الذكاء الاصطناعي AIمعلومات غريبة ومفيدة

محطة الفضاء الدولية ISS ناسا

محطة الفضاء الدولية التي تحتفل وكالة ناسا الأمريكية اليوم بمرور 25 عامًا على تدشينها وبدء تشغيلها، باعتبارها أكبر مختبرًا فضائيًا في مدار الأرض صالح للسكن؛ من أجل إجراء العديد من الأبحاث والدراسات حول الفراغ الموجود بين الأجرام السماوية، ومن هذا المنطلق سوف نتناول الحديث عن محطة الفضاء الدولية مباشر، ومن ثَم سنحدد موقع محطة الفضاء الدولية الآن، كذلك سنتحدث عن محطة الفضاء الدولية من الداخل؛ موضحين بذلك فائدة محطة الفضاء الدولية.

ماهية محطة الفضاء الدولية

عبارة عن قمر صناعي قابل للسكن به، يدور حول كوكب الأرض على ارتفاع منخفض، وهى مشروع ضخم تم بواسطة تعاون خمس وكالات فضائية، وهم وكالة ناسا الأمريكية، وكالة روسكوزموس  الروسية، وكالة جايكا اليابانية، وكالة الفضاء الأوروبية، ووكالة الفضاء الكندية.

وذلك في ظل بعض الاتفاقيات والمعاهدات الدولية، التي تحدد ملكيتها واستخدامها.

وكان قد أُطلق أول جزء في هذه المحطة عام 1998، ووصل أول طاقم رواد فضاء إلى المحطة بتاريخ 2 نوفمبر 2000.

بعد أن استغرقت الرحلة ثلاثة أيام منذ صعود المركبة الفضائية في 31 أكتوبر 2000، ومنذ ذلك الحين، وقد باتت هذه المحطة مأهولة بالسكان. وذلك لأطول فترة يستمر بها العنصر البشري بشكل متواصل في مدار أرضي منخفض.

اقرأ أيضًا: الأقمار الصناعية هي أجسام تدور في الفضاء الخارجي حول الشمس

محطة الفضاء الدولية مباشر

يمكنكم متابعة بث من محطة الفضاء الدولية مباشر لكوكب الأرض، وذلك عبر موقع مركز الفلك الدولي وعلى مدار الساعة.

وذلك من خلال كاميرات مثبتة على أجزاء من المحطة من جميع الاتجاهات. لكي تتمكن من رؤية الأجزاء المختلفة من الأرض أثناء دوران المحطة.

وفي حال ظهرت الشاشة سوداء، فهذا يعني أن المحطة فوق أجزاء يسودها الظلام من الأرض خلال فترات الليل. أو قد يحدث انقطاع في الاتصال بالمحطة، وسرعان ما يتم إصلاحه.

كما يوفر تطبيق ISS HD Live بث مباشر منها. لمشاهدة سطح الأرض من خلالها على مدار ال 24 ساعة.

اقرأ أيضًا: موقعي الآن عبر القمر الصناعي مباشر

محطة الفضاء الدولية مباشر

موقع محطة الفضاء الدولية الآن

تقع على بُعد حوالي 400 كيلو متر من سطح الأرض. أي ما يعادل 250 ميلًا، حيث تحافظ المحطة على سيرها في هذا الارتفاع، من خلال ما يسمى بمناورات الإرتفاع. التي يتم فيها استخدام محركات قد تم تثبيتها على وحدة “زفيزدا”.

كما تدور المحطة بسرعة 27,600 كيلو متر في الساعة حول كوكب الأرض. وتستغرق دورتها ما يقارب من 93 دقيقة، وبذلك تكمل المحطة 15.5 دورة كل 24 ساعة.

اقرأ أيضًا: هل سينقطع الإنترنت 11 أكتوبر بسبب عاصفة شمسية .. حقيقة انقطاع النت عن العالم

كيف تم بناء المحطة ؟

بدأ مشروع إنشاء محطة الفضاء الدولية من الداخل وبوجه عام، عندما أطلق الروس وحدة “زاريا” التي تعد أول جزء من أجزائها.

لتتعاون بعد ذلك المزيد من الدول وتتضافر جهودهم نحو هذا العمل الضخم، الذي يعد من أعظم الإنجازات البشرية في الفضاء.

هذا وقد تم إضافة باقي الأجزاء تباعًا بواسطة الصواريخ، ليتنقل بعد ذلك رواد الفضاء من خلال البعثات. لكي يتم ربط باقي الأجزاء، حتى يكتمل بناء تلك المحطة الفضائية.

ومن الجدير بالذكر هنا، أن المحطة أصبحت مؤهلة لاستقبال العنصر البشري بعد عامين.

اقرأ أيضًا: يمكن لمستويين في الفضاء أن يتقاطعا في نقطة

كيف تم بناء محطة الفضاء الدولية؟

رؤية محطة الفضاء الدولية من الأرض

مثلما يمكن للبشر تحديد موقع محطة الفضاء الدولية الآن، كذلك متابعة محطة الفضاء الدولية مباشر. يمكنهم أيضًا رؤيتها بالعين المجردة من على سطح الأرض.

ولكن يجب تدقيق النظر فيما يتم البحث عنه، حيث إنها تتشابه إلى حد كبير مع النجوم والكواكب الأخرى. تلك التي تقع خارج كوكب الأرض.

ويمكن أن يتم رؤيتها بوضوح في الليالي التي تبقى فيها السماء صافية، حيث تظهر وكأنها جسم ساطع سريع الحركة.

اقرأ أيضًا: ما الذي يميز وافِق كبرنامج محاسبي للأعمال؟

المحطة من الداخل

تتمتع محطة الفضاء الدولية من الداخل بمساحة فسيحة، تعادل حجم ملعب كرة قدم في طولها. ذاك الذي يبلغ 109 مترًا (357.3 قدمًا)، وعرضها الذي يساوي 72.8 مترًا (239 قدمًا).

حيث إنها تحتوي على خمس غرف نوم ودورتين مياه، إلى جانب وجود صالة مخصصة للألعاب الرياضية. ونافذة كبيرة، كما تحتوي على مختبرات مخصصة لإجراء البحوث والتجارب العلمية.

اقرأ أيضًا: الأقمار الصناعية هي أجسام تدور في الفضاء الخارجي حول الشمس

فائدة محطة الفضاء الدولية

تكمن اهميتها منذ إطلاقها في كونها تعمل بمثابة مختبر علمي. لدراسة بيئة الفضاء وإجراء بحوث الجاذبية. إلى جانب عدد من التجارب العلمية في مختلف العلوم التي تهم البشرية.

على سبيل المثال الفيزياء، الأحياء البشرية، طب الفضاء، الفلك، والأرصاد الجوية، تلك التي يتعذر إقامتها على سطح الأرض.

كما تتمثل فائدتها في أنها تعد مكانًا جيدًا لاختبار أنظمة المركبات الفضائية. إلى جانب دراسة المعدات والأدوات اللازم توافرها.

من أجل صعود البعثات إلى القمر والكواكب الشمسية الأخرى في المستقبل، وذلك بعيدًا عن منطقة الجاذبية الأرضية.

ومن بين تلك الدراسات التي ترنو المحطة إلى العمل عليها، تطوير صنع اللقاحات. تطور الموجات فوق الصوتية، الرصد الدقيق للكوارث الطبيعية التي تحدث على الكوكب.

بالإضافة إلى مراقبة جودة المياه، وتحسين جراحات العيون، علاوة على تنقية أملاح المياه، وغيرها من الأبحاث الأخرى.

اقرأ أيضًا: من هي ريانة برناوي رائدة الفضاء السعودية وموعد المهمة العلمية AX-2

فائدة محطة الفضاء الدولية

الحياة في محطة الفضاء الدولية

بعدما ذكرنا الفائدة وكذلك حددنا موقع محطة الفضاء الدولية الآن، نشير إلى الحياة هنالك.

فربما لا يتخيل بعضنا كيفية قضاء يومًا في الفضاء، وطبيعة الحياة في ظروف حرارة وجاذبية مختلفة. كذلك كيفية قضاء رواد الفضاء يومهم وما إلى ذلك.

لذلك سوف نرصد لكم بعض المقتطفات من حياة الرواد، المجبرين على العيش في المحطة الفضائية الدولية من الداخل لشهور طويلة. من أجل القيام بإجراء الأبحاث والتجارب بعيدًا عن كوكب الأرض.

فنجد بالنسبة للماء فإنه قد يتم نقلها من الأرض إلى تلك المحطة الفضائية عبر مركبات فضائية. ولكنها بالطبع تكون بكميات محدودة؛ حيث لا تستطيع تلك المركبات حمل كمية أكبر من المحدد.

أما الطعام فعادةً ما يتناول رواد الفضاء وجباتهم بشكل سائل، مع ضرورة تناول أقراص الفيتامينات بجانب الوجبات مع شرب العصائر.

وبالنسبة للمرحاض فتتم عملية الإخراج عن طريق توفير قمعًا مخصصًا لكل شخص يتم توصيله بخرطوم. ومن خلاله يتم شفط الفضلات مثل المكنسة الكهربائية، وتوصيلها إلى خزان الصرف الصحي.

وعن النوم فيعد من التحديات الصعبة في ظل انعدام الجاذبية، حيث ينام كل شخص داخل أكياس يتم تثبيتها بالحائط. ويتم ربط جسم رائد الفضاء بحبال داخلها، فيما تتوافر فتحات تهوية في هذه الأكياس.

اقرأ أيضًا: الأقمار الصناعية هي أجسام تدور في الفضاء الخارجي حول الشمس

وفي النهاية، تعد محطة الفضاء الدولية أولى الخطوات نحو إرسال البشر إلى أعماق الفراغ الموجود بين الأجرام السماوية بشكل أكبر من ذلك، وهو ما تعد له وكالة ناسا في الفترة القادمة بصورة أوسع.

الأسئلة الشائعة

هل يوجد أشخاص في القمر الصناعي iss؟

نعم، حيث تتوالى العديد من البعثات التي تنتقل إليها؛ من أجل الاستمرار في عمل الأبحاث والتجارب خارج منطقة الجاذبية. ويتراوح عدد الأشخاص المسموح به في طاقم البعثة من 1 إلى 6 أشخاص. وقد تستمر مدة البعثة الواحدة حوالي 6 أشهر، ثم يسلم قائد الرحلة المحطة إلى قائد آخر.

لماذا محطة الفضاء الدولية لا تسقط على الأرض؟

لا يمكن أن تسقط المحطة؛ بسبب تناسب سرعة دورانها حول الأرض مع سرعة سقوطها. وهو ما يجعل سقوطها حر.

متى نهاية محطة الفضاء الدولية؟

من المقرر سحب محطة الفضاء من الخدمة بحلول عام 2024، إلا إنه قد صرحت وكالة الفضاء الروسية أن الجزء الخاص بها في تلك المحطة متهالك بشكل كبير. وقد استنفذ جميع محاولات الصيانة. لذلك أشارت وكالة الفضاء الأمريكية إلى إمكانية إنهاء عمل المحطة في عام 2023. 

مفيد على اخبار جوجل

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى