سؤال وجواب

المضاعفات الثلاثة الأولى المشتركة للعددين ١٦، ٤ هي

المضاعفات الثلاثة الأولى المشتركة للعددين ١٦، ٤ هي، مادة الرياضيات من المواد الدراسية المهمة في كل مرحلة دراسية، وتُعتبر دراسة المضاعف المشترك الأصعر والأكبر من بين أهم الدروس التعليمية في منهاج الرياضيات للعديد من المستويات الدراسية، حيث يتم تحليل العدد إلى العوامل الأولية وذلك من أجل تبسيطها والقدرة على فهمها بشكل سهل وسريع، فهناك أعدادا لا تقبل القسيمة إلى على واحد أو على نفسها، وهذا الأمر يتطلب من الطالب أن يكون حافظاً لجداول الضرب، والقدرة على إتمام عملية القسمة والضرب، ولهذا وعبر مفيد سنتعرف اليوم على مضاعفات العددين 16 و 4.

المضاعفات الثلاثة الأولى المشتركة للعددين ١٦، ٤ هي:

قبل التعرف على ماهية مضاعفات العدد، يُعتبر درس المضاعف المشترك الأصغر والمضاعف المشترك الأكبر من بين أهم الدروس التي يتم تدريسها في المملكة العربية السعودية وغيرها من البلدان العربية، حيث تُعتبر مادة الرياضيات من المواد التي تنظم حياة الإنسان بشكل كبير، حيث يمكننا من تعلم مهارة الاستنتاج والاستدلال والتحليل أيضاً، ومن المقرارات الدراسية المهمة هي المضاعفات المشتركة للأعداد، فلهذا سنوفر لك إجابة نموذجية لسؤال وهي كالتالي:

الإجابة على المضاعفات الثلاثة الأولي المشتركة للعددين 16، 4 هي: 16، 32، 48

وإليك تحليل هذه الإجابة وهي كالتالي:

  • مضاعفات العدد رقم 4 هي (4-8-12-16-20-28-32-36-40-44-48).
  • مضاعفات عدد 16 وهي كالتالي: (16-32-48-64-80-96-112-128-144-160-176-192).
  • ومن هذا التحليل نستدل على أن المضاعفات المشتركة بينهم هي الأعداد: (16، 32، 48).
المضاعفات الثلاثة الأولى المشتركة للعددين ١٦، ٤ هي

اقرأ المزيد: يجري أحمد ٧٠٠ متر يوميا، فهل من المعقول أنه يجري أكثر من ٥٠٠٠ متر خلال الأسبوع ؟ اذكر السبب

ما هي مضاعفات العدد؟

على حسب موسوعة ويكيبيديا، المضاعف في الرياضيات هو حاصل ضرب كمية ما في العدد الصحيح، فهو العدد الذي نحصل عليها جراء ضرب عدد ما بعدد آخر ليس بالعدد الكسري، ويمكننا الحصول عليه عن طريق القيام بعملية ضرب العدد بالأعداد من 2 -12.

وإليك المثال حول مضاعفات العدد 2 وهي كالتالي: (2-4-6-8-10-12-14-16-18-20-22-24-26) حيث يتم ضرب العدد 2 بالأرقام 2 – 12 وذلك للوصول إلى المضاعف المشترك الأصغر والأكبر له، وهنا يجب أن نفرق بين المضاعفين وهما:

  • المضاعف المشترك الأصغر: وهو الذي عن طريق يتم كتابة مضاغفات الأعداد وذلك للحصول وإيجاد أصغر مضاعف مشترك بينهما.
  • المضاعف المشترك الأكبر: وهو الذي يمكننا من خلاله كتابة مضاعفات الأعداد للوصول والحصول على أكبر مشترك بين هذه الأرقام.
المضاعفات الثلاثة الأولى المشتركة للعددين ١٦، ٤ هي

اقرأ المزيد: يمارس أحمد رياضة المشي بحيث يقطع 500m كل يوم، مقدار ما يقطعه بوحدة km

ختاماً، تعرفنا في مقال اليوم على إجابة وحل السؤال المضاعفات الثلاثة الأولى المشتركة للعددين ١٦، ٤ هي، كما تطرقنا إلى تعرف مضاعفات العدد والتفريق ما بين المضاعف المشترك الأصغر والأكبر بالتفصيل، مع شرح طريقة العثور على المضاعفات المشتركة بين عدد وآخر بسهولة.

المصدر
Factors and Multiples
مفيد على اخبار جوجل

نسيم محمد العديني

نسيم محمد العديني .. كاتب محتوى إلكتروني، أكتب عبر منصة الوردبريس في المجال التقني خاصة ومجالات أخرى عامة. سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك .. واتساب 00970568822080

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى