كتب

ملخص كتاب الأب الغني والأب الفقير للكاتب روبرت تي كيوساكي

ملخص كتاب الأب الغني والأب الفقير نقدم من خلاله فى موقع مفيد الآتي، يحكي كتاب الأب الغني والأب الفقير قصة الكاتب الشهير روبرت تي كيوساكي وما تعلمه من أبواه اللذان كانا من طبقتين مختلفتين، وكيف أنه نال من علمهما، ويشرح كيفية جمع المال، وكيف يتعامل الفقراء وأصحاب الطبقة الوسطى معه، وعلى النقيض من ذلك كيف يتعامل معه الأثرياء، ويقدم في كتابه عدة نصائح عن سُبل جمع والحفاظ على المال، كما أنه ينوه على أهمية تدريس كيفية التعامل مع المال في المدارس، وما سيترتب على ذلك من منافع لمن يؤمنون بفكرة (اذهب إلى المدرسة وادرس جيدًا واحصل على درجات مرتفعة، ثم اعمل في وظيفة جيدة).

معلومات تهمك عن كتاب الأب الغني والأب الفقير

اسم الكتاب: الأب الغني والأب الفقير.

اسم الكاتب: روبرت تي كيوساكي بالاشتراك مع شارون إل- ليتشر

عدد الصفحات:244

دار النشر: مكتبة جرير

تاريخ النشر: 1997

كتاب الأب الغني والأب الفقير
كتاب الأب الغني والأب الفقير

الأثرياء لا يعملون لجني المال

كان روبرت يحكي عن أول محاولاته لجني المال وكيف فكر بدقة مع صديقة الحميم مايك، ثم كيف قاما بإلغاء العمل عندما علما أنه غير قانوني، ثم نصح والد روبرت ابنه بأن يذهب إلى والد مايك لما له من خبرة واسعة في مجال كسب الأموال، وحينما ذهب له مايك قايضه على أن يعمل عنده في مقابل مبلغ بغيض ولم يحاول أن يشرح له أي شيء عن كيفية كسب المال.

ومرت الأيام وكان روبرت قد استاء للقلة المبلغ وعدم وفاء والد مايك بوعده فذهب وواجهه ودار بينهما نقاش طويل أدرك فيه روبرت العديد من المعلومات والخبرات، والتي كانت صعبةً بعض الشيء على طفلٍ في سنه ولكنه فهمها، وقد كان الدرس الأول الذي تعلمه مايك وروبرت هو تلافي الوقوع في شرك الحياة.

لماذا يتم تدريس الثقافة المالية؟

في ملخص كتاب الأب الغني والأب الفقير يقول الكاتب روبرت تي كيوساكي أن تعليم الثقافة المالية يعد أمرًا همًا جدًا، فعلى الرغم من أن الطالب يسعى ليأتي بدرجات جيدة ومن ثم يلتحق بعمل ما إلا أنه يصدم بالمجتمع وغالبًا ما يعيش في الطبقة المتوسطة، وذلك لأنه لا يعرف طرق توليد المال والحفاظ عليه وجعله يعمل ويتزايد.

فالثقافة المالية تعد من أهم الثقافات ولكن دائمًا ما تتجاهلها المؤسسات الدراسية، أو قد ترفع المؤسسات التعليمية شعارًا بأن الأموال لا تهم، أو ما يجب أن يركز عليه التعليم هو بناء جيل يمتلك قاعدة بيانات واسعة النطاق، ثم إنه إن اجتهد فسيأتيه المال لاحقًا لا محالة.

اقرأ المزيد:فوائد نبات الرجلة لفقر الدم

 فكر في عملك الخاص

بدايةً يجب أن يعرف المرء الفرق بين الأصول والخصوم، لأنه فهمه الجيد لهما سيجعله يعرف جيدًا كيف ينفق ماله في شراء الأصول لا الخصوم، ثم عليه أن يفكر في عملٍ يمثله دون الانخراط في المؤسسات الحكومية والخاصة.

قد يظن البعض أن حالتهم ستتحسن بمجرد أن يزداد راتبهم أو أن يعملوا عملًا إضافيًا، ولكن في الواقع هذا هو ناتج قلة الثقافة المالية، فعلى كل شخص أن يفكر في عملٍ خاصٍ يدر عليه المال ليضعه في قائمة الأصول، وقد قدم روبرت تي كيوساكي أمثلةً للأصول التي يُفترض أن يبتاعها الفرض مثل: السندات، والعقارات المولدة للمال، الأسهم، في النهاية الأصول هي كل شيء له قيمة يولد دخلًا أو ينال تقديرًا وله قيمة سوقية معتبرة.

تاريخ الضرائب ونفوذ الشركات

في البداية لم تكن هناك ضرائب في أمريكا وانجلترا إلا في حالات الحروب وكانت تفرضها الحكومة على الأثرياء وهذا ما أخبره والد مايك لروبرت ومايك، وبعد ذلك قامت الحكومة بفرض الضرائب على الدخل وكانت قد أفهمت الفقراء وأصحاب الطبقة الوسطى أن الضرائب قد فرضت على الأثرياء لتعاقبهم وسرعان ما وافق عليها الفقراء وصوتوا لها.

ولكن ما حدث هو أن تورط الفقراء وأصحاب الطبقة الوسطى في دفع الضرائب، أما أصحاب النفوذ فقد كانوا يلعبون اللعبة بطريقة أخرى، وكانوا يتهربون من دفع الضرائب، حيث كانت الضرائب التي تفرض على الشركات أقل، حيث كان أصحاب الشركات يجنون المال ثم يقومون بإنفاقه وفي آخر مرتبة يأتي دفع الضرائب، أما الموظفون العاديون فهم يقومون بتسديد الضرائب أولًا ثم ينفقون ما تبقى، وقد فهم روبرت تي كيوساكي بعد نشأته بين أبوين أن ثقافة الرأسمالية تأخذ قدرًا أكبر من الحكمة.

تابع:أعراض الانزلاق الغضروفي في الورك

ليكن علمك بهدف التعلم لا جمع المال

فى ملخص كتاب الأب الغني والأب الفقير يؤكد روبرت تي كيوساكي على أن كسب المعرفة هو الأهم، فمن الذكاء أن يتنقل الفرد بين المؤسسات المختلفة ليتلاقى الخبرات، قد يؤثر ذلك على دخله بعض الشيء ويمنعه من أن يحصل على علاوات وترقيات، ولكنه يفيده كثيرًا على المدى البعيد، وذلك لأنه لن يبذل جهدًا كبيرًا إن أراد أن يعمل في أي مجال من المجالات لما له من خبرة واسعة ومتنوعة.

وهناك بعض الأشياء التي يجب تعلمها إذا أراد الفرد أن يكون ذا منصبٍ إداري، مثل: إدارة التدفق النقدي، وإدارة الموارد البشرية، وإدارة النظم، ويجب أيضًا أن يتعلم بعض المهارات المتخصصة كالتسويق وأساليب البيع، وكذلك طرق التواصل مع الناس وكيفية الإقناع، ومهارة التحرير.

اقرأ المزيد:دور المرأة في المجتمع وتربية الأجيال

التغلب على المعوقات

في ملخص كتاب الأب الغني والأب الفقير يقول الكاتب روبرت تي كيوساكي أن هناك عدة أسباب تمنع المرء من تحقيق الثراء المالي والاستقلال، وتمنع عامود الأصول من أن يكون قادرًا على تحمل نفقات الفرد إن لم يعمل لمدة ما، وهي: الخوف، الكسل، حس السخرية، العادات السيئة، والتكبر.

وقد ذكر أن الدواء الأوحد للخوف هو مواجهته وليس الهرب منه، فالخوف من فقدان المال يصيب الجميع حتى الأثرياء ولكن القليل فقط هم من يستطيعون أن يتعاملوا معه، أما التغلب على حس السخرية فهو يتطلب الشجاعة المطلقة، ففي حين يختبئ الجميع ويركنون إلى اللغب في الجانب الآمن يقوم الأذكياء باستغلال الفرص، أما علاج الكسل فهو الجشع وليس الجشع المعهود، والذي يظن الجميع أنه سيئ بل الجشع الذي يفيد صاحبه.

أما دواء العادات السيئة فهو التخلص منها فقد كان والد روبرت الغني يرى أن العادة السيئة هي ما يقزم به والده الفقير عندما يسدد ما عليه من فواتير ثم يأخذ ما تبقى لنفسه وكان يتوجب أن يفعل العكس، أما التكبر فهو عباءة الجهل وهو يضيع على صاحبه الكثير من الفوائد، ودواءه هو أن لا يتكبر الإنسان على العلم، بل يقوم بالتعلم حينما يرى أنه لا يفهم.

قد يهمك: ملخص كتاب لأنك الله رحلة إلى السماء السابعة

أما زلت تحتاج المزيد؟

هناك بعض النصائح التي أسداها روبرت تي كيوساكي سنوضحها فى ملخص كتاب الأب الغني والأب الفقير وهي: التوقف عن العمل لوقتٍ معينٍ حتى يرى المرء ما الذي يفيده حقًا ليستمر على فعله وما الذي يتوجب عليه تركه، ويجب أيضًا أن يعمل على التجديد في الأفكار الاستثمارية، ويبحث عن من قام بفعل فكرة مشابهةٍ لفكرته لأنه سيفيده كثيرًا، كما يجب أن يحضر بعض المحاضرات التي له علاقة بعمله، ويجب عليه أن يقوم بالاستفادة من التاريخ عن الشركات قدر الإمكان.

وأيضًا يجب أن يقدم العديد من العروض حتى يتوصل إلى العرض الأمثل، وأن يفكر مليًّا في كل جوانب الموضوع ليعلم عنه كل المعلومات، أن يحاول القيام بالعمل وإن كان قليلًا بدلًا من أن يتكاسل عنه ولا يفعل شيئًا.

في ملخص كتاب الأب الغني والأب الفقير للكاتب روبرت تي كيوساكي يشرح الكاتب أهمية تدريس المال وبعض الألعاب المالية التي تقوم بها الشركات والمؤسسات الاستثمارية.ملخص كتاب فن اللامبالاة لبيان كيفية مخالفة المألوف و الكثير من المعاني التي تغير في تفكير الفرد تجاه نفسه وتجاه المجتمع من حوله.

مفيد على اخبار جوجل

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى