العناية بالبشرة

أفضل 10 ماسكات للبشرة الدهنية من المنزل

أفضل ماسكات للبشرة الدهنية ستكون موضوعنا اليوم، لأن البشرة الدهنية تحتاج إلى نوع خاص من التعامل على خلاف غيرها من أنواع البشرة الأخرى. لذلك سوف نقدم لكِ من خلال موقع مفيد أقوى ماسكات البشرة الدهنية من المنزل ومن الصيدلية، مع توضيح أفضل روتين للعناية بالبشرة الدهنية وأهم نصائح للتعامل معها، للحصول على بشرة نضرة مشرقة.

فوائد ماسكات البشرة الدهنية

البشرة الدهنية هي نوع من أنواع البشرة تتصف بكونها بشرة زيتية لكثرة الإفرازات التي تنتجها. مما ينتج عنه شحوب بالوجه وزيادة في اللمعان. كما تتصف بوجود مشاكل جلدية كظهور حب الشباب الذي تعمل الماسكات على تقليله، وإليك أهم فوائد الماسكات للبشرة الدهنية:

  • تعتمد الماسكات المخصصة للبشرة الدهنية على التحكم في الإفرازات الدهنية والسيطرة عليها. فتقوم بمنع تكون الزيوت على البشرة مما يجعلها أكثر نضارة وإشراقا.
  • تحد الماسكات من ظهور حب الشباب وذلك بسبب أن البشرة تجذب الأتربة والغبار وتتسبب في غلق مسام البشرة. نتيجة لذلك يتكون حب الشباب ولكن الماسك يعمل على تنظيف البشرة من أي أوساخ وأتربة باستمرار وتمنع تكون الحبوب.
  • تساعد الماسكات على نضارة البشرة والعمل على معالجة المسام الواسعة، مما يعطي مظهر صحي للبشرة.

اقرأ أيضًا: أفضل مرطب للبشرة الدهنية وحب الشباب

ماسكات للبشرة الدهنية من المنزل

والآن بعدما تعرفنا على فوائد الماسكات للبشرة الدهنية نقدم لكِ مجموعة من أفضل الماسكات المجربة والفعالة، وهي كالتالي:

ماسك التفاح للبشرة الدهنية

ماسك التفاح للبشرة الدهنية
ماسك التفاح للبشرة الدهنية

التفاح من أفضل الماسكات للبشرة الدهنية من المنزل، وهو من أقوى العلاجات الطبيعية القابضة حيث يعمل على امتصاص الافرازات الدهنية من البشرة. ويمكن عمل ماسك طبيعي منه بهذه الطريقة.

المكونات:

ملعقة من التفاح المهروس، ملعقة من عصير الليمون، ملعقة من الحليب أو لبن.

الطريقة:

نقوم بخلط المكونات جيدًا حتى نحصل على قوام متماسك، ثم نقوم باستخدامه على البشرة بعد غسلها وتنظيفها تمامًا. ويترك على البشرة حوالي ربع ساعة. ثم نزيل الماسك ونغسل الوجه بالماء فقط بدون أي غسول أو مادة صابونية. ويكرر هذا الماسك مرتين أسبوعيا حتى نحصل على نتيجة جيدة.

ماسك بياض البيض

ماسك بياض البيض
ماسك بياض البيض

بياض البيض من أفضل الماسكات للبشرة الدهنية من المنزل، فهو يساعد على إزالة الرؤوس أو البثور التي تنتج عن تراكم الزيوت. كما أنه ينقي البشرة ويقوم بشدها والعمل على تغذيتها. ونحتاج إلى تطبيق ماسك بياض البيض ما يلي.

المكونات:

بياض بيضة، مناديل ورق

الطريقة:

نقوم بإحضار بياض بيضة وخفقها قليلًا، ثم إحضار المناديل الورقية وبواسطة فرشاة نقوم بدهان البشرة ببياض البيض، ثم نضع منديل ورقي ثم نقوم بتكرار الأمر حتى نحصل على ثلاثة طبقات.

نترك الماسك على البشرة لمدة ثلث ساعة أو حتى يجف، ثم نقوم بإزالته ونلاحظ إزالة الرؤوس والبثور وتغيير تام بالبشرة.

ماسك الطماطم للبشرة الدهنية من المنزل

ماسك الطماطم للبشرة الدهنية من المنزل
ماسك الطماطم للبشرة الدهنية من المنزل

الطماطم من أفضل الماسكات للبشرة الدهنية من المنزل، لأن الطماطم تضم نسبة كبيرة من فيتامين سي المفيد للبشرة الدهنية لأنها تعتبر مادة قابضة للمسام، كما تزيل الزيوت الزائدة من البشرة.

الطريقة:

نقوم بإحضار حبة من الطماطم ثم قطعها إلى نصفين وعمل مساج للبشرة بطريقة دائرية في جميع أنحاء الوجه، مع مراعاة الابتعاد عن منطقة حول العين.

نترك البشرة لمدة ربع ساعة قبل غسلها، ثم نقوم بغسلها بالماء فقط. ويمكن تكرار الماسك مرة أخرى في المساء، ويطبق هذه الماسك مرتين أسبوعيا للمحافظة على تحسن البشرة.

اقرأ أيضًا: ماسكات بالأفوكادو للشعر | للحصول على تغذية وترطيب ولمعان

ماسك عسل النحل

ماسك عسل النحل
ماسك عسل النحل

فوائد عسل النحل معروفة ولها تجارب كثيرة في مجال العناية بالبشرة، فنجد أن أجود الكريمات ومستحضرات التجميل تكون مستخلصة من عسل النحل. وهو له فوائد كبيرة أيضا كماسك للبشرة الدهنية لقدرته على تضييق مسام البشرة والعمل على تخفيف تجاعيد الوجه.

الطريقة:

نقوم بفرد طبقة خفيفة من عسل النحل على البشرة، وتترك لمدة ثلث ساعة ثم نقوم بغسل الوجه بالماء فقط. ويمكن أن نقوم بتكرير الماسك مرتين يوميًا.

ماسك الليمون

ماسك الليمون للبشرة الدهنية
ماسك الليمون للبشرة الدهنية

الليمون من أهم الماسكات للبشرة الدهنية من المنزل، فهو من أهم العناصر التي تتميز بخصائصها القابضة للبشرة. كما أنه معروف بدوره الفعال لتفتيح البشرة وهو يتناسب مع جميع أنواع البشرة على حسب طريقة استخدامه لكل بشرة، باستثناء البشرة الحساسة.

الطريقة:

نقوم بقطع الليمونة لنصفين وعمل مساج للوجه بطريقة دائرية، أو من الممكن استبداله بعصير الليمون، ونقوم بتوزيعه على الوجه ونتركه لمدة عشرة دقائق ثم نقوم بشطفه.

ماسك جل الصبار

ماسك جل الصبار
ماسك جل الصبار

جل الصبار من العلاجات الهامة التي تعمل على القضاء على الحبوب لما به من عناصر مضادة للفطريات والميكروبات. ويساعد أيضا على الحد من إفرازات البشرة الدهنية.

ويمكن الحصول على جل الصبار من زهرة الصبار عن طريق قطع أوراق الصبار إلى نصفين ونجد الهلام الداخلي هذا من نريده.

الطريقة:

نقوم بوضع طبقة من جل الصبار على الوجه ويترك حتى يجف، ثم نقوم بشطف الوجه كالمعتاد. ويمكن تكرار هذا الماسك مرتين يوميًا فليس هناك أي أضرار منه على البشرة.

ماسكات للبشرة الدهنية من الصيدلية

وتوجد عدة ماسكات للبشرة الدهنية من الصيدلية تقوم بالتحكم والسيطرة على الإفرازات وعلاج مشاكلها، ومنها ما يلي:

كريم Fresh Umbrian Clay Purifying Mask

كريم Fresh Umbrian Clay Purifying Mask
كريم Fresh Umbrian Clay Purifying Mask

يتميز هذا الكريم بدوره الفعال جدا في محاربة حب الشباب والقضاء عليه تماما، كما يتحكم بالزيوت الزائدة في البشرة. لذا فهو من أفضل الماسكات للبشرة الدهنية من الصيدلية ويتم استخدامه مرة أسبوعيا.

يتميز هذا الكريم بوجود عدة مواد فعالة في تنظيف البشرة ومعالجتها مثل مادة الكبريتات ومادة البارابين ومواد طبيعية أيضا مثل زهرة البابونج والطين العمري وماء اللافندر. لذلك فهو يقوم بعلاج البشرة دون أي أضرار مثل سد مسامات الوجه.

Sheet masks

Sheet masks من أفضل ماسكات البشرة الدهنية من الصيدلية
Sheet masks من أفضل ماسكات البشرة الدهنية من الصيدلية

انتشرت فكرة الماسكات الورقية كعلاج لمشاكل البشرة الدهنية وتم إنتاجها من عدة شركات بعد انتشارها، وكانت الأشهر في إنتاج هذه الماسكات هي دولة كوريا التي طالما كانت تستخدم الماسكات الورقية بمثابة روتين للعناية بالبشرة الدهنية.

الطريقة:

تتميز هذه الماسكات بسهولة استخدامها لأنها تأخذ شكل الوجه، وتحتوي على كافة العناصر التي تحتاجها البشرة. ويتم تطبيق الماسك على البشرة وتركه لمدة ثلث ساعة ثم نزيلها ولا يتم شطف الوجه بعدها.

ونجد هذه الماسكات بالصيدليات ومحلات أدوات التجميل وتختلف أسعارها بحسب الشركة المنتجة لها.

اقرأ أيضًا: كريم تفتيح الوجه من الصيدلية 2020 نصائح مهمة

ماسك شجرة الشاي الكوري

ماسك شجرة الشاي الكوري
ماسك شجرة الشاي الكوري

وهو من أفضل الماسكات للبشرة الدهنية للتخلص من الحبوب، وهو يتم استخلاصه من مجموعة من المواد الطبيعية أهمها الشاي الأخضر والنعناع وغيرها من المواد التي تعمل على تنقية البشرة وتنظيفها. كما له أيضا دور فعال في علاج آثار الشمس وتهدئة البشرة وهو يتناسب مع كافة الأعمار.

الطريقة:

يوضع الماسك على البشرة لمدة ربع ساعة ثم نقوم بإزالته، ولا يفضل غسل الوجه بعدها حتى يستفاد بجميع عناصر الماسك.

ماسك كوين هيلين بالنعناع

ماسك كوين هيلين بالنعناع
ماسك كوين هيلين بالنعناع

هذا الماسك المستخلص من أوراق النعناع له قدرة فائقة على تنقية البشرة وتنظيفها وتخليصها من الإفرازات الدهنية الزائدة، كما أنه يقضي على البكتيريا المتراكمة بالبشرة وإزالة الشحوب الذي تنتج عنه. وله قدرة أيضا على القضاء على حبوب الشباب عن طريق إزالة الخلايا الميتة بالبشرة التي تتسبب بوجود الحبوب.

الطريقة:

يتم وضع طبقة من الماسك على البشرة ويترك لمدة لا تتجاوز 15 دقيقة ثم نغسله بالماء فقط. ومن الأفضل ترطيب البشرة بعد الماسك.

عيوب ماسكات البشرة الدهنية

لا شك أن الماسكات تساعدك على التخلص من الدهون الزائدة بالبشرة والحد من ظهور حب الشباب، إلا أن الإستخدام الخاطئ للماسكات وعدم اتباع التعليمات السليمة قد يؤدي إلى حدوث نتائج عكسية، على سبيل المثال

  • حدوث انسداد في المسام بسبب تكرار الماسكات المصرح بها مرتين أسبوعيا بشكل يومي.
  • عند تطبيق ماسك الليمون لا ينبغي التعرض للأشعة الشمس أثناء وضعه على البشرة، لأن الليمون له القدرة على امتصاص أشعة الشمس مما قد يسبب ظهور بقع بنية.
  • عدم الالتزام بالوقت المناسب للماسك قد يتسبب بحدوث التهابات للبشرة أو جفافها.

اقرأ أيضًا: فوائد حمض الفوليك للشعر والبشرة

نصائح عند استخدام ماسكات للبشرة الدهنية

للحصول على أفضل النتائج من استخدام الماسك للبشرة الدهنية توجد عدة نصائح نقدمها لكم، ومن أهمها:

  1. ضرورة غسل الوجه بالغسول المناسب للبشرة قبل وضع أي ماسك حتى تكون البشرة نظيفة.
  2. ترك الماسكات على الوجه لمدة لا تزيد عن ثلث ساعة لمساعدة البشرة على الاستفادة من العناصر الطبيعية الموجودة بالماسك.
  3. الحرص على ألا تحتوي الماسكات على أي زيوت حتى لا تزيد نسبة الزيوت بالبشرة.
  4. بعد الانتهاء من الماسك وشطفه جيدا يمكن أن نقوم بتمرير الثلج على بشرتك حتى نغلق مسام الوجه.
  5. يجب وضع مرطب مناسب لنوع البشرة بعد أي ماسك نقوم باستخدامه.
  6. قبل وضع الماسك يجب عمل اختبار حساسية عن طريقة تطبيق الماسك على منطقة صغيرة جدا من البشرة وتركها لمدة 10 دقائق وملاحظة أي تهجيات أو احمرار في البشرة. فقد تكون لديكم حساسية من أي عناصر موجودة بالماسك.
  7. يجب عدم فرك الوجه أو الضغط عليه بقوة لتجنب حدوث احمرار بالبشرة.

روتين للعناية بالبشرة الدهنية

روتين للعناية بالبشرة الدهنية
روتين للعناية بالبشرة الدهنية

كل نوع من أنواع للبشرة له روتين خاص للتعامل معه لتجنب حدوث أي مشاكل. واليوم سوف نعرض لكم أفضل روتين للعناية بالبشرة الدهنية.

غسول البشرة

التنظيف اليومي للبشرة هو أهم عوامل الحفاظ على نقاء البشرة الدهنية. فيجب غسل الوجه يوميا صباحًا ومساءً للتخلص دومًا من الإفرازات الزيتية المتراكمة بالبشرة الدهنية.

ويجب استخدام غسول للبشرة الدهنية يحتوي على حمض الساليسيليك الذي له دور كبير في إزالة دهون البشرة.

استخدام التونر للبشرة

بعد تنظيف البشرة يجب وضع تونر مناسب للبشرة الدهنية. ويكون من نوع حمضي للمساعدة في تضييق مسام البشرة الدهنية وعدم امتصاص الأتربة من الهواء.

تقشير البشرة

يجب الحرص على استخدام مقشر للبشرة الدهنية مرتين أسبوعيا فقط سواء كان عن طريق عمل ماسك تقشير طبيعي، أو باستخدام مقشر للبشرة من الصيدلية. فإن المقشر يساعد على التخلص من الشوائب والأتربة الموجودة بالبشرة لمنع تكون حب الشباب ويساعد على إبقاؤها نظيفة.

ترطيب البشرة

قد يعتقد البعض أن البشرة الدهنية ليست بحاجة إلى ترطيب بسبب طابعها الدهني، ولكن هذه المعتقدات خاطئة لأن ترطيب البشرة يجعلها تتنفس بشكل صحي ويعطيها مظهرا صحيا. ولكن يجب الحرص على اختيار المرطب المناسب للبشرة والبعد عن المرطبات التي تحتوي على زيوت. ويجب أن يكون المرطب له أساس مائي.

استخدام واقي الشمس ( صن بلوك )

استخدام واقي الشمس وسيلة مهمة للغاية، وذلك لأن التعرض للأشعة الشمس يساعد على إفراز البشرة للدهون بشكل أكبر لذلك يجب وضع واقي للشمس لتجنب أشعة الشمس الضارة.

اقرأ أيضًا: تنظيف البشرة للرجال بالليزر

أسئلة يطرحها الآخرون

كم مرة استخدم ماسكات البشرة الدهنية؟

تُستخدم الماسكات مرتين فقط أسبوعيًا، فيما عدا بعض العناصر التي لا ضرر من استخدامها يوميًا مثل الليمون والطماطم.

هل ماسكات البشرة الدهنية تقوم بتقشير البشرة وتفتيحها؟

استخدام الماسكات بالأصل يكون للقضاء على حبوب الشباب وتقليل نسبة الدهون بالبشرة. ولكن هناك بعض الإضافات التي تقوم أيضا بالعمل على تقشير وتفتيح البشرة وأهمها الليمون.

هل ماسكات البشرة الدهنية تنظف البشرة؟

بالطبع ماسكات البشرة الدهنية تقوم بتنظيف البشرة ونقائها والعمل على جعلها مشرقة وصحية من دون شحوب.

هل توجد ماسكات للبشرة الدهنية علاجية؟

توجد ماسكات علاجية تهدف إلى علاج البثور والحبوب، مثل الماسكات التي وضحناها بالمقال وخاصة الماسكات من الصيدلية فدورها العلاجي فعال.

ما هي الماسكات الورقية؟

الماسكات الورقية هي ماسكات للوجه تحتوي على مجموعة من العناصر المهمة لامتصاص الزيوت من البشرة الدهنية وعلاج مشاكلها، ويكون شكلها على شكل الوجه توضع عليه لفترة ثم نقوم بإزالتها بسهولة.

الخاتمة

وهكذا نكون تعرفنا على أفضل ماسكات للبشرة الدهنية وفوائدها وكيفية استخدامها، كما تعرفنا على أقوى روتين للعناية بالبشرة الدهنية. ونتمنى أن نكون قدمنا لكم محتوى مفيد ونسعد بمشاركتك لنا في التعليقات عن أفضل ماسك للبشرة الدهنية جربتيه ونال إعجابك.

مفيد على اخبار جوجل

Ashrakt Elsayed

أشرقت السيد بكالريوس في الأثار هوايتي هي الكتابة ومجال عملي في نفس الوقت، حاصله على شهادة جوجل فى كتابة المحتوى وتحسين نتائج البحث SEO، حاصلة على شهادات فى ادارة الأعمال وغيرها. للتواصل واتساب +201099519720

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى