السعودية

لائحة تقويم الطالب الجديدة pdf 1444

لائحة تقويم الطالب الجديدة pdf 1444 التي طرحتها وزارة التعليم السعودية من أجل توضيح الأسس والقواعد التي يتم من خلالها تقويم الطالب خلال مدة الدراسة. لذلك نوضح في مفيد أهم ما جاء في اللائحة. نظراً إلى أهمية أن يتعرف كل طالب على هذه اللائحة والتعرف على الأسس التنظيمية، وأهداف لائحة تقويم الطالب السعودي، فقط تابع معنا السطور القادمة بتركيز.

الأسس التنظيمية في لائحة تقويم الطالب 1444

قامت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية بطرح عدد من التعديلات التي تتعلق بسير التعليم في جميع المراحل الدراسية. لهذا يزداد البحث عنها من أجل التعرف على أهم أسس لائحه تقويم الطالب الجديدة التي تنظم العملية في هذا العام.

كما أن اللائحة تضم عدداً من المفاهيم والركائز التي تدعم سير العملية التعليمية بشكل عام من أجل تقييم ما يقوم به الطالب خلال الفترة الدراسية.

حيث قامت وزارة التعليم السعودية باعتماد نظام الـ 3 فصول. بينما تم إلغاء نظام الفصلين في كافة المراحل التعليمية من الطفولة حتى الثانوية وتبديله بالنظام الجديد.

بالإضافة إلى الحث على تطبيق جميع المقررات الدراسية الموجودة في الخطة الجديدة مع استثناء المقررات التي تكون بحاجة إلى تقويم خاص.

بينما يتم توزيع المناهج الدراسية تبعاً للمعايير التي تحتاج تدريباً على المادة الدراسية خلال الصف الأول الابتدائي والصف الثاني الابتدائي، والصف الأول للتعليم الإضافي.

أما عن الاختبار الفصلي فهو يأتي بشكل رئيسي من التعلم الذي حصل عليه الطلاب خلال مدة الفصل الدراسي، ويكون وضع الاختبار بناءً على الأسس العلمية وأساليب التقويم المستمر.

اقرأ أيضا: استعلام عن المخالفات برقم الهوية فقط

لائحة تقويم الطلاب السعودية pdf

يجب أن يقوم كل طالب بالاطلاع على لائحة تقويم الطالب الجديدة pdf التي أصدرتها وزارة التعليم السعودية للعام الدراسي الجديد 1444 ه‍. يساعد اطلاع الطالب على اللائحة التعرف على الأسس الذي سوف يتم تقيمه من خلالها طوال العام في مختلف المراحل التعليمية.

لهذا يمكنك الاطلاع على لائحة تقويم الطالب الجديدة pdf لتتعرف إلى كافة المعايير حتى تتمكن من الحصول على نتائج تعليمية أفضل، ويمكنك الاطلاع عليها من هنا.

اقرأ أيضا: استعلام المخالفات المرورية بالسجل المدني

المعايير العامة في لائحه تقويم الطالب 1444

أهداف لائحة تقويم الطالب
معايير وأهداف لائحة تقويم الطالب

لقد جاءت الكثير من المعايير التي تنظم عملية تقييم أداء الطالب طوال مدة الدراسة في لائحة تقويم الطالب التابعة لوزارة التعليم السعودية. وجاء من أهم معايير لائحة تقويم الطالب الآتي:

  • المعيار الأول هو أن الطالب يكون تقييمه بناءً على الأهداف الأساسية التي يحملها التعليم داخل السعودية.
  • كما جاء المعيار الثاني أن يجب أن يساهم التقييم بشكل فعال في الوصول إلى أهداف رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030 م.
  • بالإضافة إلى أن جاء المعيار الثالث ليعمل على التخطيط لكافة الإجراءات التي يحتاجها تقويم الطالب من أجل تنفيذه حتى يستطيع الطالب الوصول إليها من أجل الاستفادة منها.
  • أما المعيار الرابع فهو يهتم بأن يستطيع أي طالب أو ولي أمر الحصول على جميع نتائج التقييم بكل سهولة.
  • بينما جاء المعيار الخامس ليؤكد على ضرورة حصول كل الطلاب على فرص متساوية خلال المشاركة في العملية التعليمية. سواء في استخدام طرق التقييم أو من خلال الشروط والأدوات.
  • المعيار السادس يوضح ضرورة الاعتماد على استخدام أساليب التقييم الصفي والعمل على تحفيز الطلاب على القيام بالتقييم الذاتي.
  • كما أن المعيار السابع جاء يعتمد على أن تكون عملية التعلم معتمدة بشكل رئيسي على القيام بالتقييم داخل الفصل. من أجل تحفيز الطلاب على العمل بالتقييم الذاتي.
  • بينما جاء المعيار الثامن في اللائحة يوضح أن هدف التقييم هو تطوير المهارات لدى الطالب. على سبيل المثال مهارة التعلم والإبداع، وكافة المهارات الثقافية.
  • بالإضافة إلى أن المعيار التاسع يعتمد على تضمين جميع البيانات والمعلومات الخاصة بعملية تقييم الطالب في حالة التشكيك في عملية التقييم وما ينتج عنها من قرارات.
  • أما المعيار العاشر فهو يسمح للمعلم الذي يقوم بتقييم أداء الطالب باستخدام النتائج. من أجل الاستفادة منها في تطوير عمليات التدريس خلال الفترة الدراسية.
  • كما جاء المعيار الحادي عشر يتضمن كتابة كافة التقارير عن نتائج تقييم الطفل بصورة واضحة وبشكل مختصر. يهتم بتحديد نقاط الضعف والقوة عند كل طالب تم تقييمه.

أهداف لائحة تقويم الطالب 1444

هناك عدد من الأهداف كانت تبحث عن تحقيقها وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية عند وضع لائحه تقويم الطالب الجديدة في السعودية. وجاء الهدف من لائحة تقويم الطالب الجديدة كالآتي:

  • وضع القواعد الأساسية التي تنظم عملية تقييم أداء الطالب في مختلف المراحل التعليمية.
  • كما أن تهدف اللائحة إلى زيادة كفاءة نظام التعليم بما يتناسب مع رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2023 م.
  • بالإضافة إلى أن تعمل على تعيين الركائز الأساسية التي تتعلق بتقويم الطالب في مختلف مراحل التعليم.
  • كذلك زيادة فرصة الطالب في التحصيل الدراسي وتحديد كافة المعايير التي يتم تقييم المستوى باستخدامها طوال العام.
  •  بجانب العمل على زيادة مبدأ المنهجية الحديث من أجل العمل على تقويم أداء الطالب خلال التعليم العام.
  • بالإضافة إلى أنه يعمل على الوصول إلى مخرجات التعليم في كافة مراحل التعليم.

اقرأ أيضا: التقويم الدراسي 1444 في السعودية بعد التعديل

تقويم المرحلة الابتدائية الجديد الصفي في السعودية

لائحة تقويم الطالب 1444
لائحة تقويم الطالب 1444

يختلف التقويم على حسب المرحلة، حيث يكون التقويم في الصف الأول الابتدائي والصف الثاني الابتدائي عبارة عن اختبار شامل وكامل لكافة المواد.

أما تقويم الصف الثالث الابتدائى حتى الصف السادس يكون بشكل متواصل مع وجود اختبار ختامي في بعض المواد وهي اللغة العربية، الرياضيات، السيرة، التوحيد، الفقه، المواطنة، الدراسات الاجتماعية، العلوم، المواد الشرعية.

بالإضافة إلى أن تم تخصيص 100 درجة فقط للمواد التي تحتاج تقويماً متواصلاً وختامياً وجاء توزيعها كالآتي:

  • 20 درجة لأعمال السنة.
  • كما يوجد 30 درجة لنهاية الفصل الدراسي.
  • بالإضافة إلى تكون نسبة النجاح هي 50% من الدرجة، أو النسبة الشرطية 20%.

اقرأ أيضا: هل تم إلغاء نظام الثلاث فصول في السعودية

الأسئلة الشائعة

ما هي تعديلات العام الدراسي في المدارس السعودية 1444؟

جاءت أهم التعديلات التي قامت بوضعها وزارة التعليم في السعودية في هذا العام الدراسي 1444 ه‍، حيث قامت الوزارة باعتماد نظام 3 فصول دراسية بدل من فصلين لكافة المراحل التعليمية بداية من الطفولة حتى المرحلة الثانوية.

هل تساعد لائحة تقويم الطالب الجديدة في رؤية المملكة العربية السعودية في 2023؟

الإجابة نعم، واحد من أهم أهداف اللائحة هو المساهمة في تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية في التطوير لعام 2023 م.

ما هو موعد تنفيذ لائحة تقويم الطالب الجديدة؟

لقد تم تحديد البدء في العمل بلائحة تقويم الطالب السعودية في منتصف شهر أغسطس عام 2023 م مع بداية العام الدراسي الجديد في المملكة العربية السعودية.

متى يبدأ العام الدراسي الجديد في المملكة العربية السعودية؟

يبدأ العام الدراسي الجديد في يوم 29 أغسطس عام 2023 م.

هل يشترط حصول الطالب على لقاح كورونا لدخول المدرسة؟

الإجابة نعم، يكون من أهم شروط الموجود في لائحة غياب الطالب 1444 الحصول على جرعتين من لقاح كورونا.

في النهاية تعرفنا على لائحه تقويم الطالب الجديدة 1444 pdf وعلى أهم ما جاء به من معايير وأسس تنظيمية. كما تعرفنا على أهداف اللائحة التي تسعى بشكل كبير في الوصول إلى رؤية المملكة العربية السعودية في 2023 م. لذلك نتمنى أن نكون قدمنا لك محتوى مفيد حول لائحه تقويم الطلاب الجديدة، ونسعد بالمشاركة لتعم الفائدة على الجميع.

مفيد على اخبار جوجل

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى