الذكاء الاصطناعي AI

الذكاء الاصطناعي في الأمن السيبراني

لقد قمنا بالتحدث عن الأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي بشكل موسع في مقالات سابقة في موقع مفيد. وسنقوم في مقال اليوم بالتحدث عن أبرز تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجال الأمن السيبراني. تابع معنا القراءة لتعرف المزيد من التفاصيل.

تعتبر تقنيات الذكاء الاصطناعي من أبرز التطورات التكنولوجية التي ظهرت في الآونة الأخيرة. ولهذه التقنية المتطورة كثير من الاستخدامات المختلفة في القطاعات والشركات والمجالات المتنوعة. وحديثاً ، تم استخدام هذه التقنية وتطبيقها في مجالات العلوم المتطورة والحديثة ، مثل مجال الأمن السيبراني وأمن المعلومات. وسنقوم في سطورنا التالية بالتحدث عن أبرز تطبيقات تقنية AI في مجالات الأمن السيبراني ، وكيفية الاستفادة منها.

تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الأمن السيبراني : نبذة عن مفهوم AI والأمن السيبراني

الذكاء الاصطناعي في الأمن السيبراني
مفهوم الذكاء الاصطناعي

في حال كنت جديداً على مصطلح الذكاء الاصطناعي أو AI ، يمكننا ببساطة أن نعرف لك هذه التقنية بطريقة سهلة. إذ تعبر كلمة الذكاء الاصطناعي عن قدرة الآلات والأجهزة الإلكترونية والبرامج والأنظمة المختلفة على التعلم والتذكر واستخدام البينات بطريقة مشابهة لطريقة عمل دماغ الإنسان. حيث تعمل الآلات والأجهزة المزودة بهذه التقنية على تجميع البيانات من التجارب التي قامت بها. ومن ثم يمكنها أن تقوم باستخدام هذه البيانات من أجل تسهيل تنفيذ العمليات التي تقوم بها. كما يمكن لهذه الأجهزة أيضاً أن تتذكر وتتخذ قرارات من تلقاء نفسها. بالتالي وبشكل مختصر ، تعتبر الآلات المزودة بالذكاء الاصطناعي بمثابة آلات تمتلك أدمغة إلكترونية غير عضوية.

اقرأ أيضاً : فوائد الأمن السيبراني وما هي أهم أهدافه

أما بالنسبة لمفهوم الأمن السيبراني ، فقد برز هذا المصطلح الجديد حديثاً بسبب كثرة استخدام شبكات الإنترنت وسهولة الوصول إليها. حيث تتعرض البيانات والمعلومات والموارد الموجودة على هذه الشبكات إلى عمليات سرقة ودخول غير مصرح وغيرها من الجرائم. وتم إطلاق مصطلح الجرائم السيبرانية على الجرائم الإلكترونية كهذه ، والمشابهة لها أيضاً. ولهذا دعت الحاجة إلى ابتكار علم جديد يعمل على حماية بيانات المستخدمين المختلفين ، من الأفراد إلى الشركات والمؤسسات والقطاعات الضخمة ، من هذه الجرائم وأخطارها المختلفة. علماً بأن علم الأمن السيبراني يضم بين طياته كثيراً من التفريعات والمجالات المختلفة التي تسعى جميعها إلى نفس الغرض ، ألا وهو حماية المستخدمين.

تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الأمن السيبراني

الذكاء الاصطناعي في الأمن السيبراني
تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الأمن السيبراني

لقد تم توظيف تقنية الذكاء الاصطناعي ، أو AI ، في الكثير من المجالات المختلفة اليوم. من الدراسة والتعليم ، إلى الطب وصناعة الأدوية ، إلى الصناعة والتجارة ، وغيرها الكثير. ولكن في الفترة الأخيرة ، تم تطبيق هذه التقنية الحديثة في مجال الأمن السيبراني. والآن بعد أن قمت بالتعرف على مصطلحي الأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي ، تابع معنا القراءة لتتعرف على أبرز استخدامات الذكاء الاصطناعي في مجال الأمن السيبراني.

التحقق من الهوية : أبرز تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الأمن السيبراني

لكي تعمل خدمات أمن المعلومات بشكل سليم ، ينبغي عليها أن تقوم بتحديد هوية المالك الأساسي للبيانات والمعلومات. وذلك لكي تتمكن من السماح لهذا الشخص فقط من الولوج إلى هذه المعلومات والموارد. بالتالي عند تطبيقات تقنية الذكاء الاصطناعي على هذه الأنظمة ، ستتمكن من التعرف على الهويات الخاصة بالمستخدمين بشكل أفضل بكثير من البشر. كما أنها ستقوم أيضاً باختصار الكثير من الوقت والجهد على المختصين. وذلك بسبب قدرتها العالية على التعلم والتذكر وتنفيذ المهام بسرعات كبيرة.

المزيد من موقع مفيد : أفضل المواقع لتعليم الأمن السيبراني

تحليل سلوك المستخدم

يمكن لتقنيات الذكاء الاصطناعي أيضاً أن تقوم بحفظ الأنماط المتكررة بصورة ممتازة. بالتالي عند توظيف هذه الميزة في أنظمة ومجالات الأمن السيبراني ، يمكن لهذه الآلات والبرامج أن تقوم بحفظ نمط وسلوك كل مستخدم على حدى. وعندها ستتمكن هذه البرامج من تحليل سلوك المستخدم ، والتنبؤ بوجود اختراق أو أي سلوك أو نشاط غير طبيعي في نمط استخدامه. وهي وبرغم كونها تعتبر عملية بسيطة ، إلا أن تنفيذها يعتبر صعباً للغاية من قبل البشر المختصين في هذه المجالات.

رفع أمن الشبكات : أبرز تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الأمن السيبراني

يعتبر أمن الشبكات من أبرز مهام مختصي الأمن السيبراني. ولكن في نهاية المطاف ، لا يمكن لأي إنسان بشري أن يقوم بتنفيذ مهمة بصورة مثالية لأكثر من مرة. وخصوصاً في هذه الظروف الديناميكية الحساسة التي نشهدها اليوم. ولذلك ، يمكن بتطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي ، أو AI ، في هذا المجال أن تساعد بصورة كبيرة.

اقرأ من موقعنا أيضاً : أبرز وأهم وظائف الأمن السيبراني في سوق العمل

حيث تعمل البرامج والآلات المزودة بالذكاء الاصطناعي على تسريع عمليات إنشاء القواعد والسياسات الأمنية للشبكات المختلفة. وذلك فضلاً عن قدرتها العالية في إدارة أعداد كبيرة من الأجهزة وتحديثها وتصحيح الأعطال الأمنية فيها تلقائياً.

خفض معدل الهجمات السيبرانية

يهدف أمن المعلومات بتطبيقاته المختلفة ومجالاته المتنوعة إلى الحد من الجرائم السيبرانية والتصدي لها. ولكن في عصر أصبحت فيه شبكات الإنترنت متوفرة لدى الجميع ، أصبح معدل هذه الهجمات مرتفعاً للغاية. وعند تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي في مجالات الأمن السيبراني ، وخصوصاً في مجال التصدي للهجمات الإلكترونية والحد منها ، أثبتت هذه التقنية جدارتها. وذلك من خلال قيامها بتنفيذ العمل الموكل إليها بجودة عالية وكفاءة استثنائية.

اقرأ أيضاً : الذكاء الاصطناعي ودوره في مجال الإعلام

حيث تقوم الآلات والأنظمة والبرامج المزودة بتقنية AI بصنع أدوات خاصة بها لتحديد وتتبع الهجمات السيبرانية والإلكترونية. وبفضل قدرتها العالية على التعلم والتذكر واستخدام البيانات السابقة الموجودة لديها ، يمكن لهذه الآلات أن تعمل بصورة أكثر فعالية من البشر المختصين في هذه المجالات.

إدارة الثغرات بفعّالية كبيرة

تعتبر عملية إدارة الثغرات الموجودة في الفضاء السيبراني الخاص بالشركات والقطاعات المختلفة من أصعب العمليات في هذا المجال على الإطلاق. وذلك بسبب التحديثات والتجديدات الكثيرة التي تطرأ على هذه الأنظمة بشكل مستمر. ولهذا تم توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي ، أو AI ، في هذه المجالات. بحيث يمكن للآلات والأجهزة والبرامج والأنظمة الأمنية المزودة بهذه التقنية أن تتعامل مع الثغرات بصورة أفضل من البشر.

المزيد من موقع مفيد : الفرق بين الأمن السيبراني وأمن المعلومات

فبفضل قدرتها على التعلم الآلي والتذكر وتخزين البيانات من التجارب السابقة ، يمكن لهذه الآلات أن تقوم بإدارة الأنظمة الأمنية والثغرات الموجودة فيها بصورة سريعة وعالية الكفاءة. كما يمكن لهذه الآلات أن تقوم بتحديد نقاط الضعف الموجودة في الأنظمة الأمنية وشبكاتها. فضلاً عن ذلك كله ، يمكنها أيضاً أن تقوم بتصميم أنظمة وبرامج وخطط استباقية لإدارة الأنظمة الأمنية وثغراتها.

كانت هذه مقالتنا التي تتحدث عن أبرز تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجالات الأمن السيبراني. لا تنسى أن تقوم بمشاركة هذا المقال بين رفاقك وأفراد عائلتك الذين يرغبون في التعرف على هذه المعلومات القيمة والمفيدة. ولا تنسى أيضاً أن تقوم بزيارة موقع للمزيد من المقالات التقنية ، والمقالات ذات المحتوى المنوع.

مفيد على اخبار جوجل

Mohammad Jaweek

My name is Muhammad Jaweek and I live in Syria. I have been working with SEO for 4 years now , and I can write professional articles , especially about Technoloy. I Speak Arabic , English , German and some French as well.

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى