كتب

ملخص كتاب علم نفس النجاح

ملخص كتاب علم نفس النجاح، يحتوي على العديد من النقاط المحورية في حياتنا، والتي يمكن أن تغيرنا كليًّا لنصبح أشخاصًا ناجحين. فرغم عدد صفحاته القليل، لكنه مليء بالفائدة والمعلومات. وفي موقع مفيد سنقدم قراءة وافية لكتاب علم نفس النجاح، مع استعراض أبرز الاقتباسات منه.

معلومات عن كتاب علم نفس النجاح

فيما يلي معلومات تهمك عن كتاب علم نفس النجاح للكاتب برايان تريسي:

اسم الكتاب: علم نفس النجاح.
اسم الكاتب: برايان تريسي.
دار النشر: دار الثقافة للجميع.
تاريخ النشر: 2008.
عدد الصفحات: 59 صفحة.

اقرأ أيضًا: ملخص كتاب دع القلق وابدأ الحياة ديل كارنيجي

قراءة كتاب علم نفس النجاح
قراءة كتاب علم نفس النجاح

قراءة كتاب علم نفس النجاح: تكوين صورة إيجابية للنفس

يقول الكاتب في ملخص كتاب علم نفس النجاح، إن مقدار الضبط الذي لدينا يحدد مقدار الصحة النفسية، فينبغي علينا أن نشعر أننا مصدر القوة والقيادة، وما من قوة تأتي من خارجنا على عكس ما يظنه كثير من الناس. ولكي نتوقف عن النظر للأشياء بطريقة سلبية، يجب أن نتعلم قانون السبب والنتيجة، والذي يعني أن أي أمر يحدث بسبب.

وبناءً على ذلك فإن التوقع يصبح سببًا للتوجه لما نتوقعه، فبمجرد أن نتوقع الشيء نتصرف بما يتناسب مع هذا التوقع. وحتى إن كان التوقع مبنيًّا على أسس خاطئة، فإنه سوف يتحقق. وما يتوقعه الآباء والأمهات من أولادهم، له الأثر الأكبر في صنع سلوكهم.

يمكننا أن نشبه الإنسان بالمغناطيس، تنجذب إليه الأحداث والظروف التي تتماشى مع طريقة تفكيره. فإن أردنا أن نغير الأحداث، يجب أولًا أن نغير طريقة تفكيرنا. وإن أردنا أن نرفع من مقدار ما نعرفه عن أنفسنا، فعلينا أن نغير مفهومنا عن الذات. والمفهوم الذاتي هو تصورنا عن أنفسنا، وهو التصور العام، لكن هناك العديد من التصورات الأخرى المتعلقة بنا.

اقرأ أيضًا: ملخص كتاب قواعد السطوة

تلخيص كتاب علم نفس النجاح: تحمل المسؤولية وتسلم القيادة

نأتي إلى الحياة دون نملك صورة عن ذاتنا، وإنما نأخذ كل الأفكار والانطباعات والمشاعر ممن حولنا. فالطفل يعتمد على والديه ليس فقط لتوفيرهما الطعام له، لكن أيضًا الشعور. فيكتسب الشعور منهما، فيشعر بأنه محبوب أو مضحك أو ذكي. والأطفال يحتاجون إلى الحب والملامسة، وقد أثبتت إحدى الدراسات في مركز لرعاية الأطفال، أن الأطفال الذين مُنعوا من الملامسة ماتوا فعلًا، حتى وإن كان الغذاء جيدًا. وهذا ما ذكره مؤلف كتاب علم نفس النجاح.

وكما نعلم أن السنين الأولى في حياتنا تشكل الكثير من ملامح حياتنا لبقية العمر. إذ إن الأطفال يحتاجون للحب الكثير، وفي حالة لم يتم الأمر كما يجب، ينشأ عند الأطفال نقص نفسي. ويولد الأطفال بلا خوف إلا من الوقوع، أو من الأصوات العالية، فلا يخافون في بداية حياتهم، لكن كل مخاوفهم تظهر فيما بعد.

والأطفال لا يريدون أن يجبرهم أحد على فعل شيء ما، فهم يقلدون الأبوين أو الطرف المسيطر منهما في كل العادات، كالاستيقاظ مبكرًا. إذ إنهم يعتبرون أبويهم شيئًا مقدسًا فوق البشر. كما أن الطفل يبتعد عما يؤلمه، فإن أتى بفعل جعل والديه يحرمانه الحب، فإنه لا يكرره.

اقرأ أيضًا: ملخص رواية أوراق شمعون المصري

مراجعة كتاب علم نفس النجاح: برمجة نفسك من أجل النجاح

بناءً على ما سبق في قراءة ملخص كتاب علم نفس النجاح، نتعلم بعض القواعد، وهي كما يلي:

  1. اعتقادنا عن أنفسنا يمتزج مع شعورنا ويصبح حقيقة، سواءً كان إيجابيًا أو سلبيًا، في مصلحتنا أو ضدها، مبنيًّا على الحقيقة، أو على معلومات خاطئة.
  2. ما نتوقعه توقعًا أكيدًا يصبح حقيقيًّا، لذا من المهم أن نتوقع من أنفسنا شيئًا ممتازًا.
  3. الذي تفكر به ينجذب إليك، من الأشخاص، والحوادث، والظروف التي تلائم تفكيرك وتناسبه.
  4. ما نفكر به تفكيرًا مركزًا في عقلنا الواعي، ينغرس ويندمج في خبراتنا.
  5. يمتلك عقلنا فكرة واحدة في أي وقت، فإذا أدخلنا فكرة إيجابية أخرجنا بها الفكرة السلبية التي تقابلها، فالأفكار الإيجابية كالنباتات، أما الأفكار السلبية فهي كالأعشاب الضارة.

ومن القواعد السابقة، يستنتج الكاتب في ملخص كتاب علم نفس النجاح، أن الفكرة دون شعور لا تعمل، والشعور دون فكرة لا وجهة له، ونضيف على ما سبق قاعدتين أساسيتين، وهما:

  1. إن قدراتنا العملية تبدأ بتعلم المهارة ثم التدريب عليها لتصبح عادة، كذلك العادات العقلية. فإذا أردنا أن نحل عادة إيجابية محل أخرى سلبية، فعلينا أن نفكر بها مرات كثيرة حتى تصبح جزءًا عاديًّا من عقلنا.
  2. يهزم بذل الجهد في الأعمال العقلية نفسه. فالأعمال العقلية في الجهة المعاكسة تمامًا للأعمال الجسدية، فكلما استرخينا تحسنت النتيجة، وكلما حاولنا الإسراع في الوصول خسرنا.

اقرأ أيضًا: ملخص كتاب أسرار عقل المليونير

الأهداف والوصول إليها

في قراءة كتاب علم نفس النجاح، نجد أن الكاتب يخبرنا أنه رغم كون التغيير سنة الكون، يخافه الناس كثيرًا. لكن ما دام التغيير سيحدث لا محالة، فيجب أن نضبطه من خلال أن نحدد أهدافنا. ويمكننا أن نجزم أن كل إنسان لديه شيء معين يستطيع أن يتفوق فيه، ويجب عليه أن يجده ويضع فيه كل طاقته. والحقيقة أن التفوق دائمًا ما يكون تحت أقدامنا، ولكنه قد لا يبدو تفوقًا في الأساس، بل يحتاج إلى الصقل. كما أن الإنسان يجب أن يوازن بين أهدافه في مجال العائلة والأمور الشخصية، ومجال تطوير الذات، ومجال العمل.

وهناك عدة خطوات تحقق لنا ما لم يحققه غيرها في سنوات عديدة. وأولها الرغبة الشديدة في الأهداف نفسها، أما الخطوة الثانية فهي الثقة التامة بأنك ستحقق هذا الهدف. والثالثة هي أن نكتب الهدف ليدخل عقلنا الباطن، والرابعة هي أن نحدد منفعتنا من وراء هذا الهدف. والخامسة هي أن نحدد ما هو الهدف بكل دقة، ونعرف نقطة البداية والنهاية، كما يجب أن نحدد وقتًا لتحقيق هذا الهدف. وهذا ما نكتفي بذكره في ملخص كتاب علم نفس النجاح.

اقرأ أيضًا: ملخص كتاب الهشاشة النفسية

مضاعفة القدرة العقلية

لا يرتبط الإبداع بالقدرة العقلية، وإنما هو التجديد وإيجاد طرق لم تكن معروفة من قبل. وكلما استخدمنا هذه القدرة فإنها تنمو، ومن الصفات الفائقة للقدرة العقلية أنها:

  • تعرف بشكل عفوي ما يفيد وينجح.
  • تعطيك أفكارًا تتجاوز المعلومات الناتجة عن الخبرة.
  • تعمل دائمًا بحسب قوة الأهداف.
  • تطلق طاقة تكفي للوصول إلى الهدف.
  • تستجيب للتأكيدات الإيجابية.
  • تحل كل العقبات بشكل آلي.
  • تنشط كلما وثقنا بها.

وهناك العديد من الصفات الأخرى للقدرة العقلية. أما مصادر القدرة الخفية، فهي: البداهة أو الحدس، والمصادفات.

اقرأ أيضًا: ملخص كتاب قوانين الكاريزما

النجاح في العلاقات الإنسانية

هناك مجالات معروفة نقيّم بها العلاقات، ولكن التركيز يكون على أهم العلاقات، وأولها العلاقة بين الزوجين، والتي يجب فيها أن يكون الشخصان متشابهان، وأن يشعرا بالرضا عن علاقتهما ببعضهما البعض. كما أن المختلفان في المزاج يمكن أن يلتقيا، لكن دون الآراء والعادات العقلية.

أما النوع الثاني من العلاقات، فهو العلاقات مع الأطفال، والتي تمثل قلب المجتمع، ودور الوالدين أن يغرسا في الأطفال الشعور بتقدير النفس، وهذا ما يحتاج إلى تدفق الحب بين الوالدين. كما يجب ألا ننقد الأطفال نقدًا مهينًا لما له من أثر عظيم عليهما.

اقرأ أيضًا: ملخص كتاب محاط بالحمقى

اقتباسات من كتاب علم نفس النجاح
اقتباسات من كتاب علم نفس النجاح

اقتباسات من كتاب علم نفس النجاح

فيما يلي بعض من أبرز الاقتباسات والمقتطفات من كتاب علم نفس النجاح:

  • «ننمو ونحن نعاني ضعفًا في تقدير الذات، وقلة في الثقة بالنفس، مع إحساس عنوانه أنا لست جيدًا بالقدر الكافي مقارنة بالآخرين».
  • «سوف تمر بشعور عميق من القوة الشخصية يؤهلك لتتعامل بصدق وبحرية وبثقة كاملة بالنفس في كل موقف تتعرض له تقريبًا».
  • «إن معظم ما يمر به المرء في حياته الخارجية، ليس إلا انعكاسًا دقيقًا لشيء في داخله، وهو شيء تكاد لا تعرفه، وقانون السبب والنتيجة يعمل بدقة في كل مكان، ولكل الناس على الدوام».
  • «تتحدد جودة حياتك عامة بجودة إدارتك لوقتك؛ لكن إدارة الوقت هي حقًا إدارة شخصية، إدارة حياة؛ أي إنها إدارة نفسك».
  • «إننا نحتاج اليوم إلى طريقة جديدة ندرك الوقت من خلالها، خاصة أنواع الوقت المختلفة في حياتك».
  • «بسبب النمو السريع في المعلومات والتكنولوجيا والمنافسة، فقد تسارع معدل التغيير بما يفوق قدرتك على مواكبته».
  • «أهم سبب للشعور بتحقيق الذات، هو الجو العائلي الدافئ العطوف».
  • «أشد ما يؤلم الطفل ليس العقاب، ولكن الخوف من أن يفقد حب الأبوين».
  • «الحياة في الدنيا قصيرة، ولا يبقى إلا ما أنضجه الحب».

اقرأ أيضًا: ملخص كتاب المرحلة الملكية للكاتب خالد المنيف

يذخر ملخص كتاب علم نفس النجاح بالعديد من النصائح التي لا غنى عنها في حياتنا، إن كنا نريد أن نصبح أشخاصًا ناجحين على كل المستويات. وفي هذا المقال، قدمنا مجموعة من أبرز اقتباسات كتاب علم نفس النجاح لبرايان تريسي، لنستفيد من إرشاداته القيمة.

الأسئلة الشائعة

عن ماذا يتحدث كتاب علم نفس النجاح؟

يتحدث فيه الكاتب عن أساليب النجاح، مقدمًا خريطة كاملة عن تحقيق حياة ناجحة، ويبحث الكاتب في أسباب الإخفاق وما يقابلها من أسباب النجاح وكيفية تدريب النفس عليها.

كم سعر كتاب علم نفس النجاح؟

يتوفر كتاب علم نفس النجاح في المملكة العربية السعودية بمبلغ 10 ريالات سعودية.

من هو مؤلف كتاب علم نفس النجاح؟

برايان تريسي، كاتب ومحاضر كندي، لديه مجموعة من المؤلفات والكتب في مجال تطوير الذات والتنمية البشرية، كما لديه محاضرات صوتية في مجال النجاح في عالم الأعمال.

  • هل كان المقال مفيداً؟
  • نعملا
مفيد على اخبار جوجل

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى