سياحة وسفر

السياحة في سويسرا

السياحة في سويسرا، بدعة الله بما خلق من جمال على الأرض هي سويسرا، سواء طبيعتها الخلابة حيث تبرز سويسرا بجمال طبيعتها وألوانها كأنها لوحة فنية. أو بتنوع ثقافاتها المختلفة، لتكون واحدة من أبرز الدول الأوروبية الرائعة الجمال والمكان الأول على خريطة العالم السياحية الذي يقصده الجميع.

مما لا شك فيه أن روعة الطبيعة تبدأ من عظمة وجمال جبال الألب التي تحاكي البحيرات، الشلالات، الغابات، السواحل، الهضاب والأنهار المتعددة لتضفي جمال طبيعي آخاذ على سويسرا.

السياحة في سويسرا

في الحقيقة، تعد سويسرا واحدة من أهم دول أوروبا، ليس فقط بسبب إقتصادها المزدهر وإنما بسبب كثرة الأماكن السياحية فيها، لذا هي عنصر سياحي جاذب للعديد من الأشخاص سواء حدائقها الوطنية العامة، أو التجذيف في البحيرات، التعرف على معالم وعراقة هذا البلد من خلال معالمه السياحية القديمة التي تحاكي التاريخ والتي جعلت من سويسرا مقصدا لعشاق المعالم السياحية.

كذلك الرغبة في تذوق أفخر أنواع الشوكولا الأصلي الذي تشتهر به سويسرا، أو شراء أجود أنواع الساعات السويسرية الواسعة الصيت. أم للتعرف على الحياة الريفية ممتزجة مع المدن المعاصرة وضجيجها… 

اليوم أعزائي القراء سنستعرض سوياً في مقالنا هذا السياحة في سويسرا أفضل، أهم وأجمل المعالم الاماكن السياحية في سويسرا 2022، وإلقاء الضوء على أجمل مدن سويسرا حتى الريفية منها، كذلك تكلفة السفر إلى سويسرا، بالإضافة إلى أغلى منطقة وأرخص منطقة في سويسرا. كل هذا من خلال موقع مفيد طبعاً الذي يخص قراؤه بكل ما هو جيد ومناسب للجميع، تابعونا لمعرفة المزيد.

اقرأ المزيد: السياحة في ماليزيا

نبذة عن سويسرا

  • سويسرا جنة وجمال جبال الألب الذي يعد واحداً من أكبر وأعلى سلسلة جبال في العالم. بالإضافة إلى ذلك فإن سويسرا مزيج من الحياة الريفية الهادئة والجميلة والمدن العصرية الصاخبة، الأسواق والشوارع القديمة الذي يشهد عليها التاريخ، كذلك  مراكز التسوق الحديثة.
  • في الواقع فإن سويسرا تلبي جميع الأذواق. كما أنها مناسبة لجميع الأعمار حيث أنها متعدد الثقافات وكل فرد يجد ما يريده فيها. صنفت سويسرا من أكثر الدول التي يقصدها السياح خاصة المسافرون العرب وأفضلها لديهم.
  • موقعها: يحد سويسرا من الشمال ألمانيا، من الجنوب إيطاليا، من الغرب فرنسا ومن الشرق النمسا و ليختنشتاين.
  • تضاريسها: تحتوي على سلسلة جبال الألب الأعلى والأكبر في العالم، كذلك سلسلة جبال جورا.
  • سكانها: بلغ عدد سكان سويسرا ما يقارب 8.287 مليون نسمة حسب إحصائيات عام 2015. 
  • مساحتها: تبلغ مساحة سويسرا 41.285 كلم مربع.
  • عاصمتها:  أما عاصمتها فهي برن، مع العلم أن الكثيرين يعتقدون بأن زيورخ الصناعية هي العاصمة وآخرون يرون بأن جنيف الدولية هي العاصمة. 
  • لغتها: ينحدر معظم سكان سويسرا من السلالات الفرنسية والألمانية لذا فإن اللغة الفرنسية والألمانية هي اللغات الرسمية المعتمدة في سويسرا. 
  • عملتها: الفرنك السويسري هو العملة الرسمية في سويسرا.
  • اقتصادها: اقتصاد سويسرا متطور فهي من الدول المتقدمة الذي يعد اقتصادها ناشط، كما أن المدخول الفردي مرتفع جداً، كما أن سويسرا هي دولة غنية بالزراعة حيث تنتج 50% من حاجاتها خاصة الألبان، بالإضافة إلى غناها بالقوة الكهربائية التي تتولد من المياه. تشتهر أيضاً بالصناعات الكيميائية والأدوات الطبية. أما المدخول الكبير الذي يعتمد عليه الاقتصاد السويسري هو القطاع السياحي.

أفضل وأبرز الأماكن السياحية في سويسرا 

تمتاز سويسرا بموقعها المميز في وسط القارة الأوروبية، بالإضافة إلى عوامل الجذب السياحي من جبال الألب إلى روعة وجمال الريف، كذلك لا بد من الإشارة إلى البحيرات المميزة التي تحاكي الطبيعة وكأنها لوحة نادرة بريشة فنان.

 في الحقيقة، بكل مكان في سويسرا تجد محطة سياحية لا بد من الوقوف عندها. ومن أفضل، أهم وأبرز الأماكن السياحية في سويسرا سنذكر ما يلي:

السياحة في جنيف 

جنيف واحدة من أجمل المدن السويسرية، تمتلك طبيعة خلابة، تشتهر ببحيرتها الرائعة ، جمال حدائقها، مناخها المعتدل والطبيعة الساحرة.  تجدر الإشارة إلى أن عراقة تاريخها تجده حاضرا في المتاحف وعلى المسارح، بالإضافة طبعاً إلى الأسواق التجارية العصرية والحديثة. ليس هذا وحسب بل أن جنيف هي مركز ومقر رئيسي للعديد من المنظمات الدولية، لذا الهدوء، الأمن والأمان متوفر بشكل ملحوظ فيها. 

اقرأ المزيد: ما هي تكلفة السياحة في البوسنة والهرسك 2022 للسعوديين

أهم معالم جنيف السياحية

  • نافورة جنيف

من أهم المعالم السياحية في جنيف هي النافورة التي تتدفق مياهها إلى نحو 140 مترا، لتبرز كواحدة من أطول نافورات العالم. تعكس عليها الأضواء الليلية الملونة لتحولها إلى نافورة ملونة مضيئة ومبهجة.

في الحقيقة، فإن موقع النافورة المميز على ضفاف البحيرة  حيث يمكن رؤيتها من أي مكان يضفي عليها رونقا جميلاً.

السياحة في سويسرا
  •  الحديقة الإنجليزية

 في الواقع، لا تكتمل رحلتك إلى سويسرا تحديداً إلى جنيف إذا لم تمر على الحديقة الإنكليزية، هي حديقة مجانية عامة يعود تاريخها إلى الخمسينات. ما يميز هذه الحديقة هو تواجد حوالي 6500 زهرة من الأزهار النادرة، كذلك الخضار الجميل الذي يغطي المساحات. من أكثر وأبرز الأشياء المميزة في الحديقة هو ساعة جنيف التي تعكس ذوق وجمال طبيعة سويسرا من خلال تصميمها الدقيق من الأزهار والحشائش مع عقارب  حقيقية للساعة.

  • ساحة الأمم

تمتاز ساحة الأمم بتصميمها الفريد لتكون من أكثر الأماكن السياحية في جنيف- سويسرا التي تستحق الزيارة. تواجه هذه الساحة مبنى الأمم المتحدة، كما أنها تتكون من أرضيات غيرانيتية ملونة ترمز كل منها إلى الدول المشاركة في المنظمة، تتدفق من كل منها نافورات جميلة يصل عددها إلى 12 نافورة.

من ناحية أخرى فإن أكثر ما يميز ساحة الأمم إلى جانب تصميمها الفريد من نوعه، هو وجود نصب لكرسي خشبي مكسور، فقدت أحد أرجله وهو دلالة على انتشار الألغام وما تسببه من أضرار على الإنسان تصل إلى بتر أحد أطرافه.

  1. السياحة في زيورخ

زيورخ هي واحدة من المدن السويسرية العامرة بالأماكن الذي تستحق الزيارة. بداية فهي تضم المطار الدولي، بالإضافة إلى التنوع السياحي داخل زيورخ. مما لا شك فيه أن زيورخ هي موطن للرياضة العالمية الفيفا. كما أنها تحتوي على العديد من المسارح والمتاحف، كذلك تجد العديد من الجبال الثلجية، البحيرات والشلالات فيها. 

من ناحية أخرى ولمحبي متعة التسوق فإن شارع بانهوف يختصر عليهم عناء البحث، حيث يعد المكان الأول لتذوق ألذ وأفخر الشوكولا السويسري، كذلك لإختيار أفضل الساعات بجودة عالية لا تجد لها مثيل في العالم.

اقرأ المزيد: السياحة في قبرص 2022

أهم معالم زيورخ السياحية

  • بحيرة زيورخ

يمكنك القيام بأجمل النزهات السياحية بالقارب في زيورخ والتعرف أكثر على البحيرة التي هي من أحد روافد نهر الليمات. عادة تنتهي النزهة في القارب عند أطراف مدينة كوسناخت أو في القسم الجنوبي للبحيرة في مدينة رابيسفيل. 

تنتشر المطاعم والمقاهي والمنتزهات بكثرة على ضفاف بحيرة زيورخ إلى جانب الشاشات العملاقة السينمائية المتواجدة في الهواء الطلق.

السياحة في سويسرا
  • حديقة الحيوانات في زيورخ

أنها من أفضل الأماكن السياحية للعوائل والأطفال. حيث يعود تاريخها إلى القرن الثامن عشر. تقع في وسط مدينة زيورخ، كما أنها تضم حوالي 300 نوع من الحيوانات المختلفة. هذا الأمر يمنح الأطفال فرصة مداعبة الحيوانات واللعب معها، بالإضافة إلى العروض الترفيهية التي تقام وتكون خاصة بالأطفال في جو طبيعي وإطلالات تشرف على المناظر الخلابة في سويسرا.

  • شارع بانهوف

يعد هذا الشارع من أفضل الأماكن السياحية والتسويقية في سويسرا. حيث يمتد من محطة القطار في زيورخ حتى البحيرة. يحتوي شارع بانهوف على أضخم مراكز التسوق ذات الماركات العالمية. بالإضافة إلى ساحة تضم المطاعم والمقاهي الفاخرة.

  1. السياحة في بازل

بازل عاصمة الفن والثقافة، هي مقصد.معلم سياحي هام لهواة المباني الأثرية ذات الطرز المعمارية المميزة. تقام فيها المعارض والمهرجانات، يكثر تواجد المتاحف في بازل. لا تتردد في زيارة بازل حين تواجدك في سويسرا لتنعم بمناخ كلاسيكي لا مثيل له.

  • كاتدرائية بازل

يعود تاريخ بناء هذه الكاتدرائية إلى القرن الحادي عشر. تنفرد بتصميمها الفريد والمبهر، حيث يجمع بين الطراز البيزنطي والقوطي كذلك الرومنسكي. وهي من أفضل الأماكن السياحية التي بمكن زيارتها في سويسرا خاصة العوائل.

  • حديقة الحيوانات في بازل

من الأماكن السياحية المفضلة للعوائل والأطفال. تعرف بأسم حديقة بازل أو زولي، تضم 600 نوع من الحيوانات البرية النادرة  والمهددة بالإنقراض. من ناحية أخرى فإن التجاويف الصخرية تضم مجموعة مختلفة من المخلوقات البحرية والأسماك المختلفة. أما حوالي الحديقة تنتشر المطاعم والمقاهي، كذلك المحلات الخاصة ببيع التذكارات.

4- السياحة في سويسرا انترلاكن

تطل انترلاكن على جبال الألب الفائقة الجمال، حيث أنها مكسوة بالخضرة مما يوفر مسارات لمحبي المشي والتجوال في الطبيعة،  تكثر فيها الحدائق أيضاً ، بالإضافة إلى التكوينات الصخرية والأثرية المميزة، كما أن للتسوق بقعة خاصة في انترلاكن.

في الحقيقة فإن انترلاكن هو المكان الأفضل والأمثل لمحبي الهدوء والجو الكلاسيكي الراقي. لذا إذا كنت من هذا النوع لا تفوت عليك متعة السياحة في انترلاكن في سويسرا.

اقرأ المزيد: ما هي تكلفة السياحة في موريشيوس

السياحة في سويسرا
السياحة في سويسرا

أهم المعالم السياحية في انترلاكن

  • هاردير كولم

تستحق هذه المنطقة في انترلاكن سويسرا بأن تقطع مسافة السفر للسياحة فيها. هي من أعلى قمم جبال الألب، يصل إرتفاعها إلى 1322 متر. يمكنك الوصول إليها عبر قطار خاص نوافذه وأرضيته زجاجية حيث يمكن للسائح الاستمتاع بالمشاهد الطبيعية الجميلة. كما يوجد في هاردير كولم مطعم ذو طراز قديم يعود للعصور الوسطى.

علاوة على ذلك، فإن أجمل ما يمكن مشاهدته في هاردير كولم هو بحيرة ثون و بحيرة برينز حيث تحيط بهما الجبال الألبية وقمم إيغر و جونغراو.

  • كهوف سان بيتوس

 إكتشاف الكهوف الكارستية الممتدة إلى داخل الجبال على مسافة كيلومتر هي متعة السياحة في انترلاكن.

من ناحية أخرى وبحكم موقع كهوف سان بيتوس إلى الجانب الجنوبي الشرقي من بحيرة ثون لذا حملت هذه الكهوف أسم الكاهن الذي سكن هناك خلال القرن السادس عشر، كما أن هناك أسطورة شعبية يتداولها سكان انترلاكن حول هذا الموضوع.

  • حديقة هوهمات

تعكس هذه الحديقة جمال الطبيعة الخلابة ذات الخضرة والأزهار الفواحة على إطلالة جبال الألب في العاصمة برن والذي تنتمي انترلاكن إليها.

تقع حديقة هوهمات في الشارع الرئيسي بالمدينة المعروف بأسم هوهيويج بموازاة نهر الآري. بالتالي يضم مسارات خاصة بالسير، بالإضافة إلى سلسلة من المطاعم  الفنادق الفاخرة أهمها كازينو انترلاكن.

  1. السياحة في بيرن أو برن

برن هي عاصمة سويسرا، تقع على نهر إر، حيث يعود تاريخها إلى القرون الوسطى. شوارعها ضيقة مرصوفة بالحصى، كما يوجد هناك العديد من الأبنية القديمة، الأبراج، الحصون التاريخية والنوافير. كذلك تنتشر الأسواق والمتاحف في مبنى البرلمان. ستجد أيضاً في برن المدينة القديمة التابعة لتراث اليونسكو العالمي. لذا تعد برن واحدة من أجمل الأماكن السياحية في سويسرا.

 من أهم وأبرز المعالم السياحية في برن هي المدينة القديمة و برج الساعة تستحق هذه المدينة القديمة التي تعود للقرن السادس عشر زيارتك، لما تحتويه من معالم فريدة من نوعها. كذلك حديقة الورود (روزينجارتن) التي تعد من روعة الأماكن السياحية في سويسرا، تضم أكثر من 200 نوع من الورود والنباتات النادرة. لا بد لك من زيارة كاتدرائية منستار عند تواجدك في برن، لما تمتلكه من عظمة، فهي أكبر كنيسة في سويسرا. مبنية على الطراز القوطي وذات تزيين مميز بالأيقونات والنقوش. كما لها برج عالي مطل على نهر إر، أثناء زيارتك لهذه الكنيسة ستنعم بإطلالة فريدة على جبال الألب الرائعة الجمال.

  1. السياحة في لوغانو

 واحدة من أروع واهدأ الأماكن السياحية في سويسرا، تمتاز بجمال بحيرتها وإنعكاس الطبيعة الخلابة على المياه. كما أن الشوكولا السويسري البروس تشتهر به لوغانو. لا بد من ذكر حديقة سيفيكو سياني في لوغان وروعتها، كذلك إطلالة جبل مونتي سان سالفاتوري.

  1. السياحة في لوسرن

تمتاز لوسرن بطبيعتها الجبلية حيث المرتفعات محاطة بمسطحات مائية تعمل على جذب السياح إليها خاصة محبي الهدوء والبعد عن الضجيج. كما أنه من أجمل معالم لوسرن جسر تشابل  الخشبي الذي يعد من أقدم جسور سويسرا. يقع على نهر رويس تغطيها الورود من كافة جوانبه. أما الروعة والسحر فهو ل بحيرة لوسرن التي تعد رابع أكبر بحيرات سويسرا، تمتار وزرقة مياهها وجمال البيوت اللوسيرنية القديمة على جوانبها كما لو أنها لوحة فنية حية لجمال طبيعة سويسرا. نشير أيضاً إلى نصب أسد لوسرن المحتضر هو عبارة عن تمثال يظهر روعة النحت الأوروبي ليخلد ذكرى أفراد الحراسة السويسرية الذين ذبحوا على يد الثوار الفرنسيين أثناء اقتحامهم قصر تويلاريس بباربس.

  1. السياحة في لوزان

لوزان هي المدينة التي ترضي كافة الأذواق. كل ما تطلبه تجده في لوزان، من مرتفعات، بحيرات، متاحف وأسواق. متعة السياحة في سويسرا هي لوزان. تشتهر أيضاً بالمتحف الأولمبي الذي يجمع كل محتويات محبي الرياضة، شاشات عرض، المشاعل الأولمبية وغيرها. أما روعة الجمال فهو في كاتدرائية نوتردام في لوزان، حيث أن كل حضارات الشعوب وتاريخها يكمن في هذه الكاتدرائية، سواء طراز معمارها القوطي، أم معالم قلعة مير، البرجيين المهمين المتبقيين برج آل و برج الأسقف. كذلك لا بد من التوقف عند قصر رومين الذي يعد كنز من الكنوز الأثرية في قلب مدينة لوزان. كما أنه يضم خمسة متاحف تخبأ في خفاياها تاريخ وتنوع ثقافة هذه المدينة العريقة.

السياحة في سويسرا
السياحة في سويسرا
  1. السياحة في زيرمات

في الحقيقة فإن زيرمات هي المدينة السويسرية الوحيدة التي لا تدخلها السيارات، حيث الهدوء والسكينة، كذلك الطبيعة الجبلية الجليدية الفائقة الجمال. لعشاق المغامرة يمكنهم تسلق قمة ماترهون هذا الجبل هو من أبرز معالم زيرمات السياحية. هو فرصة لمحبي تسلق الجبال الوعرة والثلجية، كذلك ممارسة هواية التزلج الجليدي. بالإضافة إلى متحف ماترهون هو في الحقيقة مركز تاريخي وثقافي منوع، اللافت في الموضوع هو ترجمة المحتويات إلى أكثر من لغة. هو من أفضل الأماكن السياحية في سويسرا للعوائل والأطفال. كما يوجد في زيرمات كلاين ماترهون أو غلاسير بارادايس هي في الواقع من أكثر رحلات جبال الألب متعة. تتنوع الأنشطة في هذا المكان، من تسلق الجبال الوعرة والثلجية، إلى التزلج، الصعود في التلفريك والتمتع بإطلالة بانورامية رائعة لأجمل المناظر الطبيعية.

اقرأ المزيد: السياحة في جورجيا للسعوديين 2022

خاتمة

في الختام أعزائي القراء نكون قد قدمنا مقال عنوانه السياحة في سويسرا، حيث القينا الضوء على أبرز وأهم معالم سويسرا السياحية، سواء المدن أم القرى الريفية الجميلة، في الحقيقة، لا يمكن حصر السياحة في سويسرا في مقال واحد، ولكن حاولت جاهدة بإلقاء الضوء على أبرزها.

مفيد على اخبار جوجل

نينا عماد

دبلوم دراسات عليا في الفنون والآثار من الجامعة اللبنانية .(مركز العمادة) مرشدة سياحية* للأماكن الأثرية والمنتجعات السياحية ، والتسويق للفنادق والمطاعم والاوتيلات. معلمة ومنسقة لغة انكليزية في المدارس الرسمية في لبنان. *هناك العديد من الكتب من مؤلفاتي : المواقع الأثرية (مسح أثري للمواقع) قصر شحيم/اقليم الخروب/لبنان قصر ماري في سوريا الفنان عارف الريس التراث.

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى