تعليمسؤال وجواب

العملية التي تتبع نمطا يستمر حوالي عام واحد.. ما هي؟

ما هي العملية التي تتبع نمطا يستمر حوالي عام واحد؟ سؤال تم تداوله في الساعات القليلة الماضية من طلاب المدارس السعودية، وسوف نتعرف على الإجابة من خلال مفيد بشيء من التفصيل. هذا وهناك العديد من الظواهر الطبيعية والعمليات الحيوية التي تتم في كوكب الأرض وتحتاج إلى توضيح. وسوف نتناول الإجابة بشيء من التبسيط والتوضيح لأبنائنا الأعزاء.

ما هي العملية التي تتبع نمطا يستمر حوالي عام واحد؟

بالفعل هناك أكثر من عملية تتم على ظهر هذا الكوكب تستغرق فترة طويلة قد تمد لعام كامل، وكانت من بين تلك العمليات ظاهرة تحور القمر وانتقاله من طور إلى طور آخر جديد. وهناك من قال بأنها حركة قطرة الماء وهي ما تعرف باسم الدورة المائية الكاملة، وبالفعل كل تلك وأكثر ظواهر تستغرق الكثير من الوقت، ولكن للتعرف على إجابة سؤالنا اليوم فإن الإجابة هي:

الفصول الأربعة

اقرأ أيضًا: هي عملية نقل التربة وفتات الصخور من مكان إلى آخر على سطح الأرض.. ما هي؟

فصول السنة
فصول السنة

المزيد من المعلومات عن الفصول الأربعة

العملية التي تتبع نمطا يستمر حوالي عام واحد تنتج عملية تعاقب الفصول الأربعة بسبب ميل محور الأرض على المستوى المداري، نتيجة دوران الأرض حول محورها بزاوية حادة. وهي العملية التي تستغرق عاما كاملًا، وهناك 4 فصول هي بالترتيب كالتالي: الصيف والخريف والشتاء والصيف.

تتمثل أهمية تعاقب الفصول الأربعة في أنها سببا في توزيع طاقة الشمس على جميع أنحاء كوكب الأرض، مما يعني تعدد المحاصيل الزراعية وتنوعها حسب المناطق ودرجات الحرارة، ليتنوع الغطاء النباتي على الكوكب.

أيضا له أهمية كبيرة وتأثير واضح على نمو الحيوانات من حيث نشاطهم وقدرتهم الإنتاجية، أيضا نجد أن تعاقب الفصول وتغيرها عامل مؤثر على الحالة المزاجية للإنسان وله أهمية في عملية التمثيل الغذائي. وفوق كل هذا هو ظاهرة طبيعية لا يمكن للكون أن يدور بدونها.

اقرأ أيضًا: تصف نظرية الحركة الجزيئية سلوك المادة بالاعتماد على..

شرح تعاقب الفصول الأربعة

العملية التي تتبع نمطا يستمر حوالي عام واحد هي كما أوضحنا سلفًا تعاقب فصول السنة ما بين الشتاء والربيع والصيف والخريف.، حيث تمر على نصف الكرة الشمالي والجنوبي في الكوكب فصولا متعاكسة. في الصيف أو الشتاء نجد أن جهة واحدة من كوكب الأرض تكون معرضة لأشعة الشمس أكثر من الجهة الأخرى. وهكذا يتم تبادل الأمر بسبب دوران الأرض حول الشمس وإليكم الشرح بالتفصيل في نقاط:

  • من الفترة ما بين 20 مارس إلى حوالي 22 سبتمبر: النصف الشمالي للكوكب يكون مواجها للشمس، ويصل إلى أعلى قدر في 21 يونيو وهو بداية فصل الصيف.
  • في النصف الثاني من العام يكون الجزء الجنوبي من الكوكي هو المواجه للشمس، ويصل إلى أعلى قدر في يوم 21 ديسمبر والذي فيه تتعامد الشمس على خط الاستواء. ويكون هناك تساوي في فترة الليل والنهار أثناء فصلي الربيع والخريف.
  • وفي هذا التوقيت يسيطر على نصف الكرة الشمالي فصل الربيع وتويد ساعات النهار. بينما النصف الجنوبي يكون في فصل الخريف مع تزايد ساعات الليل.

هكذا تعرفنا على إجابة السؤال العملية التي تتبع نمطا يستمر عاما؟ ولم ننس تفصيل الإجابة للمزيد من التوضيح والتعرف على فوائد تعاقب فصول السنة الأربعة. تابعونا مع مفيد للتعرف على إجابات الكثير من الأسئلة الدراسية لمختلف المراحل التعليمية بالمملكة العربية السعودية.

مفيد على اخبار جوجل

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى