشاركتها مع المجتمع عبر الإنترنت. يمكنك فتح ميزات اضافية بعد شراءها ، لكن الإصدار المجاني ممتع كثيرًا. يقدم التطبيق للأطفال العديد من الجوائز الفورية أثناء تعلم اساسيات البرمجة . وهو يستخدم اكواد السحب والإفلات .

هذا التطبيق مثالي لأصحاب الافكار الإبداعية ، ولكن الأطفال الذين يحبون وجود هيكل أكثر تحديدا للعبة  فقد يجدونه مفتوحًا للغاية.

20. Swift Playgrounds

المنصة: iPad

السعر : مجانا

العمر : 10-13 +  سنة ، الصف الخامس – التاسع +

Swift Playgrounds عبارة عن مجموعة من ألعاب البرمجة الخاصة بالأطفال ، تم إنشاؤها بواسطة Apple ، والتي تعلم لغة Swift وهي لغة برمجة تُستخدم في إنشاء التطبيقات. Swift هي لغة البرمجة الخاصة بـ Apple ، ولكن العديد من التطبيقات الأخرى في هذه القائمة تعلمها أيضًا.

 يقوم اللاعبون بتوجيه شخصية لطيفة خلال تحديات في عالم ملون ثلاثي الأبعاد. كما يقدم التطبيق أيضًا ألعاب برمجية أخرى. تتكامل اللعبة مع تطبيقات أخرى ، وتسمح بالتحكم بالروبوتات وطائرات الدرون الغير تابعة لشركة Apple مثل Lego ، وSphero و Dash .

انها طريقة رائعة لجعل الطفل يكتب اكواد حقيقية خلال مرحلة ما قبل المراهقة، الى جانب السماح له باللعب بالشخصيات والألعاب الممتعة.

21. Everything Machine

المنصة : iOS

السعر : 2.99 دولار

العمر : 4+

 تعتبر هذه اللعبة بداية ممتعة لإدخال الطفل لعالم البرمجة والهندسة! إذا كان طفلك مهتمًا بتعلم البرمجة وانشاء أجهزة رائعة باستخدام مجموعة متنوعة من الأدوات ، فيجب عليه تجربة هذا التطبيق.

ينشر موقع التطبيق العديد من الأشياء التي صممها الأطفال مثل stop-motion camera و a voice disguiser.  ولكن أكثر ما يميز هذا التطبيق هو أنه بلا حدود  ويتسع لكل ما يتخيله أطفالك!

تطبيقات تعليم البرمجة للأطفال بالمرحلة الثانوية (العمر بين 14 إلى 18 سنة)

22. Programming Hub

المنصة : iOS و Android

السعر : مجانا + شراء داخل التطبيق بسعر من .99 إلى 74.99 دولار

العمر : 13+ سنة ، الصف التاسع +

إذا كان أحد أطفالك بعمر المراهقة ولديه الشغف للتعمق أكثر في تفاصيل البرمجة ، فإن Programming Hub يعد خيارًا رائعًا له.  يعلم هذا التطبيق طلاب المدارس الثانوية والبالغين بطريقة سهلة وممتعة فهو يحتوي أكثر من 20 لغة برمجة.

ان التصميم الممتع والدروس صغيرة الحجم والتحديات المصغرة تجعل البرمجة أقرب ما يمكن لطفلك . لكن هذا التطبيق يتطلب بعض المبادرات والمتابعة من جانب المستخدم لذا فقد يفقد الأطفال الصغار الاهتمام به بسرعة.

23. Robozzle

المنصة : iOS و Android

السعر : مجانًا + شراء داخل التطبيق بسعر من .99 إلى 1.99 دولار

العمر : 13+  سنة ، الصف التاسع +

إذا كان ابنك أو ابنتك المراهقة  يحب الألغاز فسوف تعجبه لعبة  Robozzle كثيرا ! يذكرنا تصميم اللعبة بألعاب الآركيد القديمة مثل Pac-Man. تتضمن هذه اللعبة البسيطة أكثر من ألف مرحلة 

ستختبر هذه اللعبة فهمك للأمور و تجبرك على التفكير خارج الصندوق. أن منتديات اللعبة ستساعدك على حل الألغاز . سوف تتخلص من لعبة Sudoku بعد أن تجرب هذه اللعبة الرائعة.

24. Codea

المنصة: iPad

السعر : 14.99 دولار

العمر : 13+ سنة ، الصف التاسع +

Codea هو تطبيق برمجة مفتوح للأطفال ، شبيه بـ Hopscotch و Tynker و Scratch Jr. يسمح التطبيق للمستخدمين بإنشاء ألعاب تفاعلية تصاميم ورسومات باستخدام لغة البرمجة LUA. كما يسمح لك باختيار التعليمات البرمجية الموجودة ضمن قوائم 

يمكنك دمج الشخصيات والأصوات والصور والأوامر من القوائم لإنشاء تصميم خاص بك. يحتوي Codea على رسومات ثنائية وثلاثية الأبعاد جذابة . واجهة التطبيق متطورة إلى حد ما. لكن من الممكن أن يشعر الأطفال الصغار بالملل من اللعبة بسرعة.

25. Mimo

المنصة: iOS و Android

السعر : مجانا

العمر : 4+ سنة

Mimo يعتبر هذا التطبيق وسيلة رائعة لدعم مهارات البرمجة لدى أطفالك. حيث أنه يقوم بجدولة المهام اليومية للتأكد من أن طفلك يتذكر المفاهيم البرمجية المهمة وإضافة أدوات برمجية جديدة لهم . كما يتضمن التطبيق مجموعة متنوعة من الخيارات لممارسة البرمجة، كالتمارين المصغرة التي يمكنهم القيام بها عبر هواتفهم. يقوم التطبيق بتجميع الملاحظات والمعلومات بشكل فوري حول طفلك  لتتطلع على أدائه باستمرار !

اجعل طفلك ينضم إلى ملايين الأطفال الآخرين الذي يسعون لأن يصبحوا مبرمجين متميزين، وليؤدي تمريناً واحداً في كل مرة !

اقرأ المزيد: أفضل 7 مواقع ملابس أطفال ماركات من أمريكا 2022

أدوات وتطبيقات تعليم البرمجة الخاصة بالمراهقين

ان التطبيقات المميزة الموجودة ضمن هذه القائمة ستسهل على المراهقين تعلم البرمجة وتعتبر من أفضل الطرق لزيادة الحماس لدى المراهقين نحو البرمجة واطلاعهم على المبادئ الأساسية للبرمجة و تعليمهم كيفية استخدام التعليمات البرمجية لحل المشكلات.

26. Khan Academy

المنصة: iOS و Android

السعر : مجانا

العمر : 8+ سنة

تساعد أكاديمية خان المراهقين على تعلم البرمجة من خلال التمارين التفاعلية ومقاطع الفيديو والمقالات. وأكثر ما يميزها التعليقات المباشرة والإيماءات التي تظهر مع كل تمرين. يمكن للطلاب استخدام التطبيق الى جانب ما يتعلمونه في المدرسة أو لوحدهم . كما ان التطبيق يسمح بتحميل المقاطع لدراسته لاحقاً بدون انترنت.

27. Codecademy GO

المنصة: iOS و Android

السعر : مجانا

العمر : 13+ سنة

Codecademy GO هو النسخة المحمولة من Codecademy المشهورة بتعليم البرمجة للأطفال والبالغين . وهي مثالية للمبتدئين لاحتوائها على دورات برمجة مجانية لمختلف اللغات بما في ذلك Python و JavaScript و Ruby و C ++ وغيرها . تسمح Codecademy GO للطلاب بالتدرب أينما كانوا. يمكن للأطفال والمراهقين أيضًا تجربة مهاراتهم البرمجية وبناء الاكواد عبر الـ flash cards اليومية. كما يحتوي التطبيق على العديد من الجداول ومقاطع الفيديو والمشاريع للعمل عليها.

28. SoloLearn

المنصة: iOS و Android

السعر : مجانا

العمر : 13+ سنة

يمنح SoloLearn المراهقين طرقًا مختلفة للتدرب على لغات البرمجة مثل Python و C ++ و JavaScript و Java وdata science  وغيرها . كما انه يمنحهم شهادة عند نهاية كل دورة . كما يسمح لهم بتحدي الآخرين من خلال تحديات البرمجة وجها لوجه. هناك محتوى جديد في كل يوم بحسب تقدمهم بالمستويات واختياراتهم.

29. Encode

المنصة: iOS و Android

السعر : مجانا

العمر: 4+ سنة

يتضمن التطبيق العديد من الدروس القصيرة التي تعمل على حل المشاكل البرمجية ، بالإضافة الى بعض التحديات والأمثلة من العالم الحقيقي لبناء مهارات البرمجة لدى المستخدمين . يسمح التطبيق للمراهقين بتعلم  لغات Python و JavaScript و Swift. يقوم Encode أيضًا بتعليم مهارات أخرى مثل command-line ، وبناء مواقع الويب ، وقواعد البيانات ، وتحليل البيانات.

ان هذه التطبيقات هي من أفضل الطرق لجعل اطفالك يكتسبون مهارات البرمجة مبكراً .حيث انها تربط البرمجة بالمتعة والخيال وتعزيز القدرات. 

إذا كان لدى طفلك مهارات برمجية، فإن أفضل طريقة لتعزيزها هو ربطها بالتفاعل والتواصل بين البشر. ويعد برنامج  CodewizardShq أداة مثالية لتطوير موهبة البرمجة التي يمتلكها طفلك ونقلها إلى مستوى أكثر احترافية. 

مفيد على اخبار جوجل

عبدالسلام باصحيح

مؤسس موقع مفيد خبير تقنيات الويب وطرق عمل محركات البحث SEO , حاصل على عدة شهادات في تطوير البرمجيات والتسويق الالكتروني والأمن السيبراني

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى