سياحة وسفر

السياحة في إيطاليا

السياحة في إيطاليا، تشهد إيطاليا جمال عصر النهضة وهندسته المعمارية التي تضفي لمسة جمالية على المباني، الشوارع والمعالم السياحية، كما أنها تعد عنصر جاذب للسياح من مختلف دول العالم. عندما نقول إيطاليا نستحضر في أذهاننا برج بيزا المائل كذلك الكولوسيوم، البانثيون، ليوناردو دي فينتشي، مايكل انجلو، فينيسنا، نابولي وغيرها… 

في الحقيقة، فإن إيطاليا من أكثر الدول الأوروبية السياحية. ليس فقط من خلال المعالم التاريخية والأثرية والطبيعية الجميلة، إنما لتواجد السياحة التسويقية فيها. حيث أن إيطاليا هي مهد للعديد من الماركات العالمية لاسيما غوتشي و برادا و أرماني.  

السياحة في إيطاليا بعد كورونا

أما بالنسبة لمحبي المأكولات العالمية فإن إيطاليا تشتهر بالبيتزا والباستا الذي يعد من الأطباق الشعبية الرئيسية.

اليوم أحبتي نستعرض سوياً في مقالنا هذا السياحة في إيطاليا أبرز المعالم السياحية والتاريخية لهذه الدولة، بالإضافة إلى أهم المدن السياحية في إيطاليا، طبعاً بعد أن نقدم نبذة عامة نستعرض من خلالها كل ما يتعلق بإيطاليا من حيث الموقع، اللغة، العملة، السكان، المساحة، الإقتصاد وغيرها العديد.

كما عودناكم دائماً عبر موقع مفيد الذي يستحضر لكم الدولة في مقال واحد، فيخفف عنهم عبء التفتيش، مع الحرص الشديد على تقديم أدق المعلومات وأوضحها لزواره. تابعونا لمعرفة المزيد.

السياحة في إيطاليا
السياحة في إيطاليا

نبذة عن إيطاليا

  • إيطاليا السحر والجمال، البساطة والعظمة، تاريخ عريق شهد حقبات عدة عبر العصور لوجود أجمل بلد سياحي في العالم. 
  • إيطاليا أو الجمهورية الإيطالية. تقع جنوبي أوروبا.  كما تقع على أكبر جزيرتين في البحر المتوسط هما جزيرتي صقلية وسردينيا. 
  • موقعها: يحدها من الشمال النمسا وسويسرا،  من الجنوب البحر الأبيض المتوسط، أما من الشرق وتحدها سلوفينيا  والبحر الأدرياتيكي ومن الغرب البحر المتوسط وفرنسا. 
  • عاصمتها: روما وأكبر مدنها. 
  • مساحتها: تبلغ مساحة إيطاليا 301338 كيلومتر مربع. 
  • سكانها: أما عدد سكانها فهو 60.550.000 نسمة. 
  • عملتها: اليورو هو العملة الرسمية في إيطاليا.
  • لغتها: اللغة الرسمية هي الإيطالية. 
  • إقتصادها: في الحقيقة فإن إقتصاد إيطاليا ناشط،  يعتمد بشكل مباشر على السياحة، صناعة الآليات، الصلب والملابس.  كذلك منتجات الألبان والأجبان، اللخوم، الفواكه والزيتون. 
  • كما يبلغ الناتج المحلي الإجمالي  2.068 تريليون دولار. بينما الناتج الفردي  يقدر بحوالي 296000$ بشكل سنوي.

أهم وأجمل مدن إيطاليا 

في الحقيقة لإيطاليا واقع خاص فيما يخص السياحة، حيث أن لكل مدينة طابعها الخاص، لاسيما فينيسا للعرسان، ميلانو للعوائل والأطفال، روما وصخبها للشباب، تجد في إيطاليا كل ما تبحث عنه.

السياحة في روما 1) كثرت الألقاب حول روما منهم من أطلق عليها أسم مدينة التاريخ، أو مدينة الأديان كذلك أعظم وأجمل ما تم خلقه. 

في الواقع، فإن روما حكاية العصور الغابرة، روما العظمة سواء الإمبراطورية الرومانية أو المعالم التاريخية والأثرية لهذه المدينة، لتكون واحدة من أجمل وأروع المدن السياحية في إيطاليا. 

تقع روما على نهر التيبر، كما أنها غنية بالمعالم السياحية والأثرية من أعمدة، نصاب، تماثيل، مسارح وغيرها… للبناء في روما عظمة وهيبة يدل على عظمة هذه الدولة، لدرجة حتى وإن تجولت في شوارعها كأنك في متحف فني عريق بحجم المدينة بأكملها. 

من أهم وأبرز المعالم السياحية في إيطاليا نذكر:

  • الكولوسيوم 

الكولوسيوم هو المدرج الذي يعد من أبرز معالم روما السياحية. أنه الوقفة الأولى للسياحة في إيطاليا. يمتاز هذا المدرج بتصميمه المعماري ذات الطابع الروماني الفريد من نوعه. حيث يبلغ طوله 189 مترا، أنه تحفة فنية رائعة!

من ناحية أخرى فإن لم يكن لديك وقت لزيارة روما بأكملها فإن مدرج الكولوسيوم كاف لذلك. صنف من قبل منظمة اليونسكو بأنه من عجائب الدنيا السبع بسبب هندسته المعمارية والتاريخية. 

  • نافورة تريفي

في الحقيقة فإن آلهة الحظ عند نافورة تريفي متواجدة لتحقيق كل آمالك  سواء الحب،أم ترقية في العمل، منزل أو مولود جديد وغيرها الكثير من الآماني… يقصدها الجميع من مختلف بقاع العالم لأنها الوجهة السياحية الأكثر قصدا في روما. 

تعد هذه النافورة حسب إعتقاد الكثيرين بأنها نافذة للحظ الجيد. يتم إلقاء الكثير من النقود يومياً فيها. 

تعد نافورة تريفي الباروكية  التي يصل إرتفاعها إلى 26 متر، الشهادة على إبداع وفن عصر النهضة بأوج بلوغه، إنها النافورة الأفضل في روما على الإطلاق،على الرغم من تواجد العديد من النوافير الصغيرة الأخرى. 

  • البانثيون

مهما اختلفت صلاتك، فإن مبنى البانثيون هو مبنى جميع الآلهة. 

في الحقيقة، تم بناء هذا المبنى ليضم جميع الآلهة الرومانية. حيث أن كلمة بانثيون تعني في اللغة اللاتينية “معبد لكل الآلهة”. 

يمتاز بتصميمه المعماري الفريد من نوعه، كذلك قبته الضخمة التي تعد أكبر قبة خرسانية غير مسلحة وهو ما يدعو للاستغراب صراحة في البانثيون. 

السياحة في إيطاليا
السياحة في إيطاليا

2- السياحة في ميلانو

ميلانو أو ميلان تقع في شمال إيطاليا بين جبال الألب ونهر بو. كانت ميلانو في الماضي هي عاصمة الإمبراطورية الرومانية. شهدت هذه المدينة على ظهور أبرز الفنانين لاسيما مايكل انجلو و ليوناردو دافينشي. أما ميلانو اليوم فهي مزيج من الأبنية التاريخية القديمة وناطحات السحاب الحديثة والعصرية. ليس هذا وحسب بل أنها مقصدا لمحبي الأزياء الراقية والأسواق التجارية. 

 تعد ميلانو عاصمة إيطاليا المالية لكثرة البنوك والبورصات فيها. كذلك عاصمة الموضة والأناقة العالمية، ميلانو لا بد من زيارتها أثناء تواجدك في إيطاليا. 

أما أبرز الأماكن السياحية في ميلانو هي:

كاتدرائية ميلانو

في الحقيقة، عظمة وروعة هذه الكاتدرائية فقد تم إختيارها من قبل الكاتب الشهير فكيتور هوجو لتكون مسرحا لروايته “أحدب نوتردام”. 

كما يطلق على هذه الكاتدرائية اسم كاتدرائية سانتا ماري نوسينتي كذلك  إيل دوومو. 

تعد كاتدرائية ميلانو واحدة من أبرز المعالم السياحية ليس في ميلانوحسب إنما في إيطاليا، لما لها من رمزية روحية ومكانة خاصة وإنها مصممة على الطراز القوطي المزخرف. 

بنيت  في القرن الرابع عشر، كما أنها ترتكز على 25 عامود، بالإضافة إلى النوافذ الزجاجية الرائعة! 

تحتوي أيضاً على أجمل اللوحات الفنية لأبرز فنانين عصر النهضة.  تضم تماثيل ضخمة، توابيت زجاجية حملت بداخلها جثامين أساقفة الكاتدرائية السابقين.  وما يبهرك فعلاً في هذه الكاتدرائية هو البيانو المميز والضخم المزين بنقوش فائقة الجمال. 

غاليريا فيتوريو أو إيمانويل الثاني

في الحقيقة فإن غاليريا فيتوريو هي واحدة من أبرز المجمعات التجارية ليس في إيطاليا وحسب وإنما في العالم. يعود تاريخ بناء هذا السوق التجاري الكبير إلى القرن التاسع عشر وهو من تصميم الفنان جيوسيبي مينجوني، بني فوق أرضية من الفسيفساء عام 1865، ليصبح بعد ذلك أهم ممر تسويقي في العالم. 

يعد هذا  السوق التجاري من أبرز المعالم السياحية في ميلانو لا بل في إيطاليا. 

قلعة سفورزيسكو

في الواقع فإن قلعة سفورزيسكو هي من أبرز وأهم معالم ميلانو السياحية. تم تسميتها على اسم دوق ميلانو “فرانشيسكو سفورزا” الذي بناها في القرن الخامس عشر. 

في الحقيقة، فإنها عبارة عن قلعة ضخمة ضمت مسكن أو قصر سفورزا الشخصي، لذا جعلها جنة، فأقام بها الحدائق ،الوررد، النوافير، الجسر والبرج أيضاً. كذلك احتوت على اللوحات الجدارية من الداخل والتحف الفنية التي حملت اسم مايكل انجلو. 

من ناحية أخرى فإن القلعة اليوم هي  موطن لمجموعة متاحف صغيرة منها المتحف الأثري ومتحف التاريخ حيث تقام فيها الحفلات بشكل سنوي، لتكون من أفضل الأماكن السياحية في ميلانو/إيطاليا. 

السياحة في إيطاليا
السياحة في إيطاليا

3- السياحة في البندقية فينيسيا الرائعة

أجمل مدن إيطاليا لشهر العسل، من منا لم يسمع بقصة شكسبير العريقة تاجر البندقية  التي تعرفنا من خلالها على رموز سحرية وكتابات وصفت البندقية قبل أن تظهر كمدينة. 

للبندقية جمال خاص وعراقة تاريخية صنفتها من أجمل الأماكن السياحية في إيطاليا. حيث تطل على 117 جزيرة تتصل ببعضها عبر جسور وتفصلها قنوات المياه بشكل جمالي ولا أروع.

البندقية أو فينيسيا من أكثر المدن الايطالية الجاذبة للسياحة، كما أنها في العصور الغابرة كانت مركز  عسكري ومالي مهم جداً، أما أبرز معالمها السياحية فهي على الشكل التالي:

ساحة سان ماركو

أو ساحة القديس مارك، تعد الساحة الرئيسية في فينيسيا، وفي نهايتها تجد كنيسة القديس مرقص، وبجوارها تجد القصور، المكتبات والممر المائي للبحيرة. 

كما أنها تلقب بساحة بيتزا وهي متواجدة في أكثر نقطة منخفضة في مدينة فينيسيا أو البندقية. 

جسر ريالتو

في الحقيقة، هو أقدم وأكبر جسر ممتد على القناة الكبرى والذي يربط ما بين سان ماركو وسان بولو. يقال عن جسر ريالتو أنه يستحق في أن يكون المعجزة الثامنة للعالم. 

كما أن لهذا الجسر تاريخ عريق، حيث كان مبني من الخشب إلى أن انهار وتم إعادة بنائها من الحجر. 

جسر ريالتو هو قلب فينيسيا النابض وأجمل معالم السياحة في إيطاليا. تم تصميمه بشكل رائع وعلى إرتفاع 7.2م، مما يسمح للسفن المرور بكل سهولة، كذلك هناك جسر مركزي للمشاة يقودهم إلى المحلات التجارية. 

 القنال الكبير 

جاء أسم “القنال الكبير” لأنها أطول قنال في مدينة البندقية فهي بطول 3800م، توجد فوقها الجسور بالإضافة إلى المطاعم والمنازل المجاورة. 

في الحقيقة فإن عذه القنال هي الوسيلة الوحيدة للتتقل في فينيسيا. من أكثر أماكن الجذب السياحي في إيطاليا،  حيث تمر على أكثر من  170 منزل قديم، لتشعر وكأنك عدت في التاريخ إلى القرون السابقة لتشهد على أروع وأعظم معالم السياحة في البندقية تحديداً، لا بل في إيطاليا. 

اقرأ المزيد: السياحة في سويسرا

السياحة في إيطاليا
السياحة في إيطاليا

 4- السياحة في فلورنسا

تحتل فلورنسا موقع إستراتيجي جذاب حيث تحيطها أسوار جبلية تشكلت  التلال المحيطة بالمدينة. مناخها معتدل، تمتاز فلورنسا أيضاً بتواجد بحر ارنو الذي يغذي مساحاتها الخضراء، سهولها، جبالها وديانها وغاباتها. كما أنها تضم العديد من المعالم السياحية والأثرية الأخرى ، على سبيل المثال نذكر المتاحف، الكنائس، المسارح، الساحات والقصور. 

تتجسد في معظم مباني فلورنسا روعة عصر النهضة وهندسته المعمارية. حيث يمكن القول أنه في هذه المدينة ولدت حركة النهضة الايطالية. 

في الحقيقة فإن السائح  يحتاج إلى أسابيع للتعرف على أبرز المعالم السياحية في فلورنسا. 

علاوة على ذلك، فإن فلورنسا من أكثر المدن الإيطالية المناسبة للعوائل والأطفال، لما فيها من معالم سياحية ناشطة ومنها ما يلي:

 بيازا دل دومو 

هي واحدة من أعظم ساحات أوروبا. تمتاز بمساحاتها الواسعة والأبنية الأثرية الملاصقة لها من مختلف الجوانب. بالإضافة إلى متحف اوبرا ديل دومو، برج جيوتو  وكاتدرائية سانتا ماريا ديل فيوري وغيرها من المعالم السياحية والأثرية الأخرى. 

معرض أوفيزي

في الواقع فإن هذا المعرض هو عبارة عن متحف فني، كما أنه من أبرز المتاحف الموجودة في إيطاليا. تجدر الإشارة إلى أن محتوياته الفنية لا تقدر بثمن، حيث يضم إرث ومقتنيات الأسر الحاكمة سابقاً. كما أن منحوتاته تعود لأبطال فنانين عصر النهضة لا سيما “سيمون مارتيني”، “جنتيلي دا فابريانو” صاحب اللوحة الشهيرة (عشق المجوس) كذلك الرسام الإيطالي الغني عن التعريف جويدو دي  بيترو. 

جسر فتشيو

يعد جسر فتشيو أهم جسر في إيطاليا. يمتاز بعظمة بناءه حيث يحمل الكثير من المباني، العمارات، المحلات التجارية، المطاعم والمقاهي المنتشرة على جوانبه. بالإضافة إلى السياح والزوار الذين يتوافدون إليه من مختلف دول العالم. 

جسر فتشيو الشهير يتكئ على ساندين من عواميد الإسمنت المسلح في قلب النهر. كذلك شيد له سقف لحماية المواطنين من الحرارة الشديدة في الصيف، ومن العواصف والثلوج في الشتاء.

السياحة في إيطاليا
السياحة في إيطاليا

  5- السياحة في تورينو 

 تورينو المدينة الإيطالية الملكية بكل جدارة، كما أنها عاصمة إيطاليا الموحدة. تحتوي على العديد من القصور، الكنائس والمتاحف الفنية. تلقب أيضاً تورينو بعاصمة الشوكولا لا سيما النوتيلا، حيث أن تورينو هي منشأها الأصلي.  بالإضافة إلى المأكولات الشهية التي تشتهر بها. 

تجدر الإشارة إلى أن أول فيلم صامت  طويل صور في تورينو لأول مرة في العالم. تستحق تورينو الزيارة عند سياحتك في إيطاليا. 

أما أهم المعالم السياحية في تورينو هي كما يلي:

المتحف المصري في تورينو 

عند دخولك إلى المتحف المصري في تورينو سوف تشعر أنك في مصر، حيث يحتوي هذا المتحف على أفضل وأكبر مجموعة من المعروضات. كما أن جميع مقتنياته تعود إلى تاريخ مصر. ويضم ما يقارب 30 الف قطعة. تجد فيه أيضاً تماثيل الآلهة رمسيس، سخمت، إيزيس ومجموعة من البرديات تعود إلى شامبليون و دروفيتي. بالإضافة إلى المومياوات كذلك الأكفان. 

مولي أنتونيليانا

يعد متحف مولي انتونيليانا  أطول متحف في العالم وأجمل متحف من حيث الشكل. 

في الحقيقة، فإنه يضم المتحف الوطني للسينما، يحتوي على المعدات السينمائية، كذلك التاريخية، الملصقات وكتب تعود لأقدم الأفلام.

  ساحة سان كارلو

يتجسد عصر الباروك وجمال تصاميمه الفنية، النحتية والمعمارية في 

ساحة سان كارلو. في الحقيقة، تعد ساحة سان كارلو المنصة الرسمية لاستضافة المناسبات القومية والوطنية، كذلك الحفلات الموسيقية وجميع الأنشطة الإجتماعية وحتى السياسية في تورينو. 

تمتاز هذه الساحة بقربها من معظم المعالم والأماكن السياحية في تورينو.

اقرأ المزيد: السياحة في إسبانيا

السياحة في إيطاليا

تكاليف السياحة في إيطاليا

  • في الحقيقة فإن إيطاليا هي حلم الكثير من الأشخاص، لكن يبقى السؤال الذي يشغل بال الكثيرين ما هي تكلفة السياحة في إيطاليا.
  • مما لا شك فيه أن تكلفة السياحة تشمل شركة الطيران، الإقامة والانتقال بين معظم المعالم والأماكن السياحية.
  • إيطاليا من أكثر الدول الرومانسية، لما تمتلكه من مقومات، حكايات وأساطير مختلفة.
  • في الواقع تختلف تكلفة السياحة في إيطاليا حسب موسم وتاريخ الحجز. 
  • تبلغ التكلفة حوالي 600$ لتأشيرة الدخول والحجز في شركة الطيران.
  • أما تكلفة التنقل داخل إيطاليا فهي بحدود 20$. إذا استخدمت المترو طبعاً والحافلات الصغيرة.
  • من ناحية أخرى فإن تكلفة الإقامة في إيطاليا تعتمد على عدة عوامل منها، المكان الذي تتواجد فيه، نوع ومدة الإقامة.
  • من أفضل الفنادق السياحية في إيطاليا هو فندق Hotel Beautiful، وهو مناسب لجميع الميزانيات حيث أنه الأوفر إقتصاديا. 
  • أما بالنسبة إلى تكلفة الطعام والشراب في إيطاليا فهي تعتمد عليك حيث يمكنك التحكم فيها، بمقدار 20$ يمكنك تناول وجبات شهية لاسيما البيتزا. 
  • في الحقيقة يوجد العديد من الأماكن والمعالم السياحية في إيطاليا التي تتطلب دفع بدل دخول، كما يوجد الكثير من الأماكن المجانية الجميلة، على سبيل المثال نذكر الفاتيكان حيث يمكنك التجول في الساحة وزيارة الكنيسة.

خاتمة

في نهاية مطافنا السياحي في إيطاليا، نكون أحبتي قد قدمنا في مقالنا هذا السياحة في إيطاليا، لمحة شاملة لأبرز المعالم والأماكن السياحية في إيطاليا، طبعاً بعد أن قدمنا نبذة عرفناكم من خلالها على موقع إيطاليا، عملتها، لغتها، سكانها والكثير من المعلومات التي تهم السائح. لا تتردد عزيزي القارئ من زيارة هذا البلد الساحر والجميل. السياحة في إيطاليا هي من الرحلات التي لا بد منها في الحياة، لما تمتلكه من جمال وعظمة في نفس الوقت. 

مفيد على اخبار جوجل

نينا عماد

دبلوم دراسات عليا في الفنون والآثار من الجامعة اللبنانية .(مركز العمادة) مرشدة سياحية* للأماكن الأثرية والمنتجعات السياحية ، والتسويق للفنادق والمطاعم والاوتيلات. معلمة ومنسقة لغة انكليزية في المدارس الرسمية في لبنان. *هناك العديد من الكتب من مؤلفاتي : المواقع الأثرية (مسح أثري للمواقع) قصر شحيم/اقليم الخروب/لبنان قصر ماري في سوريا الفنان عارف الريس التراث.

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى