الأمن السيبراني

أبرز وأهم وظائف الأمن السيبراني في سوق العمل

لقد جلبت لنا التطورات التكنولوجية الحديثة كثيراً من الميزات والخدمات الرائعة التي قامت بتسهيل الحياة من مختلف الجوانب. ولكن مع ارتفاع معدل سهولة الوصول إلى الإنترنت ، وارتفاع أعداد مستخدميه، ظهرت الكثير من الجرائم الإلكترونية الحديثة. وهذا الأمر الذي دعا إلى إنشاء علم جديد يعمل على حماية بيانات وهويات مستخدمي الإنترنت وأجهزتهم ، ألا وهو الأمن السيبراني. ولكونه يعتبر واحداً من العلوم التقنية الحديثة، لا يضم هذا المجال كثيراً من المختصين والعاملين. بالتالي في حال كنت ترغب في الحصول على وظيفة في الامن السيبراني، الآن هو الوقت الأفضل لك. حيث يمكنك بعد أن تتعلم متطلبات هذه المهنة وعلومها أن تقوم بإيجاد فرص عمل كثيرة وذات مردود مادي ممتاز. وسنقوم في مقال اليوم بالتحدث عن وظائف الأمن السيبراني أو أمن الحاسوب أو أمن المعلومات ، بالإضافة إلى أبرز وأهم الشهادات التي يتم طلبها في مجال العمل هذا.

تابع معنا قراءة المقال حتى النهاية لكي تعرف المزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع.

نبذة عن الأمن السيبراني

وظائف الامن السيبراني
الامن السيبراني

ازداد الاهتمام بمفهوم الامن السيبراني في العقد الأخير ، وذلك لكونه أصبح علماً أساسياً لمستخدمي الأجهزة الإلكترونية المختلفة وشبكات الإنترنت. ويشير مصطلح الامن السيبراني بشكل عام إلى الخدمات والميزات والمهام التي يتم القيام بها من أجل حماية بيانات وهويات وأجهزة مستخدمي شبكات الإنترنت. فضلاً عن ذلك ، يتم في مجال الامن السيبراني تحليل الأخطاء والمشاكل التي يمكن أن تحدث مع المستخدمين والتخلص منها. كما يعمل الامن السيبراني أيضاً على الحد من عمليات انتشار الفيروسات والبرامج الخبيثة على الأجهزة والمواقع المختلفة. بالتالي يعتبر الامن السيبراني علماً تكنولوجياً حديثاً ومهماً للغاية. وهذا بسبب دوره الكبير في عملية حماية مستخدمي الإنترنت والأجهزة الإلكترونية المختلفة.

اقرأ أيضاً : كيفية إجراء تدقيق الأمن السيبراني لأعمالك

وفي حال قمت بعملية بحث عبر الإنترنت عن مفهوم الامن السيبراني والمهام التي يقدمها ، ستلاحظ الاهتمام المتزايد بهذا المجال. فعلى الرغم من أهميته الكبيرة ودوره الجسيم في عملية حفظ أمن مستخدمي الأجهزة الإلكترونية وشبكات الإنترنت ، إلا أنه يعتبر من العلوم الحديثة التي لا يبرع بها كثير من المختصين. بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع نمو الاهتمام بهذا المجال بشكل أكبر في السنوات القادمة.

بالتالي في حال كنت تمتلك الخبرات والمهارات التي تمكنك من الدخول إلى عالم الامن السيبراني والعمل فيه ، لا تتردد وسارع بالتعرف على أهم وظائف هذا المجال واختصاصاته المختلفة. وهذا ما سنقوم بالتحدث عنه في الفقرة التالية ، تابع القراءة لمزيد من التفاصيل.

وظائف الأمن السيبراني

وظائف الأمن السيبراني

يمكننا أن نقول بأن فرصة العمل في مجال الامن السيبراني حالياً تعتبر خياراً مهنياً ناجحاً للغاية. حيث تتوفر الآن كثير من فرص العمل المختلفة في هذا المجال ، كما تقوم أغلب هذه الأعمال بدفع مبالغ مالية ممتازة للعاملين. بالإضافة إلى ذلك ، فإنه من المتوقع ظهور فرص عمل أكثر في المستقبل القريب لهذا المجال. ولكن لكي تقوم بتحصيل وظيفة في مجال الامن السيبراني ، ينبغي عليك أولاً أن تتعلم المبادئ الأساسية التي تقوم عليها الوظائف المختلفة في هذا المجال. حيث تعرف هذه المبادئ باسم “مبادئ CIA” ، وتتمثل في ثلاثة أمور رئيسية :

  • السرية (Confidentiality) : يعمل الأمن السيبراني بشكل رئيسي على حفظ أمن وخصوصية مستخدمي الأجهزة الإلكترونية وشبكات الإنترنت. بالتالي تعتبر السرية في العمل من أهم القواعد التي يجب عليك الالتزام بها في حال كنت ترغب بالبقاء في هذا المجال.
  • النزاهة (Integrity) : بالإضافة إلى السرية في العمل ، ينبغي على الشخص العامل في مجال الامن السيبراني أن يمتلك نزاهة عالية. حيث يجب عليه أن يضمن بقاء بيانات المستخدمين والأشياء الخاصة بهم في متناول أيديهم فقط.
  • التوفر (Availability) : على عكس الوظائف التقليدية الأخرى ، لا يقوم العاملون في مجال الامن السيبراني بالالتزام بمواعيد عمل محددة. بالتالي ينبغي على الشخص الذي يرغب في النجاح في هذا المجال أن يكون مستعداً للقيام بعمله في أي وقت ومن أي مكان.

اقرأ المزيد : أفضل مواقع التوظيف التي تناسب مجال اهتمامك 2021

بعد أن قمنا بالتحدث عن المبادئ الأساسية لأي وظيفة في هذا المجال ، سنقوم الآن بالتحدث عن أبرز وأهم وظائف الأمن السيبراني والمردود المادي الوسطي لكل وظيفة.

1- مدير عمليات

يعمل مدير العمليات في مجال الامن السيبراني على وضع القواعد والأسس التي ينبغي على طاقم العمل الالتزام بها. بالإضافة إلى ذلك ، يقوم المدير أيضاً بحل المشاكل المستعصية على المختصين ذوي الرتب والمناصب التي تلي منصبه. فضلاً عن ذلك كله ، يحرص مدير العمليات في الامن السيبراني على التأكد من تشغيل الأنظمة وقواعد البيانات الخاصة بالشركة أو المؤسسة بشكل سلس وسليم على مدار الساعة. وتعتبر وظيفة مدير العمليات في الامن السيبراني من أرفع وأعلى المناصب في هذا المجال. هذا ويتراوح دخل العامل فيها بين 400،000 و 410،000 ريال سعودي سنوياً.

2- مهندس الأمن الإلكتروني

يقوم مهندس الامن الإلكتروني بشكل عام بوضع وإدارة نظام الأمن والحماية الخاص بالشركة أو المؤسسة التي يعمل فيها. وذلك اعتماداً على الكثير من العلوم والمهارات المختلفة ، أبرزها تقانة المعلومات والعلوم المتعلقة بالإنترنت والمواقع الإلكترونية. وتعتبر هذه الوظيفة فقرة أساسية في الامن السيبراني الخاص بأي شركة بغض النظر عن نوعها. وذلك لأن مهندس الامن الإلكتروني يعد بمثابة حارس لبيانات وقواعد معلومات هذه الشركة. وبشكل متوسط ، يبلغ دخل مهندس الامن الإلكتروني في مجال الامن السيبراني بين350،000 و 360،000 ريال سعودي سنوياً.

المزيد من موقع مفيد : الديب ويب والدارك ويب

3- مطور برامج الحماية

يعمل مطور برامج الحماية في مجال الامن السيبراني بمساعدة مختصين آخرين على برمجة وإدارة التطبيقات المختلفة والأنظمة التي تعمل على حفظ أمن الشركة وحمايتها من الاختراق أو تسرب المعلومات. وتعتمد هذه الوظيفة بشكل كبير على علوم ومهارات البرمجة بأنواعها. كما تعتمد أيضاً على التعاون بين المختصين ذوي المهام المختلفة لخلق أفضل بيئة أمن ممكنة. ويبلغ متوسط رواتب العمل في هذه الوظيفة بين 300،000 و 305،000 ريال سعودي سنوياً.

4- مشرف امن المعلومات

تعتبر وظيفة مشرف امن المعلومات في الامن السيبراني من أرفع وأعلى الوظائف في هذا المجال. حيث يعتبر الشخص هنا صلة الوصل الأساسية بين طاقم العمل بأكمله والمدير التنفيذي للشركة أو المؤسسة. والجدير بالذكر أن هذه الوظيفة تتطلب كثيراً من المهارات المختلفة ، الشخصية منها والتعليمية والإدارية والقيادية أيضاً. فضلاً عن ذلك ، ينبغي على مشرف امن المعلومات أن يكون حاملاً لشهادة الدكتوراه أو الماستر ، وذلك بالإضافة إلى أنه يجب أن يكون ملماً بأغلب العلوم التي يتم تطبيقها في المجال. مثل علم تكنولوجيا وتقانة المعلومات ، علوم إدارة المواقع الإلكترونية ، البرمجة ، وغيرها. أما بالنسبة لمتوسط رواتب هذه الوظيفة ، فيتراوح بين 60 و 130 ألف دولار أمريكي سنوياً.

اقرأ أيضاً من موقع مفيد : كيفية العمل عبر الإنترنت مع أمازون

5- محقق الجرائم الجنائية

تشبه وظيفة محقق الجرائم الجنائية في الامن السيبراني وظيفة محقق أو مفتش الشرطة إلى حد كبير. حيث يعمل هذا المحقق على تتبع الأدلة والبيانات المتعلقة بالجرائم الجنائية المعلوماتية التي يتم تنفيذها من قبل القراصنة. وذلك بهدف اكتشاف هوية المجرم والقبض عليه وتمثيله للقضاء. كما يتعامل محقق الجرائم الجنائية في الامن السيبراني مع جهات حكومية مختلفة مثل الشرطة والمخابرات. أما بالنسبة لمتوسط الدخل السنوي لهذه الوظيفة ، فإنه يتراوح بين 50 و 95 ألف دولار أمريكي.

أكثر شهادات الأمن السيبراني طلباً في سوق العمل

وظائف الامن السيبراني
صورة عن الامن السيبراني

تتطلب وظيفة العمل في مجال الامن السيبراني امتلاك الشخص للكثير من المهارات التقنية والتكنولوجية المختلفة. ومن أبرز الشهادات التي يتم طلبها في سوق عمل هذا المجال هي :

  • CISA
  • CISSP
  • CASP
  • GCIH
  • CEH
  • OSCP
  • CISM
  • SP
  • SSCP
  • GSEC

وفي حال كنت ترغب في رفع معدل القبول الخاص بك في وظيفة ما في مجال الامن السيبراني ، ننصحك بأن تقوم بالحصول على 3 أو 4 شهادات من الشهادات المذكورة أعلاه على الأقل. حيث ترتفع منزلتك في هذا المجال بازدياد عدد الشهادات التي تمتلكها في العلوم الخاصة به.

كانت هذه مقالتنا الكاملة عن أبرز وظائف الأمن السيبراني. للمزيد من المقالات ذات المواضيع المشابهة لهذه المقالة أو المختلفة عنها ، ما عليك إلا أن تقوم بزيارة موقع مفيد.

مفيد على اخبار جوجل

Mohammad Jaweek

My name is Muhammad Jaweek and I live in Syria. I have been working with SEO for 4 years now , and I can write professional articles , especially about Technoloy. I Speak Arabic , English , German and some French as well.

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى