تعليم

متى يوافق يوم المعلم العالمي 2022

متى يوافق يوم المعلم العالمي 2022، هناك الكثير من المناسبات والفعاليات العالمية التي يحتفل بها العالم، ولعل من أهمها هو يوم المعلم العالمي والذي يحتفل به الكثير من الدول احتفالاً بالمعلمين وتقديراً لدورهم في الحياة والمجتمع، وعلى الرغم من الاتفاق على الاحتفال بهذا اليوم الذي اعتمدته منظمة اليونسكو، إلا أن هناك اختلاف في اليوم، ويأتي هذا اليوم تكريماً وحفظ العرفان للمعلمين بدورهم في خدمة الوطن والمجتمع، وعبر موقع مفيد سنتعرف على ماهية هذا اليوم العالمي للمعلم، ومتى يوافق يوم المعلم العالمي لعام 2022.

ما هو يوم المعلم العالمي

اليوم العالمي للمعلمين أو بالإنجليزية World Teachers’ Day هو يوم دولي اعتمدته منظمة اليونسكو واليونسيف ومنظمة العمل الدولية من أجل حفظ حقوق المعلمين والاحتفال بهم في يوم واحد في السنة تقديراً وعرفاناً لهم على الدور الكبير الذي يقومون به.

حيث يأتي اليوم تعبيراً عن مساهمته وفضله في تعليم الأفراد وتحسين مستواهم التعليمي وإصلاح المجتمعات، فهو يوم يأتي بهدف تقييم وتقدير وتحسين المعلمين في العالم، وذلك بالنظر إلى قضاياهم العادلة وإنصافهم في كافة المحافل العالمية منها والمحلية.

فقد تم اعتماد اليوم بعد تعاون كبير بين المؤسسات العالمية الكبيرة حول العالم، وذلك للعمل على إنصاف المعلم وتحسين مستواهم الاجتماعي وإنصافه في الكثير من القضايا التي قد يتعرض لها في البلد الذي يعيش فيها، فهو يوم رمزي مهم جاء لتأكيد دور المدرسين في الحياة الاجتماعية.

اقرأ المزيد: طريقة الحصول على الرخصة المهنية للمعلمين بالسعودية

متى يوافق يوم المعلم العالمي 2022

متى يوافق يوم المعلم العالمي 2022

على الرغم من أن هناك اختلاف بين الدول حول اليوم الذي يوافق يوم المعلم العالمي 2022، إلا أن هناك الكثير من الدول تعتمد يوم 5 أكتوبر من كل عام ليكون اليوم العالمي للمعلمين، واليوم هو يوم 4 أكتوبر ويصادف غداً 5 أكتوبر من العام الجاري 2022 ليكون اليوم العالمي للمعلم، وهو نفس اليوم سيحتفل به الجميع في يوم المعلم العالمي 2023 من العام المقبل الجديد.

وفيه تحتفل فيه المؤسسات والجامعات والمدارس وغيرها من الوزارت التعليمية بهذا اليوم العظيم على قلب كل شخص يريد أن يحفظ العرفان والجميل للمعلم الذي سهر على راحة طلابه وزودهم بالكثير من العلم والمعرفة وتحسين من مستواهم المعرفي والعلمي.

اقرأ المزيد: كم باقي على اليوم الوطني السعودي 1444 العد التنازلي 92

لماذا سمي يوم المعلم بهذا الاسم؟

من هو مقترح فكرة الاحتفال بالمعلمين؟ هذا اليوم لم تأتي تسميته من فراغ فهناك الكثير من المعلومات حول سبب التسمية، ومن بين الروايات هو أن أتى ليكون يوماً لتكريم المفكر والكاتب الأرجنتيني دومينغو فاوستينو سارمينتو بعد وفاته وذلك ما بين العام 1965 – 1994 ميلادية.

وكان يحتفل بهذا اليوم في بداية الأول من أكتوبر، إلا أن منظمة اليونسكو UNESCO اعتمدت يوم 5 أكتوبر من كل عام يوم اليوم العالمي للاحتفال بالمعلمين في الكثير من الدول حول العالم فيه من اقترحت هذا اليوم في محاولة منها لإحلال السلام، إلا أنه هناك اختلاف في اليوم ما بين دولة وأخرى، إلا أن الاتفاق كان على دور وأهمية دور المعلمين في الحياة.

اقرأ المزيد: كيف اعرف كم باقي في شريحة البيانات stc

موعد الاحتفال بيوم المعلم العالمي في مختلف الدول

كما ذكرنا سابقاً وفي سياق الحديث عن متى يوافق يوم المعلم العالمي 2022 بعض الدول تختلف عن الأخرى في اختيار اليوم العالمي للمعلمي، وإليك موعد يوم المعلم العالمي وهي كالتالي:

  • فلسطين في تاريخ 14 ديسمبر من كل عام.
  • سوريا في 3 مارس.
  • الحزائر في 5 أكتوبر.
  • الأردن في 5 أكتوبر.
  • الكويت في 5 أكتوبر.
  • لبنان في 9 مارس.
  • مصر في 21 ديسمبر.
  • اليمن في 5 مايو.
  • متى يوافق يوم المعلم العالمي في ليبيا وهو يوم 10 مارس.

اقرأ المزيد: كم يستغرق الشحن من الصين إلى السعودية

متى يوافق يوم المعلم العالمي 2022

موعد يوم المعلم في السعودية 1444

بالنسبة إلى المملكة العربية السعودية فهي تحتفل بيوم المعلم العالمي في تاريخ 5 أكتوبر من كل عام والذي يُصادف غدا الأربعاء، حيث تم اعتماد يوم المعلم في السعودية 2022 حيث يٌصادف يوم 9 من شهر ربيع الأول 1444 هجري، حيث تحض المملكة الجميع على الاحتفال بهذا اليوم ضمن رؤية المملكة 2030، وذلك تقديراً لجهود المعلمين في تحسين المجتمع وتنميته.

كم باقي على يوم المعلم العالمي 2022

اليوم في يوم الثلاثاء 4 أكتوبر وقت كتابة هذا المقال، حيث تبقى للاختفال بيوم المعلم العالمي فقط أقل من 24 ساعة من الآن، حيث سيصادف يوم الأربعاء 5 أكتوبر القادم وهو اليوم الذي اعتمدته الكثير من الدول العربية والتي من بينها المملكة العربية السعودية بعد أن قامت بتغييره فقد في السابق يُصادف يوم 28 شباط – فبراير.

اقرأ المزيد:كم سعر شاي الماتشا في السعودية

ختاماً، تعرفنا في مقال اليوم على متى يوافق يوم المعلم العالمي 2022، فقد تطرقنا إلى ماهية هذا اليوم ومتى يحتفل به الدول حول العالم من بينها مصر، سوريا، فلسطين، السعودية وغيرها من الأقطار، مع توضيح سبب تسميته بهذا الاسم.

المصدر
يوم المعلم العالمي
مفيد على اخبار جوجل

نسيم محمد العديني

نسيم محمد العديني .. كاتب محتوى إلكتروني، أكتب عبر منصة الوردبريس في المجال التقني خاصة ومجالات أخرى عامة. سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك .. واتساب 00970568822080

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى