ويندوز

حل مشكلة الشاشة الزرقاء في ويندوز 10

حل مشكلة الشاشة الزرقاء في ويندوز 10 تعتبر من بين أكثر عمليات البحث التي يقوم بها المستخدمين في هذه الأيام، يطلق عليها الكثير من الاسماء من بينها شاشة الموت الزرقاء ويندوز 10 فهي مشكلة اشتكى منها الآلاف من مستخدمي هذا النظام على أجهزة الكمبيوتر، فهو من بين أحدث أنظمة تشغيل شركة مايكروسوفت بعد ويندوز 11.

وهي نفس المشكلة التي تظهر في جميع إصدارات نظام الويندوز المختلفة مثل ويندوز 7 وويندوز 8.1 وغيرها من النسخ الأخرى، فهي مشكلة عامة لها أسبابها ولها حلول فيا ترى ما هي أسباب ظهور الشاشة الزرقاء في ويندوز 10؟ وكيف من الممكن حل هذا المشكلة؟ عبر موقع مفيد سنتعرف على هذا الأمر وأكثر بالتفصيل.

أسباب ظهور الشاشة الزرقاء في ويندوز 10

لكل مشكلة أسباب أن عرفناها سنتمكن من حل المشكلة من جذورها، ومشكلة شاشة الموت الزرقاء أو الشاشة الخضراء هي من المشاكل الشائعة، وإليك أهم أسباب ظهورها وهو كالتالي:

  • الإغلاق الإجباري لجهاز الكمبيوتر وذلك بالنقر على زر الطاقة بشكل متواصل، فهذا الأمر قد يؤدي إلى تلف بعض الملفات المهمة في مهمة تشغيل النظام في المرات اللاحقة.
  • ارتفاع درجة حرارة، وذلك بسبب الاستخدام الطويل لجهاز اللاب توب أو الحاسوب، فهذا الأمر يعمل على تسخين المُعالج وأجزاء أخرى مثل الرام Ram الذاكرة العشوائية في الجهاز العامل بنظام ويندوز 10 أو ويندوز 11.
  • وجود ملفات تالفة في النظام هو أمر أيضاً يؤدي إلى ظهور الشاشة الزرقاء أو شاشة الموت، فتلف أي جزء من ملفات النظام يسبب عطل في مهمة التشغيل عندما نرغب في تشغيله في وقت آخر.
  • اصدار النظام في ويندوز قديم، فهناك إصدارات قديمة تسبب لك مشاكل بسبب تخلي الشركة الأم مايكروسوفت عنها مثل ويندوز 7 الذي أصبح من الأنظمة القديمة التي لا يتم إرسال التحديثات إليها والإصدارات الأقدم نفس الأمر.
  • تعريفات الويندوز قديمة، وهو الأمر الذي يسبب لك ظهور مشكلة أثناء التشغيل.
  • عطل في ملفات الريجستيري مثل ملف System32 وغيرها من الملفات الأخرى.
  • وجود خطأ مفاجيء أثناء تنزيل التحديثات التلقائية التي يتم ارسالها من طرف الشركة مايكروسوفت.
  • وغيرها من أسباب أخرى كثيرة.

اقرأ المزيد: تحميل برنامج عرض الصور ويندوز 10 مجانا

حل مشكلة الشاشة الزرقاء في ويندوز 10

قبل التعرف على كيفية حل مشكلة ظهور الشاشة الزرقاء عند بدء التشغيل في الويندوز 10 أو ويندوز 7 وغيرها من الإصدارات، يجب أن تعلم بأن هذه المشكلة تريد منك التحلي بالكثير من الصبر، فالأمر ليس بسيط ولكنه غير مستحيل، ويمكنك حله بنفسك بدون الحاجة للذهاب إلى مركز صيانة، وإليك أبرز طرق حل مشكلة الشاشة الزرقاء في ويندوز 10:

تركيب الذاكرة العشوائية الرام بشكل صحيح

الحل الأول وهو أن تقوم بالتأكد من أن الذاكرة العشوائية الرام Ram مركبة بشكل صحيح، فهي من بين الأسباب التي قد تؤدي إلى ظهور هذه المشكلة، فالتأكد من أن جميع أجزاء الكمبيوتر في اللوحة الأم (الموذر بورد) مركبة بشكل سليم أمر سيساعدك في التخلص من هذه المشكلة القائمة.

فاحرص على فك الرام ومن ثم تنظيف المدخل بشكل دقيق باستخدام الكحول ولكن بدون افراط، فعند وضع الكحل انتظر لحين جفافه ومن ثم ابدأ في تركيب الذاكرة العشوائية مرة أخرى.

وفي نفس الوقت تأكد من أن جميع قطع جهاز الكمبيوتر مركبة في مكانها وبشكل صحيح، ومن بينها التأكد من أن توصيل اسلاك الساتا SATA والداتا أيضاً، ففي بعض الأحيان يتم فصل الكيبل من مكانه بدون علم منك.

اقرأ المزيد: كيفية الترقية الى ويندوز 11 .. تحديث ويندوز 10 إلى ويندوز 11

تحديث قطع الكمبيوتر

الحل الآخر لحل مشكلة الشاشة الزرقاء في ويندوز 10 هو أن تقوم بتحديث جميع قطع الكمبيوتر، فالقطع القديمة تسبب وسببت الكثير من المشكلات للمستخدمين العاملين على هذا النظام، فلهذا احرص على تحديث قطعك الداخلية بقطع حديثة وخاصة فيما يتعلق بالمُعالج، والذاكرة، وكرت الشاشة وغيرها من الأجزاء الأخرى.

فكما تعلم الحاسوب يعتمد على أمرين هما المُعالج، الذاكرة الشعوائية، إضافة إلى ملفات النظام، فأي خلل في أياً من هذه القطع أو الأجزاء يسبب في ظهور شاشة الموت الزرقاء على أي إصدار من إصدارات الويندوز.

حل مشكلة الشاشة الزرقاء في ويندوز 10

الحفاظ على برودة الجهاز

كما ذكرنا سابقاً من بين أسباب ظهور المشكلة القائمة هو ارتفاع دراجة حرارة الجهاز، فلهذا احرص على أن تعمل على تبريد الجهاز عن طريق تشغيل المراوح بالشكل المناسب وخاصة في فصل الصيف والتي تكون في درجات الحرارة مرتفعة وهو أمر يؤدي إلى عطل الكثير من الأجهزة الإلكترونية التي يصيبها التلف بسبب الحرارة المرتفعة.

فلهذا احرص كل الحرص على تشغيل مراوح التبريد الموجهة إلى المُعالج وغيرها من أجزاء الكمبيوتر وذلك لتعمل على تخطي هذه المشكلة ويعمل جهازك على أحسن ما يُرام.

اقرأ المزيد: أفضل طرق تسريع ويندوز 10 إلى أقصى سرعة وتشغيله فى غضون ثواني 2021

تحديث تعريفات الويندوز

التحديثات تلعب دور كبير في إتمام تشغيل الويندوز بالشكل الصحيح، فلهذا أي خلل في التعريفات أو تعارض مع تعريفات أخرى يسبب مشكلة الشاشة الزرقاء ومشاكل أخرى أيضاً مثل عدم القدرة على الاتصال بالإنترنت، أو ظهور رسالة Bad System Config Info وغيرها من الأخطاء والرسائل الأخرى.

فلذلك احرص على تحديث التعريفات على الجهاز عن طريق إسطوانة التعريف الرسمية الخاص بجهازك، والبدء في التحديث لحل المشكلة نهائياً.

عمل فورمات لويندوز 10

تحسباً لوجود عطب في الملفات على الويندوز، من المهم عمل فورمات أو تهيئة على ويندوز 10 وذلك عن طريق تنزيل الويندوز مرة أخرى عن طريق الاسطوانة الأصلية، حيث يساعد هذا الأمر على تجديد الملفات وإصلاح التالف منها وبالتالي حل مشكلة الشاشة الزرقاء في ويندوز 10.

حل مشكلة الشاشة الخضراء في ويندوز 10

الجدير ذكره أن إضافة إلى الشاشة الرزقاء، يوجد الشاشة الخضراء في ويندوز 10 وهي الشاشة التي لها أسباب في ظهورها تماماً كما هو الحال في شاشة الموت الزرقاء، ولكي تتمكن من حل هذه المشكلة عليك بتطبيق ما تم ذكره من تعليمات ونصائح سابقة لتتخلص نهائياً من أي مشاكل في المستقبل على الويندوز.

في الختام، تعرفنا في مقال مشروح حول كيفية حل مشكلة الشاشة الزرقاء في ويندوز 10، وتطرقنا للكثير من الطرق التي ستساعدك بكل تأكيد على التخلص من المشكلة بشكل جذري ونهائي.

اقرأ المزيد: أفضل موقع لتحميل ويندوز 10 لعام 2021

  • هل كان هذا المحتوى مفيدا ؟
  • نعملا

نسيم محمد العديني

نسيم محمد العديني .. كاتب ومحرر محتوى إلكتروني، أكتب عبر منصة الوردبريس في المجال التقني ومجالات أخرى.. سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك .. واتساب 00970568822080

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى