صحة وطب

الفرق بين صداع الضغط صداع الجيوب الأنفية

الفرق بين صداع الضغط وصداع الجيوب الأنفية من الموضوعات الهامة والتي تحتاج دقة في التشخيص. ويخطئ معظم الأطباء والمتخصصين في تشخيص صداع الضغط وآلام الأعصاب بصداع الجيوب الأنفية. لذلك سنوضح بالتفصيل من خلال موقع مفيد صداع وألم الضغط والجيوب الأنفية، فإذا كنت تعاني من الصداع، فتأكد من مراجعة طبيبك من أجل العلاج المناسب، ويجب تشخيص نوع الصداع بشكل صحيح.

صداع الجيوب الأنفية

غالبًا يرتبط صداع الجيوب الأنفية مع التهاب الجيوب الأنفية. والتهاب الجيوب هو مرض شائع يتورم فيه الغشاء المخاطي للجيوب الأنفية. وقد تشعر بضغط حول العينين والخدين والجبهة، ويشعر بمزيد من الألم والضغط في المنطقة العلوية من الأنف وبين العينين. تتراوح شدة الألم بين المعتدل والشديد. 

 ما هو شكل الجيوب الأنفية؟

الجيوب الأنفية هي فراغات أو تجاويف بين العظام تساعد على تنقية الهواء عن طريق ترطيب الهواء الذي نتنفسه وإفراز المخاط. تلعب الجيوب الأنفية أيضًا دورًا مهمًا في قوة الجمجمة وقدرتها على التعامل مع الصدمات. الثقوب تخلق صدى أكبر في الصوت.

اقرأ أيضًا : أنواع الصداع وطرق التخلص منه

أنواع الجيوب الأنفية

  • الجيوب الأنفية الفكية أسفل عظمتي الوجنتين، أسفل عظم الفك.
  • والجيوب الأنفية فوق العين وبين العظام الأمامية.
  • الجيوب العينية أو الغربالية في العظم الغربالي الذي يفصل العينين عن الأنف.
  • الجيوب الظهرية أو الوتدية في العظم الوتدي في الجمجمة.

ما هو صداع الجيوب الأنفية؟

إذا أصيبت أنسجة القنوات أو الخلايا التي تربط الجيوب بالجزء الخلفي من الأنف بالتهاب، لا يمكن للجيوب الأنفية التصريف بشكل طبيعي ويزداد الضغط داخل الجيوب الأنفية، مما يؤدي إلى زيادة المخاط وإفراز السوائل. هذه الزيادة في السوائل وعدم القدرة على تصريفها يزيد الضغط داخل تجويف الجيوب الأنفية ويؤدي في النهاية إلى ألم يسمى ألم الجيوب الأنفية. 

أنواع التهاب الجيوب الأنفية

ينقسم التهاب الجيوب الأنفية إلى التهاب الجيوب الأنفية الحاد والمزمن ، والفرق بينهما هو مدة الأعراض الشديدة وأيضًا تكرارها في غضون عام.

1. التهاب الجيوب الأنفية الحاد

التهاب الجيوب الأنفية الحاد هو حالة تستمر فيها أعراض التهاب الجيوب الأنفية لمدة تصل إلى 4 أسابيع. لا يحدث هذا النوع من التهاب الجيوب الأنفية أكثر من 3 مرات في السنة ولا يستمر أكثر من عشرة أيام في كل مرة. معظم حالات التهاب الجيوب الأنفية ناتجة عن فرط نمو البكتيريا في الجيوب الأنفية.

2. التهاب الجيوب الأنفية المزمن

يسمى التهاب الجيوب الأنفية التهاب الجيوب الأنفية المزمن عندما تكون الأعراض أكثر من 3 أشهر وتحدث أكثر من 4 مرات في السنة. تستمر لأكثر من 20 يومًا في كل مرة. يكون سبب التهاب الجيوب الأنفية المزمن الفطريات والبكتيريا.

الفرق بين صداع الضغط وصداع الجيوب الأنفية

الفرق بين صداع الضغط وصداع الجيوب الأنفية
الفرق بين صداع الضغط وصداع الجيوب الأنفية

تشمل علامات وأعراض صداع الضغط، صداع أحادي الجانب وخفقان وصداع طويل الأمد، مصحوبًا بغثيان وقيء وسيلان خفيف في الأنف، وحساسية تجاه الرائحة، وضوء وصوت وشدة صداع شديدة لدرجة أنه يسمونه صداعًا موهنًا. يترافق صداع الجيوب الأنفية مع إفرازات شديدة من الأنف، وسعال ، وفقدان حاسة الشم وآلام في الأذن، وألم في الأسنان وتعرق، وحمى وقشعريرة، وتنفس غير طبيعي. يعد التشخيص الدقيق لالتهاب الجيوب الأنفية من صداع الضغط مهمًا للغاية لأن الأشخاص استمروا في العلاج من التهاب الجيوب الأنفية على مر السنين بسبب تشخيص التهاب الجيوب الأنفية.

اقرأ أيضًا : حبوب كلارا لعلاج حساسية الجهاز التنفسي

نقاط تشابه صداع الضغط والتهاب الجيوب الأنفية

  • يزداد كل من صداع الضغط والتهاب الجيوب الأنفية سوءًا بالانحناء للأمام.
  • كلاهما مرتبط بسيلان الأنف وسيلان العين.
  • كلاهما يؤدي إلى احتقان الأنف.
  • في كلتا الحالتين هناك شعور بالضغط في الوجه.

متى يصاب الشخص بالتهاب الجيوب الأنفية؟

إذا تم إغلاق قنوات الجيوب الأنفية لأي سبب من الأسباب ، على سبيل المثال عن طريق الإفراز المفرط للمخاط، يتم قطع الجيوب الأنفية من الخارج وتوفير أرض خصبة للبكتيريا والجراثيم.

يمكن أن يحدث التهاب الجيوب الأنفية في 3 حالات

  • بطبيعة الحال ، يوجد مخاط داخل الجيوب الأنفية، وإذا تجاوزت هذه الكمية من المخاط كمية معينة ، كما في حالة نزلات البرد والحساسية، فإن المخاط الزائد يغلق قنوات الجيوب الأنفية ويمهد الطريق لالتهاب الجيوب الأنفية.
  • يوجد داخل الجيوب الأنفية أجسام مهدبة تمتص الجراثيم والأجسام الغريبة وتوجهها للخارج، مما يمنعها من التراكم داخل الجيوب الأنفية ويسبب العدوى. إذا لم تعمل هذه الأشياء بشكل جيد لأي سبب من الأسباب ، فسوف تتراكم المواد الزائدة والمخاط في الجيوب الأنفية وتسبب التهاب الجيوب الأنفية.
  • يمكن أن تتسبب بعض المشاكل التشريحية ، مثل انحراف الحاجز الأوسط للأنف، أو الزوائد الأنفية أو مشاكل الممر الأنفي في إغلاق قناة الجيوب الأنفية.

وتشمل الحالات الأخرى التي تشبه صداع الجيوب الأنفية متلازمة المفصل الصدغي الفكي ، والألم العصبي الثلاثي التوائم ، والتهاب المفصل الخلوي جانيت ، والإفراط في استخدام أدوية الصداع.

العلاجات الطبية لعلاج التهاب الجيوب الأنفية

علاج صداع الضغط صداع الجيوب الأنفية
علاج صداع الضغط صداع الجيوب الأنفية

1.    استخدام رذاذ الستيرويد الأنفي

 الستيرويدات التي لا تستلزم وصفة طبية مثل فلوتيكاسول أو تريامسينولون متاحة حاليًا ، مما يقلل الصداع عن طريق تقليل التهاب الأنف. وتتمثل ميزة هذه البخاخات في عدم وجود آثار جانبية لها مثل مضادات الاختلاج الفموية ومضادات الهيستامين مثل النعاس وجفاف الفم. هناك أيضًا منشطات بوصفة طبية مثل موميتازون فوروات التي لها آثار جانبية بما في ذلك عسر الهضم والصداع والغثيان والذوق السيئ والرائحة عند استخدام الرذاذ.

يجب أن تكون الستيرويدات داخل الأنف هي الخط الأول في علاج احتقان الأنف.

2.    استخدام مزيلات الاحتقان

 يمكن أن يؤدي استخدام هذه الأدوية إلى تخفيف الضغط في الجيوب الأنفية عن طريق فتح انسداد المجاري الهوائية الأنفية والمساعدة في تفريغها. هذا الدواء متوفر في شكل بخاخات الأنف وطب الفم. تشتمل مزيلات الاحتقان التي تؤخذ عن طريق الفم والرش على الصودا ، والفاستيفيد ، والأفارين ، والنيوزينفرين. قد يحتوي بعضها على السودوإيفيدرين، الذي يرفع ضغط الدم ، ويجب على الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم وسرطان البروستاتا عدم تناول السودوإيفيدرين.

3. استخدام مضادات الهيستامين

 مفيد في التهابات الجيوب الأنفية طويلة الأمد أو الأشخاص الذين يعانون من الحساسية لأنها يمكن أن تقلل من احتقان الأنف.

تشمل مضادات الهيستامين الفموية ديفينهيدرامين وسيتريزين ولوراتادين. يمكن لبعض مضادات الهيستامين أن يكون لها آثار جانبية على الجيوب الأنفية ، مثل جفاف الغشاء المخاطي للأنف وسماكة الإفرازات ، وكذلك النعاس.

4.    تناول المسكنات

 قلل الألم باستخدام الأدوية المضادة للالتهابات التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الإيبوبروفين أو النابروكسين. تساعد هذه الأدوية في فتح الشعب الهوائية عن طريق تقليل الالتهاب وتقليل الحمى وشفاء الألم. الأسبرين هو أيضًا مسكن للألم يخفف الألم عن طريق تثبيط إشارات الألم في الدماغ. بالإضافة إلى ذلك ، فهو دواء يقلل من الحمى ولكن لا ينبغي إعطاؤه للأطفال دون سن 18 عامًا. يمكن أيضًا استخدام الأسيتامينوفين للألم والحمى ، ويُسمح للأطفال بتناوله ، لكنه لا يساعد في حدوث الالتهابات.

اقرأ أيضًا : بخاخ الربو البنفسجي فوائده واضراره في علاج الربو

جراحة لعلاج صداع الجيوب الأنفية

إذا لم ينجح العلاج الكيميائي والعلاجات المنزلية في حالات صداع الجيوب الأنفية المزمن ، فقد يوصي الأخصائي بإجراء جراحة تنظير الجيوب الأنفية. هذا يزيل الأورام الحميدة والعمود الفقري العظمي. كما يقوم بعض الأطباء بإجراء عملية توسيع مدخل الجيوب الأنفية. هناك طريقة جديدة تسمى تجميل الأنف يتم فيها إدخال بالون في تجويف الجيوب الأنفية ثم نفخه.

الوقاية من صداع الجيوب الأنفية

  • تجنب المنشطات مثل الشيشة والسجائر والمواد المسببة للحساسية وملوثات الهواء التي تسبب التهاب الجيوب الأنفية.
  • تأكد من غسل يديك قبل الأكل وبعد الذهاب إلى الحمام.
  • خذ حمامًا ساخنًا أثناء النهار لأنه يخفف احتقان الجيوب الأنفية.
  • إذا كان الهواء في غرفتك جافًا ، فاستخدم مبخرًا. بالطبع يجب الحرص على عدم استخدام البخور أكثر من الهواء ، لأنه يسبب الكثير من الرطوبة في الهواء ، وهذا يوفر الأرضية لنمو الفطريات الضارة.
  • استخدم الكثير من السوائل ، وخاصة شرب الكثير من الماء لتخفيف الجفاف والحفاظ على رطوبة مجرى الهواء. يسبب جفاف الممرات الهوائية التهابات واحتقان الجيوب الأنفية مما يؤدي إلى الصداع.
  • تأكد من أن مكيف الهواء المنزلي يعمل بشكل صحيح وأنه لا توجد طريقة لنمو الجراثيم والفطريات.
  • احصل على قسط أكبر من الراحة ، خاصةً عند الإصابة بالصداع.

الخاتمة

وفي الختام، تتشابه أعراض صداع الضغط وصداع الجيوب الأنفية، وفي معظم الحالات يُعرف صداع الضغط باسم التهاب الجيوب الأنفية في المراحل المبكرة من التشخيص. حيث أن تسعون في المائة من الإحالات هي التهاب الجيوب الأنفية، في حين أن التشخيص النهائي هو الصداع ضغط. ويتم تشخيص معظم حالات صداع الضغط من قبل الأطباء التجريبيين وغير المتخصصين على أنها التهاب الجيوب الأنفية.

أسئلة شائعة

ما الذي يجب أن نفعله لعلاج الاحتقان في تجويف الأنف وصداع التوتر؟

 إذا كان هناك انسداد دائم في أحد تجاويف الأنف أو كلاهما لا يستجيب بشكل جيد للعلاج الدوائي ، يجب على المريض مراجعة الطبيب لتحسين العلاج والفحص.

هل كل الصداع ناتج عن التهاب الجيوب الأنفية؟

 ليست كل أنواع الصداع ناتجة عن التهاب الجيوب الأنفية ، لذلك يجب مراجعة الطبيب لتشخيص سبب الصداع.

ما هي مناطق الوجه التي يؤثر عليها ألم التهاب الجيوب الأنفية؟

 يمكن أن يؤثر ألم التهاب الجيوب الأنفية على الخدين والجبهة وبين الصدغ والرأس.

هل صداع الجيوب الأنفية يزيد ضغط الدم؟

 إن التهاب الجيوب الأنفية المزمن يسبب مشكلة في التنفس خلال النوم، قد تصل الى انقطاع التنفس وقت النوم.

ما هي الأعراض الشائعة لصداع التوتر؟

(1) ألم على جانبي الرأس والجبهة والرقبة.
(2) الشعور بشيء يضغط على رأسك أو يتم تشديده حوله.
 (3) تشعر بالألم في المنطقة المصابة و يؤلم رأسك أكثر عند لمسها.

ما هي أعراض صداع كورونا ؟

(1) صداع وسط إلى شديد.
(2) زيادة قوة الصداع في المساء.
(3) الإحساس بضغط على الرأس.
(4) حدوث صداع على جانبي الرأس (ثنائي).
(5) وتزداد الحالة عند الإنحناء للأمام.

كيف اعرف أنه عندي جيوب انفية؟

يمكن التعرف إذا كان عندي جيوب أنفية عن طريق هذه الأعراض:
(1) التهاب في الأنف.
 (3) الرشح أسفل الحلق.
 (4) احتقان الأنف.
(5) التورم حول العينين.
(6) ضعف حاسة الشم والتذوُّق.

مفيد على اخبار جوجل

Ashrakt Elsayed

أشرقت السيد بكالريوس في الأثار هوايتي هي الكتابة ومجال عملي في نفس الوقت، حاصله على شهادة جوجل فى كتابة المحتوى وتحسين نتائج البحث SEO، حاصلة على شهادات فى ادارة الأعمال وغيرها. للتواصل واتساب +201099519720

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى